العدد 2597 - الخميس 15 أكتوبر 2009م الموافق 26 شوال 1430هـ

تأخر وصول تطعيم انفلونزا الخنازير لنهاية أكتوبر

قالت رئيسة قسم مكافحة الأمراض في إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة منى الموسوي لـ «الوسط» إن الدفعة الأولى من تطعيم انفلونزا الخنازير ستصل في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وعما إذا كانت الوزارة ستفحصه عند وصوله، أوضحت الموسوي أن «الشركة التي اشترت الوزارة منها التطعيم معروفة ومعتمدة من قبل منظمة الغذاء والدواء الأميركية وهو مُجرب ومأمون، وستقوم وزارة الصحة بعد وصوله بالتأكد من سلامة نقله وحفظه وتخزينه».

يُشار إلى أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت أن لقاح تطعيم انفلونزا الخنازير سيصل إلى البحرين في 15 أكتوبر الجاري.


«التربية» تسجّل 8 إصابات جديدة بانفلونزا الخنازير

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم

- صرّح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية والتعليم نبيل العسومي أمس (الخميس) بأنه تم اكتشاف 8 إصابات مؤكدة بانفلونزا الخنازير في 5 مدارس إعدادية و3 مدارس ثانوية.

وأضاف العسومي أن جميع هذه الحالات تم التعامل معها صحيا من خلال الجهات المختصة بوزارة الصحة، وهي غير مختلطة في الوقت الحاضر بالمدارس، وتتلقى العلاج، مؤكدا أن الجهات المختصة بالوزارة قامت بتنفيذ الإجراءات الاحتياطية الوقائية التي أصبحت معروفة وتمارس بشكل آلي عند اكتشاف أية حالة جديدة.


عبدالناصر: نعمل على تقليل خسائر الحملات... في مجلس الكعبي

القطان: التطعيم ضد «الانفلونزا» إلزامي للحجاج

الوسط - محرر الشئون المحلية

قال رئيس بعثة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان إن المملكة العربية السعودية ألزمت الدول التي تتسلم التطعيمات ضد «أنفلونزا الخنازير» قبل موسم الحج بتطعيم رعاياها الراغبين في أداء فريضة الحج هذا العام.

وأضاف أن المقيمين في البحرين ممن لا يحملون الجنسية البحرينية سيمنعون من السفر للأراضي المقدسة في حال عدم توافر اللقاح، أما المواطنون فإنه بإمكانهم الذهاب إلى الحج من دون تطعيم في حالة واحدة فقط وهي عدم توافر اللقاح، أما في حالة توافره فإنه من الضروري على الحاج أخذ التطعيمات اللازمة وإلا سيتم منعه من التوجه إلى الأراضي المقدسة.

وذكر أنه بحسب بيانات وزارة الصحة البحرينية؛ فإن اللقاح سيكون متوافرا في الأيام القليلة المقبلة.

جاء ذلك ضمن البرنامج الأسبوعي لمجلس خليفة الكعبي بالبسيتين الذي استضاف رئيس بعثة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان ورئيس قسم شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية والمنسق العام لشئون بعثة البحرين للحج الشيخ عبدالناصر عبدالله للحديث عن استعدادات بعثة الحج البحرينية لحج هذا العام في ظل المستجدات المصاحبة لتفشي مرض أنفلونزا الخنازير واحتمالات تقلص أعداد الحجاج الذي سينعكس سلبا على حملات الحج الرسمية.

وعن استعدادات بعثة الحج لمواجهة أي تطورات قد تنشأ عن تفشي المرض أثناء موسم الحج أكد الشيخ القطان أن لبعثة الحج البحرينية خطة طوارئ بجانب وجود فريق أزمات مدرب على التعامل مع المستجدات في حينها إذ تطول خطط الطوارئ المراحل الثلاث (قبل وأثناء وما بعد الحج) وذلك من أجل توفير أكبر قدر من السلامة للحجاج ولذويهم الذين من الممكن تأثرهم بالعدوى في حالة إصابة أي حاج لا سمح الله.

وعن حملات الحج وتأثير انتشار المرض عليها، قال الشيخ القطان أن هناك أربع حملات إلى الآن أعلنت نيتها عدم التوجه إلى الأراضي المقدسة هذا العام فيما لايزال الإقبال ضعيفا على التسجيل لدى بقية الحملات وذلك نتيجة تخوف الناس من هذا المرض وأيضا من التطعيم الذي يشاع عن ضرره بين الناس في بعض وسائل الإعلام.

وقال إن الاحتياطات اللازمة اتخذت بخصوص تفشي وباء أنفلونزا الخنازير وتركزت على تكثيف حملات التوعية وضرورة اتخاذ الحيطة والحذر من هذا المرض وسيتم منع الأطفال ممن هم دون الثانية عشرة والنساء الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة من أداء حج هذا العام وذلك بسبب احتمال تعرضهم أكثر من غيرهم لهذا الفيروس وسيسمح لمن هم أكبر من 65 سنة أداء الفريضة مع ضرورة مراعاة حالاتهم الصحية التي ينبغي عليهم هم أنفسهم مراعاتها قبل غيرهم.

وقد استبعد الشيخ القطان احتمال إقدام البحرين على إلغاء حج هذا العام مثلما فعلت بعض الدول بسبب أن الأمور حاليّا ليست من السوء التي يمكن أن تدفع بهذا الاتجاه لكنه أكد مجددا أن منع الفئات التي من المحتمل أن تكون أكثر تضررا سيظل ساريا.

من جهته، تحدث الشيخ عبدالناصر عبدالله عن استعدادات البعثة لحج هذا العام مؤكدا أن الإجراءات المتبعة في كل عام هي ذاتها في هذا العام أيضا إذ لن يسمح لأية حملة تجاوز الأعداد المقررة لها مع الإبقاء على العقوبات بحق الحملات المخالفة حيث كان لبعثة الحج تجربة ناجحة في الأعوام السابقة حينما أصدرت قراراتها بمنع بعض الحملات المخالفة من الذهاب إلى الأراضي المقدسة.

وأكد وجود اتفاق بين البعثة ووزارة الصحة على توفير عدد كبير من الكمامات وإلزام الحملات الكبيرة بتوفير طبيب والحملات الصغيرة على أقل تقدير ممرض يمكنه التعامل مع المستجدات. وعن مخاطر التطعيم أكد الشيخ عبدالناصر أن ما يشاع ويثار حاليّا هو مجرد أقاويل ينقصها الدليل ولم يستبعد أن يكون ذلك من أجل إضافة عامل آخر بجانب عامل المرض لمنع من ينوي أداء فريضة الحج عن أدائها.

كما بين أن ظهور أحد الأشخاص على إحدى القنوات الفضائية محذرا من مخاطر التطعيم مردود عليه لأنه من المفترض الأخذ بالأسباب لمواجهة أي مرض وليس هذا المرض فقط وهو الأمر الذي حاول ذلك الشخص استبعاده وحث الناس على البقاء من دون لقاحات لتجنب الإصابة بهذا المرض.

وعن حملات الحج وتعامل البعثة معها في ظل الأزمة الحالية، قال الشيخ عبدالناصر إن البعثة تتفهم ظروف الحملات وقد أجلت الكشف على مبانيها واستعداداتها لهذا الموسم إلى حين اتضاح الرؤية حول حجم الحجاج الراغبين في أداء حج هذا العام وذلك من أجل تجنيب الحملات الخسائر المحتملة التي يمكن أن تؤدي إليها الاستعدادات المبكرة التي تتم في العادة قبل بدء التسجيل للحج.

كما حث الشيخ عبدالناصر حملات الحج على الأخذ بالرخص الشرعية والتسهيل على الحجاج من مثل المبيت في منى وغيرها لأن ظرف هذا العام يتطلب إجراءات احترازية مختلفة وأيضا تسهيلات تخفف على الحجاج وتسهم في منع انتشار المرض.

كما طالب الشيخ عبدالناصر أصحاب الحملات بالتعاون مع البعثة والالتزام بكل التعليمات من أجل الوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة وذلك من خلال العمل على توفير مناطق العزل في السكن وتوفير الأطباء والممرضين مع تأكيد أن البعثة ستتكفل توفير مناطق العزل في عرفات فقط.


تطعيم انفلونزا الخنازير سيصل نهاية الشهر الجاري

الوسط - علياء علي

قالت رئيسة قسم مكافحة الأمراض في إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة منى الموسوي «للوسط»: «إن الدفعة الأولى من تطعيم انفلونزا الخنازير ستصل في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وعما إذا كانت الوزارة ستفحصه عند وصوله، أوضحت الموسوي «الشركة التي اشترت الوزارة منها التطعيم معروفة ومعتمدة من قبل منظمة الغذاء والدواء الأميركية وهو مُجرب ومأمون، وستقوم وزارة الصحة بعد وصوله بالتأكد من سلامة نقله وحفظه وتخزينه إذ تتم علمية تخزين وحفظ اللقاحات في ثلاجات خاصة وبدرجات حرارة معينة، وتخضع ثلاجات حفظ اللقاحات في المخازن والقطاعين الحكومي والخاص إلى رقابة قسم مكافحة الأمراض بالصحة العامة».

وكانت رئيسة لجنة مكافحة العدوى بوزارة الصحة واستشارية الأمراض المعدية جميلة السلمان قد ذكرت في ندوة عن انفلونزا الخنازير بجمعية التجمع القومي الديمقراطي بأن 40 بالمئة من سكان البحرين يحتاجون لتطعيمهم عن وباء انفلونزا الخنازير، وأشارت إلى أن ذلك نتاج إحصاء الوزارة للفئات ذات الخطورة العالية والتي أوصت منظمة الصحة العالمية بالبدء في تطعيمها. وأوضحت بأن الوزارة طلبت ما يكفي لتطعيم 50 في المئة من سكان البحرين وسيكون لديها جرعات تكفي لكل السكان.


وصلت عشرون ألف جرعة وثمانون ألفا تصل الاثنين

«الصحة» تبدأ تطعيم الانفلونزا الموسمية لعامليها الأحد

الوسط - محرر الشئون المحلية

كشفت رئيسة قسم مكافحة الأمراض بوزارة الصحة منى الموسوي أن الوزارة ستبدأ الأحد المقبل في تطعيم العاملين الصحيين ضد الانفلونزا الموسمية.

وأضافت «سيتم في البدء باستهداف الأطباء والممرضين والعاملين في مختبرات المراكز بالتطعيم ضد الانفلونزا الموسمية كفئة أولى ومن ثم تطعيم باقي العاملين الصحيين على مراحل».

وأوضحت الموسوي «ستنطلق فرق التطعيم من الصحة العامة وستنسق مع جميع المراكز الصحية، وسنحاول إنهاء تطعيم العاملين في المراكز خلال أسبوع ثم نبدأ بفئات أخرى في المستشفيات».

وحول مجموع الجرعات التي اشترتها وزارة الصحة من جرعات الانفلونزا الموسمية، أجابت رئيسة مكافحة الأمراض: «طلبنا مئة ألف جرعة من تطعيم الانفلونزا الموسمية وصل منها حاليا عشرون ألف جرعة وسنستلم الثمانين ألف جرعة من التطعيم الاثنين المُقبل».

وواصلت «هذا العام طلبنا كمية أكبر من التطعيم لنغطي أكبر فئة ممكنة من الفئات المستهدفة، إذ طلبنا في العام الماضي 15 ألف جرعة وهذا العام طلبنا مئة ألف جرعة بناء على توصيات منظمة الصحة العالمية بزيادة التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية حتى لا يتم الخلط بين نوعي الانفلونزا وحمايتهم من الانفلونزا الموسمية». واستطردت الموسوي «بالنسبة للطب الخاص ممثلة في العيادات والمستشفيات الخاصة فإنها ستوفر تطعيما ضد الانفلونزا الموسمية نهاية الأسبوع المُقبل، وهم يشترونه من وزارة الصحة».


«الصحة والحياة» يُناقش موضوع تطعيم انفلونزا الخنازير

الوسط - محرر الشئون المحلية

تناقش استشارية طب العائلة ومقدمة برنامج «الصحة والحياة» في تلفزيون البحرين وفاء الشربتي في حلقتها المقبلة الأحد المقبل موضوع تطعيم انفلونزا الخنازير والذي أثار خلال الفترة الماضية جدلا واسعا في المجتمع من جراء ما أُشيع عبر رسائل البريد الإلكتروني وما عرضه برنامج الجزيرةالفضائية «بلا حدود».

وتستضيف الشربتي في برنامجها استشاري الصحة العامة وخبير منظمة الصحة العالمية ومدير الصحة العامة بمنطقة جنوب لندن البروفيسور سلمان الرواس للتعرف على تطعيم انفلونزا الخنازير. يذكر أن برنامج (الصحة والحياة) من إعداد وتقديم الاستشارية وفاء الشربتي وإخراج علي درويش وهو يعرض على الهواء مباشرة كل يوم أحد في تمام الساعة التاسعة مساء حيث يمكن المشاهدين الاتصال من طرح تساؤلاتهم حول موضوع الحلقة على الرقم المباشر للبرنامج 17871442-00973.


«الصحة» و«التربية»: سنكتفي بالفحص

الإكلينيكي للمشتبه بإصابتهم بمرض انفلونزا الخنازير

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم

قالت رئيسة خدمات الصحة المدرسية بوزارة الصحة مريم هرمس الهاجري أمس: «إنه سيتم الاكتفاء بالتشخيص الإكلينيكي للطلبة المشتبه بإصابتهم بانفلونزا (H1N1) وإعطاء إجازة مرضية لمدة أسبوع واحد، مع تزويد هذه الحالات بالإرشادات الصحية اللازمة لمنع انتشار العدوى، مثل كيفية عزل المريض، وكذلك عند ظهور مضاعفات المرض أخذ المصاب لأقرب مركز صحي، ولن يحتاج إعطاء أخوة المشتبه بهم إجازة إذا كانوا لا يعانون من أعراض الأنفلونزا».

وبيّنت أنه سيتم صرف الدواء المضاد للانفلونزا للحالات المشتبه بها بعد تشخيصه إكلينيكيا (H1N1)، ويصرف الدواء الوقائي فقط للمخالطين للحالة المصابة الذين يعتنون به عن قرب مثل الأم، وكذلك الفئات الأكثر عرضة للمرض، وذلك إلى أن يتم إعطاؤهم التطعيم خلال الأيام المقبلة. وأشارت الهاجري إلى أن الفحوصات المخبرية للطلبة المشتبهة بإصابتهم بمرض انفلونزا (H1N1) ستقتصر على الحالات المرضية التي تحتاج للعلاج بالمستشفى والحالات ذات الخطورة العالية ومنها أصحاب الأمراض المزمنة التي تشمل الربو وأمراض الصدر المزمنة والسكر غير المنتظم والفشل الكلوي وأمراض القلب والمصابين بأمراض فقر الدم المنجلي (السكلر) والثلاسيميا، كذلك الحوامل والأشخاص الذين لديهم نقص في المناعة أو الذين يتناولون أدوية تقلل المناعة وأصحاب السمنة المفرطة والمصابين بمتلازمة داون والشلل الدماغي.

العدد 2597 - الخميس 15 أكتوبر 2009م الموافق 26 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:11 ص

      التعتيم سمتنا و الشفافية شعارنا ...

      بسبب التعتيم عن الأخبار حتى العاملين في هذه المدارس لا يعلمون بوجود إصابات ...

    • الكربلائي | 8:46 ص

      ليش ماتخلون تعليقي حسين رمضان

      بنجوفكم يا وزارة الصحة ..........

    • زائر 2 | 4:19 ص

      خير

      كل تأخيرة فيها خيرة
      الله يرحمنا برحمته من البلاء ومن الدواء.

    • زائر 1 | 4:10 ص

      أطفالنا والروضة

      الرياض ستفتح ابوابها في بداية شهر نوفمبر
      اطمأن قلبي لما سمعت ان التطعيم سيصل نص شهر اكتوبر
      اذ ا انه سأطعم طفلي وبعدها ارسلة للروضه وانا مطمأنة علية
      الا ان التطعيم سيتأخر
      وماذا عن رياض الاطفال
      هل سيتأخرون ام ماذا
      افيدونا
      ودمتم سالمين

اقرأ ايضاً