العدد 2602 - الثلثاء 20 أكتوبر 2009م الموافق 02 ذي القعدة 1430هـ

«جمعية المعلمين»: التركيز على أساسيات المناهج وتلافي «الحشو» هو الحل

فيما اعترضت على التركيز على عدم المساس بأيام التمدرس والمناهج

رأي رئيس جمعية المعلمين البحرينية مهدي أبو ديب خلال حديثه لـ « الوسط» يوم أمس (الثلثاء) أن الحل لتعويض الأيام المفقودة الناجمة عن قرارات تأجيل الدراسة أخيرا تحسبا من انتشار انفلونزا الخنازير يكمن في التركيز على أساسيات المناهج وجدولتها وتجنب ما وصفه «الحشو»، معترضا على إصرار وزارة التربية والتعليم على عدم المساس بأيام التمدرس والمناهج.

وأوضح أنه ومن وجهة نظر تربوية يمكن تدريس جل المنهج الدراسي للطلبة في الوقت المطلوب في حال تم إعادة جدولة تلك المناهج والتي غالبا ما تكون محشوة بالمواضيع المكررة، مؤكدا على أن ذلك لن يؤثر على المخرج التعليمي للمنهج وجودة التعليم وتحصيل الطلبة الدراسي.

وتابع أبو ديب أن مملكة البحرين تمر كسائر دول العالم بأزمة عالمية في مواجهة هذا الوباء وأن ما يحدث هو حالة طوارئ يجب التعامل معها بمرونة وعدم التركيز على حد وصفه ببعض الشعارات كأيام التمدرس والمناهج وكأنها خطوط حمراء لا يمكن المساس بها.

واستشهد ببعض الدول التي تتعرض للكوارث البيئية والصحية في الوقت الذي تعمد لمواصلة حياتها في جميع الجوانب بشكل طبيعي دون تهويل وبمرونة.

ونقل اعتراض المعلمين على أية نية للوزارة بتقليص إجازة الربيع أو تطبيق تجربة جمهورية مصر العربية في توزيع الطلبة للدراسة ضمن فترتين الأولى من الأحد للخميس وتكون إجازتهم الأسبوعية يومي الجمعة والسبت والثانية تكون إجازتهم الأسبوعية يومي الخميس والجمعة وبالتالي يتوجب على المعلمين التوزع للعمل أيضا وفقا لهذه الفئات.

ووجه نقدا للاستبانات التي تدشنها الوزارة بالتنسيق مع إدارات المدارس لصياغة أية رؤية جديدة وشكك في صدقيتها، مطالبا بكشف نتائج تلك الاستبانات وأشار إلى حلقة مفودة بين المعلم والوزارة في هذا الأمر.

يذكر بأنه سبق أن أعلنت الوزارة عن عزمها الإعلان عن خطتها لمعالجة تأخر الدراسة في المراحل الثلاث بعد أسبوعين وتشمل الخطة جدولة الامتحانات وتحديد فترة إجازة الربيع والصيف والإجازة الإسبوعية ومصير المناهج وأيام التمدرس وذلك بعد النظر في التقارير المرفوعة من المدارس لوضع رؤيتهم لجدولة الامتحانات وتحديد الإجازة تمهيدا لوضع خطة نهائية لذلك وتعميمها بعد أسبوعين على المدارس الحكومية، في الوقت الذي سبق أن عممت فيه مدارس خاصة خطتها لتعويض أيام التمدرس التي اقتطعت نتيجة تأجيل الدراسة تحسبا من انتشار فيروس انفلونزا الخنازير ونشرتها في مواقعها الإلكترونية معلنة بأن إجازة الربيع فيها ستكون خمسة أيام فقط إذا لم تقتضِ الحاجة إلغاءها نهائيا بعد أن كانت في سنوات سابقة تصل إلى أسبوعين.

ومن المزمع أن يتم تمديد الدراسة في المدارس الخاصة لنهاية شهر يناير/ كانون الثاني المقبل فضلا عن تمديد العام الدراسي في الفصل الثاني لتكون الامتحانات في النصف الثاني من شهر يونيو/ حزيران المقبل ويمتد الدوام المدرسي لغاية الأسبوع الثاني من يوليو/ تموز المقبل لعام 2010.

ويشارإلى أنه وفقا للتنسيق القائم بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم تقرر أن تكون عودة الطلبة بالتدريج وشهد الرابع من الشهر الجاري عودة أكثر من 33 ألف من طلبة الثانوية في حين عاد في الأسبوع الذي يليه أكثر من 39 ألف طالب وطالبة من طلبة المرحلة الإعدادية موزعين على 58 مدرسة، فيما عاد أكثر من 54 ألف طالب وطالبه من المرحلة الابتدائية لمقاعدهم الدراسية يوم الأحد الماضي على أن يكون آخر العائدين هم طلبة رياض الأطفال والحضانات ومراكز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، يوم الأحد المقبل والموافق 1 نوفمبر/ تشرين الثاني بعد أن نفت الوزارة أخيرا أي حديث يشير إلى تأجيل أو إلغاء عودتهم الدراسية.

العدد 2602 - الثلثاء 20 أكتوبر 2009م الموافق 02 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 3:39 م

      هل نعيش في ------> زمن الحريات أم قمع الحريات

      تسود في بلاد الحرية تمجيد فكرة الإصلاح للوطن والإرتقاء به وبكوادره،ودور النقابات واضح ،وحلم النقابة عقيم للمعلمين لدينا.
      ودور الجمعية لايكاد يذكر إتجاه آهات المعلم ومعاناته النفسية والمادية،آلآف المعلمين يقدمون أنفسهم تضحية وقربان لوزارة التربية ولكن هل من مكترث وناصر لهم ؟
      لا نريد أعذار أقبح من ذنب من قبل المسؤولين ، كفايه تلاعب بأرقاب العباد ، مو شاف كل واحد نفسه صاحب مركز في الوزارة صار يستغل المنصب لأغراض طائفيه وتمييز ترى الإنسان محاسب امام الله.

    • زائر 7 | 11:21 ص

      { المعلم } شماعة لأعذار وزارة التربية والتعليم القاهرة

      هل يكمن الحل في حشو الطلاب بدروس وتعويضهم بالأيام ؟؟ إقتصار التربية على 5 أيام من إجازة الربيع ظلم إحنا المدرسين داومنا من قبل الطلاب بشهر أين الحق من هذا ؟؟؟ ولم يتم تأخيرنا تحسباً للمرض {يعني من أساس مو مفتكرين بالمعلم} .
      المعلم مستصغر في كل جانب ، وهذا يخالف كلام الملك يوم قال لابد أن نرتقي بتعليم وبالمعلم ، إظاهر الوزير إرتقى بالتعليم ونسى المعلمين تحت :)

    • زائر 6 | 8:35 ص

      يوم المعلم الكويتي

      اليوم أمير الكويت احتفل بمناسبة يوم المعلم في كلية التربية الأساسية بالكويت
      شوفوا يا معلمين البحرين كم هي منزلة المعلم في الدول الجارة مرموقة أو وين مكانتهم محفوظة أعلى المسؤلين معاهم في يومهم ، مكانة إجتماعية رفيعة ودار وسيعة ودابة سريعة ألله يعطينا مثل ما عطاهم
      أييييييييييييييييييييييييييييييييييييه
      شوفو نشرة أخبار التاسعة مساءاً تلفزيون الكويت

    • زائر 5 | 7:32 ص

      الطوفة الهبيطة

      حبايبي يعني تسألون أش معنى وما تعرفون الجواب أقول لكم باختصار لأنكم الطوفة الهبيطة. والمشكلة انكم تربون وتعلمون أجيال وما أدري وش بتعلمونهم الجبن والانصياع للظلم

    • زائر 3 | 5:11 ص

      اقتراح برغبة

      أنا أقترح ، ان تلغي اجازتي الجمعة والسبت ، وزيادة أيام التمترس 365يوم وربع اليوم ، عشان يرتاح الوزير وبنفس الوقت يتطور التعليم ، مو أحسن والله شرايك يا حضرة الوزير

    • زائر 2 | 4:13 ص

      وزارة بربرة واوراق

      يجب تطهير هذه الوزارة من العصابة والمتعجرفين فيها. والمتخلفين ايضا

    • زائر 1 | 3:26 ص

      مطلوب الإنصاف و العدالة

      لماذا المعلم بالذات مطلوب منه أن يلتزم بما لا يلزم به غيره
      الطبيب عندما يطلب منه أن يقطع إجازته يعوض ماديا’ الممرض كذلك ناهيك عن بعض الوزارات التي تشتري الإجازات من موظفيها
      قبل أن نحرم من إجازاتنا فكروا بحقوقنا كمعلمين واسمعوا آرائنا بدل التجاهل و الإستخفاف فكما لبقية موظفي الدولة حقوق نحن كذلك . حينها ستجدون المعلم يؤدي واجبه ويتحسن التعليم يامسؤلي وزارة التربية

اقرأ ايضاً