العدد 2602 - الثلثاء 20 أكتوبر 2009م الموافق 02 ذي القعدة 1430هـ

«التربية» ترد على مقال «التربية قبل التعليم والقدوة»

بالإشارة إلى ما نُشر في صحيفتكم الغراء في العدد 2599 الصادر يوم الأحد الموافق 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2009 تحت عنوان «التربية قبل التعليم والقدوة» للكاتبة مريم الشروقي والذي تناولت فيه بالنقد ما اعتبرته تصرفا «غير لائق» تجاه معلمي التربية الرياضية من أحد المسئولين بإدارة التربية الرياضية، نورد التعقيب التالي راجين التكرم بنشره:

أولا: بعد إحالة الموضوع إلى الجهة المختصة تبين أن الكاتبة الفاضلة قد استمعت إلى الرواية من جهة واحدة ومن دون العودة إلى الطرف الثاني بالسؤال أو الاستفسار، وهو ما تقتضيه الموضوعية والمهنية؛ فإنها قامت بإيراد رواية تفتقر إلى الدقة، وبنت على ذلك استنتاجات قاسية، منها وصف المسئول المشار إليه بصفات غير لائقة منها «التعجرف والصراخ والإساءة للمعلمين وإهانتهم»... وبأن أسلوبه يحمل «البذاءة والتعجرف وقلة الاحترام والأدب» وقولها «بتنا نحتاج إلى تربية المسئولين» ووصمت المسئولين بـ «المتجاوزين في طريقة تعاملهم مع المعلم وبعدهم عن حسن الخلق عندما يتعاملون مع مربي الأجيال» انتهى الاقتباس.

ولاشك أن مثل هذه الاستنتاجات المتسرعة بما فيها من إطلاق أوصاف على مسئول بالوزارة معروف بأنه من التربويين المتميزين ومن ذوي الأخلاق العالية يعطي انطباعا خاطئا لجمهور القراء الكرام... وكم كنا نتمنى من الأخت الكاتبة أن تتحرى الدقة قبل خروجها بهذه الاستنتاجات المجانبة للواقع.

ثانيا: إنَّ إدارة التربية الرياضية والكشفية والمرشدات بوزارة التربية والتعليم تعقد اجتماعا مع معلمي ومعلمات التربية الرياضية بداية كل عام دراسي بهدف استعراض خطط ومشروعات الوزارة المستجدة التي يتوجب تفعيلها خلال العام الدراسي، حيث يقام هذا الاجتماع في وقت ومكان محددين، وهذا معروف لجميع معلمي ومعلمات التربية الرياضية؛ إذ يوزع عليهم التعميم بذلك، ولكن للأسف هنالك مجموعة من المدرسين والمدرسات لا يلتزمون بمواعيد تلك الاجتماعات المنعقدة، وذلك الأمر يتكرر منذ سنوات، وبالرغم من ذلك كان المسئولون بإدارة التربية الرياضية يلتمسون لهم الأعذار مراعاة لظروف بعض المدارس وما تطرأ فيها من أعمال خلال اليوم الدراسي، وتقديرا لالتزامهم بالأنشطة والبرامج الرياضية التي تقام أثناء الفسحة، ولكن خلال هذا الاجتماع الذي مضى على انعقاده أكثر من أسبوعين تم التشديد على مسألة الالتزام بموعد الاجتماع نظرا لأهميته ولعدم وجود طلبة بالمدارس، ولعدم ارتباط أي معلم أو معلمة بأي نشاط أو برنامج أو أي عمل معين، وكذلك عدم وجود أية فعالية رياضية أو غيرها تتطلب ضبط النظام أثناء الفسحة.

وبناء على ذلك قامت إدارة التربية الرياضية باتخاذ بعض من الإجراءات وذلك حسب النظام المتبع لدى ديوان الخدمة المدنية، ووفقا لأنظمة الوزارة من خلال إرسال خطابات لجميع المعلمين والمعلمات للتعرف على الأسباب التي حالت دون حضورهم للاجتماع، وبالطبع فهذا الإجراء لا يزعج من يملك عذرا مقبولا، إلا أنه بعد الاطلاع على الأعذار تبين بأن أغلبها كانت كسابقاتها من الأعذار التي يتذرع بها البعض في كل مرة مثل: المواصلات، أو الظروف الاجتماعية، أو عدم معرفة موقع الاجتماع على رغم إمكانية التواصل مع أحد المسئولين أو المعلمين الذين حضروا للاستدلال على موقع عقد الاجتماع.

ثالثا: أما بشأن ما أثير أيضا في العمود بعلو صوت المسئول أثناء الاجتماع، فهو كان نتيجة لأسباب ضعف اللاقط والسماعة، وبالتالي عدم قدرة الحضور خصوصا الجالسين في الصفوف الخلفية بالقاعة على الاستماع لحديثه، الأمر الذي دعاه لرفع صوته الذي لم يتجاوز فيه حدود كونه مسئولا تربويا يدرك تماما كيف يتعامل مع من حوله.

رابعا: وبخصوص ما أشير إليه من تذمر بعض معلمي ومعلمات التربية الرياضية من سوء معاملة بعض المسئولين بإدارة التربية الرياضية، فنود أن نوضح بأن وزارة التربية والتعليم تقدر المعلم وتوليه اهتماما واحتراما كبيرا، وهذا واضح للجميع، بل ولا يخفى على أحد حرص الوزارة باستمرار على تكريم المعلمين والاحتفاء بهم سنويا في مختلف المناسبات التربوية التي من شأنها تحفيزهم للاستمرار في بذل العطاء في مختلف أوجه المجالات التربوية تقديرا لجهودهم الكبيرة من جانب، ولإدراك الوزارة بأن المعلم هو أهم العناصر التعليمية التي يقوم عليها أساس التعليم من جانب آخر، لذلك فمسئولو إدارة التربية الرياضية بالوزارة يترجمون مظاهر التقدير والاحترام الذي توليه الوزارة للمعلمين في مختلف تخصصاتهم بالحرص على حفظ كرامة المعلم واحترامه والتي تتمثل في معاملتهم باعتبارهم تربويين ومسئولين عن تربية النشء، يساهمون في تطوير التربية والتعليم، فعلاقة إدارة التربية الرياضية بالمعلمين هي في إطار الاحترام والتقدير المتبادل وليس هنالك ما يمس أو يخدش كرامة المعلم.

يذكر أن إدارة التربية الرياضية والكشفية والمرشدات على أتم الاستعداد دائما للتواصل مع الكتاب والمحررين في الصحف بالتنسيق مع إدارة العلاقات العامة والإعلام للإجابة عن أي استفسار بشأن أي موضوع وتوفير المعلومات الصحيحة والموثقة، بما يساعد الكاتب على التعرف على كل أبعاد الموضوع... شاكرين ومقدرين حسن تعاونكم.

إدارة العلاقات العامة والإعلام

في وزارة التربية والتعليم

العدد 2602 - الثلثاء 20 أكتوبر 2009م الموافق 02 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 7:41 م

      مع احترامي للمعلمين.

      بعض المعلمين فالحين في التذمر فقط ومايعجبهم العجب .اكيد حتى احسن الدول فيها سلبيات. مو معناها الوزاره فاشله او شي اعتقد السلبيات والايجابيات شي جيد الاثنين يكملون بعض.
      رأي شخصي ولا اقصد فيه احد.

    • زائر 11 | 2:57 م

      عاطلة من 5 سنوات

      كل سنة اقدم امتحان وناجحة ياريت اعرف العيب لى فينى وشنو الكفاءات لى يبغونة التربية

    • زائر 10 | 11:26 ص

      هديه دينار و نص

      هديه قيمتها دينار ونص تكريم للمعلمين في يوم المعلم في احدى المدارس الثانويه بالمحرق - والمضحك مساعد المدير يصور مع المعلمين وهو يكرمهم. ها ها ها ههههه

    • زائر 9 | 9:24 ص

      يوم المعلم الكويتي

      اليوم أمير الكويت احتفل بمناسبة يوم المعلم في كلية التربية الأساسية بالكويت شوفوا يا معلمين البحرين كم هي منزلة المعلم في الدول الجارة مرموقة أو وين مكانتهم محفوظة أعلى المسؤلين معاهم في يومهم ، مكانة إجتماعية رفيعة ودار وسيعة ودابة سريعة ألله يعطينا مثل ما عطاهم أييييييييييييييييييييييييييييييييييييه شوفو نشرة أخبار التاسعة مساءاً تلفزيون الكويت
      والله أحنا بعد نستاهل لكن من يسمع يامي الشروقي ؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 8 | 9:05 ص

      تقدموا بشكاواكم يا معلمين

      أذا تم إهانتكم من قبل مسئول أو أي أحد فلا تترددوا في تقديم شكوى أمام أقرب مأمور ضبط قضائي (الشرطة أو النيابة العامة) لأن قانون العقوبات يجرم إهانة الموظفين استنادا إلى المادة(222) التي تعاقب بالحبس لمدة تصل إلى 6 شهور أو الغرامة التي تصل إلى 50 دينار كل من أهان الموظفين العامين وعليهم أن يطلبوا في محضر الشكوى التعويض المادى حتى لا يتمادى كل من تسول له في التعدي على معلمينا - الأفاضل ولا يحتاج ذلك أي إذن من وزارة التربية

    • زائر 7 | 8:39 ص

      :)

      ثالثا: أما بشأن ما أثير أيضا في العمود بعلو صوت المسئول أثناء الاجتماع، فهو كان نتيجة لأسباب ضعف اللاقط والسماعة، وبالتالي عدم قدرة الحضور خصوصا الجالسين في الصفوف الخلفية بالقاعة على الاستماع لحديثه، الأمر الذي دعاه لرفع صوته الذي لم يتجاوز فيه حدود كونه مسئولا تربويا يدرك تماما كيف يتعامل مع من حوله.... عذر اقبح من ذنب

    • زائر 6 | 6:59 ص

      مدرسة رياضه

      الصراحه اني كنت في الاجتماع ماكان فيه صراخ ولا شي بس وااجد المدرسات يتاخرون في حضور الاجتماعات والمسؤولين اللي في الوزاره جو في وقتهم بسسس المعلمات الله يهداهم بكل برود يتمشون ويجون في نص الاجتماع ويطلعون في نص الاجتماع وهالشكل بيصير فوضى
      خلاااااص عطوكم موعد التزموا فيه ليش هالتسيب
      ورد البنت ما كان مضبوط هي اللي جايه في نص الاجتماع واني اقول الحق

    • زائر 5 | 5:33 ص

      والله خليتوني اكتب غصب !

      انا كل يوم اقرأ في هالجرايد واطنش بس اليوم خليتوني اكتب غصب ياوزارة التعتيم اجل تقولون رفع صوت المسئول على المعلمين كان بسبب اجهزة الصوت والمكبرات كان صوتها ضعيف ؟؟؟؟
      يعني قوية ودي اصدق بس والله قوية ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 4 | 4:35 ص

      اللي ما عنده واسطة يضيع بهالديرة

      حسبي الله ونعم الوكيل فيكم، أنا زوجتي متوظفة في مدرسة بعيدة والوزارة ما توفر مواصلات إلى هالمدرسة يحجة انه يكلفهم الخط واجد، وعجزنا اندور لها باص خاص ما حصلنا ومحد يبي يروح حسبي الله عليهم هالـ 20 دينار علاوة مواصلات شنو تسوي للواحد، رحت الوزارة وطلبت منهم ينقلونها إلى مدرسة تتوفر فيها مواصلات والكل يقول لك ما يصير وما ادري شنو، حسبي الله ونعم الوكيل اللي ما عنده واسطة بهالوزارة يضيع

    • زائر 3 | 2:04 ص

      حقا؟

      يعني الهدف من المقال التوضيح للكاتبة والمجتمع البحريني أن مسؤولي وزارة التربية فوق الانتقاد ومن المشين أن توجه لهم انتقادات من أجل التطوير.. لأنهم من الأساس معصومين عن الخطأ..
      نشكر الوزارة على توضيحها .. ونرجو إعلامنا بأسماء جميع المسؤولين المعصومين في الوزارة.. حتى لا يخطيء أحد الكتاب الغيارى أو المواطنين الشرفاء وينتقد ويرتكب بذلك إثما عظيما..

    • زائر 2 | 11:24 م

      واضح تكريم المعلم

      بلا هرار وخرابيط المعلم مهان لديكم ولا قمة له..
      أبسط حقوقه أنه يخرج لأخذ شهادة راتب يجب ان ينتظر حتى الساعة 10 ليأخذ الشهادة , وللعلم أن جدوله مزحوم بالحصص وبالكاد يستطيع الخروج للمنامة لأخذ الشهادة والرجوع لمدرسته لاكمال حصصه ويفاجأ أن ينتظر لغاية الساعة العاشرة !
      والموضوع هو كبسة زر في الكمبيوتر واطبع الشهادة , وهنا أمثلة أخرى لو قلناها لندى لها الجبين..
      مثال آخر : بعض الموجهين لا يقبل أن يقال له موجه بل يصر على كلمة مشرف تربوي ؟
      وكأنه جاء من السماء وعلى راسه ريشة !

    • زائر 1 | 9:01 م

      دفاع باطل

      هذا انتوا يا وزارة التربية ما تغيرتوا ولا راح تتغيرون بسكم جذب ؟ بدل دفاعكم العقيم روحوا حاسبوا هالمسئول المتعنتر الي يسحب المدرسين عبيد ابوه، الاعتراف بالذنب فضيلة وانتوا عمرك ما اعترفتوا بذنبوكم واخطائكم ، تمللنا من وزارة التربية تجازواتكم زادت عن الحد وانتوا قاعدين وتدافعون على الباطل بس لحسن الحظ ان محد يصدقكم خافوا الله بسكم ظلم صلحوا اخطائكم بدل الانغماس فيها اكثر واكثر

اقرأ ايضاً