العدد 2604 - الخميس 22 أكتوبر 2009م الموافق 04 ذي القعدة 1430هـ

5 ملايين إضافية لتوسعة مرافق مجمع الريف التجاري

بإيراد سنوي يتجاوز الـ 620 ألف دينار ويوفر 600 وظيفة

قال الرئيس التنفيذي لشركة ريف الجزيرة الكويتية سعد المطوع المعني بإدارة وتأجير مجمع الريف التجاري (مجمع المنطقة الغربية): إن الشركة ستضخ في مشروع المجمع 5 ملايين إضافية لأعمال توسعة وزيادة بعض المحلات التجارية والمرافق العامة.

وذكر أن الشركة بالتعاون مع الشريك البحريني ميرزا الطواش ستضخ مبلغ من 2 إلى 3 ملايين دينار لأعمال توسعة المرافق والديكور والتشجير، في حين سيحدد مبلغ قدره مليونان تقريبا لإنشاء مدينة ألعاب ومحطة خدمات للبنزين وتصليح السيارات.

جاء ذلك في مؤتمرٍ صحافي عقد أمس (الخميس) بمجلس بلدي المحافظة الشمالية، حضره الرئيس التنفيذي لشركة ريف الجزيرة الكويتية سعد المطوع، والشريك البحريني في الشركة ميرزا الطواش، والمدير التجاري في الشركة فواز ذياب، إلى جانب رئيس وأعضاء لجنة مجمع الريف التجاري المكونة من رئاسة يوسف البوري، والعضو البلدي علي منصور، ومنير المسقطي، وعبدالحسين ضيف.

وبين المطوع خلال المؤتمر الصحفي أن «اللجنة المشار إليها أوكلت للشركة مسئولية تأجير المجمع المميز من بين المجمعات الأخرى الموجودة في البحرين من حيث النوع، فهو يعد في منطقة مميزة تفتقر للكثير من الخدمات التجارية والرسمية والترفيهية والتنسيقية. إذ إن المساحات التأجيرية الداخلية من ناحية التصميم توافق المنطقة الموجودة».

وأوضح أن «الميزة الكبيرة للمشروع هو وجود شركة للسوبر ماركت ضمن أول تواجد لها في البحرين، وهي مختلفة تماما عن نظيرتها الأخرى من الأسواق محليا، علما بأنه كانت تنوي دخول السوق البحريني سابقا، وهي شركة تابعة لشركة البواني للتطوير العقاري، وهي ذراع عقاري لشركة مركز سلطان». لافتا إلى أن السوبر ماركت تتميز بالتنافسية في الأسعار من خلال توفير مركز خاص عن البيع بالتجزئة للبيع بالجملة.

ومن جهته، ذكر المدير التجاري بشركة ريف الجزيرة فواز ذياب إلى أن إيراد المجمع السنوي سيكون 620 ألف دينار ويوفر نحو 600 وظيفة، علما أن عقد وزارة شئون البلديات والزراعة مع الشركة لـ 20 عاما قابلا للتجديد.

وعلق رئيس لجنة مجمع الريف التجاري يوسف البوري، وقال: «مجمع الريف من أحد أهم المشروعات التي بنيت على توجيهات جلالة الملك لتطوير المنطقة الغربية، وهو يحمل التنوع من خلال كون المجمع تجاري بحت، فهو له أهداف تنموية واجتماعية لها عدة انعكاسات على المنطقة أهمها دعم الصناديق الخيرية والأسر المحتاجة والمشروعات الخدمية. فهو ترفيهي واجتماعي وتجاري وخيري إلى جانب كونه خدمي. فنحن نتكلم عن تعداد يناهز الـ 120 ألف نسمة يمكن أن يخدمه المجمع».

وأكد البوري أن الإيرادات المحصلة من المجمع ستحول للبلدية، ومن ثم يتم التنسيق من أجل صرفها على المشروعات الخدمية في المنطقة بحسب توجيه عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة. مشيرا إلى أن الشركة مطالبة حاليا فيما يتعلق بأن يكون الافتتاح ولو بشكل جزئي خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول تزامنا مع احتفالات البحرين بالعيد الوطني المجيد وعيد جلوس جلالة الملك. على أن يكون الافتتاح الكلي مع نهاية أبريل/ نيسان من العام المقبل.

ويقع مشروع مجمع الريف في قرية المالكية بالمنطقة الغربية وهو عبارة عن مركز تجاري وترفيهي يخدم القرى الممتدة من دار كليب إلى دمستان بالمنطقة الغربية إضافة إلى مدينة حمد وتبلغ مساحته 5.4 هكتارات. وسيقدم هذا المشروع خدمات متنوعة من الأنشطة التسويقية بشكل متكامل وعصري إذ إنه يشتمل على سوبر ماركت ومركز للتسوق وقاعة مطاعم مركزية للوجبات السريعة. كما سيرعى المشروع بعض الأنشطة الاجتماعية باحتوائه على قاعة متعدد الاستخدامات ومركز تعليمي وقاعة للألعاب ومجمع طبي علاوة على محطة للوقود تم اقتراحها لتكون علامة مميزة ونقطة جذب للمجمع تساعد في دعم المشروع ماديا.

وتعتمد الفكرة التصميمية على احتواء مباني المجمع لمنطقة مركزية مفتوحة مصممة على هيئة ممرات تقود إلى نافورة مظللة وجلسات للاستحمام ولعب الأطفال ومزودة بمستلزمات الأسواق الموسمية والتسوق خارج مبنى المجمع، كما يمكن استخدام تلك الساحات للاحتفالات الوطنية والمناسبات الخاصة. وروعي في المشروع الاهتمام بتنسيق الموقع لخلق جو عائلي وصحي للاستمتاع مع الأطفال سواء كان داخل قاعات الألعاب أو في الخارج في أماكن اللعب المفتوحة. ويعتبر المجمع التجاري في المنطقة الغربية مشروعا تنمويا تجاريا الغرض منه تطوير المنطقة وخلق فرص استثمار وعمل لأهالي المنطقة، ويحتوي المجمع على 38 محلا تجاريا وسوبر ماركت و6 مطاعم ومقهيين ومساحة ألعاب للأطفال ومبنى يحتوي على مكاتب لاستخدام الدوائر الحكومية أو المصارف أو عيادات طبية. كما يحتوي أيضا على مبنى ليستخدم كمعهد تعليمي متكامل، ومبنى آخر ليستخدم كقاعة متعددة الأغراض لحفلات الزواج والمناسبات المختلفة.

ويوجد مبنى متعدد الأدوار يحتوي على 9 شقق لتستخدم كشقق سكنية أو مكاتب أو عيادات طبية، كما يوجد خارج المجمع حديقة واسعة ونافورة وأماكن لعب الأطفال ومواقف للسيارات وموقف للباصات وبوابتان واحدة شمالية وأخرى جنوبية.

وتبلغ المساحة المبنية الكلية 14.100 متر مربع ومساحة أرض المشروع 45.639 مترا مربعا، وتم إسناد أعمال المشروع إلى شركة الإنشاءات الفنية.

وكان وزير شئون البلديات والزراعة السابق منصور بن رجب أصدر قرارا بإنشاء اللجنة الأهلية لإدارة مجمع المنطقة الغربية (مجمع الريف التجاري) برئاسة رئيس بلدي الشمالية يوسف البوري وعضوية كل من: عضو الشورى سيدحبيب مكي، عضو بلدي الشمالية علي منصور، ممثل اللجنة المشتركة لصناديق الغربية عبدالحسين ضيف، ممثل أهالي الغربية مدير إدارة الموارد البشرية والمالية ببلدية الشمالية صالح علي، وممثل عن شئون البلديات، وممثل عن وزارة المالية.

وتختص هذه اللجنة باقتراح سياسة المجمع ومراقبة عمل الشركة المكلفة بإدارته، والموافقة على سياسة وقواعد ومعدلات التأجير للمحلات التجارية والمساحات المؤجرة وعلى موازنة حملات الترويج والإعلان والإشراف على الحسابات المصرفية للمجمع التجاري واستثمارها.

العدد 2604 - الخميس 22 أكتوبر 2009م الموافق 04 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:24 ص

      بنت الحجيري

      ماشاء الله كل اللي فيه وبعد بتوسعونه فلوس وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجد فايضة طرشوا منها ليي ههههههههههههههههه

اقرأ ايضاً