العدد 2315 - الثلثاء 06 يناير 2009م الموافق 09 محرم 1430هـ

المنتديات تحيي عاشوراء إلكترونيا

استحدثت أقساما بالمناسبة وغيّرت لونها إلى الأسود والأحمر // البحرين

الوسط - محرر الشئون المحلية 

06 يناير 2009

تعمل الكثير من المنتديات الإلكترونية في بداية شهر محرم على استحداث أقسام جديدة خاصة بموضوعات تتعلق بثورة الإمام الحسين (ع)، إذ يقوم أعضاء تلك المنتديات بإضافة كل تفاصيل واقعة عاشوراء من خلال موضوعات مختلفة، بعضها يكون باجتهادهم وبحثهم، والبعض الآخر يكون من خلال النقل من المواقع الأخرى، ذلك فضلا عن أقوال المستشرقين والغربيين في هذه الواقعة، وذلك ما يحرصون عليه لتبيان كيف ينظر من هم ليسوا مسلمين لقضية الإمام الحسين (ع).

ذلك يعني أنّ إحياء موسم عاشوراء لم يعد يقتصر على المجالس الحسينية، أو مواكب اللطم، وإنما انتقل الأمر إلى صفحات الإنترنت، والتي ما إن يحل شهر محرم، حتى قامت بتغيير ألوانها إلى اللون الأسود أو الأحمر، أو كلاهما معا، وذلك تعبيرا ورمزا للحزن، إضافة إلى استخدام عبارات مختلفة وصورا حسينية في تصميم الشكل النهائي للمنتدى.

وتكاد جميع قرى ومناطق البحرين لا تخلو من وجود منتدى إلكتروني خاصٍ بها، تبث فيه أخبارها وفعالياتها، وذلك هو الحال مع فعاليات موسم عاشوراء، سواء أكان بالصور أو التقارير الإخبارية، حتى أن القائمين على المنتدى، يعملون على نشر صور وفعاليات منطقتهم في المنتديات الأخرى، لتطلع جميع الشعب البحريني وغيره على فعالياتهم.

وبالنظر إلى الموضوعات المتداولة التي تخص عاشوراء في المنتديات، فإنّ بعضها يعطي معلومات عن أسباب إقامة الثورة الحسينية، والبعض عن آداب الجلوس في المآتم، ذلك إلى جانب موضوعات يطرح فيها الأعمال المستحبة في أيام عاشوراء، وموضوعات أخرى مختلفة.

وهناك منتديات إلكترونية عمدت إلى وضع موضوع مثبت في القسم الخاص بعاشوراء، يضاف فيها ملفات صوتية مختلفة، بدءا من اللطميات والمراثي، وانتهاء بالمحاضرات الدينية والأدعية والزيارات، ومن الملاحظ في هذا الجانب حدوث تنافس بين المنتديات في نوعية وجودة تلك الملفات، إذ تعتبر ذلك وسيلة ترويجية للمنتدى، ذلك إلى جانب تخصيص فريق مصورين يقوم بتصوير الفعاليات العاشورائية في مختلف المناطق، كوسيلة ترويجية أخرى للمنتدى، فالصورة بحد ذاتها تجذب المشاهد وتغني عن كلمات كثيرة.

وكعملية تنظيمية قام أصحاب المنتديات التي خصصت أقساما لموسم عاشوراء، بوضع ضوابط وقوانين لنوعية الموضوعات التي تطرح، على أن يلتزم جميع المشاركين بتلك الضوابط، أو يتم حذف الموضوع دون سابق إنذار.

بعض الباحثين الاجتماعيين يعتبرون أن المنتديات الالكترونية أصبحت متنفسا لكثير من أفراد المجتمع، إذ يتناولون فيها موضوعات مختلفة، تتغير بحسب تغير الظروف، ففي موسم عاشوراء تتركز النقاشات على الموضوعات الحسينية، وفي غيره يتم تناول موضوعات اجتماعية أخرى، ومتعلقة بالحياة اليومية، وغالبا ما يكون التفاعل في مثل هذه الموضوعات خلال موسم عاشوراء.

العدد 2315 - الثلثاء 06 يناير 2009م الموافق 09 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً