العدد 2596 - الأربعاء 14 أكتوبر 2009م الموافق 25 شوال 1430هـ

الحوثيون يبدون استعدادهم لفتح ممرات إنسانية

صالح يعد بتحقيق النصر على المتمردين

أكد المتمردون الحوثيون استعدادهم لفتح ممرات إنسانية لإغاثة النازحين في شمال اليمن استجابة لنداء في هذا الصدد وجهته الأمم المتحدة، وذلك في بيان نشر على موقع قريب من المتمردين أمس (الأربعاء).

وقال البيان الذي يحمل توقيع المكتب الإعلامي لقائد التمرد عبدالملك الحوثي «نحن على استعداد لفتح ممرات وطرق آمنه تصل إلى جميع المخيمات والمناطق المنكوبة وبإشراف الأمم المتحدة مباشرة، مع ضمان ألا تستخدمها السلطة لتعزيزات عسكرية». وذكر البيان إن هذا القرار يأتي «تجاوبا مع جهود الأمم المتحدة ومع النداء الأخير الذي وجهه وكيل الأمين العام للشئون الإنسانية جون هولمز».

كما أكد «استعدادنا الدائم للتعاون مع الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الإنسانية في كل ما من شأنه إغاثة النازحين وحماية المدنيين». وكان مسئول الشئون الإنسانية في الأمم المتحدة جون هولمز دعا الأحد أطراف القتال في شمال اليمن إلى حماية المدنيين وضمان وصول المساعدات إليهم، مشيرا إلى أن الآلاف لا يزالون عرضة للعنف في مناطق الحرب.

في هذه الأثناء، وعد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح المواطنين بتحقيق النصر على «عصابة التمرد والإرهاب الحوثية» في صعدة ومديرية حرف سفيان بمحافظة عمران، مؤكدا أن القوات المسلحة والأمن تحقق انتصارات عظيمة ليلا ونهارا، لايتم إعلانها.

وقال صالح في كلمته التي ألقاها بالحفل الخطابي الذي أقيم في العاصمة صنعاء بمناسبة العيد الـ 46 لثورة الرابع عشر من أكتوبر/ تشرين الأول: «لتأتي قوى التخلف الحوثية في صعدة وترفض الانصياع للحق وتستمر فيما هي عليه في مهاجمة المواقع والمديريات ومراكز الشرطة والأمن ليزعموا بالقول إنهم يدافعون عن أنفسهم و أن الحرب مفروضة عليهم». ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن صالح قوله: «الآن تتكرر هذه الهجمة الشرسة من قبل قوى التخلف الإمامية في محافظة صعدة الحاقدة على الوطن بشكل عام وعلى محافظة صعدة بشكل خاص».

جاء ذلك في وقت تظاهر فيه الآلاف أمس في جنوب اليمن مطالبين بالانفصال عن الشمال، وذلك في الذكرى الـ 46 لانطلاق الثورة في الجنوب ضد البريطانيين.

وقال شهود إن الآلاف أقاموا مهرجانا شعبيا في الحبيلين في محافظة لحج (جنوب)، وألقيت فيه كلمات لبعض قادة «الحراك الجنوبي»، وهي الحركة الاحتجاجية التي تعم المحافظات الجنوبية والشرقية والتي نظمت على مدى الأشهر الماضية سلسلة من التظاهرات رفعت خلالها مطالب الانفصال عن الشمال وشهدت أحداثا دامية أحيانا.

العدد 2596 - الأربعاء 14 أكتوبر 2009م الموافق 25 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً