العدد 293 - الأربعاء 25 يونيو 2003م الموافق 24 ربيع الثاني 1424هـ

أصدارات

الوسط - المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

كمال الدين والمجموعة الشعرية الكاملة

الكتاب: المجموعة الشعرية الكاملة

المؤلف: محمد حسن كمال الدين

الناشر: لا يوجد

الطبعة الأولى - 2002

بعد «وجهان في المسيرة» و«حقوق الإنسان بين حلف الفضول وميثاق الأمم المتحدة»، صدرت المجموعة الشعرية الكاملة للشاعر والدبلوماسي السابق ووزير الدولة محمد حسن كمال الدين، ضمت «حورية البحر» التي حوت 48 قصيدة، و«نهلة الظمآن» 38 قصيدة، و«هاجس الخيال» 40 قصيدة، و«من ذاكرة عشتار» 3 قصائد.

المجموعة ضمت مراحل من تجربة كمال الدين وقد استأثرت فيها القصيدة التقليدية بنصيب وافر من صفحات المجموعة، واحتلت فيها الوجدانيات عددا كبيرا من القصائد. كما ضمت المجموعة عددا من نصوص التفعيلة التي تعددت موضوعاتها وأغراضها.

البحارنة «يبكي الحنين» في خاطره

الكتاب: في خاطري يبكي الحنين

المؤلف: تقي محمد البحارنة

الناشر: تيبوبرس - بيروت

الطبعة: الأولى - 2003

جنبا إلى جنب تجربة كمال الدين، تحضر تجربة الشاعر والدبلوماسي السابق، تقي محمد البحارنة باعتبارها واحدة من التجارب الشعرية التي أضفت على القصيدة التقليدية روحا ولغة مغايرة ضمن حدود التجربة باشتراطاتها ونظميتها، بعد أن ظلت منكفئة ومراوحة وعامدة إلى تكرار القاموس الشعري القادر على احتواء موضوعات جديدة، وبلغة قادرة على خلق حال من تواصل القارئ معها.

تأتي مجموعة البحارنة الجديدة، بعد إصدارين، الأول مجموعة شعرية بعنوان «بنات الشعر»، وبدا إصدارها متأخرا للغاية بالنظر إلى تجربة البحارنة الطويلة وحضوره وتواصله مع النشر في الصفحات الثقافية المحلية، كما أصدر البحارنة سيرته الذاتية «أوراق ملونة» في العام 1998.

الحسيني يرصد «الهويات الحائرة»

الكتاب: هويات حائرة في عالم مضطرب

المؤلف: محمد صادق الحسيني

الناشر: منتدى الحوار العربي الإيراني

الطبعة: الأولى - 2003

يعمد الكاتب والصحافي الإيراني محمد صادق الحسيني إلى تتبع وقراءة ورصد الهويات في الداخل الإيراني، وهي هويات «ناشئة» ومنبثقة عن عدد من التحولات السياسية، ولا يعني بالهويات هنا التعدد الاثني والعرقي في بعده المباشر، إذ يرمي إلى التعدد على مستوى الخيارات والتناقضات الناشئة عنها... والتي كثيرا ما تتراكم وتتراجع أو تلتزم موقف الحياد إزاء عدد من المتغيرات التي عرفها الداخل الإيراني دونما قطيعة مع ما يحدث من متغيرات في الجوار الإيراني، ليذهب أبعد من ذلك تأثرا من حيث القبول أو الرفض لما يحدث من تحولات على الصعيد الدولي.

«هويات حائرة في عالم مضطرب»، تقصٍ لمسار عدد من الحوادث وقراءة لها بدءا بالتحول والمنعطف الكبير الذي أحدثه فوز الرئيس الإيراني محمد خاتمي في الانتخابات الرئاسية لدورتين، وما أعقبه من عملية إصلاح مازال الرجل يواجه تبعاته ونتائجه، إضافة الى قراءة لم تخل من الحذر لبرامج ورؤية وتوجهات الجناح المحافظ و«بازار الانتخابات» التشريعية.

الكتاب عرج على عدد من القضايا الإقليمية والعربية والدولية، رابطا بعض مشاهد تلك القضايا والإشكالات بما يعتمل في الداخل الإيراني.

أمن الخليج من غزو الكويت إلى غزو العراق

المؤلف: نصرة عبدالله البستكي

الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر

الطبعة: الأولى - 2003

يحوي كتاب الباحثة نصرة البستكي خمسة فصول تناولت في الأول منها التحولات الإقليمية والدولية وتأسيس مجلس التعاون الخليجي، وفي الثاني مجلس التعاون - النشأة والأهداف، أما الثالث فتناول المجلس مقرونا بالأداء الأمني في الفترة ما بين 1981 و1993، لتخصص الفصل الرابع لموضوعة الخليج ما بعد تحرير الكويت، وفي الفصل الخامس، تحديات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 حتى غزو العراق.

الوجه والظل في شبكة أمين

الكتاب: الوجه والظل في التمثيل السينمائي

المؤلف: أمين صالح

الناشر: وزارة الإعلام - مملكة البحرين

الطبعة: الأولى - 2002

يبدو تتبع تجربة الكاتب والقاص أمين صالح، منهكا بحكم تنوع تجربة الرجل وامتدادها وتجذر حضورها في مسار التجربة الإبداعية في البحرين منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي، جنبا إلى جنب مع تجربة كل من الشاعرين قاسم حداد وعلي الشرقاوي. ويتحد الكم مع النوع، اذ لا برزخ يفصل بينهما في مجمل تجربته. «الوجه والظل في التمثيل السينمائي»، رصد لمختلف قضايا التمثيل، إذ يقدمها صالح بأسلوبه المباشر الذي يكاد لا يحضر في جل ما أنجزه معتمدا في ذلك على الحوارات واللقاءات التي أجريت مع عدد من كبار المخرجين السينمائيين والممثلين وكتّاب السيناريو والمصورين وباتكائه على معرفة عميقة وخالصة باللغة الإنجليزية





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً