العدد 2600 - الأحد 18 أكتوبر 2009م الموافق 29 شوال 1430هـ

أهل البحرين... كما عرفهم التاريخ

أنيسة أحمد خليل المنصور comments [at] alwasatnews.com

توالت على سكنى منطقة البحرين العديد من القبائل العربية. فمنذ فترة مبكرة سكنتها قبائل من طسم وجديس، وهما من القبائل البائدة (الحميري-الروض المعطار ص 82 و621 والوثيقة 7/108).

وعند ظهور الإسلام من القبائل: (البكري-معجم ما استعجم 1/86 والهمداني-صفة جزيرة العرب ص 284 والوثيقة 7/61).

1 - بكر بن وائل وامتدت مساكنها إلى اليمامة وأطراف سواد العراق (يراجع البلاذري-فتوح البلدان ص 89 وياقوت معجم البلدان 1/347 وتاريخ ابن خلدون 4/119 والوثيقة 7/57).

2 - عبدالقيس وهم بطن من أسد من ربيعة من العدنانية. وهم بنو أقصى بن رعمي بن جديلة بن أسد. وكانت ديارهم بتهامة. ثم خرجوا إلى البحرين وزاحموا فيها بكر بن وائل وقاسموهم في الموطن. وانتشرت هذه القبيلة في معظم أرجاء البحرين خاصة المناطق الساحلية ونزلوا أكبر مدنها (البكري-معجم ما استعجم 1/80 وبعدها وابن حزم-جمهرة أنساب العرب ص 299 ومجلة الوثيقة 7/57 و58) وغدوا أهم قبائلها.

3 - تميم واستوطن البحرين من بطونها بنوسعد بن زيد مناة، وامتدت منازلهم إلى بيرين وخالطوا بين عامر بن عبدالقيس (البكري-السابق 1/88 والهمداني-السابق ص 251 و293).

4 - الأزد ويعتقد أن استقرارهم بالبحرين تم قبل مجيء عبدالقيس، وأن بعضهم قدمها بعد الإسلام (الوثيقة 7/62).

ومن الطبيعي أن نجد نفس السلالات القبلية تسكن جزيرة أوال. يذكر المسعودي أن «جزيرة أوال فيها بنومعن وبنومسمار وخلائق كثيرة من العرب (مروج الذهب 1/110) وبنومعن من الأزد بطن من بطون دوس بن عدثان. وبنو مسمار هم بنوأبي الحسن علي بن مسمار من جذيعة من عبدالقيس (ابن حزم-جمهرة الأنساب ص 473 والهمداني- السابق ص 249).

وكان يسكن قرى أوال نفس بطون القبائل السابقة فسماهيج كانت لعبدالقيس (البكري- معجم ما استعجم 4/1282) والجفير لبني عامر بن عبدالقيس (ياقوت- معجم البلدان 2/148)، والقليعة لهم أيضا (السابق 4/396 والتاجر مسودات العقود ص 20).

ويذهب الكثيرون إلى أن البحرين بقصباتها الثلاث أوال والقطيف والأحساء معرقة في الولاء لآل بيت الرسول (ص)، (يراجع في ذلك الطهراني «الذريعة» 19/370). وقد نقلنا قول علي بن حسن البلادي في كتابه «أنوار البدرين» ص 26 وحسن الأمين في دائرة المعارف الإسلامية الشيعية 2/348) وهم يبنون آراءهم على ما ذكرته المصادر القديمة ويرون أن غارس هذه البذرة هو أبان بن سعيد بن أبي العاص الذي ولاه الرسول (ص) عليها (عن ولاية أبان على البحرين يراجع اللاذري- فتوح البلدان ص 92 وياقوت الحموي معجم البلدان 1/348) وهو كان من الموالين للإمام علي.

وقد ذكر ابن الأثير في «أسد الغابة في معرفة الصحابة» 1/47 إن أبانا تخلف عن بيعة أبي بكر لينظر ما يصنع بنو هاشم فلما بايعوه بايع (يراجع أيضا محسن الأمين- أعيان الشيعة 1/179)، ويذكر ابن عساكر في- تهذيب تاريخ دمشق 2/132 أن أبانا رفض أن يتولى ولاية لأحد بعد رسول الله (ص).

والشخصية الثانية التي يعتقد أن لها دورا في الولاء لأهل البيت هو عمر بن أبي سلمة وذلك حين ولاه الإمام علي البحرين وكان ممن يواليه (جاء في شرح النهج لابن أبي الحديد 6/219 أن عمرا شهد مواقع الامام علي كلها ينظر أيضا 14/17 و16/173).

يضاف إلى ما سبق ما روته المصادر من نفي معاوية بن أبي سفيان صعصعة بن صوحان العبدي (العبدي نسبة إلى عبدالقيس، ويذكر القلقثندي في «نهاية الارب في معرفة أنساب العرب» ص 311 أن النسبة لعبدالقيس تأتي على ثلاثة مذاهب-عبدي أو قيسي، أو عبقسي) إلى إحدى جزر البحرين (ابن حجر العسقلاني (الشافعي) الاصابة في تمييز الصحابة 2/200. ومما يرجح هذا الخبر أن له قبرا هناك، وهو لا يزال معروفا وتشير إحدى روايات الخبر السابق إلى أنه نفي إلى جزيرة ابن كافان ويرى التاجر أنها المعروفة اليوم بجزيرة النبيه صالح تراجع مسودات مخطوطة عقود اللآل ص 36 وخير الدين الزركلي «الاعلام» 3/205 ويبدو أنه انتقل من تلك الجزيرة واستقر في جزيرة البحرين وقبره في قرية «عسكر»)، وكان من عيون الشيعة وأجرأهم عليه (تنظر محاوراته مع معاوية في مروج الذهب للمسعودي 3/48 وبعدها).

ومما يدل على عمق ذلك الولاء وبعد جذوره فيها ما روته المصادر عن موالاة عبدالقيس لأهل البيت- أشهر قبائل البحرين لآل البيت، فابن قتيبة يذكر أن هذه القبيلة كانت توالي آل البيت عدا فرد منها (المعارف ص 339). ويقول الطبري أن عبدقيس بأسرها كانت مع علي يوم الجمل. وتشير الأخبار أن أبناءها على علاقة حميمة بالامام علي. ويذكر ابن أبي الحديد أن جويرية بن مسهر العبدي كان صالحا وصديقا لعلي شديد الاختصاص به وأن عليا يحبه (شرح النهج 2/290 و291) وقد تولى الكثير من العبديين مراكز قيادية للإمام علي (تراجع ترجمة زيد بن صوحان عند ابن حجر العسقلاني في الاصابة 1/583 وترجمة صعصعة بن صوحان ن.م 2/200 وسيحان بن صوحان في 1/103 وأخبار حكيم بن جبلة الواردة عند الطبري في تاريخه 4/470).

وكان للعبديين مساهمتهم في واقعة الطف فقد استشهد مع الحسين جماعة منهم (يورد محسن الأمين في «أعيان الشيعة» 1/610 و611 قائمة بأسماء من وصلت أسماؤهم من أنصار الحسين الذين اشتشهدوا معه يوم الطف ومن بينهم سبعة من عبدالقيس).

هناك عدد من شعراء عبدالقيس وظفوا شعرهم لرثاء آل البيت كسفيان بن مصعب العبدي. ويروى أن الإمام الصادق قال: «تعلموا شعر العبدي فإنه على دين الله» (الحر العاملي- محمد بن الحسن- أمل الآمل 2/186 احالة (2) . وقد بلغ من حبه لآل البيت أنه لم يذكر بيتا من الشعر إلا فيهم (الحر العاملي- أمل الأمل 2/186 ترجمة 550).

استمرت البحرين في ولائها لأهل البيت، ففي القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي ومن خلال أخبار القرامطة تظهر نزعة التشيع عند أهلها (راجع تاريخ ابن خلدون 3/214 و437 و4/114 أخبار يحي بن المهدي وعلي بن المقلى الدبادي والحسن بن بهرام).

