العدد 2602 - الثلثاء 20 أكتوبر 2009م الموافق 02 ذي القعدة 1430هـ

المشعل يدعو غرفة التجارة لدعم مرشحين من القطاع الخاص في الانتخابات البرلمانية

دعا رئيس مجموعة المشعل العالمية يوسف المشعل إلى ضرورة تحرك القطاع الخاص ممثلا بغرفة تجارة وصناعة البحرين وجميع الاتحادات والجمعيات المهنية والأهلية في تكوين مجموعات ضغط تتحمل مسئولية وضع لوائح مرشحين من القطاع الخاص في انتخابات 2010.

وقال المشعل:«إن مهمة غرفة تجارة وصناعة البحرين هي تبني حملات لقضايا معينة نيابة عن القطاع الخاص الذي تمثله حيث يكون بوسعها التنظيم والتأثير على السياسيين والمؤسسات الحكومية المسئولة عن الإصلاح، ولذلك يجب أن تتولى المسئولية لتوصيل مطالب القطاع الخاص للحكومة والمجلس الوطني».

وأكد أنه من المهم أن يتم توضيح دور الغرفة فيما يتعلق بالمؤسسات الحكومية والساسة والانتخابات.

وقال المشعل:«إذا كانت الغرفة تسعى إلى تكوين لجنة أو جمعية خيرية لتنظيم سياسي ما فهذا نوع من منظمات الضغط يأخذ أوامر من تنظيم سياسي معين قبل تطبيق البرامج حيث هذا النوع من اللجان تكون منتمية بشكل مطلق من حيث الإدارة والأعضاء لتنظيم سياسي معين، والاتصالات بالمسئولين المنتخبين تقتصر فقط على الأعضاء المنتمين لذات التنظيم السياسي. وهذه عادة ما تسمى الأجنحة أو اللجان للتنظيمات السياسية حيث تستطيع التأثير على السياسة العامة ليس فقط بناء على القواعد الأساسية للتنظيم السياسي ولكن عبر ممثلي التنظيم المعينين والمنتخبين في ذات الوقت».

وقال: «مهما كانت نوعية النظرة التي ستحددها غرفة تجارة وصناعة البحرين لانتخابات 2010 فمجرد وجود لجنة ضغط ضمن فئة معينة من التنظيمات السياسية لا يعني أنها أفضل من لجان ضغط مستقلة فبإمكان بيت التجار أن يكون لجنة ضغط خاصة برجال الأعمال، وأن تكون مستقلة بالكامل وتعمل بنجاح في تحالفات مؤقتة من أجل العمل على سن القوانين التي تصب في مصلحة القطاع الخاص الذي تمثله اللجنة».

العدد 2602 - الثلثاء 20 أكتوبر 2009م الموافق 02 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:25 م

      حقودة

      اقول خل هالهرير عنك شنو انتخابات وشنو انك تدعو غرفة التجارة انها تدعم وتساند المرشحين من القطاع الخاص ساندهم انت

اقرأ ايضاً