العدد 2605 - الجمعة 23 أكتوبر 2009م الموافق 05 ذي القعدة 1430هـ

دروس من انفلونزا الخنازير!

حمد الغائب hamad.algayeb [at] alwasatnews.com

منوعات

أتذكر صديقي الدكتور بنصائحه الكثيرة التي كان يتلوها علينا من زمان، ولكننا كنا نتعذر له بأعذار لا يراها ذات أهمية إذا ما كانت الضحية هي صحتنا بالدرجة الأولى.

ومناسبة هذا القول عندما تذكرت نصائحه وأنا أراها تتطبق بحذافيرها بل أكثر خوفا من انفلونزا الخنازير التي صارت منتشرة في أوساطنا مثلها مثل الزكام العادي أو عوار البطن، ناهيك عن تركنا لأطباع البدو والتي هي أسرع وأفضل وسيلة لنشر وتوزيع الفايروسات بيننا، سواء بعادات التقبيل والضم والمصافحة المُبالغ فيها تبيانا لحرارة أشواقنا لملاقات من نحب.

إلا أننا نرى اليوم ثقافة جديدة هي من مكتسبات انفلونزا الخنازير المنتشر بقوة عندنا، وهي ثقافة التعقيم والنظافة الشخصية وعدم لمس الأسطح العامة والتي هي عبارة عن مخازن من الأوبئة والأمراض، إلا أننا مازلنا نفتقد إلى نظافة دورات المياه العامة في المساجد.

بل إن هذه الثقافة بدأت بشكل جميل عندما ترى المعقمات منتشرة في حقائب البنات والنسوة يستخدمونها بعد خروجهن من أي مناسبة أفراح كانت أم أتراح، وترى نفس هذه المعقمات تتوزع في أروقة المدارس وعلى طاولات موظفين الكونترات في المصارف وشركات التأمين.

وترى الناس صاروا يحتاطون من الاقتراب من الأجانب أكثر ويخططون للسفر بطريقة أخرى، وأكثر من هذا كله لأن الموضوع يمس صحتهم لا أكثر.

فهل يا ترى لا نزال في مرحلة عدم الاتعاض من تجارب الآخرين ونصائح المختصين إلى أن يصل الأمر لنا... وما مرض الخنازير إلا خير دليل!

إقرأ أيضا لـ "حمد الغائب"

العدد 2605 - الجمعة 23 أكتوبر 2009م الموافق 05 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:02 ص

      النظافة من الإيمان

      أتمنى أن يتعظ طلاب وطلابات المدارس بأهمية النظافة داخل وخارج الصف وخصوصاً وقت الفسحة فقد بحت أصواتنا ونحن نردد كل مرة ولسنوات عديدة ( لا تلق شيئاً في الأرض كي لا تضطر لأن تلتقط شيئاً لا يخصك).. الإسلام يدعو للنظافة ولا نجدها لدى المسلمين، واستغرب من الدول غير الإسلامية والتي ترى فيها دورات المياه نظيفة وحتى بدون أي روائح فكأنما الاسلام تراه هناك!!

اقرأ ايضاً