العدد 2600 - الأحد 18 أكتوبر 2009م الموافق 29 شوال 1430هـ

الخرطوم تعلن الإفراج عن عاملتي إغاثة في دارفور

هجوم بجنوب السودان يقتل 7 ويثير مخاوف من تصاعد العنف

أفرج أمس (الأحد) عن الموظفتين في المنظمة غير الحكومية الإيرلندية «غول» (هدف)، وهما الإيرلندية شارون كومنز والأوغندية هيلدا كاووكي، بعد أن ظلتا رهينتين لمدة تزيد على مئة يوم، وهي أطول عملية خطف لأجانب في إقليم دارفور بغرب السودان منذ أن بدأت الحرب الأهلية قبل ستة أعوام.

وقال وزير الدولة السوداني للشئون الإنسانية عبدالباقي جيلاني لوكالة فرانس برس «لقد أفرج عنهما وهما في صحة جيدة». وكانت الإيرلندية كومنز (33 عاما) والأوغندية هيلدا كاووكي (42 عاما) اختطفتا في الثالث من يوليو/ تموز الماضي من مكتبهما في كتم بشمال دارفور من قبل مجموعة من المسلحين الذين طلبوا بفدية لإطلاق سراحهما.

لكن الوزير السوداني أكد أنه «لم يتم دفع أية فدية»، موضحا أن مشروعات تنمية ستنفذ في المنطقة النائية التي ينتمي إليها الخاطفون.

وأضاف جيلاني أن قادة القبائل المحلية مارسوا ضغوطا على الخاطفين من أجل أن يطلقوا سراح الرهينتين.

وقال الناطق باسم الصليب الأحمر في السودان صالح دباكه لوكالة «فرانس برس» إن الخاطفين اتصلوا في وقت متأخر مساء السبت بالصليب الأحمر في كتم من أجل تسليم السيدتين، مشيرا إلى أن منظمته لم تشارك في المفاوضات من أجل تحريرهما.

وقال رئيس «غول» جون أوشيا «إننا جميعا مرتاحون» لإطلاق سراحهما. من ناحية أخرى، قال مسئول حكومي سوداني أمس (الأحد) إن مسلحين هاجموا قرية في جنوب البلاد وقتلوا سبعة أشخاص وأشعلوا النيران في 120 منزلا في هجوم أثار مخاوف من تصاعد أعمال العنف بين القبائل.

ويعتقد محللون إن زعزعة الاستقرار قد تؤثر على الانتخابات المقررة العام المقبل واستفتاء يجريه جنوب السودان العام 2011 على الانفصال عن الشمال.

وقال المسئول المحلي بولاية جونقلي توت نيانج إن أحدث هجوم وقع مساء الجمعة الماضي مضيفا، «قتل المهاجمون... سبعة وأصابوا تسعة». واستطرد «هذا هجوم ثأري... قالوا إنهم سيواصلون الهجمات ولكننا لا نعلم ما إذا كانوا سيستمرون في شن هجمات في هذا المكان أم في مكان آخر».

العدد 2600 - الأحد 18 أكتوبر 2009م الموافق 29 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً