العدد 2610 - الأربعاء 28 أكتوبر 2009م الموافق 10 ذي القعدة 1430هـ

«بلدي الوسطى» يطالب بـ 45 ألفا من «شئون البلديات»

انتقد أعضاء المجلس البلدي للمنطقة الوسطى تأخر وزارة شئون البلديات والزراعة تحويل نحو 45 ألفا منذ مايو/ أيار الماضي.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس البلدي الرابع في دور الانعقاد الرابع من الدورة الثانية المنعقد يوم أمس (الأربعاء) بمقر البلدية في مدينة عيسى.

وكان وزير «شئون البلديات» جمعة الكعبي وعد أعضاء المجلس البلدي برفع المخصصات المالية المعتمدة للأنشطة وزيادتها خمسة آلاف دينار، إلا أنهم لم يستلموا أي مبالغ إضافية حتى أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، الأمر الذي أدى إلى توجيه انتقادات شديدة للوعود التي لم تنفذ، و»المماطلة المتكررة» بحسب الأعضاء.

وفي الجانب نفسه قرر المجلس البلدي استدعاء مدير الموارد المالية في وزارة البلديات للوقوف على ملابسات التأخير، وعقد جلسة استثنائية خاصة لذات الموضوع.

على صعيد آخر فيما يخص موضوع إعادة النظر في الطلبات المخالفة للمعايير بمشروع تنمية المدن والقرى، قرر المجلس البلدي ألا يزيد الراتب المستحق للاستفادة من المشروع عن 500 دينار، وقبول الطلبات التي تصل رواتب أصحابها إلى550 دينارا شرط أن توافق اللجنة المختصة على الطلب وكذلك ممثل الدائرة، وأن يكون عدد أفراد أسرة صاحب الطلب ثمانية أفراد أو أكثر.

أما فيما يخص اقتراح رئيس المجلس البلدي عبدالرحمن الحسن المتمثل في تنظيم بيع السيارات في المناطق المفتوحة، قرر الأعضاء الحضور تشكيل لجنة يترأسها رئيس لجنة الخدمات في المجلس البلدي عبدالرزاق الحطاب، وتضم في عضويتها: رئيس لجنة الشئون المالية والإدارية بالمجلس عدنان المالكي، والمستشار القانوني للوزارة حمادة عبدالسلام، وممثلا عن إدارة المرور، وآخر عن الجهاز التنفيذي لبحث القرار، وذلك بعد الموافقة المبدئية عليه.

وجاءت فكرة الاقتراح بعد نمو معدل بيع السيارات من قبل الأفراد المواطنين، وانتشار وضع السيارات في المحافظة الوسطى وخصوصا في مدينة عيسى وعالي والرفاع وسترة.

ومن المتوقع الاستفادة من بعض الأراضي التابعة للبلدية في حال الموافقة على الاقتراح، في الوقت الذي كشفت فيه آخر إحصائية عن امتلاك البلدية ست أراض صالحة لتطبيقه.

أما عن طلب المواطن أحمد الجزاف بإنشاء شقق سكنية في المجمع السكني 805 بمدينة عيسى، قرر المجلس البلدي إعطاءه رخص لبناء شقق، شرط العمل بحسب الاشتراطات المعمول بها.

وفيما يخص «مشروع الصرف الصحي بالمنطقة الصناعية في المعامير» قال ممثل الدائرة الخامسة رضي أمان: إن»المشروع منذ بدايته لا توجد له رؤية واضحة، وإلى أين يسير»، مضيفا «إننا طالبنا بتوقيف الدفان في البحر، وإن وجدت دراسة تفيد بعدم وجود أي عائق للتيارات البحرية».

وانتقد استمرار العمل، مطالبا بإنهائه، وخصوصا وأنه مستمر منذ دور الانعقاد الثاني.

كما انتقد عدم استشارة المجلس البلدي فيه منذ البداية، لافتا إلى أن «الأدهى في الموضوع هو إنشاء محطة صرف صحي بالقرب من الشبكة تماثل توبلي للصرف الصحي».

وطالب بالحصول على نسخ من إجازات العمل، للتعرف على الموضوع، ما أدى إلى تأجيل مناقشة الموضوع والموافقة على عقد اجتماع يضم ما بين المجلس البلدي والبلدية وممثلي وزارة الأشغال.

وفي هذا الجانب أوضح مدير عام بلدية المنطقة الوسطى محمد علي حسن أن «الأوراق التي تمتلكها البلدية توضح أن المحطة ستنشأ لضخ مياه المجاري المعالجة إلى البحر، وأنه لا يضم دفانا في البحر وإنما ردما لمصب المياه بمعدل كيلو مترين»، مؤكدا أن «البلدية لم ترخص للدفان».

وأفاد أنه «إذا وجد أي مشروع استراتيجي فلابد من الرجوع إلى المجلس البلدي».

وناقش الأعضاء اقتراح إنشاء مشروع لبنك الإسكان بمدينة عيسى، الذي يضم إنشاء ثماني مبانٍ سكنية وتجارية تتكون من سبعة أدوار، وأربع مبانٍ إدارية تتكون من ستة أدوار، وثلاث مبانٍ تجارية وإدارية تتكون من أربعة أدوار، بينما وافق الأعضاء على ذلك.

وأخيرا فيما يخص ردود وزير «شئون البلديات» على اقتراحات المجلس السابقة، جاء رده بشأن إنشاء مأتم، بالموافقة على منح ترخيص لإنشاء مأتم الحسين بن علي في مدينة عيسى، شرط الأخذ بملاحظات ممثل الدائرة البلدي، وموافقة الجيران الملاصقين له.

أما فيما يخص توقيف إنشاء جامعة خاصة في عالي، جاء رده بمنح مدة شهر لدراسة الموضوع، بينما طالب الأعضاء بإصدار قرار لتوقيف البناء المستمرة.

العدد 2610 - الأربعاء 28 أكتوبر 2009م الموافق 10 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 1:00 م

      نبي ديسكوات

      حق ويش مايسوون ديسكوات في كل محافظة؟؟ احنا نتعنى لين نروح المنامة!! كفاية مساجد بروحها فاضية!! الديسكو الواحد يدخل مافي محط رجل!!

    • زائر 5 | 6:44 ص

      الجوهرة

      تهاوشو وتططاققو مع بعض ماالينا في الشهر شئ ولانعد ايامه على قول المثل

    • زائر 4 | 4:08 ص

      ياصباح الخير(يافتاح ياعليم يارزاق ياكريم)

      إيه اقول بس الله يكون بالعون (الظاهر هالـ45 الف ماراح تتحول وإذا تحولت الظاهر ماراح تنصرف في محلها)..من سكنة المحافظة الوسطى وادرى فيها

    • زائر 3 | 3:23 ص

      عجيب يا زائر واحد

      معلومات عجيبة اول مرة اسمعها :1 - مساجد البحرين اكثر من المواطنين بالبحرين 2 - المؤاتم اكثر من المواطنين 3 - ( الرجاء التركيز على هذه المعلومة ) كل يوم مأتم وبعدين اضراب ومظاهرات ... يعني الاضرابات و المظاهرات سببها بناء الماتم !!!

    • زائر 2 | 2:03 ص

      افكار عبقرية يا صاحب تعليق ( يا كثر المؤاتم )

      بالفعل يا كثر المساجد و الماتم في البحرين , وفكرتكم ( اقترح على الحكومة بناء جامع كبير في كل محافظة ومأتم كبير في محافظة واغلاق باقي المساجد والمؤاتم ) ممتازة و دعني اضيف عليها سحب الامر على المدارس و المراكز الصحية و المحلات التجارية و بقية الانشطة فلماذا الاسراف ببناء مئات المدارس و عشرات المراكز الصحية والاف الدكاكين المتفرقة في كل مكان ؟ يكفي في كل محافظة انشاء مركز صحي واحد كبير او مستشفى وكذلك انشاء مدرستين كبيرتين واحدة للاولاد و الاخرى للبنات وانشاء محمع تجاري واحد

    • ام علي | 1:36 ص

      مو المواتم

      اموت واعرف وين تروح كل ها البيزات
      احنا في عالي ما اذكر اخر مسجد او ماتم بنوه ومن جم سنه؟؟؟؟؟؟

    • زائر 1 | 12:42 ص

      يا كثر المؤاتم

      يعني اللي يسمع يقول المساجد والمؤاتم كلها مزدحمه ، كل يوم بناء مسجد وله مأتم استغلوا الاراضي في بناء بيوت وله شقق عشان المواطنين يستفيدون كل يوم مأتم وبعدين اضراب ومظاهرات مساجد البحرين اكثر من المواطنين بالبحرين وهم المؤاتم اكثر من المواطنين اقترح على الحكومة بناء جامع كبير في كل محافظة ومأتم كبير في محافظة واغلاق باقي المساجد والمؤاتم

اقرأ ايضاً