العدد 2597 - الخميس 15 أكتوبر 2009م الموافق 26 شوال 1430هـ

توظيف 4500 جامعي براتب 400 دينار خلال عامين

ذكر وزير العمل مجيد العلوي أن «مشروع توظيف الخريجين الجامعيين الذي دشنه سمو ولي العهد يوم أمس الأول يستهدف توظيف نحو 4500 خريج جامعي خلال عامين من أكتوبر/ تشرين الأول 2009 إلى أكتوبر 2011».

وأشار العلوي في المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس (الخميس) بمكتبه بمبنى وزارة العمل في مدينة عيسى بشأن مشروع توظيف الخريجين الجامعيين إلى أن «المشروع سيضمن رواتب للخريجين الجامعيين لا تقل عن 400 دينار».

من جهته، قال وكيل وزارة العمل جميل حميدان إن «المشروع سيتضمن 13 برنامجا يمكن لخريجي العلوم الاجتماعية والإنسانية الاستفادة منها، وإن المشروع راعى تخصصات الخريجين».


13 برنامجأ لخريجي «العلوم الاجتماعية»... براتب لا يقل عن 400 دينار

العلوي: سنعمل على توظيف 4500 خريج جامعي خلال عامين

مدينة عيسى- مالك عبدالله

ذكر وزير العمل مجيد العلوي أن «مشروع توظيف الخريجين الجامعيين الذي دشنه سمو ولي العهد يوم أمس الأول يستهدف توظيف نحو 4500 خريجي جامعي خلال عامين من أكتوبر/ تشرين الأول 2009 إلى أكتوبر 2011».

وأشار العلوي في المؤتمر الصحافي الذي عقده يوم أمس بمكتبه بمبنى وزارة العمل في مدينة عيسى بشأن مشروع توظيف الخريجين الجامعيين إلى أن «أقل راتب سيتسلمه الخريج الجامعي من خلال المشروع سيكون 400 دينار».

من جهته قال وكيل وزارة العمل جميل حميدان: إن «المشروع سيحتوي على 13 برنامجا يمكن خريجي العلوم الاجتماعية والإنسانية الاستفادة منها، والمشروع راعى التخصصات التي درسها هؤلاء».

وأشار العلوي إلى أن «جلالة الملك تبنى منذ البداية مشروعات توظيف العاطلين من جميع الفئات لذلك انطلق المشروع الوطني للتوظيف وكانت حينها مستويات البطالة تصل إلى 18 في المئة ولكنها انخفضت بنسبة كبيرة جدا اليوم»، وتابع «إلا إننا اليوم نواجه ظاهرة أخرى وهي أن نصف العاطلين هم من حملة المؤهلات الجامعية وهذه ظاهرة خطيرة جدا فهؤلاء هم زبدة المجتمع وثروة الوطن البشرية»، واستطرد «في الدول التي تمتلك ثروات ضخمة تكون مثل هذه الظاهرة خطيرة جدا، وبالتالي فهي أخطر في بلد مثل مملكة البحرين التي تعتمد بصورة أساسية على الثروة البشرية»، ولفت إلى أن «البحرين تعرف إلى أين تذهب؟، فهي لا تسير عمياء بل هي تسير ضمن رؤية 2030، إذ إن جميع الوزارات لديها الآن خطة خمسية حتى العام 2014، ومن خطط وزارة العمل أن لا تزيد البطالة أكثر من 4 في المئة بالإضافة إلى توظيف العاطلين الجامعيين».


نهدف لتغيير وجهة نظر العاطلين بالعمل في «الخاص»

وأضاف العلوي «أنا أرى أن دراسة البكالوريوس تساعد الإنسان على التفكير المنظم وهذا شيء مهم لذلك نريد أن نستغله للمساهمة في توظيفهم وخصوصا أن هناك آلاف الوظائف يشغلها الأجانب وهي من حق المواطنين»، ونبه إلى أن «تلك الوظائف ذات دخل عالي، ونحن سنستهدف خلال الفترة المقبل تغيير ثقافة رجال الأعمال بشأن العامل البحريني إذ إنهم يرون أن البحريني لا يثبت في وظيفة وهو لا يريد العمل»، وبين أنه «في الوقت نفسه نريد أن نغير ثقافة العاطلين وذلك بإقناعهم أن المستقبل في القطاع الخاص وأن هناك وظائفا تناسبهم في القطاع وهي ذات مردود عالي ومجزي».


توظيف 4500 جامعي خلال سنتين

وأوضح وزير العمل أن «المشروع يستهدف خلال السنتين المقبلتين في المدة من أكتوبر/ تشرين الأول 2009 إلى أكتوبر 2011 توظيف نحو4500 جامعي، وسيعمل على ذلك مجموعتان الأولى هي مجموعة التسويق»، وبين أن «مجموعة التسويق ستكون مهمتها البحث عن الوظائف التي يمكن أن يشغلها الجامعيون في القطاع الخاص وهي ذات دخل عالٍ، أما المجموعة الثانية هي المجموعة التي تشرف على العاطلين إذ يوكل إلى كل شخص أو شخصين يشرف على 100 عاطل أو أكثر»، وقال «عملية التوظيف ستتم عبر عدة مراحل ومنها أن الوزارة ستقوم بدفع نصف راتب الجامعي في السنة الأولى من عمله بحيث لا يقل راتبه عن 400 دينار، كما أنها ستدفع 150 دينارا من راتبه في السنة الثانية، على أن يتحمل صاحب العمل راتب الجامعي بالكامل بدءا من السنة الثالثة لعمله»، وأردف «صندوق العمل «تمكين» سيشارك معنا في تقييم البرامج التدريبية التي ستوضع للعاطلين، كما أن هناك لجنة تنفيذية عليا وهي مكونة من الوزارة وصندوق العمل، ولجنة استشارية سيصدر قرار بشأنها من وزير العمل وهي تضم ممثلين عن الوزارة وصندوق العمل وغرفة تجارة وصناعة البحرين بالإضافة إلى الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين»، مؤكدا أن «المشروع لا يمكن أن ينجح دون أن تقف الصحافة والإعلام معه، فنحن سنقوم بحملة تعريفية بالمشروع للمؤسسات بالإضافة إلى الشخصيات وعلماء الدين وغيرهم من أجل ضمان معرفة الجميع بالمشروع وتفصيلاته ومن أجل ضمان دعمهم له».


10 آلاف وظيفة يشغلها أجانب يمكن للعاطلين البحرينيين شغلها

ونوه العلوي إلى أن «سوق العمل فيه نحو 10 آلاف وظيفة ذات دخل عالي يمكن للعاطلين البحرينيين أن يحلوا فيها مكان الأجانب، وحتى لو تم تجميد التوظيف لمدة سنتين فإنه يمكن توظيف العاطلين في القطاع الخاص»، مشيرا إلى أنه «في حال توافر شواغر في القطاع العام فإنها ستعرض علي العاطلين الجامعيين».

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق العمل عبدالإله القاسمي: إن «سوق العمل في القطاع الخاص يخلق 6 أو 8 آلاف وظيفة سنويا».

العلوي: سنتبع برامج إحلال البحرينيين مكان الأجانب ولن نقوم بتجديد رخص الأجانب الذين يمكن أن يحل محلهم بحرينيون إلا بتعهد صاحب العمل بتدريب بحريني للحلول مكان الأجنبي، وسيعمل في المشروع نحو 260 موظفا وسيكون هناك 60 موظفا سيكفلهم صندوق العمل بالإضافة 150 موظفا من موظفي الوزارة.

وبشأن عدم وجود الأمن الوظيفي في القطاع الخاص وخصوصا بعد ما جرى في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) أفاد العلوي أن «هناك 85 ألف بحريني يعملون في القطاع الخاص وهم راضون في حال كانت الوظيفة مناسبة والراتب مجزٍ فسيعمل البحريني في القطاع الخاص».

من جانبه كشف وكيل وزارة العمل جميل حميدان عن أن «المشروع قسم الجامعيين إلى 3 أقسام، فالقسم الأول هم الذين يمكن أن يتم توظيفهم بسهولة ولا توجد صعوبة في إدماجهم في سوق العمل»، وتابع «والقسم الثاني هم الفئة المتوسطة وهي الفئة التي تحتاج إلى التدريب على رأس العمل مباشرة وهم نحو 1500 جامعي، بينما الفئة الثالثة هي الفئة الأصعب وهم سيخضعون للتدريب أولا لمدة 8 شهور وذلك لتأهيلهم عمل بديل عن تخصصهم قبل أن يتم تدريبهم على رأس العمل لمدة سنتين».


العمل الجزئي للجامعيات من ربات البيوت

العلوي: المشروع سيشمل العمل الجزئي إذ سيتم العمل على توظيف الخريجات من ربات البيوت في وظائف بصورة جزئية فهذه الفئة لا تستطيع العمل بدوام كامل لذلك سيتم توظيفهم بالنظام الجزئي بحيث تعمل لمدة 4 ساعات وتحصل على نصف الراتب أو 6 ساعات فتحصل على ثلثي الراتب، مشيرا إلى أن «عدد العاطلين الجامعيين المسجلين في وزارة العمل وصل إلى نحو 3 آلاف كما يمكن لأي عاطل جامعي التسجيل على أن استدعاءهم من أجل المشروع سيتم بدءا من ديسمبر/ كانون الأول المقبل»، ونوه إلى أن «المشروع هو لتوظيف الخريجين الجامعيين من حملة البكالوريوس أما حملة الدبلوم والـHND فيمكنهم الاستفادة من برامج الوزارة الأخرى، كما يمكن للجامعيين العاملين خارج البحرين التسجيل في البرنامج للاستفادة منه».

حميدان بدوره نوه إلى أن «المشروع سيحتوي على 13 برنامجا يمكن لخريجي العلوم الاجتماعية والإنسانية الاستفادة منها، والمشروع راعى التخصصات التي درسها هؤلاء».

العلوي: هؤلاء الخريجين إذا عرضت عليهم وظيفة في الموارد البشرية فذلك ليس ببعيد عن وظيفتهم الأصلية فالموارد البشرية هي في صلب العلاقات الإنسانية.


ماذا سيستفيد الجامعيون من المشروع؟

يفتح المشروع الطريق أمام العاطلين الجامعيين للحصول على فرص عمل ملائمة ومعالجة الأسباب التي أعاقت اندماجهم في سوق العمل وذلك بدراسة احتياجات كل حالة على حدة وتمكينها من الاستفادة من حزمة المزايا والحوافز التي يوفرها المشروع والمتمثلة فيما يلي:

1 - الاختيار المباشر لفرصة العمل الملائمة بالاستعانة بالعدد الكبير من الوظائف المختارة التي تم إدراجها في بنك الشواغر بوزارة العمل.

2 - الاستفادة من برنامج إعادة التأهيل من خلال الالتحاق بالتدريب الفني المتخصص للتأهيل للوظيفة التي يتم اختيارها ويتحمل المشروع تكاليف التدريب وإعادة التأهيل بمنح المتدرب مكافأة شهرية مقدارها 200 دينار شهريا.

3 - الاستفادة من الخدمات المساندة التي يقدمها مكتب خدمات التوظيف في الوزارة (الإرشاد والتوجيه المهني-تقييم المهارات والقدرات-أخلاقيات العمل).

4 - سهولة الالتحاق بالوظيفة وفتح المجال للتدريب على رأس العمل والتدرج في اكتساب المهارات والخبرات العملية، وذلك خلال السنة الأولى والثانية من بدء العمل.

5 - بدء العمل براتب مجز لا يقل عن 400 دينار (أربعمائة دينار) بحريني.

6 - دعم المشروعات الخاصة: إذ ستساعد وزارة العمل الخريجين الراغبين في البدء بمشاريعهم الخاصة وذلك بالتنسيق مع المجلس الأعلى للمرأة ووزارة التنمية الاجتماعية.

العدد 2597 - الخميس 15 أكتوبر 2009م الموافق 26 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 38 | 2:26 ص

      من رضا عاش

      الف الحمدلله على نعمة الاسلام وعلى نعمة الامن والامان وعلى جميع النعم الي الله انعمها علينا لو تروح نعمة من عندكم راح تحسون بقيمتها قولوا الف الحمدلله انتوا احسن من غيركم .. انتهى

    • زائر 37 | 4:36 م

      مواطنة ياريتني مو مواطنة

      خمس سنوات دراسة وانا الحين خمس سنوات قاعدة في البيت وانتظر لا ومعدل مرتفع جايبة ولا حاصلة علي دبلوم عالي غير هلبكالوريوس واخر شي 400 دينار عقب الي بيشيلونة منة من تقاعد وغيرة وغير هذا شوف الشغلة الي بيعطونا اياها اكيد بعيدة عن تخصصاتنا واللة هذا بلد هذا مسخرة شوف دول الخليج اشلون متنعمين واحنا متغربلين اللة يكون في العون ونشوف الفرج ياخريجي خدمة اجتماعية .....

    • زائر 36 | 3:58 م

      متى بجي دورنا ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!

      واحنا يامدرسات الروضات متى بتحنون علينا عااااد ؟؟ تعبنا واحنا نطالب بحقوقنا ...شوفوا حالتنا صار لنا كم شهر بدون رواتب واحنا عندنا عيال نصرف عليها وديون ..ليش تجاهلونا كل الدول حكوميه الروضات الا احنا خاصه ورواتبنا ماتوصل 150 دينار وشنو تسوي في هالظروف الصعبه ..
      اتمنى تسمعنا ياشيخ سلمان وتحل موضوعنا باسرع وقت ..

    • كلام من نور | 3:03 م

      قائمة 1912

      اي 400 اي بطيخ .. احنا مال قائمة 1912 و تمكين قالت بتوظفنا براتب 270 و عقب الاقتطاعات بيوصل 249 على لسان اللي اتصلت ليي من تمكين و اصلا للحين ما شفنا وظيفة و لا هم يحزنون

    • زائر 33 | 10:47 ص

      يا ريت تقولون الحمدلله

      لئن شكرتم لآزيدنكم ..........
      400 دينار ويش فيها حالياً مو احسن من بلى شئ يا اخواني .... يعني ويش تبون انتوا شوفوا وبعدين حكموا ..... ترى مقثلما تكونوا يولى عليكم ...ان كنتم قد جحتم نعمة الله عليكم فقد يسلط الله عليكم يداً لاترحمكم .....

      ..... احنا من ضمن الأشخاص اللي الوزير ما خلانه نحتاج من سوى مشروع التعطعل والمشروع اللي قبله يعني 250 خريج اكلوا واسسوا بيوت وشيدوا اسر صغيرة من فضل الله وفضل الوزير ..... يعني ما عليه قصور ....يمكن انا واجد امدح بس اقول الحق ,

    • زائر 32 | 9:51 ص

      مسكينه والله

      لاتصدقونهم من قال يعطون راتب 400 دينار هذا كلام جرايد انروح تمكين حق نشوف الوظائف الي خبرونا عنها ونطالع العقود تطلع لنا السالفه انها وظائف مؤقته او فترة تدريب وفوق هذا الراتب ايقولون لكم 270 ويخصمون من حق تأمينات ومادري شنو يطلع لك في النهاية 150 او 200 دينار في ذمتكم هذا راتب حق طالب جامعي حامل شهادة بكالريوس ودارس خمس شنوات الحين كاشير في سوبر ماركت او خمام وانتو بالكرامة يحصل أكثر من ذي الرتب
      هذاااااااااااااااااااااااااااااا قهر او لااااااااااااااااااااااااااا

    • يقولوا مواطنة | 8:35 ص

      لا حول و لا قوة ألا بالله...

      حسبي الله على .....من تخرجنا و دمعتنا على خذنا متى راح نتوظف؟...متى راح نحس بأنا مو منداسين؟...متى راح يتعدل حالنا؟..و الي حاله نفس حالي، يحس بالاختناق و بالموت ألف مره.. على الله المشتكى....الله يراوينا في هالظلمة ..يوم ..يوم

    • زائر 31 | 7:24 ص

      مساكين 4 مائة دينار

      انا مواتن بهريني راتب مال انا هو اتيك 4 مائة دينار لاكن هو هصل واجد كمتي ليش ؟

    • زائر 30 | 7:13 ص

      كذبة ابريل مواطن صار راتبه 400 دينار

      400 دينار للمواطن ابو القروض الي مو محصل محل اينام فيه
      وان اعرف اجانب والله يطوف رواتبهم 4000 دينار

    • زائر 29 | 7:10 ص

      المدارس الحكومية

      وليش ما يتم توظيف الجامعيين في المدارس والمؤسسات الحكومية بدل الاجانب الموجودين حاليا والا الوزير ما عنده الحلول الا مع القطاع الخاص الذي من الممكن ان يرفض تبديل البحريني بالاجنبي ذي الخبرة الطويله

    • زائر 26 | 5:57 ص

      اللهم عجل فرجه

      كلام فاضي ما يحتاج تغيرون وجهة نظرنا احنا يالعاطلين في القطاع الخاص
      ترى احنا نعرف الفرق بين الحكومة و الخاص
      للحكومة كل شي من مميزات و الخاص ما لينا الا الرواتب الهزيلة و الشغل ليل نهار و ضياع الحقوق
      الله على الظالم

    • زائر 24 | 5:29 ص

      الله هو الرزاق

      رزقنا على الله مب عليهم والله على الظالم بجي يوم بينقلب المجنسيين عليهم الي مكرمينهم ورازينهم وخنه يظنزون علينه وكل يوم يعطونه جذبه لو يبون يوظفونا شان ما جابو المصريين والاردنيييين والسورييين لتوظيف في التربيه وحنه العاطلون البحريننننن كانه في بلد غير بلادنا ننظر الفرج من الله بظهور الامام المهدي بن الحسن اللهم عجل فرجه وسهل مخرجه ياالله بحق فاطمة الزهراء اقضي جميع حوائج المحتاجين وخاصة العاطلون

    • زائر 23 | 5:21 ص

      راتب وقدره 270

      لي متى بيكذبون على العالم احنه من العاطلين القائمه السابقه قائمة ال 1912 وتم توظيفنه براتب 270 ويقتطعون منهه للتامينات فتوصل الى 251 بذمتك ذه راتب لا والقهر يكتبون في الجرايد 400 وين ال400 ماشفناهه ولابنشوفهه

    • زائر 22 | 5:10 ص

      مشروع فاشل من بدايته

      تعودنا على هالمشاريع الفاشلة وفيه شي مايدرونه الاخوان ترى الشركة راح تعطي الخريجين بس 250 دينار والحكومة راح تدعم هالراتب ب150 دينار لمدة سنة يعني يا حلوين بس اول سنة بتحصلون 400 دينار بدوام كامل واذا جزئي اظن ان الدعم الحكومي بينشال ويبقى بس راتب الشركة وفي السنة الثانية الحكومة بتدعم الراتب بمبلغ 100دينار والسنة الثالثة بتقطع الدعم والجامعي الفقير بيتم يشتغل في هالشركة ب250 ويمكن اقل بعد ويمكن يفنشونه فكنك يا بو زيد ما غزيت تبون تتخلصون من الخريجين ابهالمشاريع الي جنها ادوا مسكن والله خراطة.

    • زائر 21 | 5:03 ص

      اتمنى للجميع وضيفة مرمومقة

      العجب العجاب نراه ببلادنا والاغرب ممكن يكون سحب مبالغ اخرى واعطائها للعاطلين كحل اوسط عادي يصير الحين مب الحكومة مسئولة عن اعطاء العاطلين رواتب الظلمة ياخذون من عند كل موظف هذي مب حرام وياريت يعطونها العاطلين الا مكدسة وماخفي اعظم
      ترى تعبنا سوالف الاحلام والاجنبي والجلفي متمتع بخير بلادنا حرام اي 400 تعيش الحين 700 ماتعيش اتقو الله 15 سنة بالحكومة لارتبة ولاشي كلة الواسطات شغالة والظلم زايد بسنا شبعنا قرف

    • زائر 20 | 4:41 ص

      والله قهر

      الى متى بنظل على هالحال و كل يوم يطلعون لينا بمشروع يوم مشروع الملك و يوم مشروع ولي العهد وطبعا على هالحال لحد ما يصير الى ولد سلمان ثم ولد ولدة لحد ما نكون بالقبر و احنا نقول درسنا و تعبنا علشان ما نتبهدل لكن شكل الدراسة بهدلتنا اكثر و عورت قلبنا اكثر كلما اتذكرنا ان عمرنا راح و احنا ندرس و الحين ننطر الوظيفة
      عمري 33 سنة متى يعني بتوظف , شكلي بتوظف بالقبر
      حسبنا الله و نعم الوكيل يا حكومة البحرين , وقفوا هالتجنيس ووقفو تجيبون ناس من بره و منها مصر و تونس لو كل هذا يوقف راح نعيش بخير

    • زائر 19 | 4:38 ص

      عاطلة

      تبون ترمونة بعد هاالتعب في القطاع الخاص والوظايف الحكومية للاجانب والمجنسين وبالواسطة والمحسوبية والله حالة والمشتكى لله وحده

    • زائر 18 | 4:32 ص

      ان شاء الله خير

      الله يهدي الجميع ان شاء الله
      و اذكروا يا اهل البحرين .. لولا ذنوبنا لامطرت علينا السماء ذهبا
      و الله يهدي ولي العهد
      و ما نيأس من رحمة الله ابد

    • زائر 17 | 4:21 ص

      عاطلة

      كله جذب في جذب لاتقولون بتعطونا راتب 400دينار قولو بتعطونا 100دينار لان كل شهر ينقص الراتب ونتون متمسكين بجذبتكم جذبت 400دينار نحن نقراء فقط في الجايد عن الراتب وفي الواقع يكون اقل بكثير من المدكور والله مهزله في بلد لاتقدر الى الاجنبي على المواطن

    • زائر 16 | 4:20 ص

      نتمنى من الوسط نشر اراء قرائها

      اولاً :نطالب بالوظائف في القطاع العام وطرد الاجانب والمجنسين واحلالنا محلهم لاننا اصحاب الأرض وهم من يتمتعون بحقوقنا من وظيفة وسكن وصحة وتعليم
      ثانيا: هذه مشاريع تخديرية لاتجدي نفعا ابداا

    • زائر 15 | 4:15 ص

      إلى متى؟؟؟!!!!

      ما عليه خلنا نقول الي متخرجين من الخدمة أعدادهم كبيرة..
      انزين واحنا مال الفنون مو يا زعم تخصص مطلوب؟!! قاعدين يجيبون أجانب واحنا صار لنا ثلاث سنوات في البيت؟ليش جدي.. نفسياتنا تعبت خلاص والله الي عنده واسطات توظفوا في وزارة التنمية ووزارة الثقافة احنا مو مشرطين كلش ان لازم وزارة التربية! بس الواحد ويش يقوول؟؟الله عليكم يا ظلام

    • زائر 14 | 3:44 ص

      الى بو ليال

      تعيش وتشوف .... شلون الحكومة الرشيدة مدلعتنا احنا العاطلين بالذات راتب وعلى الكيف ووظيفة على المزاج واكثر بس صراحة هم يستحون يكتبون عن نقطة جدا مهمة الا هي العامين الاتكلموا عنها ابد هذا بس من تواضعهم كتبوا سنتين والا هم يدورون لنا الشغل خلال يومين وعلينا بس نطب ونتخير من الشواغر المغرية مثل مندوب مبيعااااااات بدوامين سائق لنقليات بدوام يوم كامل او كاشير .... كله حجي في حجي وخرطي للاسف

    • زائر 13 | 3:36 ص

      ضاع الحلم يا وزارة المجنسين

      سهر وتعب طوال خمس سنوات وانا خريجة خدمة اجتماعية اطلب توظيفي في مجال تخصصي

    • زائر 12 | 3:32 ص

      الله ينتقم من كل ظااالم

      يعني ربات البيوت من العاطلين الجامعيين عشانهم ربات بيوت ويبون نظام جزئي فراتبهم يصير النص يعني 200 دينار؟ خووش خبر ماسوينا شي يعني
      الله ينتقم من كل ظالم وحسبي الله نعم الوكيل

    • زائر 11 | 3:27 ص

      و الله حرام عليكم يا ..

      و الله تعبنا خلاص لمتى هذي المشاريع التي لا تسمن ولا تغني من جوع اصبحنا في بلد الثقافة بلا قيمة درسنا و سهرنا الليالي و التوظيف من نصيب غيرنا و احنا من نصيبنا هالمشاريع الي ما تناسبنا كخريجات تربويات نسأل الله من فضله و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 10 | 3:05 ص

      بوليال

      مساكين شعب البحرين سوى شيعي او سني
      400 دينار بدل شنوهاي؟بدل انهم بحرينين او سكن او مواصلات او او او او الخ؟ ماتستحون؟
      ان واعود بلله من كلمة ان. ماعندي اله ثانويه راتبي 680 دينار والي سياره كل سنه شرط يغيرونه وتلفون نقال gsmعلى حساب شركه وغير بونس شهري على مبيعاتي وفوك هاي كله شغلي بس على مكتب.
      وانتون تقولون جامعيين 400 دينار عيب عليكم والله عيب عليكم

    • زائر 9 | 2:51 ص

      كلام

      بلد الكلام وين لفلوس والميزانيات الي انطرحت وين راحت الملاين اتبخرت من الصيف الجو اعتدل الحراره خفت نحتاج الى ميزانيه جديده لعبه في لعبه اذا الجامعي درس خمس اسنين وخاس في البيت ست اسنين عاطل اذا مو اكثر ويحتاج الى تدريب سنتين اذا صدقو ويش بقى من عمره بلد العجايب والاجانب متنعمه بخيرات البلد في الداخليه والجيش لا شغله ولا مشغله

    • زائر 8 | 2:42 ص

      ملاحظة هامة يجب ان يقراها الكل .... عاطل جامعي 3 سنوات

      من ضمن ما هو مكتوب في المشروع (( وحتى لو تم تجميد التوظيف لمدة سنتين فإنه يمكن توظيف العاطلين في القطاع الخاص»، مشيرا إلى أنه «في حال توافر شواغر في القطاع العام فإنها ستعرض علي العاطلين الجامعيين».. هذا المكتوب يذكرني بالإستمارة التي نمليها عندما تعلن وزارة التربية عن شواغر ومن ضمنها يسألونك هل عندك قريب موظف في وزارة التربية وهل عملت في مدرسة خاصة ..تريدون تضحكون على من يا وزارة المجنسين حتى يتم إستبعادنا من التوظيف في القطاع الحكومي ويقولون لك أنك خلاص إتوظفت والوظيفة لغيرك..إضحكوا على....

    • زائر 7 | 2:20 ص

      كلام

      وثاني شي 400 دينار ما تاكل عيش رواتب الخليجيين اكثر من 700 دينار وبخير واحنا كاننا هنود دولة صغيرة ونفطية وللاسف الشعب ميت .. لفلوس تروح كله حق ابو علاي

    • زائر 6 | 2:08 ص

      خوش خبر

      والخريجين إلي راح يتخرجون خلال هذه السنتين ماذا سيحل بهم هل سينتظرون مشروع توظيف جديد؟
      هذة حلول مؤقتة يجب حماية المواطنين بوضع القوانين التي تمنع اي مؤسسة من توظيف الجانب في الاعمال التي ممكن ان يشغلها المواطن. وتحديد سقف ادنى لرواتبهم.

    • زائر 5 | 1:33 ص

      أيام لم نعشها بعد...

      بعد 4-5 سنوات جامعة, بعد سنتين.. عطوهم أحسن ماجستير في السنتين... ولماذا الأجنبي لا يحتاح الى ذلك.. من المطار الى العمل ثم منزل بعد سنتين.. أما البحريني فبعد 4-5 سنوات جامعة, و سنتين برنامج "قد" يحصل الوظيفة.. أما السكن, فبعد الستين....

    • زائر 4 | 12:38 ص

      سراب وأوهام...

      الحل بسيط لو كانت هناك جدية في توظيف البحرينيين.. تو توقف الطائرات التي تجلب الأجانب للعمل في القطاع الحكومي (فقط), لأكل الناس من فوقهم ومن تحت أرجلهم, ناهيك عن القطاع الخاص... أما هذه المشاريع ليقضي الشباب بعض الوقت في إنتظار السراب...

    • زائر 3 | 11:58 م

      الله كريم

      انشاء الله وببركة يوم الجمعه توفقنا لما تحب وترضى وتجعلنا من الساعين الى سبيلك . يا رب يكرمنا من فضله وخلصنا من دوامة البحث والانتظار.

    • زائر 2 | 10:48 م

      الجامعيين في القطاع الخاص

      كلمات يسيل لها اللعاب ولكن نتمنى أن يكون التننفيذ يليق بمكانة وكرامة ولي العهد الموقر.......
      ولكن هناك أشخاص أسقطوا ربما سهوا من هذا المشروع وهم الجامعيين الذين يخملون المؤهل الجامعي (بكاليوس) ويعملون في القطاع الخاص وبراتب أقل بكثير من 400 دينار وقد أسقطت الوزارة أسمائهم من قائمة العاطلين عن العمل بحجة أنهم يعملون وهناك من هم أولى بالتوظيف وليعمل هؤلاء تحت هذه الظروف إلا للحلجة الماسة للوظيفة فأرجو من القائمين على هذا الأمر النظر بجدية لأن أوضاع هؤلاء الموظفون لاتليق بمؤهلم الجامعي.......

    • زائر 1 | 10:10 م

      يش كل هالزوبعة يامسؤلين ؟!!!!

      والله مهزلة !والله طامة حلت على البحارنة بالذات لم نرى من قبل سميا
      بحرينيين مواطنيين أصليين ومن حملة البكلاريوس تقذف بهم الدولة إلى برنامج أحق أن ينطبق على الأجني ! هذا بدل ماتوظفونهم في وزارات الدولة التي تجلب الأجانب ليلا نهارا وبدل ماأن يعتلوا مراتب ومناصب بحكم شهادتهم يظلون في بيوتهم بعد التخرج لأكثر من 4 - 6سنوات وبعدها يأتي الوزير الذي حاول جاهدا من قبل أن يوظف هؤلاء المظلومين ولم يستطع يأتي ببرنامج ترقيعي وتذليلي ومهان لهؤلاء الذين أرسوا نصف عمرهم في الدراسة آملين بمستقبل مشرق

اقرأ ايضاً