العدد 2597 - الخميس 15 أكتوبر 2009م الموافق 26 شوال 1430هـ

حقائق مغيبة عن شعب البحرين

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

البحرين لم تكن جنة مفقودة، ولا أرضا مهجورة، وإنما كانت دوحة غنّاء جاءها جلجامش، خامس ملوك «أور» السومريين قبل 4500 عام باحثا عن ماء الحياة.

وإذا كانت بعض الدول المجاورة لا تتجاوز أعمارها خمسين عاما، فإن عمر البحرين يتجاوز خمسة آلاف عام... ما يفنّد النظريات العنصرية الجديدة التي تشكّك في هوية هذا الشعب العربي الأصيل، بهدف الفتنة وكسر أحد جناحَيْ هذا الوطن العزيز.

البحرين أحد مراكز الحضارة في العالم القديم، وزادها الله عزا بالإسلام. ومن قرأ التاريخ يعرف أن النصرانية تسرّبت من الشام إلى الحيرة والبحرين، واعتنقتها كثيرٌ من القبائل العربية، ومن بينها سكان البحرين القدامى: قبيلة عبدالقيس. ومن أشهر رجالاتهم المنذر بن ساوى الذي سيرتبط اسمه إلى الأبد بملحمة دخول هذا الشعب الطيب طوعا في الإسلام.

في عام الهجرة، أرسل المنذر بن عائذ العبدي المعروف بـ «الأشج»، ابن أخته عمرو بن عبدالقيس للتعرّف على الدين الجديد فأسلم، ولمّا عاد عرّف خاله على الإسلام فأسلم ولكنه كتم إيمانه.

في العام السادس للهجرة، أوفدت عبدالقيس وفدا إلى المدينة المنوّرة برئاسة الجارود العبدي للقاء الرسول (ص)، فلما رآه أنشده أبياتا من الشعر الذي يأسر القلب رقة وعذوبة وجمالا:

يا نبي الهدى أتتك رجالٌ

غالها من طوى السرى ما غالا

قطعت دونك الصحاصح تهوى

لا تعد الكلال فيها كلالا

ثم لما رأتك أحسن مرأى

أفحمت عنك هيبة وجلالا

وبقي الوفد فترة يتلقى تعاليم الدين الجديد، وعاد ليبشر بها بين أهل البحرين.

الحدث الأهم الذي يملأ النفس فخرا، هو ما جرى في العام الهجري الثامن، حين وفد الأشج العبدي على المدينة مرة أخرى، ومعه ستة عشر رجلا من قومه، فاستقبلهم الرسول (ص) بحفاوةٍ قائلا: «مرحبا بالوفد لا خزايا ولا نادمين»، وأضاف: «اللهم اغفر لعبد القيس»، ثم أرسل أبا العلاء الحضرمي (رض) إلى البحرين، وحمّله رسالة إلى كلٍّ من المنذر بن ساوى ومرزبان هَجَر (المنطقة الشرقية بالسعودية الشقيقة)، فأسلما وأسلم معهما عرب البحرين وبعض أعاجمها، كما جاء في بعض التواريخ.

أهل البحرين ظلّوا يربّون أولادهم قرنا بعد قرن، على الافتخار بأنهم ثاني بلدٍ دخل الإسلام طوعا دون حرب، وأن أول صلاة جمعة أقيمت خارج المدينة كانت في مسجد جواثا بالبحرين. وهذا الشعب الذي يدعو البعض لانكفائه على همومه الداخلية الصغيرة، لم يكن يوما غائبا عن الساحة، فنلقى بعض أبنائه يشاركون في التصدّي للخارجين على الحكم الإسلامي في عهد الإمام علي (ع). ثم نلقى بعضهم في حدثٍ ضخمٍ مثل كربلاء. ولعلَّ أقدم أثرٍ إسلامي في البحرين كلها يعود لتلك الفترة، هو مقام الصحابي الجليل صعصعة بن صوحان العبدي (رض).

المؤكد أن قبيلة عبدالقيس لم تختفِ فجأة من الوجود، ولم يدَّعِ أحدٌ أنهم انقرضوا كما انقرضت الديناصورات، ولكن الطائفية أوصلتنا إلى مرحلةٍ من التعصب الأعمى، حتى أصبحنا نستقبل أبناء البلدان الأخرى ونعطيهم جنسيتنا، بينما نتهم شعبنا العربي المسلم الأصيل بأن أكثريته من الأجانب المجنّسين!

ندعوك اللهم في هذا اليوم المبارك بكلمات رسولك الكريم (ص): اللهم اهدِ قومنا فإنهم لا يعلمون. اللهم اغفر لعبد القيس وذراريهم واجعلهم اللهم لا خزايا ولا نادمين.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2597 - الخميس 15 أكتوبر 2009م الموافق 26 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 53 | 3:19 ص

      كلام عاطفي وغير علمي

      في عصر الفتوحات الاسلامية للهلال الخصيب نزح كثير من القبائل جماعات وفرادى الى الشام والعراق ومصر حيث الخضرة والنعيم وكان اكثر هذا النزوح من مناطق الجزيرة العربية شرقها وغربها لدرجة ان تعداد اهل البحرين قاطبه كان يفوقه تعداد قريه صغيرة من قرى الشام وتعداد سكان البحرين الحالي الضئيل جداً والذي لا يتناسب مع عمرها الحضاري شاهداً على هذا الكلام وكذلك وجود العائلات العربية المتحدرة من الجزيرة العربية في كافة انحاء الممالك العربية بسبب المجاعات وموجات الجفاف التي حلت بهذه المنطقة للاسف انتهت ال500 حرف.

    • زائر 52 | 2:49 م

      ابو فرحان

      يسلمووووووووووووووووو

    • زائر 51 | 1:13 م

      من فمك أدينك

      للحقيقة القوم يعلمون من هم سكان البحرين الأصلين ولأكن ... لوهم المتجنسين وإدماجهم والتحفيف والتنفيس عنهم جراء وصمهم الدائم بالمتجنسين الذي أثر فيهم نفسياُ وإجتماعيأ وأصبح كابوس يومي لهم و إزالة الحرج والحياء عنهم عمدو لتبريراتهم التي ما إنطلقت حتى أصحبت كالسراب تترائئ لأعينهم وهم بعيدون حتى عن تصديقها .. وللإنصاف فإن كثير من العاوائل البحرينية من أهل السنة الكرام قد توارثو من أبائهم وأجدادهم إن الشيعة ( البحارنة ) هم سكان البحرين الأصليين وقد تعايشو معهم لسنين طوال .

    • زائر 50 | 5:24 م

      الله يكثر من امثالك

      الله بكثر من امثالك يا سيد دائما مقالاتك تثلج الصدر وتعبر عن شعور معظم الناس اللى تحب الخير الله ينصرك ياولدى

    • زائر 49 | 4:45 م

      من العام 8 هجري الى 1430هحري

      التاريخ لا يمكن ان يكذب !!! رفع الله شأنك , وجزاك الله الف خير على هذا المقال الرائع , وهذه الادله الدامغه والتاريخيه التى لا يمكن ان تكذب بأى حال من الاحوال , الحمد الله والشكر لله وسلام الله عليك يارسوال الله العظيم..

    • زائر 47 | 4:00 م

      حسين منصور تميزون؟ وتقصون لمذهبنا؟ ** كأننا من بقايا المارقين سبا؟

      وحقنا بين أيديكم يطاف به *** في جفنة الحقد مبذولاً ومنتهبا؟
      ونحن فخر أوال في حضارتها ** ونحن أعلى عربانها نسبا
      لنا في شمائل عبد القيس في كرم ** ومن ربيعة طابت ريحنا حسبا
      ونحن جمر الغضى لو جئت مسجره ** لتحسبنه من تحت الرماد خبا
      هوية الارض في أعراقنا رسخت * وأنبتت من دمانا النخل والرطبا
      ولم يربي الحيا يوماً لوائفها*حتى استطالت وقالت لستمُ عربا
      كأنما عير البازي ذو سحل *** لما رآه بقيد لست مختلبا
      أو مثل ما قال مطلي على جرب *** الى صحيح أرى في جسمك الجربا

    • زائر 46 | 3:14 م

      بحراني" هي الصفة الأصح التي تطلق على سكان البلاد الاصليين

      وبالنسبة لمواطني مملكة البحرين والمنطقة الشرقية في السعودية فإن صفة "بحراني" هي الصفة الأصح التي تطلق على سكان البلاد الاصليين وقد ذكرت المعاجم اللغوية الشهيرة هذه النسبة كالقاموس المحيط .
      و لكن بسبب اختلاط السكان القدامى بغيرهم فقد استحدثت الحكومة لفظ بحريني.للمزيد افتح الرابط http://ar.wikipedia.org

    • زائر 45 | 2:31 م

      من عجائب الزمن

      أن نصبح غرباء ومتطفلين ومجنسين من العراق وإيران ونحن في وسط ديرتنا وبين أهلنا وأحبابنا إلى الآن لا أصدق هذا الكلام وأعتبره كذبة شهر أكتوبر وبكرة لا ندري ماذا سيطلقون علينا ؟ وهناك حديث شريف للنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم: "بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء".. والمقصود إن الغرباء هم أهل الاستقامة وهم الذين يصلحون عند فساد الناس إذا تغيرت الأحوال والتبست الأمور وقل أهل الخير وان الجنة والسعادة لهم لثباتهم على الحق ولإخلاصهم في العبادة وسائر أمور الدين.

    • زائر 43 | 11:33 ص

      سؤال لوزير المالية والداخليةوالصحة والاسكان

      مبروك عليكم ياوزراء تجنيس خان ومشتاق ومتعب وبرغش وحنضل ، بس سؤال واحد ؟ الان اذا جاع البحراني ومرض او اذا اراد سكن اووظيفة ورفع صوته ، قاموا الوزراء بارسال خان ومشتاق ومتعب وبرغش وحنضل بضرب البحراني لاسكاته.بس اذا اولاد خان ومشتاق ومتعب وبرغش وحنضل كبروا وارادوا ما اردوا ابناء البحارنة من سكن وملبس ودواء ووظيفة ، فمن يسكت ابنائهم ياوزراء .

    • زائر 42 | 9:45 ص

      شكرا يا أبو الهواشم

      تسلم يا سيد على موضوعك.. و حبيت أرد على الزائر رقم 8 و اقوله دع القافلة تسير و الكلاب تنبح.... ردك دليل قوي على انك لست بحريني و لن اقول سني أو شيعي... لأن حتى أبناء السنة الكرام من المواطنين الأصليين يعلمون الحقيقة... و اذا تقول أن السيد قاسم من صانعي الطائفية، فأنت حقاً جاهل و الطائفية تسري في دمك...
      لا تقلق يا طائفي، سيأتي اليوم الذي ندحرك و ندحر كل مجنس من ارضنا الحبيبة...
      وصلي يا ربي على محمد و آل محمد

    • رجب طيب | 7:51 ص

      فاليشهد التاريخ

      الآن حصحص الحق , وقد حمله رسالة الى كل من المنذر بن ساوى التميمي و مرزبان هجرز. فاسلما واسلم معهما عرب اوال وبعض اعاجمها.. السؤال من هو مرزبان ومن هم اعاجمها انصفونا يا بشر يا من ظلمننتونا جميعا.. ابعد هذا شك في اننا ركن اصيل متجذر من هذا النسيج الجميل.

    • زائر 41 | 7:42 ص

      حين يعجز البعض عن اثبات نسبته للارض

      حين يعجز البعض عن اثبات نسبته للارض يشكك بنسبة الجميع لها . الذين يأتون الارض كرحالين لا يدفنون موتاهم في ماكان واحد فاينما يقضي نحبه منهم يدفن . اريد اقول ان المقابر التي عمرها الاف السنين شاهد على كذب ادعاءات البعض انك يا بحرين وطن بلا شعب كما يروج عن فلسطين.

    • زائر 40 | 7:15 ص

      ارض الطهر

      لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى
      حتى يراق على جوانبه الدم
      سنفديها بدمنا من الدنس

    • زائر 39 | 7:06 ص

      الهلوكوست

      ياسيد قاسم نشكرك على مقالتك المخلصة ، وهذا ان دل على اصلكم الطيب ووطنيتكم الاصيلة،نحن نتعرض الى هلوكوست تستهدف جذورنا واصلنا وديننا ومذهبنا وتراثنا ونسيجنا الاجتماعي والى تحطيم نفسيتنا وامالنا وزرع الياس فينا ، لي مطلب سيدنا المخلص ، على المثقفين والمورخين البحارنة ان يوثقوا ما تعرض لنا اجدادنا من اعتداءات وقتل وتهجير واجراء مقابلات شخصية مع من تبقي في الدول المهجرين لها في سواحل ايران والعراق والكويت وعمان وزنجبا ، يجب توثيق ذلك كشاهد اثبات على الفاتحين الابطال ههه ، قبل فوات الاوان.

    • زائر 38 | 6:57 ص

      البحرين أرض العلم والعلماء البحرانة بزغ سيتهم في أنحاء المعمورة

      اشتهرت البحرين منذ القدم بأنها أرض للعلم والعلماء ومنارة حضارية خرج من رحمها علماء لهم صيتهم وكتبهم حتى اليوم مثل شيخ حسين البحراني في الشاخورة شيخ يوسف البحراني .شيخ عزيز في السهلة شيخ امير زيد في المالكية شيخ بورمانة في دمستان شيخ صعصعة شيخ سبسب في قرية سبسب البحرانية المندثرة شيخ ابراهيم في جزيرة شيخ ابراهيم شيخ درويش في الدراز شيخ ميثم في أم الحصم هذا تاريخ وليس نبات افكار علماء بحرانيون مدفنون من قرون اين الوسط في ابراز هؤلاء العلماء سيرهم ومدافنهم ؟اينكم من مقبرة عنبرة قريتك يا قاسم

    • زائر 37 | 6:40 ص

      تفاصغŒــــــــــــل التفاصغŒـــــــــــــل

      حقائق ساطعة ، حجج دامغة على جبين كل من تسوّل له نفسه بقولبة الحقائق ( البحارنة أخلاق ، وتاريخ ، وسير ، ومنبت لمولد عظماء ،وعلماء ، وزهّاد ، ومفكرين منذ قِدم الدهر و. و. و . ...) فلنا جلساء ما نمل حديثهم ، أعمالهم مأمونة غيباً ومشهداً ، يفيدوننا من علمهم علم من مضى وعقــــــــلاً وتأديبــــــاً ورأيــــاً مســـــــدداً ... نهوض .

    • زائر 35 | 5:58 ص

      سؤال ....... خبر إجابته عند جهينة!!!!!

      كم دلموني .... عبدقيسي .... بحراني .... بحريني ( من السكان الأصليين ) جد أبيه مدفون على هذه الأرض ؟؟؟؟؟
      الجواب قد يريح بعض الذين في قلوبهم مرض
      أشك في أننا سنجد إجابة
      سيدنا العزيز لاتجعل من عمودك صدى للغربان الناعقه ...... فإنا نحسب قلمك معول تشييد وبناء
      بارك الله لكم في جمعتكم

    • زائر 33 | 5:36 ص

      الى زائر 29

      قاسم لم يقل ان بقية الوان الطيف البحريني ليسوا بحرينيين فالدكتور منصور اول من فتح الموضوع قال ان نسيج البحرين يتكون من هؤلاء الاربعة لسنا عنصريين ولا نريد اقصاء احد جميعنا بحرينيون ولاءنا الى هذه الارض وكن عندما يزور التاريخ ونصبح مجنسون فمن واجبنا اخراج الحقائق ونبش التاريخ مالكم حين ذكرت الحقائق فررتم من الموضوع وذكرتم اوباما وغير اوباما الم نكن فقط بالامس مجنسون من المحمرة والبصرة ؟؟نعم كان اسمها أوال وبعد الاسلام تغيرت الى البحرين اذا كان لديك تفنيد فند ما جاء في كتب التاريخ وبان بطوطة !

    • زائر 32 | 4:35 ص

      سلمت يمناك

      كل يوم تتحفنا بمقالاتك الاكثر من الرائعة صح تسلم وتسلم يمناك على هالحقائق الله يحفظك بحق اليوم الجمعه تستاهل جائزة التمييز على هالافكار والحقائق تسلم مرة ثانية

    • ناصر بن الناصر | 4:30 ص

      رد على زائر #23

      يااخي انت وين والموضوع وولاية الفقيه وين . حبيبي ولاية الفقيه هذا انت اتقول ولايه الفقيه يعني ولايه مرجعيه مذهبيه . وين رايح شاطح اخي ابعد من جنوسان؟؟؟

    • زائر 30 | 4:12 ص

      أوال وليس البحرين يا حسين

      أخي حسين هل نسيت أن البحرين كانت مهد الإلحاد عندما كانت مقرا لحكم القرامطة الذين قدموا من العراق وفارس وجعلوها مقرا لحكمهم على مدى 700 عام وهؤلاء نزعوا الحجر الأسود من الكعبة ورموا به في الهجر 75 سنة وأقاموا نظاماً اشتراكياً غير إسلامي فهل أنت منهم ، واجدك تغالط التاريخ فهذه الجزيرة لم تكن يوماً هي البحرين ولعهد قريب كانت تسمى أوال حتى صعصعة أمر معاوية بنفيه إلى جزيرة أوال وليس البحرين ، أنظر لرئيس أمريكا اوباما من والد أفريقي مسلم وقبله الشعب الأمريكي دون عقد تعلم منهم .

    • زائر 29 | 4:10 ص

      ردا على جنوساني رح

      انت لست جنوساني حر ، حتى الاسماء مزورة كل شىء اصبح مزور على ارض جلجامش الامس ، اصبح جلجامش الدلموني ، مزيف من قبل البعض بل اصبح مجنس ، واصبح جلجامش خان.
      جلجامش خان ، انت مو بوت اجاه،،،
      جلجامش امس بوت بوت اجاه،،
      وجنوساني حر
      اقول
      جنوساني رح

    • زائر 28 | 4:04 ص

      وثائق تاريخية

      ياقوت الحموي (توفي 626 هـ) متحدثاً عن عمان:
      "وأكثر أهلها في أيامنا خوارج أباضية ليس بها من غير هذا المذهب إلا طارىء غريب وهم لا يخفون ذلك، وأهل البحرين بالقرب منهم بضدهم كلهم روافض سبائيون لا يكتمونه ولا يتحاشون وليس عندهم من يخالف هذا المذهب إلا أن يكون غريبا"
      البلدان ج 4 ص 150 طبعة سنة 1399هـ - 1979 م - دار إحياء التراث العربي - بيروت – لبنان

    • زائر 27 | 4:01 ص

      ما قاله لوريمر بشأن كلمة بحراني

      قال لوريمر الذي زار الخليج سنة (1904م) في كتابه (دليل الخليج) القسم الجغرافي (ج 1 ص 257 - 258) فصل البحارنة.
      (المفرد بحراني هو اسم الجنس أو الطبقة التي ينتمي إليها تقريباً جميع الشيعة في جزر البحرين وواحات الأحساء والقطيف وقطر، ويجب الحذر من خطأ الاعتقاد بأن البحارنة معناها " أهالي البحرين " على العكس فإن ساكن البحرين السني يتبرأ من اسم " بحراني " ويصف الطبقة التي ينتمي إليها هو نفسه " بأهل البحرين " .

    • زائر 26 | 3:58 ص

      أبو كرار

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولاً نشكر أستاذنا الجليل قاسم حسين على السرد السلس للموضوع ، ولكن يبقى السؤال هل أبناء التقرير ..... يؤمنون بهذه الكلمات ؟؟ وبالخصوص (.) ، أنا أعتقد بأن إبليس يمكن أن يهتدي ، إلاّ .... الذي عماه قلبه بالحقد والكراهية وهذا ليس بغريب علينا !!!

    • زائر 25 | 3:57 ص

      الحقائق الموثقة لا تغفل عن ذكر الحقائق الموثقة يا سيد قاسم

      الولايات المتحدة وثقت ان البحارنة هم السكان الاصليون داخل موقعها الرسمي ادخل هذا الرابط بالانجليزيhttp://www.state.gov/r/pa/ei/bgn/26414.htm
      مع ان المسألة ليست بحاجة الى فلسفة كبيرة فكما يقال سيماهم في وجوههم مجرد السماء للطيف البحريني هولة وعجم جاءوا من فارس السنة العرب لانهم من القبائل البدوية عرب اقحاح والبحارنة نسبة اى البحرين فمن هم السكان الاصليون ؟؟؟ولمن يشكك في ان لفظ البحارنة هو لعموم اهل البحرين فقط جاء في ويكبيديا انها تطلق على العربي الشيعي فقط في البحرين حتى لوريمر في كتابه قال

    • جنوساني حر | 3:49 ص

      بكاء في الوقت الضائع

      قضايا التجنيس او التميز والحروب الطائفية والتعصبات العرقية لم تخلو منها امة اودولة من امريكا الى ايران مرورن بلبنانوليس اخرها العراق , وان قضية التجنيس التي انت عنها تبكي كانت كانت قبل تشكل الدولة بمفهوما المدني في زمن الصراعات المذهبية وتلك وكما تعلم قضية تورطت في الدول سالفة الذكر , ولكن نرجوا منك الطرح بحيادية هل كما تدعي الحكومة هي المتورط الوحيد في قضية التجنيس اوليس من وجهوا اغلب الشيعة نحو قبلة الولاء لولاية الفقيه وهو طبعا ايراني وعلى راس النظام هل الطاعة تنقسم وهل الثقة تتم ؟؟؟؟

    • زائر 24 | 3:34 ص

      اضرب بيد العلم و المنطق يا سيدنا للرد على المشككين

      اضرب بيد العلم و المنطق حتى اندحار المشككين بالشعب البحريني الاصيل....اتمنى مواصلة الرد على سعادة الوزير حتى الاعتذار على ما قاله من اجل تبرير الجريمة الكبرى (التجنيس الاعمى) بحق البحرين العزيزة و الابية...

    • زائر 23 | 3:25 ص

      الفرق بين البحرين وبقية دول الخليج

      العيار الذي اطلقة الدكتور منصور اصاب البعض في مقتل فكتب ماللذي يميز البحرين عن باقي الخليج ؟كنا نرحل من هنا وهنالك ولنا أصول في كل الخليج ما تجهله هذه الكويتية التاريخ فما يميز البحرين عن غيرها هي الحضارة التي تدرس حتى لطلاب الثالث والرابع البحرين حضارة من 500 آلاف سنة وكما المصريون هم احفاد الفراعنة واليمنيون أحفاد سبأ وحضرموت والعراقسون أحفد بابل وسومر والسوريون احفاد الفينيقيون واليونانيون أحفاد الاغريق ستبقى الشعوب جيلا بعد جيل في مناطقها التاريخية هم لم ينقرضوا هم لم يهاجروا بل ظلت عامرة

    • زائر 22 | 3:19 ص

      ألأعراب اشد كفرا ونفاقا

      ليس للحقد من دواء . لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي . الآن بدأت افهم الرويات التي تقول ان الامام المهدي عليه السلام يقتل مممن يسمون انفسهم عربا - وفي الواقع انهم اعرابا- يقتل منهم امما . شيعت البحرين العرب المسلمون الاصلاء واما الأعراب فأنهم اشد كفرا ونفاقا سواءجاءو من السعودية او من اليمن او باكستان او ايران او كان اصلهم يهود وتكلموا العربية

    • زائر 21 | 3:16 ص

      معلومة تاريخيه مجهوله

      خير الله رسوله عندما اشتد عذاب الرسول وأصحابه للهجرة من مكة إلى يثرب أو البحرين أو فلسطين وختار يثرب لقربها من مكة وهذا دليل على إيمان البحرين القوي منذ غابر العصور ومازالوا يوالون أهل البيت منذ ذلك الوقت .

    • زائر 20 | 3:14 ص

      ابو ملاك

      بوركت سيدنا، دع اللائم يلوم لتفاجأه بحقائق وكلمة الحق منك، كان لدينا مشروع أسميناه هوية البحرين الثقافية، وكان مدروسا ومعدا وفكرته تنطلق من اجل ابراز التاريخ الذي يسعى البعض لدفنه وكأن البحرين من دون تاريخ، ولكن المشروع قبر.

    • زائر 19 | 3:14 ص

      hi

      شكرا على الموضوع

    • زائر 18 | 3:09 ص

      بارك الله فيك يا أبن النجباء

      سيدنا يكفينا انكم من السادة جدكم رسول الله (ص) فيما الاخرين لاجدود لهم ولافصول دق على الوتر يمكن يفج لحام مخوخهم والله المستعان لا تيأس سيدنا والله يثلج الصدر كلماتك القصصية النابعة من تربة خصبة اسمها السادة الكرام والله والله من تمسك بهم ماخاب هم العروة الوثقى ومن جهلهم لامعنى لحياته ولاحياة لمن تنادى- احسنت سيدنا ورحم الله الف والديك الكرام رحمة الله عليهم والمؤمنين والمؤمنات منا اجمعين

    • زائر 17 | 3:07 ص

      الادلة التاريخية يا استاذ قاسم

      لن يكون مقالك قويا الا بالاستشهاد بالادلة التاريخية المحفوظة في امهات الكتب .كتاب تحفة الانظار في غرائب وعجائب الاسفار لابن بطوطة قبل 1000عام(والبحرين جزيرة من 300 قرية يسكنها الروافض خلا قرية واحدة ) كتاب ياقوت الحموي في رحلته الى عمان والبحرين في القرن الاول الهجري بعد ان فرغ من وزصف عمان وطبيعتها وانهم اباظيون اي اهل عمان قال (والبحرين بالقرب منهم وهم روافض سبأيون والخارج منهم لا يكةن الا غريبا ) اي غير الروافض (الشيعة ) غريب عليهم ليس منهم ..لماذا لا تنشرون هذه الادلة الدامغة ياوسط ؟لماذا

    • زائر 16 | 3:02 ص

      رد على زائر رقم 8

      مرض السكلر لا يوجد سوى في البحارنة وهو موجود في عظام الدلمونيون هذا ما أكده علماء التاريخ .مقابر عالي موجودة في قرى بحرانية الامم المتحدة صنفت البحارنة على انهم سكان البحريين الاصليون كعادتها في تصنيف السكان الاصلييون في انحاء العالم لحمايتهم من التطهير العرقي والابادة كما حصل للهنود الحمر ويحتفل في جميع انحاء العالم بيوم السكان الأصليين عدا في بلادنا لانه يفرز الاصلي من اللذين وفدوا في عصور متأخرة ويدعون انهم بحرينيون بالسلالة كلمة بحراني لا تقال الا للشيعي لماذا تقولون عنا بحارنة وهي بحرين

    • زائر 15 | 2:57 ص

      رد على زائر رقم 8

      العوائل السنية الموجودة في البحرين كلها لها اصول في السعودية لانها متفرعة منها كالنعيمي والهاجري والبن خليل البنعلي والدوسري وأيضا قلة من ذووي الاصلول الافريقية اللهجة البحرانية تمييز السكان الاصليين وحتى الملامح وليست خاصة في البحرين فقط بل تمتد الى اقليم البحرين التاريخي كشرق السعودية فهم على نفس المذهب ويتحدثون نفس اللهجة حتى نفس الملامح ومنازلهم ومزارعهم مثلنا تماما ويسمون بالبحارنة نسبة الى اقليم البحرين التاريخي .مقبرة عنبرة التاريخية في البلاد القديم عمرها 100عام شواهد القبور بحرانية

    • زائر 13 | 2:51 ص

      رد على زائر رقم (8)

      ماذا تقول في قبور العلماء البحارنة في كل مكان ؟شيخ ميثم اكثر من 1000 سنة ؟؟هل جاءوا به من العراق ودفنوها هنا ؟ اقرا موسوعة ويكبيديا عن البحرين مذكور يها ان البحارنة هم السكان الاصليون وغيلاهم وافد أما من فارس كالهولة والعجم وةاما من الجزيرة العربية التي دخلت البحرين أواخر القرن الثامن عشر نصرة لآل خليفة وهذا مذكور حتى في كتب التربية والتعليم الشيخ عبداللطيف آل محمود ألف كتابا عن علماء البحرين من السنة ولم يستطع ان يحصل على عالم واحد عاش فيها قبل 200 سنة لانهم لا وجود لهم هنا كانوا في نجد ...

    • زائر 12 | 2:22 ص

      الاصالة

      لقد حصص الحق ولا مناص القبور والاموات اهم شاهد من الحي على عرق وجذور الشعوب .
      ونحن لنا في الاموات وقبورهم ...... ليس للعالم مثيل . وهذا الذي يسمونه شركا فانة تاريخ ف نحن هكذا و هكذا كانت جذورنا ف نحن من هناك ابتدانا
      والى هنا وصلنا ............. متمسكين بهم والله اكبر

    • زائر 11 | 2:18 ص

      لله المشتكى

      ماذا فعلتم باوال ارض الامان خلعتم شعبها قتلتم نخلها دفنتم بحرها ثم زرعتم الغربان.

    • زائر 10 | 2:12 ص

      نورنا يا سيد

      اصلي يا ابن الوطن الحر وكلامك درر يانسل الاطايب اللي يعيشون على الارض و اللي راحوا للحفر بحراني فرعك في ستره والمنامه والحجر ياصاحب العلم والحضاره بك التاريخ هلل وافتخر واليي مايعجبه يشرب ماي الملح ويشبع موت و قهر بحراني وبحريني وعجمي والباقي كله غجر.

    • زائر 9 | 2:01 ص

      121

      فأسلما وأسلم معهما عرب البحرين وبعض أعاجمها، كما جاء في بعض التواريخ.

    • زائر 8 | 1:39 ص

      رد

      نحن لم نقول البحرين كانت مفقودهالبحرين كانت موجوده ولكن انتم جأتم اليها بعد اصاب بلدانكم الأصليه الفقر في ايران والعراق والسعوديه وهكذا توالت شعوب اخرى الى البحرين وراء بعضها، هذه هي الحقيقه ومن يعتقد غير ذلك فهو لايفقه شيئا ثم انك ياستاذ انت اخر من يكتب عن الطائفيه لانك من صانعيها

    • زائر 7 | 1:29 ص

      احسنت استاذنا الفاضل

      بارك الله فيك على توضيح الحقائق التاريخية لشعب البحرين الاصيل ... تحياتي لكل المواطنين الاصليين ،،

    • زائر 6 | 1:06 ص

      فلماذا اسم الفاتح؟

      شكرا سيدي العزيز.
      سؤال:إذا كان اهل البحرين قد اسلموا طوعا،وان المسلمين لم يدخلوها فاتحين بالمعنى العسكري،فلماذا سمي اول حاكم للعائلة (احمد الفاتح)؟
      هل ان اهل البحرين كانوا عبدة اوثان،ام كانوا على دين المسيح في ذلك الوقت؟
      لقد حرفوا كلمة بحراني الى بحريني فسكت ارباب اللغة إلا القليل.فهل يقبل اهل البحرين بنعتهم بالجاهلية او عبدة الاوثان حين دخول اول حاكم،إذ التاريخ ينطق والكتب تتكلم عن دخول اهل البحرين طواعية في الاسلام؟
      ان مصطلح الفتح لايصح إلا على بلد دخل الاسلام بغزو!!؟

    • زائر 5 | 12:50 ص

      بركت يدك.......

      بركت يدك يابوالساده علمهم التاريخ فاءنهم لايعلمون .....هذا تاربخي وهذا ديني وهذا معتقدي

    • زائر 4 | 12:23 ص

      ابوعلي

      لقد اصبت الهدف يا اخ العرب والمشكلة ان الاخرين لايقراؤن وان قراءو لايفهمون .

    • زائر 3 | 12:10 ص

      لو يدري ما قال كلماته

      لو كان يدري طويل العمر سيدي وزير الداخليه بان تلك الكلمات سوف يكون الرد بهذه المنطق العلمي وبالحقائق التاريخيه لما نطق
      لكن ماذا نقول عن البطانه الكلاليه الفاسده والمتسلقه لمصالح الخاصه على حساب الوحده الوطنيه
      شعب البحرين مو فطر طلع من الارض فجاه

    • زائر 2 | 11:43 م

      الجهاد بالكمة

      لغة راقية.....حقائق دامغة.... ويحفظك الله ياقاسم

    • زائر 1 | 11:03 م

      لا

      تسلم يا أبو هاشم وتسلم يمينك , والله ما أحلى هالعمود إللي من أدخل جريدة الوسط يكون أول خبر وعمود أقرأه , ويرحم والديك يا أبو هاشم واصل فضحهم وتعرية زيفهم وحارب محاولاتهم لتزييف تاريخ أوال ورد على كل أكاذيبهم , والله يا سيد ويانا باكستانية مجنسة في الشغل تقول إن البحرين كانت صحراء وما فيها شيئ إسمه مواطنين أصليين , لا وتقول بعد إن إحنا الشيعة أصلنا من السعودية ؟؟ إسمع الهبلة ويش تقول !! وهذا والله يا سيد حملة منظمة لتزييف تاريخنا وتاريخ بلدنا , واصل يا سيد والله يوفقك ويجزيك

اقرأ ايضاً