العدد 2599 - السبت 17 أكتوبر 2009م الموافق 28 شوال 1430هـ

جناح القطاع الخاص البحريني يمثل 80 «الحكومة الإلكترونية» تشارك في معرض «جايتكس 2009» بدبي

تشارك الحكومة الإلكترونية لمملكة البحرين في معرض تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (جايتكس 2009) الذي يقام في الإمارات العربية المتحدة بمركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات من 18 وحتى 22 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، إلى جانب نخبة من الشركات البحرينية العاملة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

وأكد مدير إدارة التسويق والتوعية بهيئة الحكومة الإلكترونية عيسى عبدالرحمن أن معرض جايتكس يعد واحدا من أكبر المعارض المتخصصة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات على المستوى الإقليمي، وأن هيئة الحكومة الإلكترونية حرصت على المشاركة به في الجناح الخاص لمملكة البحرين لزيادة الوعي ببرنامج الحكومة الإلكترونية لمملكة البحرين لزوار المعرض وكذلك للتعريف بآلية الاستفادة من الخدمات والمعلومات المقدمة التي تخدم زوار المملكة سواء بقصد السياحة أو الاستثمار، مؤكدا أن هيئة الحكومة الإلكترونية تعمل وبالتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية على اعتماد أكثر الطرق ابتكارا في سبيل تقديم الخدمات إلى الجمهور وذلك وفقا لأهداف رؤية البحرين 2030.

وأضاف «تعد هذه المشاركة هي الثالثة على التوالي لهيئة الحكومة الإلكترونية في معرض (جايتكس)، وذلك لحرصها على المشاركة في مثل هذه المعارض والمؤتمرات الدولية لما لها من دور بارز في تحقيق الأهداف الإستراتيجية لبرنامج الحكومة الإلكترونية من حيث زيادة الوعي والمقارنة الدولية». لافتا إلى أن مشاركة القطاع الخاص في جناح ممكلة البحرين المتمثل في الشركات البحرينية العاملة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات هذا العام يأتي بدعم مباشر من تمكين وبتنسيق مشترك مع (بيستا) وهو اتحاد شركات تقنية المعلومات والاتصالات الذي يعمل تحت مظلة جمعية البحرين للإنترنت. وهو ما يؤكد النهج المتميز والجهود المثمرة التي تقوم بها تمكين من أجل دعم قطاع تقنية المعلومات والإتصالات.

وأردف أن مشاركة القطاع الحكومي تم تقليصها في هذا العام مقارنة بالأعوام الماضية من أجل إفساح المجال بصورة كبيرة للقطاع الخاص لقطف ثمار مثل هذه المشاركات. مشيرا الى أن مشاركة القطاع الخاص في العام الماضي أسفرت عن العديد من الشراكات الاستراتيجية والفرص المتعددة سواء على نطاق السوق المحلية أو لزيادة رقعة أعمال الشركات البحرنيية على مستوى المنطقة ما يتماشى وتحقيق رؤية البحرين 2030 من حيث الاستدامة الاقتصادية.

واشار إلى أن المشاركة في معرض «جايتكس» تطبيق لخطة موضوعة قبل ثلاث سنوات، بهدف تحفيز القطاع الخاص وتشجيعه على المشاركة في مثل هذه المعارض المعنية بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتمكينهم من إيجاد قاعدة عملاء خارج المملكة عبر إشراكهم في مثل هذه المعارض والمؤتمرات الخارجية، وفتح أسواق جديدة لهم تساعدهم على نقل التجارب والمنتجات التقنية المتطورة لجميع الدول.

إلى جانب ذلك تهدف هيئة الحكومة الإلكترونية إلى التعريف بالقنوات التي تقدم من خلالها خدماتها الإلكترونية والمتمثلة في: بوابة الحكومة الإلكترونية bahrain.bh وبوابة الهاتف النقال، ومراكز الخدمة العامة، ومركز الاتصال الوطني.

يذكر أن مشاركة العام الأول (2007م) في جناح مملكة البحرين شملت فقط القطاع الحكومي، في حين كانت للقطاع الخاص مشاركة في العام الثاني (2008) وبنسبة 60 في المئة من الجناح نتيجة للاجتماع مع تجار البحرين والاتفاق معهم للمشاركة في المعرض، أما مشاركة هذا العام فتعد الأكبر من نوعها إذ زادت نسبة القطاع الخاص في جناح مملكة البحرين لتصل ما يعادل 80 في المئة وللحكومة 20 في المئة بناء على الخطة الموضوعة. وتشارك قرابة الـ 3,000 وجهة محلية وعربية وعالمية في معرض (جايتكس 2009) ممثلة لثمانين دولة، ويعتبر المعرض فرصة للتواصل مع الآلاف من خبراء التقنية والاطلاع على أحدث المنتجات والخدمات المتعلقة بتقنية المعلومات والاتصالات. وسيخصص الحدث في دورته لهذا العام قسما متخصصا للمؤسسات الحكومية المشاركة، فإلى جانب هيئة الحكومة الإلكترونية تشارك حكومة دبي الإلكترونية وغيرها من الوزارات والهيئات الحكومية، التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة وأيضا مؤسسات حكومية من مختلف دول العالم

العدد 2599 - السبت 17 أكتوبر 2009م الموافق 28 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً