العدد 2599 - السبت 17 أكتوبر 2009م الموافق 28 شوال 1430هـ

40 حملة تناشد الملك إنقاذ موسم حج 2009(شاهد الفيديو)

40 حملة حج تناشد الملك التدخل لحل أزمة حج 2009
40 حملة حج تناشد الملك التدخل لحل أزمة حج 2009

وجه أصحاب 40 حملة حج خطابا لجلالة الملك ناشدوه فيه «إنقاذ موسم الحج المقبل»، مؤكدين أن استمرار الأوضاع على ما هي عليه من شأنه أن يكبدهم خسائر بمئات الآلاف من الدنانير.

وشكلت الحملات المذكورة، خلال اجتماعها الذي عقد يوم أمس بمكتب حملة الكاظم بالقدم، لجنة مصغرة تتكون من 10 حملات من الطائفتين الكريمتين لمتابعة تطور الأمور والتنسيق مع الجهات الرسمية.

وفي الإطار نفسه دعا أصحاب الحملات المجتمعة رئيس بعثة الحج الشيخ عدنان القطان لاجتماعٍ عاجل بعد يومين.

وطالب أصحاب الحملات بعثة الحج بتوضيح الموقف الرسمي للسلطات السعودية بشأن إلزامية التطعيم قبل الحج بالنسبة للحجاج البحرينيين والمقيمين.


طالبوا باختيارية «التطعيم»... ودعوا «البعثة» إلى اجتماع بعد غدٍ...

 

 

حملة تخاطب جلالة الملك لإنقاذ موسم الحج المقبل

 

القدم - حسن المدحوب

وّجه أصحاب 40 حملة حج خطابا إلى جلالة الملك ناشدوه فيه «إنقاذ موسم الحج المقبل، مؤكدين أن استمرار الأوضاع على ما هي عليه من شأنه أن يكبدهم خسائرَ بمئاتِ الآلافِ من الدنانير».

وشكلت الحملات المذكورة خلال اجتماعها الذي تم يوم أمس بمكتب حملة الكاظم بالقدم ودعيت إليه «الوسط» لجنة مصغرة تتكون من 10 حملات من الطائفتين الكريمتين لمتابعة تطور الأمور والتنسيق مع الجهات الرسمية.

وقد جاء في الخطاب الذي بعثه أصحاب الحملات إلى جلالته: «بكل معنى الحب والتقدير والاحترام نرفع الى مقام جلالتكم خطابنا هذا نحن أصحاب حملات الحج جميعا بعدما ضقنا ذرعا من الظروف الصعبة التي نعيشها في هذا الموسم بسبب المرض المعروف بأنفلونزا الخنازير».

وأضافوا «لقد قمنا كعادتنا في كل عام بالارتباط مع أصحاب الفنادق بالديار المقدسة بعقود إيجار رسمية تتراوح بين مليون ومليوني ريال سعودي، وذلك في مطلع شهر مارس/آذار (ربيع الأول) أي قبل إعلان المرض، وبعد السعي مع أصحاب الفنادق والطلب منهم أن يتفهموا الظروف الحالية، أصروا على دفع المبالغ المتفق عليها، هذا إضافة الى المصاريف الأخرى من إعلانات ورواتب موظفين وإيجارات وغيرها».

وتابعوا «لا يخفى على جلالتكم فإنه ونتيجة لهذا الظرف الاستثنائي في هذا الموسم نجد انفسنا غير قادرين على تقديم خدمات متكاملة ومتميزة تليق بحجاج بيت الله الحرام كما كنا سابقا».

وأردفوا «نحن يا صاحب الجلالة دخلنا محدود ومعظمنا يعتمد في رزقه ومعيشته على موسم الحج، فماذا عسانا نفعل إذا أردنا أن نفي باتفاقيتنا الموقعة مع أصحاب الفنادق وتقديم الخدمات اللائقة بضيوف الرحمن».

وختموا خطابهم بالقول: «الأمر لكم يا جلالة الملك فيما ترونه مناسبا من حل يسهل أمورنا ويبعدنا عن هذه الأزمة الصعبة فأنتم يا صاحب الجلالة الأب وولي الأمر الذي نلجأ إليه».

وأكدوا خلال حديثهم إلى «الوسط» أن التزامهم بتعليمات وتوجيهات بعثة الحج البحرينية بتوفير أرقى الخدمات من سكن لائق بالحاج البحريني وكوادر مؤهلة لتقديم الخدمة التي تليق بما وصلت إليه الحملات البحرينية من مكانة مرموقة، جعلهم يستأجرون عمارات للسكن بالديار المقدسة تتراوح أسعارها بين مليون ومليوني ريال سعودي، وقد قاموا بدفع مقدم للعقود المبرمة، وعليه فلا يخفى على أحد مدى الخسائر الجسيمة التي لحقت بالحملات من جراء عزوف الحجاج عن التسجيل وانسحاب المسجلين منهم.

وفي الإطار نفسه، دعا أصحاب الحملات المجتمعة رئيس بعثة الحج الشيخ عدنان القطان إلى اجتماعٍ عاجل للتشاور معه في المستجدات الحاصلة، وقد تم الاتفاق على عقد الاجتماع بعد يومين.

وطالب أصحاب حملات بعثة الحج توضيح الموقف الرسمي للسلطات السعودية بشأن إلزامية التطعيم قبل الحج بالنسبة إلى الحجاج البحرينيين والمقيمين، مشيرين إلى أنهم ومن خلال اتصالاتهم بحملات الحج بالدول الخليجية الأخرى كالإمارات وقطر والكويت ودول أخرى مثل مصر وتركيا تبين لهم عدم وجود قرار بإلزامية التطعيم لحجاج تلك الدول، لافتين إلى أن بعض الدول التي لم يصلها اللقاح بعد لن تمنعها السلطات السعودية من الدخول لأداء فريضة الحج، كما أن اللقاح المطروح مازال محل جدل لدى الأوساط الطبية بجميع الدول ولم تثبت سلامته من الأخطار التي تشاع ما نتج عنه انسحاب غالبية الحجاج المسجلين لدى الحملات.

وطالبوا خلال حديثهم وزارة الصحة بعدم إجبار الحجاج على التطعيم، مستشهدين بحق الإنسان في اختيارية التطعيم من خلال المادتين (57 و 58) من ميثاق وأخلاقيات مزاولة مهنة الطب اللتين تنصان على: «مادة 57: لا يجوز للطبيب أن يصف علاجا بغرض التجربة ما يعرض المريض للخطر أو الإيذاء». و»مادة 58: لا يجوز للطبيب استعمال الطرق والعلاجات الجديدة إلا إذا أثبتت سلامتها واعتمدت من قبل المؤسسات الطبية العالمية وبعد أخذ موافقة المريض أو ممثله الشرعي وموافقة الجهات المختصة»، وعليه فلا يجوز إلزام أي شخص بأخذ العلاج أو أي تطعيم إلا بعد أخذ موافقته من الناحية القانونية.


إصابة في البحرين بانفلونزا الخنازير من مايو حتى أمس الأول

 

علمت «الوسط» أن مجموع حالات انفلونزا الخنازير المؤكدة مختبريا منذ تسجيل أول إصابة في البحرين نهاية مايو/ أيار الماضي وحتى يوم أمس الأول (الجمعة) تراوحت من 550 إلى 600 حالة تماثل غالبيتها للشفاء. وأشارت المصادر إلى أن معدل الإصابات اليومية المثبتة مختبريا يتراوح من 10 إلى 20 إصابة، وأوضحت المصادر أن وزارة الصحة صرفت نحو 20 ألف علبة تاميفلو خلال ما يُقارب الثلاثة أشهر، وبيّنت المصادر أن غالبية الإصابات بانفلونزا الخنازير هي بين البحرينيين.

وفي سياق مُتصل أكدت مصادر لـ «الوسط» أنه من المزمع أن تتسلم وزارة الصحة أولى دفعات تطعيم انفلونزا الخنازير اليوم (الأحد) وهي تتضمن 60 ألف جرعة، ولفتت المصادر إلى أنه بعد الانتهاء من إجراءات التأكد من سلامة نقله وتخزينه سيتم توزيعه على المراكز الصحية تمهيدا للإعلان عن إعطائه للفئات ذات الخطورة التي أوصت لجنة مواجهة انفلونزا الخنازير ولجنة التطعيمات بإعطائها اللقاح قبل الآخرين


إصابة مؤكدة بانفلونزا الخنازير من مايو حتى الجمعة الماضي

 

الوسط-علياء علي

علمت «الوسط» أن مجموع حالات انفلونزا الخنازير المؤكدة مختبريا منذ تسجيل أول إصابة في البحرين نهاية مايو/ أيار الماضي وحتى يوم أمس الأول(الجمعة) تراوحت من550 إلى 600 حالة تماثل غالبيتها للشفاء.

وأشارت المصادر إلى أن معدل الإصابات اليومية المثبتة مختبريا يتراوح من 10 إلى 20 إصابة، وأوضحت المصادر أن وزارة الصحة صرفت نحو 20 ألف علبة تاميفلو خلال ما يُقارب الثلاثة أشهر، وبينت المصادر أن غالبية الإصابات بانفلونزا الخنازير هي بين البحرينيين.

على سياق مُتصل أكدت مصادر لـ «الوسط» أنه من المزمع أن تستلم وزارة الصحة أولى دفعات تطعيم انفلونزا الخنازير اليوم (الأحد) وهي تتضمن 60 ألف جرعة، ولفتت المصادر إلى أنه بعد الانتهاء من إجراءات التأكد من سلامة نقله وتخزينه سيتم توزيعه على المراكز الصحية تمهيدا للإعلان عن إعطائه للفئات ذات الخطورة التي أوصت لجنة مواجهة انفلونزا الخنازير ولجنة التطعيمات بإعطائها اللقاح قبل الآخرين وهم: الحجاج والحوامل والعاملون الصحيون والعاملون في الخدمات الطبية الطارئة من الذين لهم اتصال مباشر مع المرضى والذين لديهم أمراض مزمنة من الأطفال من خمس إلى 18 عاما والأطفال من ستة أشهر حتى أربع سنوات.

يذكر أن رئيسة لجنة مكافحة العدوى بوزارة الصحة واستشارية الأمراض المعدية جميلة السلمان قد ذكرت في ندوة سابقة عن انفلونزا الخنازير في جمعية التجمع القومي الديمقراطي من أن 40 بالمئة من سكان البحرين يحتاجون إلى تطعيمهم عن وباء انفلونزا الخنازير.

وكانت وكيلة الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة بالوزارة مريم الجلاهمة قد عزت الهجمة على تطعيم انفلونزا الخنازير على شبكة الإنترنت والمواقع والمنتديات الإلكترونية إلى جماعات غربية مناهضة للتطعيمات بشكل عام.

ولفتت الجلاهمة في مؤتمر سابق عقدته الوزارة حول تطعيم انفلونزا الخنازير إلى أن الوزارة ستُعلن رسميا عن توزيع اللقاح في المراكز الصحية والمدارس، وسيتم إرسال استمارات رسمية من إدارات المدارس لأولياء الأمور لمعرفة موافقتهم وستقوم اختصاصيات التطعيمات بتطعيم الطلاب الأقل من خمس سنوات والمعلمات الحوامل، أما الفئات الأخرى فسيجري تطعيمها في المراكز الصحية ولن يكون اللقاح متوافرا في مجمع السلمانية الطبي، بالنسبة للحجاج سيتم حصر أعدادهم بالتعاون مع وزارة العدل والشئون الإسلامية وسيتم حصر أعداد الحوامل عبر المراكز الصحية

العدد 2599 - السبت 17 أكتوبر 2009م الموافق 28 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 32 | 3:57 م

      تجاره

      السلام عليكم..... صحيح أن السكن صار نار وأنه قلق وهاجس الحاج لأن المقاول يرفع الأسعار عشرات الأضعاف من جراء هذه الأسعار؟؟؟.. ولكن بحق خجماتهم لاترقى لأسعار التي يضعونها بأستثناء كم حمله قليله وأل الحملات المميزه هى >>>>بلانقاش في كل شيء وهى التي تستحق أن نقول عنها ممتازه بالنسبه لخدماتها للحاحج وهذا عن عمل ورؤيتي المباشره للمقاولين في مواقعهم... أما عن الربح فهى تفوق الأربعين الى الخمسين الف دينار والموظفين يعطون رواتب حسب قربهم ونسبهم للمقاول؟؟ وهذا مالمسته وعرفته من أكثر الكوادر

    • زائر 31 | 3:20 م

      اتقوا الله يا جماعه في المقاولين

      نصيحة لوجه الله ياجماعة، انا صديقي صاحب حملة 50 سنة تصورا ياجماعة ماعنده حتى بيت ملك ولقرابتي به اغلب أموالهم الي يكسبونها ينفقونها اما في ماتم أو في اعمال خيرية، ويعشون طوال العام من خدمة الحجاج والزوار يجماعة كيلو الهامور 10 دينار الحين والعيش 30 سعره جت على المقاولين بس.

    • زائر 29 | 1:35 م

      ياحليلكم .... الطرارة صار له أصول وإجتماعات

      يعني لو حجزتم على طائرة وإلا صار تأخير في الرحلة بعد بتطالبون الملك تعويض .... .. والله صج ناس متربصة وياعين استحي

    • زائر 28 | 12:20 م

      يمن طمع طبع

      بالرغم من قلة عدد الحجاج الا ان اسعاركم مازالت نار اعرفوا انكم محاسبون امام الله لانكم تصعبون السبيل للحج وتزيدون الناس اثقالا لايتحملها ويظل يجمع في حجته سنين لين يجي هالوباء ومايقدر يحج والا يصاب بامراض تعجزه عن الحج حاسبوا انفسكم يا طماعين

    • زائر 27 | 11:19 ص

      سالفه والله

      اكثر مقاولي الحج عندم بنايات وعقارات ولا هم راضين
      والفقاره حتى قبر ماعندهم ومساكين ساكتين
      الحين ضوقو مانمر به من مصائب يوميه وانا متاكد ولا واحد فيكم يشعر بما نشعره نحنوا الفقاره
      يعني مقاول اذا ماربح ثلاثين الف دينار فى السنه يعتبر له خساره اقول على الدنيا السلام وهذا درس لجشعكم فى الدنيا وفى الاخر حساب اخر

    • زائر 26 | 10:18 ص

      تابع الى المقال

      واذا قاموا اصحاب السكن في مكة برفع سعر الشخص من 70 دينار الى300 دينار واصحاب الفنادق من 40 دينار الى 140 دينار للغرفة ىالثنائية في الليلة الواحدة اضف الى اسعار الباصات ورواتب الموظفين واجارات المكاتب لسنة كاملة والاعلانات فاذا حددت راتب للمقاول فكم ستعطيه على هذه الجهود
      ثمنوا كلامكم والكلمة الطيبة خير من هذا الهرا

    • زائر 25 | 10:12 ص

      الله يسامحكم يا اخوان

      قرأت نعليقاتكم وسمعت باذني وانا مع كل من يقترح اقتراح جيد مثل الاخ الذي يناشد الملك بالتسعيرة انا معك يا اخي العزيز انا كمقاول اقترحت على البعثة من زمان بتوحيد الاسعار دون تميز بحيث تقوم البعثة هي التي تستاجر السكن وهي التي ترتب المخيمات في عرفات ومنى ويبقى علينا الخدمات الاخرى ولكن الرد جاء بلاء فماذا علينا ان نفعل اذا قامت البعثة بترفيع سعر المخيم من 25 دينار الى 125 دينار

    • زائر 24 | 9:37 ص

      بسكم

      بسكم يا اخواني اياديكم مو نفس الشي ارحمو المقاولين انتم قاعدين اتحطون عليهم ولا تدرون ويش الي يصير البعثه عليهم السعوديه عليهم ومصيبة الاجار عليهم وانتم عليهم الي يبي يعرف مشاكل الحملات اروح الى مقاول ويقعد ويه وشرط بيقتنع وانت يا صاحب حملة عمره انت لا تفهم شيى عن قوانين الحج انت حدك ليسن خفيف وارحم المقاولين ولا تكون ظلام يا اخوتي

    • زائر 23 | 8:46 ص

      اقتراح

      اذا تقولون بان العمل هو خدمة لوجه الله و ليس تجارة ........ تعاونو ولتندمج كل ثلاث او اربع حملات في حملة واحدة , هذا افضل ليكم .

    • زائر 22 | 8:05 ص

      حوبة الفقارة

      هذه حوبة الفقير لان اذا يب اروح الحج لازم ياخد اليه قرض واذا خمسه يخلص ويجدد هالقرض وهذا احنه ديون في ديون

    • زائر 21 | 4:32 ص

      مقاولين الربح

      اطالب جلالة الملك بتسعير حكومي موحد غير قابل للتبديل وخل المقاولين يربحون ربح معقول لان معاشاتنه مو مثل معاشات دول الخليج واتقو اللهفي اسعاركم يا مقاولين تبون تربحون واتخسرون الناس اييييه دارت الايام

    • زائر 20 | 4:08 ص

      بسكم طمع يا مقاولي الحج

      ليش المقاولين ما يقولون حق جلالة الملك ان الاشخاص اللي سجلوا ودفعوا مقدم حق سفرتهم واللحين الغوا الحجز ما يبون يروحون مو راضين يرجعون البيزات لهم مو هاي عينى عينك سرقة ويقولون مقاولين حج أي مقال يكتب في العقد عدم ترجيع المبلغ اهو اكبر حرامي وين الذمة والاخلاق يا مقاولي الحج بس لانه الخساير لكم صار رحتوا حق الملك ومين يتحمل خسايرنا ليش ما ترجعون مبالغنا

    • زائر 18 | 4:00 ص

      المقاولين كل واحد سعره مختلف

      المقاولين سعر كل واحد يختلف باختلاف الخدمات على ما اعتقد
      والمقاول الرسمي حسب ما اعرف انه عليه التزامات من قبل البعثة والسعودية بعد
      اما الي يبي يقارن حجاج الرصيف بالحملات الرسمية فهذا فرق واضح
      واسمحوا لينا عاد

    • زائر 17 | 3:42 ص

      ما أسهل الحرب عند المتفرج

      هل عندكم علم أن المقاولون ليسو سواسيه ولاكن الجميع مطالب بخدمات وشروط إجباريه تبهض ، كذلك هناك عدة مصاريف مطالب بها المقاول وهي المواصلات والعمال والصحه والتأمين وغيرها من المصاريف ، (( فلا تفكرون أن المقاول ياخذ البيزات كلها ))
      وبرايي الخاص أنا أقول بصراحه يستاهلون الفايده إلي يستفيدون منها .

      على فكره أنا سمعت أحد الشباب يقول أنا نسيبه مقاول يساعد الفقاره ويودي بعضهم الحج .
      وهذا كان يصير عن طريق الصناديق الخيريه

      وشكرا

    • زائر 16 | 3:41 ص

      اللهم زدهم خسارة فوق خساراتهم

      اذا تمادى الانسان في طغيانه أرسل الله عز و جل عليه من يذله و يخزيه , فأصحاب الحملات استغلوا هذه الشعيرة أسوئ استغلال و جعلوا منها بابا لغناهم الفاحش . ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

    • زائر 14 | 2:37 ص

      بسكم عاد !!!!

      بسكم طمع ,, حطوا أسعار معقولة خلوا الناس تقضي دينها , وش هالحالة , يحاتون البيزات مو أرواح الناس , انتون أرباحكم فاحشة حرام عليكم , وين شرف خدمة الحاج ؟!!! الحين لا خدمة ولا هم يحزنون , همكم تبلعون كد ماتقدرون من فلوس هالفقاره

    • زائر 13 | 2:35 ص

      كلمة حق

      يا صاحب حملة الحج والعمرة لقد اخترت تجارة فيها ربح في الدنيا والآخرة ولكن لاتطمع في حظ الدنيا وتنسى الآخرة وكن عوناً لأخيك المسلم يكن الله فيعونك .. انتهى

    • زائر 12 | 2:33 ص

      حرآآآآآآآآآآآآآآآآآآآم الي اتسوونه

      لقد ذهبنا الحج مرار وهو غير مكلف ولولا التعقيد الذي افتعله اصحاب الحملات بسبب جشعهم واضطروا الحكومة لوضع قوانين تعيق الحجاج البحرينيين عن الذهاب للحج الا معهم ازيحوا هذه القوانين الصادة لعباد الله عن اداء واجبهم فالحج احقيقتا لايكلف الحجاج اكثر من 200 دينار تتوفر بها احسن الخدمات اذا لم تصدقوا فافتخوا الباب اللناس لتروا مع من يذهبوا ومن يختاروا ومن يصدق ان تذكرة الحج وصلت اكثر من 1200 دينار ولم تكفي بعد !!!حرآآآآآآآآآآآآآآآآآآآم الي اتسوونه

    • زائر 11 | 2:27 ص

      الناس مو كلها مثل بعض ...

      اخواني ترى المقاولين مو كلهم مثل بعض ، و محد يجبر أحد أنه يروح للمقاول إلي سعره غالي ، و ثاني شيء ترى المقاولين يدفعون مبالغ ما تتصور للسكن في المملكة العربية السعودية ، و أقل مبلغ لفندق يتم حجزه لحملة يصل ربما إلى نصف مليون بحريني ، فما بالكم بالمصاريف الأخرى ؟
      و في الأخير أنا أعذرهم و أعذركم و أفضل ان يتم وضع رقابة على الأسعار في البحرين بالاضافة إلى أسعار السكن بالسعودية بالتنسيق مع الجهات المختصة .

    • زائر 10 | 2:27 ص

      ليش

      ألحين ما صار تطعيم اللي بيسافر إجباري إلا لحجاج بيت الله، ليش ما يكون إجباري على اللي بيروحون أمريكا وغيرها، والله اللي نيته سليمه يتوكل ويروح بيت الله عند الشافي وماعليكم منهم هذلين يبون يقطعون اللج.

    • زائر 9 | 2:06 ص

      لا أراكم الله مصيبة كمصيبة المقاولون

      أخواني إلي حاطين على المقاولين أحب أنوه أنكم ماتعرفون المعاناة التي يعانيها المقاول من تجهيزات قبل الحج إلى أن ينتهي ، لأن كل من يريد القص فيه قام يقص ، وثاني شي أنتوا تعرفون طرق العرض والطلب في السكن في الأراضي المقدسه سابقا كانت مرتفعه تصل إلى 45 إلى 6 ألف دينار ، والآن تصل ل30 ألف وأقل ليش ؟! لأن المرض الغريض إلي طالعه فيه أمريكا لمنع الواجبات المقدسه ، فلاتكونوا يا أخوان أنتوا مع الكفار على أخوانكم

    • زائر 7 | 2:01 ص

      بسكم ربح على ضهور الفقارة

      انا قال اليي مقاول حج معروف اذا ما اربح 30 الف دينار في موسم الحج اعتبر روحي خسران
      حرام عليكم شذيه

    • زائر 6 | 12:49 ص

      ليش ما تنزلون أسعاركم (مقاول عمرة وعارف السوق)

      بسكم جشع ونزلوا أسعاركم، مو إنتوا تقولون السوق عرض وطلب؟؟؟
      ليش ما تنزلون أسعاركم يعني لازم تربحون أربع أضعاف تكلفتكم؟؟؟

    • زائر 5 | 12:05 ص

      حملات الحج تستاهل اكثر

      حملات الحج هم من الناس المتربحيين على ضهور الفقارة وكل سنة ورفعون الاسعار والحكومة ساكتة عنهم والحيين يصحون الي الملك لين بيخسرون وينكم يوم كنتم تربحون الالوف من الدنانير ما قلتون هذولة الناس فقارة ويجب ان نراعيهم في الاسعار حك اتروح اتحج.

    • زائر 3 | 11:05 م

      حملات الدنانير

      اصبح الحج عند اصحاب الحملات تجارة اذا ربحوا سكتوا واذا خسروا لجأوا الى الملك كأنهم اصحاب عقارات وهل كل من كسدت وخسرت تجارته يلجأ الى الستعطاف والى الملك ؟

    • زائر 2 | 10:44 م

      تستاهلون

      وأقول قليل في حقكم

    • زائر 1 | 10:10 م

      إنه طاعون العصر وهل حياة المواطن تساوى حفنة دنانير

      التطعيم لم يتم عمل إختبار عليه كما أن له عواقب وخيمة حسب ما تم تداوله بأنه يحوي مادة الزئبق كما أن حياة المواطن وروحه لا تساوم على حفنة دنانير والا وش رايكم

اقرأ ايضاً