العدد 2599 - السبت 17 أكتوبر 2009م الموافق 28 شوال 1430هـ

ديوالي- جودا أكبر - غاندي- بوليوود

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

بدأ الهندوس احتفالاتهم السنوية أمس بمناسبة «عيد ديوالي»، أو «عيد الأنوار»، وهو العيد الأكبر لدى الهندوس والذي يحتفلون به سنويا في فصل الخريف، وقد بادر الرئيس الأميركي باراك أوباما هذا العام بتسجيل رسالة خاصة عبر اليوتيوب إلى جميع الهندوس مهنئا لهم بهذا العيد.

وفي الحقيقة إننا نجهل الكثير عن الهنود رغم أنهم أكبر مجتمع يعيش في أوساطنا، ويعتمد عليهم جزء كبير من اقتصاد دول الخليج، كما أن روابطنا التاريخية مع الهند تمتد إلى آلاف السنين. والهند تعتبر من قصص النجاح الكبرى في عصرنا الحالي، وهي قصة تحكي لنا كيف توحدت أكثر من 500 إقطاعية وإمارة ومملكة تحت حكومة فدرالية واحدة وتحولت إلى نظام جمهوري ديمقراطي يحتكم إلى الشعب. ولعل أساليب توحيد الهنود هي مانحتاج لأن نتعلمه في بلداننا العربية التي توزعت إلى أكثر من عشرين دولة تكُن العداء لبعضها البعض، وزاد على ذلك أن داخل كل دولة هناك التقسيمات الطائفية والقبلية والإثنية التي تتهدد استقرارنا وأمننا.

الهنود أبدعوا في تحويل عيد ديني إلى مراسم احتفال تجمعهم، وهذا العيد بدأ يخرج عن النمط التقليدي ليتشكل في أطر تجتذب حتى غير الهندوس للمشاركة في الاحتفالات، وهذا تماما ما حدث في أعياد الكريسمس المسيحية التي تحولت إلى أعياد تحمل معاني أكثر من المناسبة الأصلية ذاتها.

ثم إن الهنود رجعوا إلى رمزيات وقصص توحدهم، ولذا فقد لاقى، مثلا، فيلم «جودا أكبر» الذي أنتج العام الماضي، نجاحا كبيرا، وقد قامت قناة «ام بي سي» بدبلجته إلى اللغة العربية وعرضته مرتين بطلب من الجمهور. ويحكي الفيلم قصة حب جمعت امبراطور مغولي مسلم وأميرة هندوسية. المهم في هذا الفيلم أن الامبراطور «جودا أكبر» الذي عاش في القرن السادس عشر الميلادي قد تمكن من تغيير نظرة الهنود عن المغول. فالهنود كانوا يرون في المغول مجرد غزاة ينهبون خيراتهم ويضطهدونهم، ولكن «جودا أكبر» تزوج منهم، وأمر قادة دولته وعلماء الدين المسلمين آنذاك بالتوقف عن فرض الضرائب على أعياد الهنود وشعائرهم الدينية، وأن يستشعروا معاناة الفقراء في كل قرار وتشريع يصدرونه، موضحا لهم «نحن لسنا سراقا، إننا هنود مثلهم».

ثم كان المهاتما غاندي في النصف الأول من القرن العشرين الذي علّم الهنود كيف يناضلون سلميا من أجل الاستقلال، وكيف أنه عانى الكثير لوقف الهندوس والسيخ من قتل المسلمين بعد انفصال باكستان عن الهند، وأضرب عن الطعام حتى توقف القتل الموجه ضد المسلمين الهنود، وبسبب ذلك قام أحد الهندوس المتطرفين باغتياله لاحقا.

وحاليا تلعب أفلام «بوليوود» الهندية الدور الأكبر في نشر ثقافة وعادات الهند، بحيث لا يوجد هندي من أي فئة ومن أي طبقة إلا ويتأثر بما تطرحه هذه الأفلام التي استطاعت أن تحقق إنجازا كبيرا في رفع همم الهنود وربطهم بمشاعر العزة... و «بوليوود» هي التي أعادت تذكير الهنود مؤخرا بالامبراطور «جودا أكبر» لتؤكد أن الهند لجميع من عاش فيها وساهم في تنميتها

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 2599 - السبت 17 أكتوبر 2009م الموافق 28 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 2:26 م

      ديولي

      تسلم يا بوعلي على الموضوع....

    • زائر 8 | 2:04 م

      في الذاكره

      انا شخصيا من زمان معجبه بالهنود وعاداتهم ومعيشتهم...من بهاراتهم الى عطوراتهم ومطاعمهم ...لو ماهم ماكان شئ له طعم...!!!

    • زائر 4 | 1:43 ص

      هههههههههههههه

      سوري على الضحكة بس وين الهنود وثقافتهم العملاقة العريقة ووين احنا في هذا الزمن. اذا واحد في ادارة مايتوحد ويا زملائه شلون تبي دول عربية وخصوصا خليجية تتوحد وابسط مثال .. العملة الخليجية يازعم الموحده هذا شنبي بشيله اذا اصدرت العملة والسلام عليكم

    • زائر 3 | 1:43 ص

      اسلام في بلاد الهندوس(عبد علي البصري)

      تعتبر الهند دوله اسلاميه لا هندوسيه فيها . بس ما اصلون ولا اصومون . التعايش السلمي توزيع الثروات عدم قتل المسلمين للهندوس والعكس صحيح، الديموقراطيه، الحريه . الكل يعيش بحريه تامه في عقائدـه وافكاره . فهل ممكن ان نتعلم من اسلام الهند . لانهم يطبقون اهم ركائز القرآن وهي حريه الانسان . فهل سمعتم بهندوسي او بانيان يقتل آخر من نفس بلده ومن نفس معتقداته ذبحا او حرقا او سجنا وتعذيبا . فلو كان على سبيل المثال موجود فهل ستتستر الصحف والمثقفين على هذه الجرائم ؟وتعتبره بطل الهند العظيم.

    • زائر 2 | 1:32 ص

      عيد ديوالي

      شكرا دكتور على هذه المعلومات ، لدينا كثير من اصدقاء العمل من الهندوس سابدا من هذا العام بالمشاركة و السلام عليهم بمناسبة عيد ديوالي او عيد الانوار

    • زائر 1 | 1:06 ص

      ال نتوحد

      اذا توحد اليمن ولبنان والعراق احنا بنتوحد ......
      بس قول للجماعة اتركونا في حالنا اوبصير خير

اقرأ ايضاً