العدد 314 - الأربعاء 16 يوليو 2003م الموافق 16 جمادى الأولى 1424هـ

لماذا لا تبيع مصانع الملابس البحرينية إنتاجها في المملكة؟

عيسى مبارك comments [at] alwasatnews.com

مصانع الملابس الجاهزة في البحرين تنتج كميات كبيرة من الملابس التي تسوقها في أسواق خارج المملكة بأسعار مرتفعة، وهذا شيء جميل أن تكون للبحرين سمعة جيدة في صناعة من الصناعات.

ولكن من غير المقبول ألا يصيب البحريني أي شيء من إنتاج هذه المصانع، ولا يعرف الكثير منهم أن هناك مصانع في بلدهم تنتج أجود أنواع الملابس. كما أنه من غير المقبول أيضا أن ترسل هذه المصانع كل إنتاجها إلى الخارج في الوقت الذي يجتهد التجار في استيراد ملابس من الخارج ويبيعونها بأسعار عالية. من المنطقي جدا أنه لو سوقت هذه المصانع بعض بضاعتها في داخل البحرين لهبطت الأسعار إلى مستويات مقبولة جدا ولوفرت للناس الجهد والكلفة (كثير من البحرينيين ينتقلون إلى الكويت من أجل شراء ملابس يعود السبب في رخص ثمنها إلى أنها صناعة محلية لم تطلها يد الضرائب).

ولأن المصانع هذه لن تقوم بمبادرة منها بالتوزيع في داخل البحرين - بسبب أنها تبيع في الخارج بالأسعار التي هي ترغب فيها - فالخطوة يجب أن تأتي من الجهات المعنية كوزارة التجارة مثلا بأن تفرض عليها بيع نسبة من منتجاتها في داخل المملكة، ويجب أن تدرس هذه النسبة بعناية وتفرض رقابة قوية للتأكد بأن المصانع تعمل بها. ليست هذه وصاية على المصانع، وليس الغرض من ذلك التسبب في خسارة لها فهي تشغل نسبة كبيرة من البحرينيين، ولكن بإمكاننا إشباع رغبة هذه المصانع بتحقيق الربح وفي الوقت نفسه نخلق سوقا قوية لدينا ونوفر احتياجات المواطنين بسعر يناسبهم

العدد 314 - الأربعاء 16 يوليو 2003م الموافق 16 جمادى الأولى 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً