العدد 2609 - الثلثاء 27 أكتوبر 2009م الموافق 09 ذي القعدة 1430هـ

مكافحة الفساد... نيجيريا مثالا

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

عندما يتطرق المرء إلى الفساد فإن اسم نيجيريا يستحضر عادة كأنموذج للفساد المستحكم في شتى مجالات الحياة، ولكن هذا الواقع في طريقه إلى التغير. ففي 27 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري أصدرت المحكمة العليا حكما بالسجن 28 سنة على أحد زعماء حزب الشعب الديمقراطي (الحزب الحاكم)، واسمه «جورج بوده»، كما حكم بالسجن 8 سنوات على خمسة من المديرين التنفيذيين العاملين في الموانئ النيجيرية، بتهم الاحتيال والفساد وزيادة أسعار المشتريات ومن ثم تقاسم الفائض كرشاوى بينهم، وسوء استخدام المنصب من أجل المصالح الخاصة.

وهذه تعتبر خطوة من الخطوات الجادة لمكافحة الفساد، وهي تسمي الفاسدين بأسمائهم (حتى لو كانوا من زعماء الحزب الحاكم) وتصدر الأحكام عليهم مهما علا منصبهم لردعهم وردع أمثالهم من الصغار والكبار الذين يتصرفون بثروات البلاد كما يشاؤون ويعيثون الفساد من دون خشية القانون.

ولو لاحظنا فإن التهم مشابهة لما سمعناه من فساد وفي واحدة من شركات الوطن، ولكن لم نرَ لحد الآن خطوة جريئة كما هو الحال في نيجيريا... بل كل ما رأيناه أن الإدارة البحرينية الكفوءة والمخلصة تمت إزاحة معظم أفرادها مؤخرا رغم أنها حققت أرباحا سنوية، بعد أن كانت الشركة تخسر أو لا تحقق سوى أرباح ضئيلة في سنوات سابقة بسبب ادعاءات الفساد.

مثال آخر من نيجيريا أيضا حدث هذا الشهر، إذ كشف النقاب عن تحالف بين شركات عملاقة في الإنترنت مع شرطة مكافحة الفساد في نيجيريا ضد الأشخاص الذين يبعثون رسائل إلكترونية لخداع من يتسلمها بحيث يحول لهم شيئا من المال من أجل الحصول على ثروة هائلة، ولكنه يكتشف أن السراق يأخذون أمواله ويختفون بعد أن يوفر بعض المعلومات عن نفسه وعن بطاقته الإلكترونية. وقد نشرت الصحف صورة أحد المحتالين الإلكترونيين واسمه «جو إيبوه»، والذي تمكنت الشرطة من كشفه والحصول على صورته وتفاصيله الشخصية بدلا من العكس. وأعلنت الشرطة النيجيرية الحرب على مجرمي البريد الإلكتروني وتوعدت بكشفهم ونشر صورهم ومعاقبتهم الواحد تلو الآخر من دون رحمة.

في السابق ربما كنا نعطي أمثلة عن مكافحة الفساد في بلدان متقدمة، والآن نرى أننا يجب أن نتعلم أيضا من بلد قرر أن ينظّف سمعته من الفساد... فالسبيل إلى التخلص من الفساد واضح جدا، ولا يحتاج سوى من ينفذه بصرامة ليرى أن المردود أكبر بكثير من البحث عن كبش فداء صغير هنا أو هناك، أو القيام بإجراءات لتضييع صورة الماضي وثم الاستمرار كما لو أن شيئا لم يكن.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 2609 - الثلثاء 27 أكتوبر 2009م الموافق 09 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • البحار | 1:52 م

      استاذي الفاضل منصور الجمري عندنا وعندهم خير

      في هذا البلد اختلط الحابل بالنابل ؟كيف اصبحوا الان الشريف فيهم اصبح يعمل لطائفته وحزبه ونسى ان البلاد خليط وطوائف متفرق فهل تظن بعد كل هذا سيكون هناك من يفتدي الوطن ويضحي من اجله وما هو الضامن لذلك تسجن ويستمتع غيرك وتتعب و يسترزق غيرك حتى المطحونين سابقا عندما اكلوا نسوا الجياع وانت مثل علي ذلك ماذا كتبت عن المطحونين من اهل السنه؟ والوزارت الاحادية الاقطاب ماذا عندك لها هل تطرقت له وهل لها نصيب

