العدد 2598 - الجمعة 16 أكتوبر 2009م الموافق 27 شوال 1430هـ

العاهل يفتتح البرلمان... وولي العهد يدشن مشروع توظيف الخريجين الجامعيين

براءة متهمي كرزكان... والعاطلون يعتصمون أمام مجلس الوزراء

الوسط - محرر الشئون المحلية 

16 أكتوبر 2009

حفل الأسبوع الماضي بمناسبات وفعاليات مكثفة بدأت بافتتاح عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة للدور الرابع من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان، مرورا بالحكم القضائي ببراءة متهمي كرزكان فيما عرف بقضية الشرطي أصغر علي وانتهاء بإطلاق سمو ولي العهد لمشروع توظيف الخريجين الجامعيين الذي يهدف إلى توظيف 4500 جامعي خلال عامين.

العاطلون يعتصمون

أمام مجلس الوزراء

اعتصم صباح يوم الأحد الماضي العشرات من عاطلي العلوم الاجتماعية أمام مكتب رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، مناشدين سموه التدخل لتحريك ملفهم العالق منذ زهاء خمس سنوات في وزارة التربية والتعليم.


التربية»: انتظام دراسي شبه تام لطلبة الإعدادية

ساد هدوء نسبي في اليوم الدراسي الأول لطلبة المرحلة الإعدادية الذين عادوا لمقاعدهم الدراسية مطلع الأسبوع الماضي، وأكدت وزارة التربية والتعليم لـ «الوسط» عدم تسجيل أية إصابات أو الاشتباه بحالات الإصابة بفيروس انفلونزا الخنازير بين طلبة المرحلة الإعدادية.

تسريحات جديدة

في «ألبا» قريبا

كشف رئيس نقابة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) عن توجه الشركة في المرحلة المقبلة إلى المزيد من التسريحات في صفوف المديرين، وذلك لإيصال عددهم إلى المستوى الذي أوصت به دراسة «ماكنزي» وهو تخفيض 50 في المئة.


القضاء يؤجل سجن مدير «الإسكان» 10 أعوام لمرضه

كشف وكيل مدير بنك الإسكان السابق المدان بالسجن 10 أعوام المحامي سعد الشملان لـ «الوسط» عن سر بقاء موكله طليقا من دون تطبيق العقوبة المقررة في حقه، موضحا أن السبب وراء ذلك هو ما يعانيه المدير من مرض عضال يؤثر على بقائه في التوقيف في الوقت الحالي، فضلا عن كِبر سنه.


أماكن عزل في المستشفيات والمراكز الصحية

وجّه مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية بقصر القضيبية يوم الأحد الماضي برئاسة رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة إلى وضع الخطط الهادفة إلى توفير أماكن للعزل في جميع المستشفيات والمراكز الصحية تكفل عدم انتشار عدوى مرض H1N1 وتساعد في المستقبل على مواجهة أي نوع من الكوارث، ووجّه المجلس الوزارة كذلك إلى استمرار تقييم فعالية الإجراءات المتخذة من قبل الجهات المختصة أولا بأول.


العاهل: نتطلع لتعظيم ثروتنا النفطية

أعلن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أننا «نتطلع خلال السنوات العشر المقبلة إلى تعظيم ثروة البحرين المادية عن طريق المزيد من استخراج النفط والغاز في العمق».

ووجّه خلال كلمته في افتتاح دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني لمجلسي الشورى والنواب يوم الأحد الماضي إلى الإسراع في إنجاز مشروع قانون ديوان الرقابة الإدارية. واعتبر جلالته دور الانعقاد الرابع للمجلس الوطني «موسم الحصاد المثمر» لعمل دؤوب قاد لإنجازات وطنية من خلال مواصلة المسيرة الديمقراطية.


تحويل مجنّسين من عسكر إلى مناطق أخرى

أكدت مصادر متطابقة لـ «الوسط» أنه تم مؤخرا تنفيذ قرار ترحيلٍ عشرات من المقيمين والمجنسين (خصوصا من ذوي الأصول السورية ممن يعملون في جهاتٍ أمنية وعسكرية) من قرية عسكر إلى مناطق وقرى أخرى غير محددة، بعد مرور عدة أشهر من إخطارهم بضرورة مغادرة القرية.

وأرجعت المصادر ذلك القرار إلى شكاوى وردت إلى الجهات الرسمية من الأهالي التي جاءت نتاج تراكمات خلفتها الفترة الماضية بسبب كثرة المشاجرات والحوادث المختلفة التي شهدتها المنطقة.


استثناء ثلثي المعلمين من الدرجة الاستثنائية

قال رئيس جمعية المعلمين البحرينية مهدي أبوديب في تصريح لـ «الوسط» الاثنين الماضي إن وزارة التربية والتعليم استثنت ثلثي المعلمين من الدرجة الاستثنائية التي منحتها لعدد منهم في فبراير/ شباط الماضي.


