العدد 2602 - الثلثاء 20 أكتوبر 2009م الموافق 02 ذي القعدة 1430هـ

«الجسر»: نظام لتأشير جوازات النساء داخل السيارة

قال المدير العام المساعد للمشروعات في المؤسسة العامة لجسر الملك فهد عماد بن إبراهيم المحيسين في تصريح لـ «الوسط»، إن المؤسسة ستعمد قبل عيد الأضحى المبارك وتزامنا مع موسم الحج المقبل لافتتاح 8 كبائن فيها كادر نسائي متخصص بجوازات النساء، مشيرا إلى أن هذا الإجراء سيحُول دون اضطرار النساء للنزول من المركبة.

ولفت إلى أن النظام الجديد سيتيح للسيارات المرور عبر كبائن أسوة بالسيارات العادية الأخرى، إلا أنه سيتم توفير كادر نسائي يباشر عملية التطبيق من دون نزول العابرات المنقبات من السيارات.


كامرات مراقبة لتنظيم عمل موظفي الجمارك والجوازات... وكادر نسائي

«الجسر»: كبائن لـ «تطبيق» جوازات النساء دون النزول من المركبة

جسر الملك فهد - صادق الحلواجي

قال المدير العام المساعد للمشروعات في المؤسسة العامة لجسر الملك فهد عماد بن إبراهيم المحيسين في تصريح لـ «الوسط»، إن المؤسسة ستعمد قبل عيد الأضحى المبارك وتزامنا مع موسم الحج المقبل لافتتاح 8 كبائن لتطبيق جوازات النساء، وذلك من دون النزول من المركبة نظرا لتوفير كادر نسائي مختص في هذا الشأن.

وذكر المحيسين على هامش افتتاح توسعة جسر الملك فهد مؤخرا، أن الآلية المتبعة لدى الجسر حاليا هي نزول النساء المنقبات إلى غرف خاصة بداخل مبنى الجوازات على الجسر لتطبيق الصورة في الجواز، إلا أن هذه العملية تسببت مع ازدياد عدد عابري الجسر خلال الأعوام الماضية، في حدوث تأخير وازدحامات طويلة، في الوقت الذي لا يستطيع الموظفون تدراك الأمر بسهولة باعتبار أن النساء ينزلن من السيارة.

ولفت إلى أن النظام الجديد سيتيح للسيارات المرور عبر كبائن أسوة بالسيارات العادية الأخرى، إلا أنه سيتم توفير كادر نسائي يباشر عملية التطبيق من دون نزول العابرات المنقبات من السيارات.

ومن جانب آخر، أفاد مدير عام المشروعات بأن هناك كاميرات مراقبة سيتم تدشينها قريبا على الجسر لمتابعة الازدحامات ومدى تدفق السيارات، وخصوصا في مراحل إجراءات الجوازات والجمارك، حيث ستعمد الكاميرات إلى قياس مدى حاجة تشغيل الكبائن الإضافية ضمن التوسعة الجديدة التي تم افتتاحها في شهر رمضان الماضي، بالإضافة إلى إمكانية مراقبة أداء الموظفين في الكبائن، إذ كانت هناك شكاوى بشأن عدم التزام الموفظين في تأدية أعمالهم بالصورة المطلوبة.

وذكر أن الكبائن الجديدة تم تصميمها بطريقة مدروسة لا تتيح للموظفين الفرصة في الحديث مع بعضهم البعض وتأخير المارة.

هذا وبدأت المؤسسة العامة للجسر بتركيب عدد من الكبائن الخاصة للنساء العابرات للجسر إلى البحرين، وسيتم تركيب 8 كبائن في الاتجاهين تخدم 16 مسارا في الجانب السعودي والبحريني، وسيتم الانتهاء منها في غضون الأسابيع المقبلة قبل بداية عيد الأضحى المقبل.

ويقول مدير جوازات الجسر سامي الرشيد في تصريحات نشرتها صحيفة «الرياض» السعودية إن العنصر النسائي سيكون هو المعني بإنهاء كل الإجراءات الخاصة للنساء عبر الكبائن المراد افتتاحها من قبل مؤسسة الجسر، مشيرا إلى أن الموظفات حصلن على دورات في هذا الصدد.

ويهدف بناء الكبائن الجديدة إلى التخفيف من أعباء الازدحام والاختناقات التي تواكب المناسبات الوطنية والدينية والدولية، حيث يشهد الجسر نشاطا ملحوظا مع توجه مئات العائلات السعودية إلى البحرين وبالعكس.

وأكد الرشيد أن نية الجوازات زيادة عدد الموظفات لتغطية الاحتياجات نتيجة فتح كبائن تطبيق النساء.

ويصل متوسط عدد عابري طرفي الجسر يوميا إلى 60 ألف شخص، وخصوصا في المواسم، كالأعياد وبداية الإجازات المدرسية.

ويرى السعوديون والبحرينيون في الجسر الذي أنشئ في العام 1986 بطول 25 كيلومترا، طريقا سريعا وجيدا بين البلدين تتيح لهم تفادي كثير من مشكلات السفر البحري أو الجوي. ويسهم الجسر في تعزيز الصلات الثقافية والاقتصادية بين البلدين بمرور الأفراد والبضائع عليه منذ 22 عاما.

وتتكدس حركة السير على الجسر في عطلات نهاية الأسبوع عندما يتدفق السعوديون إلى البحرين حيث يتمتعون بمناخ اجتماعي أكثر تحررا. ويتوجه كثير من الأجانب الذين يقيمون في السعودية التي تحظر فيها المشروبات الروحية والنوادي الليلية إلى البحرين لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، حيث يلاقون ترحيبا كبيرا من أصحاب الأعمال البحرينيين لما يدرونه عليهم من دخل.

العدد 2602 - الثلثاء 20 أكتوبر 2009م الموافق 02 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 6:49 م

      سعودية وكلي عز وفخر

      نفسي ومنى عيني اتوظف في الجوزات..واهم شي عندنا راحت المواطن والمواطنة.

    • زائر 9 | 10:06 ص

      ساره بن محمد بن عبدالله ال المسكين

      كيف يعني النساء راح يشتغلون حق الجوازت و نصير ننزل من السياره و نروح لهم ولله وش سالفه

    • زائر 8 | 4:05 م

      العدل عدل

      طرقة الكل يمجدها ويشكر صاحب الفكرة لانه في بعض النساء من السكان الجدد تلد اكثر من واحد في المرة الواحدة. مساكين اهل القرى ادا راحت تولد قالوا لها سوي ربط او يجرون لها عملية قيصرة حتى تنجب اكثر واحد او اثنين بس المجنسة حرة ما يلزمها الأمر.

    • زائر 7 | 8:44 ص

      درازي خطير

      مافي مشكلة اشوة افتكينة من النزلة يعور رجايلنة

    • زائر 6 | 3:54 ص

      بنت الحجيري

      احسن واااااااااااااااااااااااجد زين عشان لما نروح نسافر عن طريق الجسر مايحتاج ننزل من السيارة مشكورين عالخدمة

    • زائر 4 | 1:53 ص

      بحرانية وأفتخر

      اوكى وظفوني وياهم

    • زائر 3 | 1:27 ص

      جبر

      جميل لكن كيف؟ متى؟ اين السعودية امالبحرين؟

    • زائر 2 | 10:01 م

      واجد زين

      سلام من الله عليكم
      واجد واجد زين تريحون النساء من النزول والصعود وهدا المفروض يكون من قبل
      تحياتي ليكم

اقرأ ايضاً