    • زائر 8 | 2:43 م

      ياريت التركيز على ما يحصل في القطاع العام

      أخي منصور مقالك جدا روعة وفي الصميم ولكن أرجو عدم إغفال ما يدور في القطاع العام في الوزارات الحكومية وما يدور فيها من فساد إداري ومالي وإنتهاك لأبسط قواعد الإدارة الحديثة وحقوق الموظفين. إذ كيف يتسنى لبعض الوزراء من تهميش ذوات الخبرة والمؤهلات وإستخدام السياسة القذرة لإعفاهم من مناصبهم دون وجه حق وإبقاء المفسدين والمتملقين مهما ثبت عليهم من قضايا فساد.

    • زائر 7 | 8:36 ص

      المشتكى الى الله!!!!!!!!

      و الله الغني ماليه حساب يمد ايده على اراضي واموال الغير بس يحاسبون هذيله الي يمدون ايدهم على الربية والربيتين!!
      عدنا اراضي ملك جدي ومتوارثينه عنه شلون صار ليهم نصيب فيها ما ادري!!! خوب الأغنياء مرفوع عنهم القلم كما يقال وهؤلاء هم وجهاء البلد وصدق المثل الذي يقول حاميها حراميها!!!

    • زائر 6 | 5:26 ص

      ابو محمد

      رحم الله أبوك جاب رجال

    • زائر 5 | 4:19 ص

      بلدنا صارت فيغاس الصغيرة

      البحرين اصبحت مثالا يحتدى به ولقبت بـ فيغاس الصغيرة تلك المدينة الامريكية التي لاتنام على مدار 24 سساعة الملاهي الليلية شغالة كل رذيلة موجودة القمار وغير القمار احسنت يا منصور طرحك بدء يزداد شراسة .

    • زائر 4 | 3:54 ص

      الملح

      يداوى فساد اللحم بالملح عادتاً
      فبماذا يداوى الملح ان فسد الملح

    • زائر 3 | 2:03 ص

      والله حاله

      رحم الله والديك على نقل الخبر ... والله يستانس الواحد اذا يسمع عن السارقين والمارقين وخونة الأوطان الذين لايردعهم دين فضلا عن مايسمى بالقانون ينكل بهم في الدنيا ويعيشون في انتظار التنكيل بهم في الاخرة ... لان الذي لايراعي حرمة الانسان والارض والتراث ويحرمنا ويحرم ابناءنا من فرص عيش كريمة لايستحق العيش بيننا.

    • Um Alaa | 1:58 ص

      ذبحنا الفساد

      المشكله من اللي بيحاسب المفسدين و كل شي بين بعضهم !!

    • زائر 2 | 1:51 ص

      في هالبلد غير

      كل شي غير في هالديرة عندنا بعد مايشبعون ويلهفون اللي يلهفونه يقصون على الناس يازعم بيحكمونهم وتطول محاكماتهم تقولون مسلسل تركي لا وفي النهاية اللي ظهورهم قوية يعفون عنهم او يبرئونهم وكانك يابوزيد ماغزيت عندنا في البحرين غير

    • زائر 1 | 11:19 م

      نفخ في قربة مقضوضة

      وين ما تروح فساد في بلد الإصلاح هذه الأرض لمن لفلان وهذه لنفس الشخص وهذه لنفس الشخص وتروح البحر أنت في أملاك خاصة لمن لفلان وهو نفس الشخص والشعب يصيح ويصرخ يريد ملجأ لا يحصل عليه لأن البلاد 80% ملاكها لا يتعدون أصابع اليد والله مشكلة والله بلوى وين نروح نهاجر من بلدنا لا والله لن نتركها للغرباء وسنسترجع كل حقوقنا في يوما من الأيام .

اقرأ ايضاً