العدد 2597 - الخميس 15 أكتوبر 2009م الموافق 26 شوال 1430هـ

«التربية» تطلع المعلمين على التعديلات الجديدة في دليل تقويم أعمال الطالب

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

15 أكتوبر 2009

نظّم مركز القياس والتقويم بوزارة التربية والتعليم عدة لقاءات تربوية لمعلمي ومعلمات المواد التعليمية المختلفة بالحلقتين التعليميتين الأولى والثانية بالتعليم الأساسي في جميع المدارس الحكومية بالمملكة وذلك على مدى ثلاثة أيام من 13 إلى 15 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، لإطلاعهم على التعديلات الجديدة في دليل تقويم أعمال الطالب.

وتهدف هذه اللقاءات التي نفذها قسم تقويم الطلبة وتوزيع الدرجات بمركز القياس والتقويم إضافة إلى المعلمين الأوائل بالحلقتين الأولى والثانية إلى التعريف بالتعديلات التي أدخلت على دليل المعلم لتقويم الأعمال اليومية للطالب في ضوء نتائج متابعة التطبيق التجريبي للدليل في العام الدراسي 2008/2009، وتوظيف أساليب التقويم التكويني في الخطط التدريسية الفصلية واليومية من خلال عرض لبعض النماذج التطبيقية، واستخدام مقاييس تقدير الأداء اللفظي لبعض أساليب التقويم التكويني كالسلوك الصفي والمشاريع والتقارير وملف أعمال الطالب والعروض الشفوية، إضافة إلى توظيف أساليب التقويم التكويني بالكفايات الأساسية لتعلم المادة الدراسية وشرح آلية استخدام استمارة الرصد الإلكترونية. وعُقدت هذه اللقاءات في مدرسة رقية، والمستقبل، ورابعة العدوية، ونسيبة بنت كعب، وغرناطة للبنات، والخوارزمي، وسار، وبدر الكبرى، وجابر بن حيان، والوادي للبنين، على فترتين الأولى من الساعة 8 وحتى 10 صباحا والثانية من الساعة 10:30 وحتى 12:30 ظهرا.

وقد خصص اليوم الأول لمعلمي ومعلمات نظام الفصل فيما خصص اليوم الثاني لمعلمي التربية الإسلامية واللغة العربية والرياضيات والعلوم واليوم الثالث لمعلمي اللغة الإنجليزية والمواد الاجتماعية والتربية الأسرية والرياضية والفنية وتقنية المعلومات والتصميم والتقانة.


... وتنظم مسابقات لطلبتها ومنتسبيها أكتوبر الجاري

- قال مدير إدارة الخدمات الطلابية بوزارة التربية والتعليم جاسم الحربان أمس: «إن الإدارة بصدد تنظيم عدة مسابقات تعليمية بالتعاون مع إدارة تقنيات ومصادر التعلم لجميع مدارس مملكة البحرين الحكومية وإدارات الوزارة؛ مبينا أن المسابقة الأولى في التصوير الفوتوغرافي، والمسابقة الأولى في إنتاج أفلام الفيديو التعليمية، ومسابقة أفضل مركز مصادر تعلم لمدارس المرحلة الابتدائية.

وبيّن أن آخر موعد لاستلام الأعمال للمسابقتين الأوليين هو 1 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وشروط المسابقة الأولى هي أن تعالج الصورة موضوعا تعليميا، وأن يكون المتسابق من وزارة التربية والتعليم سواء من الطلبة أو العاملين بالوزارة وإداراتها، وألا يشترك المتسابق بأكثر من صورة فوتوغرافية واحدة، وأن يكون حجم الصورة 40x30 سم، وأن تكون الصورة بالألوان، ويسمح بإجراء تعديلات على الصورة بالحاسوب، وأن يكون المتسابق هو من قام بالتقاط الصورة، ويقدم كل التفاصيل والإمكانيات التي تم استخدامها في الصورة من نوع الكاميرا، والعدسات، و»الفلاتر»... إلخ، علما بأن معايير المسابقة هي اتزان الصورة والعناصر المكونة لموضوع الصورة، والتناسق اللوني في الموضوع، واستخدام زاوية التصوير المناسبة لإبراز الموضوع. أما بشأن شروط المسابقة الأولى في إنتاج أفلام الفيديو التعليمية، أوضح الحربان أنه تتلخص في أن يستمد موضوع الفيلم من المنهج الدراسي لوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين، وأن يكون فريق العمل من الوزارة سواء على مستوى المعلمين أو الطلبة أو العاملين بالوزارة وإداراتها، وألا يشترك الفريق بأكثر من فيلم تعليمي واحد، وألا تقل مدة الفيلم عن 3 دقائق ولا تزيد على نصف ساعة، وللوزارة حرية الاستفادة من الفيلم أو إجراء التعديلات التي يراها عليه بعد المناسبة، وأن يتم إنتاج الفيلم من قبل الفريق المعلن عنه بالاشتراك.

وأفاد بأنه ستمنح جوائز مادية للفائزين الثلاثة الأوائل في المسابقتين: الجائزة الأولى: 500 دينار، والجائزة الثانية 300 دينار، والجائزة الثالثة 200 دينار.

العدد 2597 - الخميس 15 أكتوبر 2009م الموافق 26 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:17 ص

      النظام القديم افضل بكثير

      لا اعلم لما تم الغاء النظام القديم ؟؟؟
      الافصل ان يتم عمل استمارة الكترونيه للنظام القديم بدل هذا النظام الغير مفهوم الذي يجعل المعلم في حالة ارباك وتضيع وقته في رصد الدرجات كما انها تضم استمارات كثيره ومتعدده حسب ما الوزاره تريد فهي عمليه اعجازيه الا يكفي تدريس الطلبه نصف اليوم فيأتينا عمل اخر مرهق بدرجه ترهق العقل عن التفكير وهو هذا النظام التقويمي للطلبه( الوزاره تستهلك المعلم وتحاول اعجازه بدل ما تعمل على رفع معنوياته ) ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء

    • زائر 4 | 1:06 م

      معلمة حاسوب

      لم أحضر الاجتماع لأني حضرت ورشة اخرى في نفس الوقت،، انهالت علينا الورش المهمة في الفترة الاخيرة بدون سابق انذار ولا تنظيم...
      المهم،، هل صحيح انه سيتم اعتماد نظام الدرجات للمواد الاختيارية ام لا؟؟؟

    • زائر 3 | 6:16 ص

      ورشة الفول والحمص

      مع الأسف الوزارة تضع إي أحد أمامها لا تختبرها من الناحية العلمية أو الثقافية ولا شيئ أتصوروا اللي يا زعم قدمت العرض ما تعرف للكمبيوتر ولا تعرف شيئ فية ما أعرف من عامل إلية الشريح والبرنامج ويقلون أنها دكتورة . على فكرة تذكرة يقولون أنها دكتورة في الفول والحمص !!
      أعقلي يا وزارة التربية والتعليم
      نسألها سؤال ما تجيب تقول ما نريد أن نضيع الوقت والوقت واجد طويل ساعتين ونحن خلصناها في أقل ليش ما تجاوب هنا العلة ؟؟؟؟؟
      خله على الفول والحمص ؟!!

    • العشق الالهي | 4:04 ص

      ما رحنا

      احنا ادارتنا ما خلتنا نروح .. خلو بس المدرسات الأوائل يروحون .. لأن مدرستنا في آخر أيامهم طلع عندهم الشغل وانهم ما يقدرون يخلونا نروح بسبب الشغل .. والمعلمات اللي راحو انتقدو البرنامج ومقدمة البرنامج .. لأن لو بس مطرشين استمارات أحسن ليهم .. ليش احنا ما نعرف نقرأ .. لو عشان يقولون ان احنا سوينا وفعلنا عشان يحطونهم في الجرايد .. وفق الله الجميع

    • زائر 2 | 4:02 ص

      الهدف من اللقاء ليس الإطلاع

      الإطلاع معناه أخذ رأي المعلم لكن لم يكن كذلك فقد تم اللقاء لفرض الدليل الجديد على المعلمين إجباريا وكم أضحكتني المحاضرة عندما قالت أدخلنا بعض التحسينات بعد أخذ راي المعلمين فقلت لها بأن أحد لم يأخذ رأينا في شيئ علما بأن اللقاء جمع عىل الأقل 10 مدارس كلهن لم يطبقن التقويم ونحن المدرسة الوحيدة التي طبقت ولكهن لم يؤخذ رأيهن ... عجيب غريب أمر الوزارة من اين أتت بمعلمين أخذت رأيهم ؟؟؟؟

    • زائر 1 | 2:16 ص

      لا فائدة من اللقاء

      حضرنا هذا اللقاء ولم نستفد منه شيئا، ولم لم ينفذ لكان ذلك أفضل، ولو تم الاقتصار على ارسال الاستمارات والقرص لكان أفضل.

اقرأ ايضاً