ويظهرنا ياقوت الحموي (ت 626/ 1229) «أن أهل البحرين كلهم روافض وليس عندهم من يخالف هذا المذهب إلا أن يكون غريبا» (معجم البلدان 4/ 150- مادة عمان).

وفي القرن السابع يقول ابن المجاور: إن بجزيرة أوال ثلاثمئة وستين قرية إمامية المذهب عدا قرية واحدة (صفة بلاد اليمن- «تاريخ المستبصر» ص 301). وكانت كذلك في القرن الثامن (يراجع ما قاله ابن بطوطة في رحلته «تحفة النظار» ص 203 و291).

ويذكر ابي حجر العسقلاني- من أهل القرن التاسع في «الدرر الكامنة» أن أهل البحرين من كبار الروافض (نقلا عن حمد الجاسر- المعجم الجغرافي 1/218).

وقد استمر ذلك-على مر الأزمنة. فالنبهاني- المالكي (ت 370 -1950 يذكر أن أكثر أهلها شيعة (أشار إلى ذلك في «تحفة النبهانية» ص 73 وص 85 وتطلعنا الوثائق البريطانية الحديثة على معلومات دقيقة ( أنظر مهدي التاجر-لهجات البحارنة ص 32 و39).

آراء مغلوطة

منذ مطلع هذا القرن -وربما قبله- قدم بعض الأوروبيين دراسات حول المنطقة ونشروا معلومات عن هوية أهل البحرين (مهدي التاجر - لهجات البحارنة ص 8 إلى ص 11). فلوريمر في دليله الجغرافي ينقل رأيين: الأول تقليدي محلي كما يقول ويذهب أصحابه إلى أن عمر السكان الشيعة في البحرين لا يتعدى الثلاثمائة عام. والثاني رأي الكتاب الأوربيين ويميلون فيه إلى اعتبار الشيعة سكان قدماء غزاهم العرب، وهؤلاء يرجح رأيا لعدم وجود معلومات كافية لديه كما يقول. ويذهب آخر إلى أن شيعة البحرين هم سلالة عربية أخذهم نبوخذ نصر إلى العراق وهربوا واستوطنوا البحرين (جيمس بليغريف-البحرين ترحب بكم، ص 8 والمؤلف ابن المستشار البريطاني لحكومة البحرين تشارلز بليغريف).

وهناك من قال: إنهم شبه فوارس -أي فرس- وادعى آخرون أن شيعة البحرين ينحدرون من آباء يهود كانوا يعيشون في الخليج العربي قبل الإسلام (عرض الآراء السابقة باحثان معاصران وردا عليها وهما محمد الرميحي في كتابه «البحرين ومشكلات التغيير السياسي والاجتماعي» خاصة ص 34، ومهدي التاجر في «لهجات البحارنة» ص 8 إلى ص 11). وتتبع الدراس الأخير الجذور العميقة للقبائل العربية التي سكنت البحرين، وتقصي بدايات التشيع. كما درس أوضاع الطائفة في الوقت الراهن واعتمد في دراسته فيها على الإحصائيات الإبريطانية لمعرفة نسبتهم العددية والتي أجروها حين كانوا بالبحرين. والدراسة أطروحة لنيل الدكتوراه وهي باللغة الإنجليزية) واعتبرهم أمين الريحاني أجانب كالهنود والإيرانيين، أوهم في عداد ذلك (ملوك العرب 2/237)، والغالب أنه بنى رأيه على أقوال غير دقيقة.

ويتراءى لنا بعد الذي قدمناه، أننا لسنا بحاجة إلى تفنيد تلك الآراء. فأصحاب هذه الآراء غرباء يجهلون المنطقة وأوضاعها، خاصة توجهات أهلها. ولعل ما حدا بهم إلى التشكك في الأصل العربي لشيعة البحرين أن البحارنة خفتت في نفوسهم روح العصبية القبلية.

كما أن الوضع الاجتماعي والاقتصادي السيئ الذي كانوا عليه شكل أحد الأسباب، ولا يستبعد أن أولئك المؤرخين استقوا آراءهم من جهات تخالف ذلك الاتجاه. ولعل ما يؤيد الانتماء العربي لتلك الطائفة ويؤكد ما أنتجته من فن شعري عربي إسلامي قلبا وقالبا، وهذا الأدب يمثل حلقة أصيلة شديدة الالتصاق بالأدب العربي في عصوره المختلفة.

إقرأ أيضا لـ "أنيسة أحمد خليل المنصور"

العدد 2600 - الأحد 18 أكتوبر 2009م الموافق 29 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 22 | 10:43 ص

      الالقاب والقبائل

      يمكنك ان ترجع لسجل وزارة العدل والشئون الاسلامية لتطلع على السجلات من يستبدل ويضيف لقب لاسم عائلتة لينتمى للقبائل ..فياترى على ماذا هذا يدل هل للالتساق بالعوائل والقبائل وايجاد نسب معروف ام ماذا؟؟؟ ولكن المقابل البحارنة عارفين نسبهم و ارضهم تماما...وانتمنى منكم دعو من يكتب براحته متى اصحاب القلم من الاتجاه المعاكس نصف البحارنة في اي امر يخص البلد على طول في خطاء وبدون ولاء الخ...

    • زائر 21 | 9:06 ص

      الى زائر 10

      اليوم أصبحت موسوعة ويكبيديا من أسوء المراجع؟؟ ام أن الحقائق تؤلم ؟عموما موسوعة ويكبيديا لا تتحدث عن نفسها هي تنقل من مصادر تاريخية معترف بها وما جاءت به الاخت ايضا مصادر تاريخية موثقة ولا تنس اكبر توثي هو قبور علماء البحارنة الذين صاع صيتهم ارجاء المعمورة مدافنهم موجودة وسلالتهم باقية أقرأ تاريخ الدولة العيونية وتاريخ الدولة العصفورية حيث ان آل عصفور حكموا البحرين في القرون الوسطى مشكلة البعض انه وافد نص العائلة في نجد فراح يشكك في نسب الآخرين هذه جزيرة مؤهلة بالسكان منذ القدم وحضارة عريقة

    • زائر 20 | 8:28 ص

      اني لكم من الناصحين

      ما اكثر المقالات العنصريه وما اكثر زوارها وتعليقات التي تبوح بهاكلها تصب في وحل. وكان القوم منحدرين الى الهاويه واي هاويه انها الفتنه التي لعن رسولنا الكريم صاحبها انها نائمه ومثل هذه المقالات توجس في الناس الشر وتدعو الى القا الاخر الم تعلمو ان آدم من تراب والى التراب لماذا لا يكون القوم متحمسين للمقالات الاقتصاديه والعلميه والثقافيه التنوريه وفهم الاخر بكل حسانه وسياته وعدم النفخ بمثل هذه المقالات الصفرا الباهت لونها التي عفا عنها الزمن الا من شرذمه قليله اختزلت الدين في عمائم سودأ ولها خاصه؟

    • زائر 19 | 7:54 ص

      إلى زائر رقم 8

      موسوعة ويكبيديا الحرة هي أسوء مصدر لأي معلومه لأنه بإمكان أي شخص أن يدخل معلومات فيها. فلا تستشهد بها إذا أردت أن تناقش موضوع تاريخي

    • زائر 18 | 6:41 ص

      حتى انتين يا انيسة زلكتين

      أشكرك يا أخت أنيسة على المعلومات الوافية عن البحرين، وأحب أضيف بعض المعلومات، اعتقد أن الحضارة اليونانية والرومانية وفلاسفة الأغرق أصلهم من البحرين لأني سمعت أنهم مصابين بالسكلر ، ويقولون حتى الحضارة الفارسية والهندية والصينية انتقلت لهم من البحرين إيش رايك يا اخت انيسة: ( إن هذه الحضارات اعطت الكثير للبشرية فمباذا نفتخر نحن غير بؤسنا )

    • زائر 12 | 5:14 ص

      موسوعة ويكبيديا الحرة

      الأخ زائر 2 واللي هو نفسه زائر 4 راجع موسوعة ويكبيديا عن البحرين وأقرأ عن البحارنة وعن نسبهم وأصولهم وعن علمائهم ومدافنهم وعن من السكان الاصليين في البحرين وعن اللهجة البحرانية واهازيج البحارنة وقبله اذهب الى البلاد القديم عنالك مقبرة تاريخية اسمها عنبرة قبور من ألف عام في منطقة شيعية وايضا مسجد الخميس يحوي قبور لعلماء بحارنة في قرية شيعية (الخميس ) وفي كل منطقة بحرانية هنالك قبور لعلماء بحارنة بينما لم نسمع عن قبر عالم سني واحد في البحرين كما هنالك قبر لابي حنيفة النعمان في العراق وغيرهم من

    • زائر 10 | 4:24 ص

      الشمس لاتغطى بغربال

      وأضيف أيضا :
      ((استمدت داركليب اسمها من اسم كليب بن وائل، ويؤكد صاحب كتاب (العقد اللآل في تاريخ أوال) أن اسمها يدل على أنها كانت مضيفا لكيب الفارس. كذلك اشتهرت بوجود مزارين وهما مزار الشيخ محمد بن محسن ومزار الشيخ حمزة بن محمد.))
      تاريخ واصل ممتد بعضه من بعض.
      أبحثي في كل شبر ستجدين التاريخ والآثار شهودا لايكذبون ، فهذه مقبرة أبو عنبرة ومسجدها العظيم ، وذاك قبر الامير زيد والي الامام علي على البحرين ، وذاك قبر صعصعة والشيخ ابراهيم وغيرها من الاثار العريقة بهوية أهل البلد.

    • زائر 9 | 4:15 ص

      شنقول على هال الامراض

      يعني من هذا المقال أن اعتقاد احوانه الشيعة بأننا احنه السنة مبغضي لأهل اليت وهذا تجني وجهل لاهل السنة حيث ان السنة كتبهم ملئ بفضائل آل البيت بل ومن روايات الصحابة ونسمي ابناءنا باسماء آل البيت ونفتخر بها . فأسأل الله ان يشفي القلوب المريضة

    • زائر 6 | 3:37 ص

      شكرا

      الف شكر لك يبنت الاصايل وجعله الله في ميزان حسناتك.

    • زائر 5 | 2:53 ص

      المذهب لا يثبت النسب يا سيدتي

      أنتي تستشهدين بمن يقول أن أهل البحرين كانوا شيعه و هذا ممكن و لكن المذهب يا سيدتي لا يثبت النسب. أما عن لورمر فله إحصاء مشهور نشر في العام 1915 بعد وفاته و هو يحدد بالضبط هويه أهل البحرين يا ريت تقولينه للجماعه

    • زائر 4 | 2:46 ص

      تسلمين على هالكلام الحلو

      بوركت يا أختي وبورك قلمك الصادق
      وأقول لصاحب التعليق رقم 2 ( وليخسأ الخاسئون )

    • زائر 3 | 1:31 ص

      الاغلبية

      خاف ربك يامشارك رقم 2
      الاكثرية اللي تزعمها ماتمثل 40% من الشيعة ... حسب علمي اللي جنسوهم مايتعدون 100 الف ... قول الحين وصلو 100 ألف وشي ... انا ماابغي ادش وياك في نسبة الشيعة ونسبة السنه ... اذا كان تفكيرك مثل ظني ... فعليكم السلام

    • زائر 2 | 12:27 ص

      الراي الأخر

      ماتقوله الأخت نصفه صحيح ولكن هؤلاء الذين تقول عنهم اغلبهم اندثروا عبر السنين ، اما الشيعه المتواجدين الأن الأغلبيه الساحقه حضرت الى البحرين قبل سنين قليله لايملكون وثائق عربيه وتوطنوا هنا ثم حصلوا بعد ذلك على الجنسيه البحرينيه هذه الحقيقه واضحه وضح النهار رغم انكم الحقيقه والرأي الأخر لاترغبون سماعه

    • ايمان الفردان | 10:33 م

      شكرا

      تشكرين ع المقال
      اللهم اجعلنا من الموالين لاهل البيت ع في الدنيا والاخرة

اقرأ ايضاً