العدد 2599 - السبت 17 أكتوبر 2009م الموافق 28 شوال 1430هـ

«المركزي للمعلومات» يستحدث معلومات خاصة بالبنية التحتية

مدينة عيسى - الجهاز المركزي للمعلومات 

17 أكتوبر 2009

قررت اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية استحداث عدد من المعلومات الخاصة بالبنية التحتية تمهيدا لاستخدامها من قبل جميع الأجهزة المعنية مثل الخرائط ثلاثية الأبعاد (3D) والخرائط المصورة بما يدعم عمل الكثير من الوزارات ويقلل كلفة تكوين المعلومات بحيث تم استحداث المعلومات من جهة حكومية واحدة فقط.

جاء ذلك خلال الاجتماع الخامس عشر للجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية في الرابع عشر من أكتوبر/ تشرين الأول بمبنى الجهاز المركزي للمعلومات بمدينة عيسى برئاسة رئيس الجهاز المركزي للمعلومات محمد العامر وحضور كل من محمد نور الشيخ وناجي سبت وخالد الحيدان وهشام ساتر وعمار الخشرم ومحمد الأنصاري وعباس ميرزا.

وقررت اللجنة إطلاق موقع إلكتروني للجنة الوطنية وقاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية، الذي سيساهم بالتعريف بما وصلت إليه المملكة في هذا المجال وكذلك التواصل مع الطلبة والباحثين في شئون المعلومات الجغرافية.

كما بحثت اللجنة المقترح المقدم من الإدارة العامة للمساحة بجهاز المساحة والتسجيل العقاري والخاص بالتصوير الجوي الموحد للمملكة بما يخدم عددا من مشاريع الدولة.

واطلع الأعضاء على التقارير الخاصة بعمل الشركة السنغافورية المنفذة للمشروع الاستراتيجي الوطني لنظم المعلومات الجغرافية، وتمت الإشادة بالمشاركة الواسعة والفاعلة لوزارات الدولة المختلفة في المشروع. وأكدت اللجنة ضرورة حصول جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية على المعلومات الجغرافية مثل العناوين والطرق وخطوط الكهرباء والماء والاتصالات والغاز من خلال قاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية.

كما قررت اللجنة مواصلة تقديم التسهيلات والدعم الفني لجميع الوزارات والأجهزة بالمملكة للاستفادة من قاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية ضمن الخطة الاستراتيجية الخاصة بإنشاء قاعدة المعلومات الجغرافية الوطنية بما يساهم في دعم جميع الوزارات ودعم تقديم الخدمات

العدد 2599 - السبت 17 أكتوبر 2009م الموافق 28 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً