العدد 271 - الثلثاء 03 يونيو 2003م الموافق 02 ربيع الثاني 1424هـ

المسئولون والجمع بين الوظائف العامة والخاصة

جمعية من لا برج لهم (أكبر جمعية سياسية غير سياسية في البحرين)

حظك يا مرزوق comments [at] alwasatnews.com

جمعية من لا برج لهم
أكبر جمعية سياسية غير سياسية في البحرين

شاهد مرزوق برنامجا حواريا بثته إحدى القنوات وكان يدور حول أسباب الفساد في الدول النامية إذ قال أحد المتحاورين إن من أهم أسباب الفساد في هذه الدول هو جمع المسئولين بين وظائفهم كوزراء مثلا وتولي وظائف عامة أخرى ومزاولة أنشطة تجارية وصناعية فأراد مرزوق أن يعرف هل يحدث ذلك في وطنه فتوجه إلى وزارة التجارة وسأل موظفا هناك. هل يمكنني الحصول على قائمة بأصحاب السجلات التجارية؟

الموظف: بصفتك من؟

مرزوق: أنا مواطن أريد بيان أن المسئولين لدينا لا يجمعون بين وظائفهم والأعمال التجارية حتى أمنع الشائعات.

الموظف: هذا ليس من اختصاصك ولا توجد لأحد صلاحية إعطائك هذه المعلومات، ثم التفت الموظف لزميله وقال له «أعتقد أن هذا مجنون».

خرج مرزوق منكسر القلب ولكنه أصر على الوصول إلى الحقيقة لمنع الإشاعات، فتوجه إلى وزارة البلديات لعله يحصل على قائمة بالأشخاص الذين قامت الوزارة بفحص محلاتهم ليتمكنوا من الحصول على سجل تجاري وعند طلبه هذه المعلومات من الموظف رد الموظف بالقول لا نستطيع. فسأله مرزوق لماذا؟

الموظف: جهاز الحاسب الآلي عطلان.

مرزوق: ومتى سيتم إصلاحه.

الموظف: لا أدري وحتى إذا تم فقد يستغرق الأمر سنوات لأن بعض الملفات لم يتم إدخالها في الجهاز بعد.

خرج مرزوق غاضبا وهو يقول لا يحق للمسئولين أن يلوموا أحدا إذا نشر إشاعة هنا وأخرى هناك لأنه لو كانت هناك شفافية وأعطيت المعلومة للجميع لما كان هناك مجال للإشاعات. ثم فكر مرزوق وقال لابد لي من الحصول على المعلومات وسأحصل عليها بطرقي الخاصة. قام مرزوق بالاتصال بأحد أصدقائه وأخبره بما قام به فضحك عليه صديقه وقال له يا مرزوق أنت على نياتك.

الصديق: أولا لن تحصل على هذه المعلومات ممن ذهبت إليهم وثانيا حتى لو أعطوك ما طلبت فلن تستفيد شيئا. يا مرزوق المسئولون عندما تكون لديهم سجلات تجارية لا تكون بأسمائهم، انما باسم أبنائهم أو زوجاتهم. وسأعطيك مثلا واحدا من عشرات الأمثلة التي أعرفها. أتعرف مالك الشركة الفلانية؟

مرزوق: نعم شركة أجنبية.

الصديق: ومن هو الشريك البحريني؟انها زوجة فلان المسئول والدليل أنه يحضر في نهاية كل عام اجتماع مجلس الإدارة ليتسلّم شيكا بحصته في أرباح الشركة.

مرزوق: أعتقد أن هذا الأمر سيزول بعد وجود المجلس النيابي.

الصديق ضاحكا: يا مرزوق قلت لك إنك على نياتك.

مرزوق: كيف؟

الصديق: النواب هم على قائمة المخالفين للدستور اذ أن المادة (97) تنص «لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الشورى ومجلس النواب، كما لا يجوز الجمع بين عضوية أي من المجلسين وتولي الوظائف العامة» وقل لي يا مرزوق كم نائب مازال يمارس عمله السابق.

مرزوق: ألحين فهمت لماذا لم يناقش النواب المسئولين بخصوص جمعهم لأكثر من وظيفة لأن اللي بيته من زجاج ما يرمي الناس بالحجارة

إقرأ أيضا لـ "حظك يا مرزوق"

العدد 271 - الثلثاء 03 يونيو 2003م الموافق 02 ربيع الثاني 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً