العدد 2603 - الأربعاء 21 أكتوبر 2009م الموافق 03 ذي القعدة 1430هـ

بناء ذكي + تخطيط غبي = ؟

عقيل ميرزا aqeel.mirza [at] alwasatnews.com

مدير التحرير

بناءٌ ذكيٌ وتخطيطٌ غبي! هل يمكن لهذا الثنائي أن يأوي خمسين ألف أسرة تآكلت أكبادها من سأم الصبر وملل الانتظار؟! كيف ذلك وبعض هذه الأسر شارف عمر طلباتها على العشرين عاما ومازالت تنتظر الفرج، وكلما طالبت بتعجيله أجابوها بتأجيله؟!

حديث ذو شجون! وإذا أردت أن تغرق في هذا البحر من الشجون فما عليك إلا أن تتبادل أطراف الحديث مع أحد ضحايا الحل الغبي للمسألة الإسكانية المعقدة بأكثر من تعقيدات المسائل الرياضية المطولة، فبعض هؤلاء الضحايا بفضل هذه الحلول النامية أو المتخلفة صاروا هم وأبناؤهم على قائمة انتظار واحدة، فالأب ينتظر وابنه ينتظر، ومنهم من حظي ببيته الأخروي قبل بيته الدنيوي!

ولكن من يدري؟ لعل موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب؟! فهذه المرة يدور الحديث عن بناء ذكي خارق للعادة، وسيلد من رحمه عشرة آلاف بيت دفعة واحدة، وكل ذلك بفضل التلقيح الصناعي الصيني، فبعد عقم إسكانيّ يصل إلى عشرين عاما، سيحظى الناس بآلاف من بيوت الأنابيب، وهناك تبشير بولادات أخرى لا تجيد الإنجاب إلا بالآلاف!

في كل منعطف من هذه الأزمة الأبدية تثور موجة امتصاص لوجع المنكوبين عبر حقن مخدرة، ولكن تكرار هذه الحقن أبطل مفعولها فصارت لا تمتص شيئا من الوجع، وصار الناس لا يثقون بالتصريحات الوردية التي تسكنهم قصورا مشيدة في المنام، وتسحقهم في خرائب متهالكة ضيقة في اليقظة!

هذه هي طبيعة خطط وزارة الإسكان تقتصر فقط على إطعام الناس الهواء، فلو تتبّعنا الوعود التي أطلقتها هذه الوزارة لأحصيناها في قائمة يزيد طولها على قائمة الطلبات البالغة خمسين ألف طلب، ولو حصرنا عدد الوحدات البالونية التي يُعلن عنها بين الحين والآخر، لزاد تعدادها على تعداد المواطنين والمواطنات، والقاطنين والقاطنات، الأحياء منهم والأموات! ولكنها كانت بيوتا لا يزيد حجمها عن حجم الأوراق التي تُكتب عليها هذه الوعود!

من يدري فربما تحقق عملية البناء الذكي هذه المرة نقلة نوعية في تاريخ الأزمة الإسكانية، ولعلّ هذه العملية هي عملية الوعد الصادق، الوعد الذي لا يتذوقه المنفيون بين أسطر قائمة الطلبات الإسكانية، ولا أعرف كيف يمكن لوزارة لا قدرة لها على الاطلاع على شكاوى المواطنين المتكدسة في أدراجها بالمئات، أن تنجز آلاف الوحدات الإسكانية؟!

إقرأ أيضا لـ "عقيل ميرزا"

العدد 2603 - الأربعاء 21 أكتوبر 2009م الموافق 03 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 4:09 م

      شكرا

      شكراً أستاذ عقيل ميرزا .

    • زائر 6 | 5:58 ص

      عليهم بالاستنساخ

      ما الفائدة من التلقيح الصناعي الصيني اذا كان المعرس الجديد القديم لا يأتي من صلبه الا ابناء مشوهين اصلاً .؟!!

    • محب البحرين | 5:23 ص

      حسافة يالبحرين

      شوفو منقاش, شلماط, راجو, بابو, جحشان, سي سيد, والقائمة تطول... كلهم عندهم بيوت مع إنهم والكثير من الحثالات والرعاع ماصار ليهم في البلد يعرفون من خلالها حتى إسماء القرى اللي صوبهم,

    • Um Alaa | 2:15 ص

      الله يعين

      مجرد ذكر "الإسكان" يعور القلب :(

    • زائر 4 | 1:43 ص

      بنكو اكثر من هذا

      الاعداد الي في التصريحات بالفعل بنوها .. بس ما عطونا اياها عطوها غيرنا .. وما يحتاج نوجع قلبكم

    • زائر 2 | 12:17 ص

      اصدقو ولومرة واحدة

      العجب من هذه التصريحات انشاء الله سيصدقون هذه المره وانت يااستاذ ميرزا اتحصل معانا على بيت ان صار لي بس عشر سنوات يعني اقل من غيري ب 8او9 سنين خدرونا بعلاوت السكن , وعود وتصريحات كاذبه معسوله لااساس لها من الصحه مالم تنفذوتراه بلعين المجرده.

    • زائر 1 | 11:31 م

      الديرة المعكوسة

      البحرين بلدة غريبة عجيبة كل شي فيها بالمنكوس يعني عندهم طلبات اسكان متكدسة بدل ما يحلون المشكلة ويبنون بيوت حق المواطنين يقومون يسون مشاريع فاشلة تكلف الدولة اضعاف اضعاف من بناء الوحدات السكنية.. وبدل ما يوظفون العاطليين ويحلون ازمة البطالة الجامعية يقومون يسون مشاريع توظيف مؤقتة و فاشلة ويصرفون عليها اشكثر فلوس ،، اي شي فيه مصلحة حق المواطن ما يسونه كل شي بالعكس والنحاس الحين بدل هالبناء الغبي الفاشل حطوا ميزانيته في بناء بيوت للناس ووفروا على انفسكم تكلفة مشاريعكم الفاشلة ورحموا المواطنين

اقرأ ايضاً