العدد 2600 - الأحد 18 أكتوبر 2009م الموافق 29 شوال 1430هـ

كوشنير قلق لتعطيل نتائج الانتخابات الأفغانية

كيري: من المبكر جدا إرسال قوات أميركية إضافية

أعرب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير أمس (الأحد) عن «قلقه لتعطيل» نتائج الانتخابات الرئاسية الأفغانية «لأنه يبدو أن الجميع ليسوا على استعداد لقبول نتائجها» التي لم تعلن بعد شهرين على تنظيم الاقتراع.

وقال كوشنير خلال مؤتمر صحافي في كابول «في فرنسا وأوروبا والعالم نود أن نعلم ما يجري» بشأن الاقتراع المثير للجدل، مشيرا إلى أنه يتحدث «باسم الدول الـ 27 أعضاء الاتحاد الأوروبي». وشابت الانتخابات الرئاسية الأفغانية في 20 أغسطس/ آب الماضي اتهامات بالتزوير ولم تعلن نتائجها حتى الآن على خلفية مفاوضات بين المرشحين الرئيسيين، الرئيس المنتهية ولايته حامد قرضاي ووزير الخارجية السابق عبدالله عبدالله.

وقال كوشنير «لا نفهم لماذا هناك تعطيل الآن (...) نأمل أنه بعد إعلان النتائج سينتهي التعطيل خلال يوم أو أسبوع». وأضاف «إني قلق لأنه يبدو أن لا أحد على استعداد لقبول النتائج التي لم أطلع عليها بعد». وأوضح أن «البعض يظن أنه من المشروع انتخاب مرشح من الدورة الأولى فقط (...) هناك احتمال يجب النظر فيه وهو أن دورة ثانية قد تنظم».

وفي إطار متصل، اعتبر السناتور الديمقراطي الأميركي جون كيري أن إرسال قوات إضافية إلى أفغانستان حاليا هو إجراء «غير مسئول»، وذلك في مقابلة مع محطة «سي إن إن» خلال زيارته الأخيرة لهذا البلد. وقال رئيس لجنة الشئون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي والمرشح الديمقراطي السابق إلى الانتخابات الرئاسية في العام 2004 «سيكون من غير المسئول كليا بالنسبة لرئيس الولايات المتحدة إرسال قوات إضافية (إلى أفغانستان) في حين أن الانتخابات الرئاسية (الأفغانية) لم تنته بعد وأننا لا نعرف أيضا من سيكون الرئيس ومع أية حكومة سنعمل».

في هذه الأثناء، أفادت صحيفة «واشنطن بوست» أمس (الأحد) أن الجيش الأميركي يريد إنفاق 1.3 مليار دولار على أكثر من عشرة مشاريع بناء في 40 موقعا في أنحاء أفغانستان.

ونقلت الصحيفة عن مشروع قانون مخصصات الدفاع للسنة المالية 2010 أن الجيش يخطط لبناء مطار للركاب بقيمة 30 مليون دولار في قاعدة باغرام، أبرز قاعدة جوية أميركية في أفغانستان، ومنشأة مجاورة له من أجل مرور القوات التي تصل إلى هذا البلد. وتصل معظم هذه القوات إلى القاعدة الواقعة في شمال كابول قبل الانتقال إلى مواقع أخرى، كما أضاف التقرير.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية لم تكشف عن أسمائها أنه بموجب الجدول الزمني المقترح فإن هذه المنشآت لن تستكمل قبل نهاية 2010 على أن تبدأ العمل في مطلع 2011. واعتبر مسئولون أن هذه المشاريع مهمة جدا نظرا لقدم البنى التحتية القائمة.

العدد 2600 - الأحد 18 أكتوبر 2009م الموافق 29 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً