العدد 2602 - الثلثاء 20 أكتوبر 2009م الموافق 02 ذي القعدة 1430هـ

«عليا الحج» تتمسك باختيارية التطعيم وتدشن حملة توعوية في «الفضائية البحرينية»

ذكر عدد من أصحاب حملات الحج لـ «الوسط» أنهم اجتمعوا مع رئيس شئون الحج والعمرة بإدارة الشئون الدينية بوزارة العدل والشئون الإسلامية عبدالناصر عبدالله ورئيس بعثة الحج الشيخ عدنان القطان يوم أمس للتباحث معه بشأن مصير موسم الحج للعام الجاري.

وقال أصحاب الحملات إنهم حصلوا على تطمينات بأن توجه الجهات المختصة لايزال متمسكا باعتبار تطعيم الحجاج البحرينيين اختياريا، فيما سيكون إجباريا على المقيمين فقط.

من جانبه قال رئيس شئون الحج بوزارة العدل الشيخ عبدالناصر عبدالله لـ «الوسط»: «إن الاجتماع الذي تم مع الحملات المذكورة أفضى إلى تسجيل عدد من الملاحظات التي قدمها أصحاب الحملات، ليتم رفعها إلى وزير العدل والشئون الإسلامية للبت فيها».

وعمّا إذا ما كان قرار الوزارة هو التطعيم الاختياري وليس الإلزامي ضد جائحة انفلونزا الخنازير، فذكر أن أنهم يؤكدون أن موقفهم هو موقف الوزير الذي أوضح أن التطعيم سيكون اختياريا ما لم تلزم وزارة الصحة السعودية الحجاج البحرينيين بالتطعيم.

ولفت إلى أن وزارة العدل والشئون الإسلامية ستجتمع قريبا مع وزارة الصحة للتباحث معها بشأن تنسيق الموقف من التطعيم للحجاج في الموسم الجاري.

وكشف عبدالله عن أنهم أجروا اتصالاتهم مع الفضائية البحرينية للبدء بالحملة التوعوية السنوية لموسم الحج، كما أنهم سيبدأون قريبا في بث إعلانات في الصحف المحلية جريا على ما اعتادت عليه «الشئون الإسلامية» وبعثة الحج، نافيا أن يكون موضوع انفلونزا الخنازير هو السبب في تأخير الحملة السنوية، موضحا أن هناك أسبابا إدارية بحتة هي التي ساهمت في تأخير هذه الحملة التوعوية السنوية.

يذكر أن وزارة الصحة أكدت في آخر موقف رسمي لها أن التطعيم ضد الانفلونزا سيكون إلزاميا على الحجاج غير أن وزير العدل والشئون الإسلامية رئيس اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة الشيخ خالد بن علي آل خليفة قال في بيان إنهم يتجهون في الوزارة نحو اعتبار التطعيم ضد مرض انفلونزا الخنازير اختياريّا وليس إجباريّا، ما لم يردهم من الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية ما يفيد صراحة بأن التطعيم يعتبر شرطا من شروط الحج بالنسبة إلى الحجاج الذين ينضوون تحت الكوتا الرسمية لمملكة البحرين.

a


«الصحة» تدشن موقعا لانفلونزا الخنازير يواجه الشائعات

الجفير - وزارة الصحة

دشنت وزارة الصحة موقعا الكترونيا خاصا بأنفلونزا الخنازير على الصفحة الإلكترونية الرسمية التابعة لوزارة الصحة يوم أمس، بعد أن وجه الوزير فيصل الحمر إلى إنشاء الموقع لزيادة الوعي الصحي لدى جميع المواطنين والمقيمين وكذلك مستخدمي موقع الوزارة، للحصول على المعلومات الطبية والصحيحة من مصادرها، بدلا من الاعتماد على الشائعات المتداولة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة عادل علي عبدالله: «يتيح هذا الموقع العديد من الخدمات المتعلقة بمرض أنفلونزا (H1N1) مثل خطوط الاتصال الساخنة المخصصة للجائحة والأخبار والإحصاءات المحلية والإقليمية والدولية المتعلقة بالمرض. كما يتضمن أيضا معلومات مهمة عن أعراض المرض وتشخيصة وكيفية تجنبه وعلاجه، إضافة إلى حقائق مهمة عن اللقاح، وكل ما يستجد في هذا الشأن».

وتابع «يستطيع زوار الموقع الاطلاع على النشرات التوعوية، وعلى نصائح مهمة لمختلف الفئات مثل نصائح لأولياء الأمور وطلبة المدارس والحجاج والمسافرين والحوامل. ويمكن للراغبين الدخول على هذا الموقع مباشرة من خلال الرابط http://H1N1.moh.gov.bh أو من خلال زيارة الصفحة الالكترونية لوزارة الصحة.

العدد 2602 - الثلثاء 20 أكتوبر 2009م الموافق 02 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 9:12 ص

      انشاء الله

      انشاء الله وبحق ام البنين عليها السلام اكون التطعيم اختياري

    • زائر 3 | 3:47 ص

      التطعيم إختياري

      الحمد لله التطعيم إختياري لأني لو شنو يصير ما بطعم ، وبالنسبة للمقاولين يا أخوان أصابع يدك مو سوى ، مثل ما أنت تبي منهم هم بعد يبون منك وبالسعوديه قوانين بعثة حجهم غير قوانين بعثة حجنا .
      هالله هالله بأنفسكم يا شباب وحج مبرور يا رب

    • زائر 2 | 12:41 ص

      يا ريت ..

      يا ريت لو عليا الحج تلتفت أيضا الى أسعار حملات الحج البحرينية.. ,أعتقد بأنها سمعت وقرأت عن الخطط السعودية للحج منخفض التكاليف.. حيث فئة أ وهي الأعلى بسعر 3900 ريال فقط...

    • زائر 1 | 11:12 م

      لا بد يكون التطعيم للحجاج اجباري

      هي لعبة ولا عشان ما تخسرون حجاج؟؟؟؟؟

اقرأ ايضاً