العدد 2598 - الجمعة 16 أكتوبر 2009م الموافق 27 شوال 1430هـ

الشيخة مي: إحدى قنوات الري الإسلامية التاريخية بمدينة حمد تعرضت للانتهاك

كشفت وزيرة الثقافة والإعلام، الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، عن تعرض إحدى قنوات الري الإسلامية التاريخية بمدينة حمد إلى الانتهاك. وقالت إن جرافات رمال قامت بتخريب قناة ري أثرية في مدينة حمد (الدوار الرابع)، يعود تاريخها إلى مئات الأعوام .

وتوعدت الوزيرة، خلال زيارتها موقع قناة الري الإسلامية عصر أمس (الجمعة)، برفع دعوى قضائية ضد المتسبب في تخريب التراث البحريني. وقالت: «ليس لدينا أي حديث مع المتسبب في الحادثة، فالمحكمة هي التي ستأخذ إجراءاتها وفق القانون والتشريعات التي تحظر انتهاك المواقع الأثرية».

وعلمت «الوسط» أن المتسبب في الحادثة أحد أعضاء مجلس بلدي الشمالية، كان ينوي إقامة مشروع خدمي لأهالي المنطقة في موقع القناة.


المتسبب عضو بلدي بـ «الشمالية»... والوزيرة تتوعد برفع دعوى قضائية

«الثقافة والإعلام»: تخريب قناة ري أثرية في مدينة حمد بجرافات الرمال

مدينة حمد - علي الموسوي

قالت وزيرة الثقافة والإعلام الشيخة مي بنت محمد آل خليفة إن جرافات رمال قامت بتخريب قناة ري أثرية في مدينة حمد (الدوار الرابع)، يعود تاريخها إلى مئات الأعوام السابقة.

وتوّعدت الوزيرة خلال زيارتها موقع قناة الري الإسلامية عصر أمس (الجمعة)، برفع دعوى قضائية ضد المتسبب في تخريب التراث البحريني.

وبحسب الأنباء الواردة إلى «الوسط»، فإن المتسبب هو أحد أعضاء مجلس بلدي الشمالية، كان ينوي القيام بمشروع في موقع القناة.

وقالت الوزيرة: «ليس لدينا أي حديث مع المتسبب في الحادثة، فالمحكمة هي التي ستأخذ إجراءاتها وفق القانون والتشريعات التي تحظر انتهاك المواقع الأثرية».

وبيّنت الشيخة مي أنه تم «ضبط أول شاحنة تقوم باستخراج كميات من الرمال من موقع القناة يوم الخميس قبل الماضي، وعلى الفور تم إرسال خطاب عاجل إلى المجلس البلدي الشمالي، وبلدية الشمالية، يوم الأحد الموافق 11 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، لاستيضاح السبب وراء استخراج الرمال».

واعتبرت الشيخة مي أن «تجريف قنوات الري الإسلامية في البحرين هو انتهاك صارخ لمواثيق وتوصيات وقرارات دولية، وقارية، وإقليمية ومحلية بخصوص الحماية والحفاظ الأثري والتراثي على نحو ما تبنت هذه العهود اليونسكو والمنظمات الدولية المختصة بالشواهد الحضارية للإنسانية».

وأشارت إلى أن «دخول الجرافات والشاحنات إلى موقع قنوات الري الإسلامية من دون إذن مسبق، مع تسوير المكان بالخرسانة، واستخراج كميات كبيرة من الأتربة الأثرية إلى خارج الموقع، الأمر الذي أدى إلى تخريب جزء كبير من الموقع الأثري والقضاء على معالمه التاريخية، وهو عمل لم يراع حرمة المنطقة الأثرية، ولا يجوز تنفيذه من دون اللجوء إلى الجهة المختصة بالموافقات على أي استحداث أو توسّع أو صيانة في المناطق الأثرية. وهو متعارض مع المادة رقم (6) من قانون حماية الآثار».

وأكدت الشيخة مي أن «هذه القنوات هي ثروة دولية، تحمل قيما حضارية وتاريخية عميقة، وهي جزء لا يتجزأ من هوية البحرين، ومن المؤسف أن يتم تخريب المواقع الأثرية، في الوقت الذي تستعد فيه البحرين لاستضافة اجتماع لجنة التراث العالمي (...).

وأسفت وزيرة الثقافة والإعلام لـ «عدم وعي بعض الجهات المسئولة والمواطنين، بأهمية الآثار في الدولة».

وعما إذا كانت هناك لوحة تدل على أن المكان موقع أثري تابع إلى وزارة الثقافة والإعلام، أكدت الوزيرة أنه: «كانت هناك لوحة تدل على ذلك، إلا أنها سرقت، وأيضا سرق الباب الحديد الذي كان موضوعا في موقع القناة».

ولفتت إلى أن وزارتها خاطبت كل الجهات المعنية بإنشاء البيوت وترميمها أو هدمها، وطالبتها بعدم إعطاء أي رخصة للهدم أو البناء في المنطقة المحيطة بموقع القناة، إلا بعد الرجوع إلى الوزارة، وذلك لضمان عدم رمي الأوساخ، أو استخدام موقع القناة.

وأفادت أن «قنوات الري تعد تجسيدا حيّا للماضي، الذي شكل عراقة البحرين في العصور الإسلامية، ومنحها طبيعتها الزراعية الخضراء. وهي شواهد عن أيام مضت لها أهمية حيوية في التعبير عن الإنسان البحريني، وأساليب معيشته اليومية، وطريقة حياته، وتعامله مع الظروف الطبيعية. وهي لذلك أثر فريد ونادر لا يعوض».

وبيّنت أن المطلوب الآن هو «اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة أمام هذا الانتهاك غير المسبوق لقانون الآثار وللمواثيق والقرارات والتوصيات والقوانين الدولية والإقليمية»، مضيفة «لا نود أن يجرى الدفاع عن أحد ممن تسبب في تجريف هوية البحرين الحضارية وطمس آثارها الإسلامية، ولا نريد أن يكون فوق قوة القانون.

من جهته، سأل مستشار منظمة اليونسكو لدى وزارة الثقافة والإعلام كريم هندلي: «لماذا تم التعدي على الموقع بصفة عشوائية، وهل هناك مبرر لهذا الفعل»، معتبرا أن قنوات الري الأثرية «جزء مهم من تراث البحرين، وله علاقة بالهوية التي تبقى على مدى الحياة، إذ إن الناس تولد وتموت، لكن تبقى هوية بلدهم».

وقال هندلي: «بغض النظر عما حدث لهذا الموقع الأثري المهم، هل سيتم تخريب مواقع أثرية أخرى، وهل سيأتي يوم ويخرب فيه مسجد الخميس، أو متحف البحرين الوطني».

وعمّا إذا كانت هذه الحادثة ستؤثر على سمعة البحرين مجال الاهتمام بالقطاع التراثي، ذكر هندلي: آمل ألا يؤثر ما حدث على سمعة البحرين، إذ إن الاجتماع الذي عُقد مؤخرا في باريس، وبحضور سمو رئيس الوزراء، كانت هناك إشادات من العديد من الدول بما تقوم به البحرين من إجراءات لحماية المواقع الأثرية».

وذكر «لابد من الوعي بأن المكان الأثري ليس موقعا أو مساحة صغيرة أو مبنى فقط، بل يضاف إليه عناصر التشكيل الطبيعي للأرض وما قد يرتبط به من مناظر طبيعية، وفراغات خارجية، ومجال بصري.

أمام عدد من القاطنين بالقرب من موقع قناة الري في الدوار الرابع بمدينة حمد، فقالوا لـ «الوسط»: «لم يكن هناك أي باب حديد يمنع دخول السيارات للقناة، وذلك ما ساعد على اتخاذ الكثير من المواطنين هذه الأرض مكانا لرمي الأوساخ والقمامة».

وبينوا: «كان موقع القناة ملعبا للشباب القاطنين بالقرب منها، إلا أن إحدى الجهات أزالت الملعب»، مضيفين أن موقع القناة تلقى فيه بقايا الأسمنت الذي تبنى به البيوت السكنية.

العدد 2598 - الجمعة 16 أكتوبر 2009م الموافق 27 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 4:02 م

      ناس بتموت من الجوع وناس فاضيه

      اصلا هذا المكان بدون اسوار ولا لافتات تشير انه معلم تاريخي مهدود في البراحه اصلا يوم احنه صغار نروح نحفر ونلعب اهناك هذا الكلام من 1987 اول ما سكنه اهناك والمكان اصلا ما يبين ان احد مهتم فيه لو لازم فضيحه اعلاميه عشان ينشهر مثل الممثلات هههه

    • زائر 23 | 10:51 ص

      لماذا الان فقط

      يوميا وامام اعين الجميع ان الاثار منتهكة ولم نرى كل هذه المدة غيرة عليها ومن لم يصدق فدهبوالى تلال عالي لماذا الآن حصص الحق كون ان المعتدي هذه المرة غير متنفذ ، عضو بلدي او مقاول صغير ليش الحين عرض العضلات وبعدفترة ستضمر هذه العضلات اما الهوامير، البحار سرقت فكيف بمجموعة ااثار لايهتم بها غير العارف بقيمتها في حين ان البحار المسروقة الكل يعرف قيمتها واهميتها الازلية للانسان البحريني

    • صوت الاعتدال | 8:35 ص

      عجبا لأمركم .......

      ليش تلمون سعادة الوكيل الشيخة مي ال خليفه لانها تهتم بقناة ري قديمة ، وتاركة الوطنية والتاريخ ، عجبا لامركم..... عجب .... سعادة الشيخة له ايدي بيضاء في تعزيز الوطنية ، وابراز البحرين كوجهه خليجية سياحية ، وفي الاخير تلومنها وتلومون المجنسين ... اصبح المجنسون شماعتكم تحطون عليها حججكم الباطلة

    • زائر 22 | 8:15 ص

      هل كانت الآئار محميّه بسور ؟

      خبرٌ موسف ! ولكن لا يبدو من صياغة الخبر إنّ تلك الآثار كانت مسوّرة فإذا لم تكن كذلك فلا لوم على من تعدّى على أراضِ مشاعة فهذا (سلك البلد)
      بالمناسبة الإسم الذي تعرف به تلك الآثار هي (الطـُبوع) جمع طـُبع , ويسمون فتحات التهويه الظاهرة فوق سطح الأرض (فقبه) وتجمع على فقبات .. وفي الخليج ويسمون نظام الري هذا (أفلاج) وقد كان منتشراً في البحرين

    • زائر 21 | 6:55 ص

      الله يهديش يامي

      يعني ألحين الهوية البحرينية كلها رايحة وطي من عبثكم بالتركيبة السكانية وما التفتين لهم ، هي جاية على قناة ري؟!!!
      الله يهديش لحقي على المواطن وهويته أهم من هالهرار كله.

    • زائر 20 | 6:55 ص

      كلمة حق يراد بها باطل.

      " ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين " أنا أشكر الوزيرة على إثارتها هذه الزوبعة بخصوص الأثار التي يؤكد تاريخنا العربي العريق وتأصل أجدادنا وابائنا في هذا الوطن البحراني شرقا وغربا ،، جنوبا وشمالا،، واتفق مع المعلقين.
      نبيل حبيب العابد

    • زائر 19 | 6:07 ص

      حسرة عليك يا وطني

      التراث مهم ولكن ليس فقط التراث يعبر عن الهوية البحرين كلها ضاعت بسبب الغشم من المسؤلين البحرين ذر ضيعها الفحام كما يقال من باع ذر على فحام ضيعه

    • يقولوا مواطنة | 5:37 ص

      جديدة!!

      أول مره اسمع بهاي الآثار، لكني سمعت بتلال عالي الي انتو هدمتوها، و عالعموم سالفتكم بايخة استهدوا بالله أحسن.

    • زائر 16 | 3:33 ص

      أكيد بتتعرض للتخريب: قراءة تفصيلية

      اذا البلد كلها مغول جايبنهم من شرق وغرب ومن صحاري ومن جبال ومن غابات وجنسوهم وعطوهم الجوازات والحين داورا على آثار المواطنيين الاصليين لطمسها ..اصلا هم ويش ايهمهم ان القناة اسلامية خلهم أول يعرفون الاسلام ويدلون المساجد حتى انلومهم على تخريب قناة ري اسلامية " بالإشارة والشيء بالشيء يذكر ففي السعودية قامت الحركة الوهابية بالتحرك على دفن الخندق المحفور حول المدينة بالكامل بل وعلى طمس كل الآثار في المدينة بحجة أنها شرك وأصنام فليش اتلومون طالبان لما هدمت التماثيل!!!)

    • زائر 14 | 3:00 ص

      مملكة بلا تراث أي بلا حضارة

      هذه العين تسمى (شرب الطير) وهي تغذي منطق محددة، وتحت أفلاج، ويتمكن الأهالي حينها الحصول على الماء من خلال (كواكب) أي نجوم برية - ثقوب تكسر في القشرة الصخرية المغطية للفجوات الترعية - ثم يستقي المزارعون منها مياههم الغذبه، كما هو الحال النجوم وسط البحر، وفي البحرين تقلب الكاف إلى جيم معطشة (ج) جوجب« جواجب» لتكن البحرين عاصمة الثقافة 2012. د.عبدالأمير زهير،،

    • زائر 11 | 2:26 ص

      على ناس وناس

      ليش ما حاسبتي عن المتسبب في ازالة جزء من مقابر عالى اليست من التراث وليش ما حاسبتي عن المتسبب في ازالة اجزاء كبيرة من البحر في جميع مناطق البحرين وتدمير الثروة السمكية فيها وايضا المتنفس الوحيد لدى هذا الشعب المسلوب هويته والله بس لأنهم من طائفة معينة فتحاسبونهم!!!!!!

    • زائر 10 | 2:10 ص

      ترث البحريين والبحريني في دمت الله

      البحريين صارت الى المتنفديين والاراضي وزعة عليهم من ظمنها التراث واماكن اثرية والسواحل في القرى صار الى المتنفديين والمواطن الاصلي صار من المحروميين من حقوقهم وهم من تراف البحريين والجزر من التراث ونهب من المتنفديين وحدث من اليوم الى ما شاء الله عن البحريين وتراثها يا وزيرة بس الله يهديش ما جيت الى على هذى.

    • زائر 8 | 1:59 ص

      WITH YOU

      ومقابر عالي الأثرية وينج عنها ياوزيرة ليش ما هددتي وتوعدتي واستنكرتي.الفلل والقصور اللي قاعدين يبنونها فوقها.لو ناس وناس يحاكمونهم ؟؟

    • زائر 6 | 1:02 ص

      اهتموا اول بالسواحل الى دفنتوها

      لو سالنا اى اهم تراف الاجداد وقطع ارزاق الصيادين وقتل الاسماك ودفن السواحل الجميلة وبناء عليها الاملاك الخاصة والحكومية وهى ايضا تراث ام تلك . بلا شك اننا يجب ان نحافظ على التراث فقط اجيبوا. فضلنا عن هويت المواطنين وهو اهم تراث يجب ان نحافظ عليه.

    • زائر 5 | 11:58 م

      ههههههههه

      اي خايفين على معلم صغير ولكن نسيتو انتو قاعدين تدثرون الهوية البحرينية جوف الناس بوين وانتو تتوعدون برفع قضية حنا هم بنرفع قضية الم وحسرة على جوازنا البحريني وهويتنا اللي خليتوها بالحضيض بسبب تصرفات غير واعية

    • زائر 4 | 11:39 م

      ليس فقط قناة الراي

      سعادة الوزيرة ، ليس فقط قناة الراي منتهكة ، البحرين كلها منتهكة . شرفها منتهك ( إسألي الجفير الجديدة و شارع المعارض) ، مالها منتهك ( إسألي عن المليارين دولار ) ، سيادتها منتهكة ( إسألي عن قواعد الأمريكان و كيف يدخلون و ماذا يدخلون والزوج البحريني آخر من يعلم ) ، إقتصادها مهدور ( إسألي عن آثار التجنيس ) . وتطول قائمة الإنتهاكات لا لتتعدى الـ 500 حرف المسموحة بل حتى 500 صفحة . شكراً سعادة الوزيرة لإهتمامك !

    • زائر 3 | 10:59 م

      !!!!!!!

      ومقابر عالي الأثرية وينج عنها ياوزيرة ليش ما هددتي وتوعدتي واستنكرتي .. الفلل والقصور اللي قاعدين يبنونها فوقها ... لو ناس وناس يحاكمونهم ؟؟

    • زائر 2 | 9:04 م

      والله فراغة

      الحين من زين الاثار في البحرين والا من اهميتها اصلا ، البحرين صارت شعب مخلط الحين ماله لا اصل ولا فصل وهالاثار صارت مالها قيمة وبدل ما تحطون جهدتكم في هالتراب والحصى اهتموا في المشاكل المهمة مثل بطالة الجامعيين ووالسكن وقضية التجنيس وغلاء المعيشة مو تبون تقاضون عضو بلدي الانه خرب قناة ري حزرة ولكن شنقول غير فراااااااااااااغة والي ما عندهم لا شغلة ولا عملة يقعد وكل يوم يطلع له سالفة عشان يلهي نفسه ناس مرتاحة وناس شقيانة . اهتموا في المواطنين ربع اهتمامك بهالآثار الكحيانة

    • زائر 1 | 8:53 م

      دور مبارك

      واخيرا اكتشف هذا التخريب بعد ان كانت هذه القنوات تصل للري في كرزكان ودثر الكثير منها تحت المشاريع الاسكانية ويمكنكم سؤال اهالي كرزكان هعن هذه القنوات او ما تسمى محليا بدور مبارك او الرجوع لتاريخ كرزكان في موقع كرزكان ورؤية بعض الصور قبل المشروع الاسكاني

اقرأ ايضاً