سلمان ينتقد تصريحات وزير الداخلية بشأن التجنيس

انتقد الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية ورئيس كتلتها النيابية النائب الشيخ علي سلمان تصريحات وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة بشأن التجنيس في البحرين. وقال سلمان: «إن الوزير تحدث عن منح الجنسية لبعض القبائل ومنها قبيلة الدواسر لأنهم كانوا في البحرين وخرجوا منها لظروف يعرفها الجميع، وإذا ذهبنا إلى هذا الإيقاع فهناك الكثير جدا من العوائل الشيعية التي غادرت البحرين تحت وطأة الظروف الاقتصادية وظروف أخرى وهم أكثر من الشيعة الموجودين في البحرين الآن».

ولفت سلمان خلال مؤتمر صحافي عقده ظهر الاثنين الماضي بمبنى الجمعية في الزنج لاستعراض آخر التطورات على الساحة السياسية وللتحدث بشأن قضيتي معتقلي كرزكان والمعامير إلى أن «أي شخص يذهب إلى العراق والكويت والمناطق الحدودية بين إيران والعراق ومناطق البنادر في إيران سيجد مئات الآلاف من الشيعة يعرفون حتى اليوم بالبحارنة، وهم ينتمون في الأساس لهذه الجزيرة، فهل نذهب لهم ونعطيهم جنسية؟».

وبيّن سلمان أن «التجنيس العشوائي ووجود عشرات الآلاف من المجنسين أصبح شيئا متسالما عليه في البحرين».


غرفة للعزل في كل مستشفى خاص

قالت وزارة الصحة في تصريح لـ «الوسط» إنه تم الاتفاق على توفير غرفة أو أكثر للعزل في المستشفيات الخاصة كشرط أساسي للترخيص.

السكلر يحصد الضحية الـ 21

حصد مرض السكلر يوم الاثنين الضحية رقم 21 منذ مطلع العام الجاري، وتعود حالة الوفاة الأخيرة للمواطن عبدالجليل شبيب وهو متزوج وعمره 47 عاما، أُدخل يوم الأربعاء قبل الماضي لمجمع السلمانية الطبي، إثر إصابته بمضاعفات مرض السكلر.

رئيس الوزراء يتسلم ميدالية

«ابن سينا» من الـ «يونسكو»

تسلم رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة الاثنين الماضي ميدالية «ابن سينا الذهبية»، التي منحتها لسموه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) تقديرا للجهود التي يبذلها سموه في دعم الثقافة والتراث الإنساني ونشاطات الـ «يونسكو» وتطوير التعليم والإسهام في إنشاء المركز العربي للتراث العالمي في مملكة البحرين.


إصابة 6 من طلبة الثانوية بانفلونزا الخنازير

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تسجيل ست حالات إصابة مؤكدة بفيروس أنفلونزا الخنازير بين طلبة المرحلة الثانوية يوم الثلثاء الماضي. وبيّنت أن من بين الحالات طالبتين إحداهما من مدرسة في العاصمة والثانية في المحرق.

القضاء يُبرئ

«متهمي كرزكان»

برأت المحكمة الكبرى الجنائية في جلستها المنعقدة الثلثاء الماضي موقوفي كرزكان التسعة عشر من تهمة قتل الشرطي ماجد أصغر التي وقعت في 9 أبريل/ نيسان 2008، بمنطقة كرزكان، وأمرت بالإفراج الفوري عن المتهمين.

وكانت المحكمة الكبرى الجنائية أرجعت أسباب الحكم إلى عدة أمور، منها تقرير الطبيب الشرعي، وانتزاع الاعترافات من المتهمين تحت وطأة التعذيب، واطمئنانها إلى أقوال شهود النفي (شهود المتهمين) والعكس بالنسبة إلى ما أفاد به شاهدا الإثبات وهما رجلا الأمن اللذان كانا برفقة المجني عليه، بالإضافة إلى تشكيكها في أمور وتفاصيل أخرى دارت بشأن القضية.

ولي العهد: نجاحنا أو فشلنا مرتبط بـ «مشروع التوظيف»

قال ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة في حفل تدشين مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين بحضور رجال أعمال وعاطلين: «إن المستقبل بين أيديكم ونجاحنا وفشلنا مربوط بنجاح وفشل هذا المشروع».

وأشار سمو ولي العهد في كلمة مرتجلة إلى أنه خلال زيارته السابقة لغرفة تجارة وصناعة البحرين قال: «إن عصر النفط انتهى»، مؤكدا أن «النفط بحد ذاته لن يفي بمتطلبات المجتمع، والمفروض بناء اقتصاد معرفي واقتصاد اغتنام الفرص».

وتعهد سموه باستمرار الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، من خلال الاشتراك في كل الخطوات، مخاطبا القطاع الخاص «عدم نجاحكم يعني عدم نجاحنا».


300 دينار حد أدنى لرواتب موظفي الحكومة

وافقت لجنة الشئون المالية والاقتصادية في مجلس الشورى على مشروع قانون برفع الحد الأدنى لرواتب موظفي الدولة من المدنيين والعسكريين إلى 300 دينار شهريا.

وأكدت اللجنة أن المشروع سليم من الناحية القانونية والدستورية، وأن ما أثير بشأنه من انطوائه على شبهة لا دستورية غير صحيح.


3 أعضاء من إدارة «الصحفيين» يجمّدون عضويتهم

أصدر ثلاثة أعضاء من مجلس إدارة جمعية الصحفيين البحرينية بيانا الأربعاء الماضي، أعلنوا فيه تجميد عضويتهم احتجاجا على تفرد رئيس الجمعية بإصدار القرارات بطريقة أحادية، من دون معرفة أو مراجعة بقية الأعضاء. البيان الذي حمل توقيع رئيس لجنة العضوية قاسم حسين، وأمين السر لميس ضيف، ورئيس اللجنة المالية محمد السواد، جاء في أعقاب اجتماع عاصف بمقر الجمعية صباح أمس، رفض فيه الرئيس تقديم أي تفسير للقرارات المعترض عليها، رافضا من حيث المبدأ أية مساءلة أو تقديم توضيح.

ودعا الأعضاء الثلاثة وزارة الإعلام كجهة رسمية، وجمعية البحرين للشفافية والجمعية البحرينية لحقوق الإنسان كجهتين أهليتين شاركتا في الإشراف على الانتخابات الأخيرة، إلى المبادرة لبحث جذور المشكلة، والتمهيد لعقد الجمعية الاستثنائية التي أوصت بها الجمعية العمومية يوم الانتخابات.

صرف علاوة الغلاء

لـ 2200 مستحق

كشفت وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي يوم الأربعاء الماضي في اجتماع جمعها بلجنة الشئون المالية بمجلس النواب أنه سيتم خلال الأسبوع المقبل صرف الدعم المالي (علاوة الغلاء) لنحو 2200 مستحق ممن أكدوا حساباتهم البنكية على الموقع الإلكتروني بعد تاريخ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2009. وقالت بهذا يصبح المجموع الكلي أكثر من 69 ألف مستفيد من خدمة الدعم المالي خلال هذه الفترة.


توظيف 4500 جامعي برواتب 400 دينار

ذكر وزير العمل مجيد العلوي أن «مشروع توظيف الخريجين الجامعيين الذي دشنه سمو ولي العهد يوم أمس الأول يستهدف توظيف نحو 4500 خريج جامعي خلال عامين من أكتوبر 2009 إلى أكتوبر 2011».

وأشار العلوي في المؤتمر الصحافي الذي عقده الخميس الماضي بمكتبه بمبنى وزارة العمل في مدينة عيسى بشأن مشروع توظيف الخريجين الجامعيين إلى أن «المشروع سيضمن رواتب للخريجين الجامعيين لا تقل عن 400 دينار».


تأخر وصول تطعيم انفلونزا الخنازير لنهاية أكتوبر

قالت رئيسة قسم مكافحة الأمراض في إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة منى الموسوي لـ «الوسط» إن الدفعة الأولى من تطعيم انفلونزا الخنازير ستصل في نهاية أكتوبر الجاري.


إغلاق 1000 موقع يوفر خدمة «دريم بوكس» قريبا

قال مدير إدارة الاتصال وشئون المستهلكين بهيئة تنظيم الاتصالات باسل العريض: «إن الهيئة ستقوم قريبا بحظر نحو ألف موقع يوفر شفرات فتح القنوات والذي يطلق عليه دريم بوكس».


سعودي يتحرش هاتفيا بزوجة وزير بحريني

علمت «الوسط» أن النيابة العامة أحالت قضية سعودي متهم بالتعرض إلى زوجة وزير بحريني عن طريق الاتصال بهاتفها النقال، إلى المحكمة الجنائية. وذكر مصدر مطلع أن النيابة العامة أحالت القضية للمحكمة المختصة بعدما حققت مع المتهم وأمرت بحبسه على ذمة التحقيق، وأن الجلسة القضائية حُددت في 30 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

«التربية»: 8 إصابات جديدة بانفلونزا الخنازير

صرّح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية والتعليم نبيل العسومي نهاية الأسبوع الماضي بأنه تم اكتشاف 8 إصابات مؤكدة بانفلونزا الخنازير في 5 مدارس إعدادية و3 مدارس ثانوية.

العدد 2598 - الجمعة 16 أكتوبر 2009م الموافق 27 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً