العدد 2602 - الثلثاء 20 أكتوبر 2009م الموافق 02 ذي القعدة 1430هـ

قطر تقول الجدل بشأن تجارة النفط بالدولار لا يزال مستمرا

قطر تقول الجدل بشأن تجارة النفط بالدولار لا يزال مستمرا
قطر تقول الجدل بشأن تجارة النفط بالدولار لا يزال مستمرا

دبي - (رويترز)

نقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا) عن وزير النفط القطري عبد الله بن حمد العطية قوله إن الجدل الدائر بشان الاستمرار في تجارة النفط بالدولار الأمريكي أو التحول إلى سلة من العملات لا يزال مستمرا. وقد تجدد الجدال الدائر منذ وقت طويل بشأن العملة المستخدمة في تعاملات النفط عقب تقرير نشرته صحيفة بريطانية في وقت سابق من الشهر الجاري أفاد بأن الصين واليابان وروسيا وفرنسا عقدت مباحثات سرية مع دول الخليج العربية للتوقف عن استخدام الدولار الامريكي في تعاملات النفط.

ونفى كبار منتجي النفط التقرير في حينه إلا أن تراجع الدولار أبقى على السؤال حول ما اذا كان بإمكان الدولار أن يظل العملة الرئيسية للاحتياطيات النقدية العالمية. وقال منتجون ومسئولون كبار بشركات النفط أمس الثلاثاء إن من المرجح أن يظل الدولار العملة المستخدمة في تجارة النفط واستبعدوا التكهنات باستبداله بعملة أخرى.

ونقلت الوكالة عن الوزير قوله "الجدل مستمر ايضا حول ما اذا كان من المفيد الاعتماد على الدولار كعملة لبيع النفط أو البحث عن سلة عملات كمخرج من هذا الجدل." وجاءت تصريحات الوزير الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الوزراء خلال زيارة لإيطاليا.
ولم تذكر الوكالة مزيدا من التفاصيل. وتنفذ البلدان الخليجية المنتجة للنفط - التي يندرج بعضها ضمن قائمة أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم - كافة تعاملاتها التجارية بالدولار. وقال العطية أمس الثلاثاء إنه يعتقد أن "التجارة النفطية ما زالت تسير بالدولار ومع هذا فان الواقع سوف يستمر" وأشار إلى أن التجارة بأي عملة أخرى أو سلة من العملات سيكون أمرا صعبا.

وتجارة النفط بالدولار أمر شديد الأهمية لاقتصاد الولايات المتحدة ولعدد من الحكومات الأخرى التي قد تفكر في أن دورها قد حان للاستفادة من الميزة التي احتفظت بها الولايات المتحدة لفترة طويلة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً