العدد 2587 - الإثنين 05 أكتوبر 2009م الموافق 16 شوال 1430هـ

النواب الشيعة يسارعون إلى تأييد القائمة المفتوحة اثر تحذيرات السيستاني

السيستاني يحذر من تاثير
السيستاني يحذر من تاثير "سلبي بالغ" اذا اعتمد البرلمان العراقي القائمة المغلقة

أ ف ب
سارع النواب الشيعة في العراق اليوم (الثلثاء) إلى التنصل من القائمة المغلقة في الانتخابات مؤكدين تأييدهم القائمة المفتوحة، اثر تحذيرات المرجع الديني الكبير آية الله علي السيستاني المتكررة منذ أمس (الاثنين) والتي أدت إلى إرباكات داخل الأوساط السياسية.
وقال النائب عن التيار الصدري فلاح شنشل "لقد تنصلت معظم الكتل السياسية من اعتماد القائمة المغلقة وليس هناك أي جهة تتبنى ذلك (...) فالقائمة المفتوحة تعبر عن إرادة الشعب".
وأعلن المتحدث الرسمي باسم السيستاني لـ"فرانس برس"، حامد الخفاف ان "المرجعية الدينية تحذر من ان اعتماد نظام القائمة المغلقة سيحد بشدة من رغبة المواطنين في المشاركة في الانتخابات وسيكون له تأثير سلبي بالغ على سير العملية الديمقراطية".
وأضاف المتحدث أن "المرجعية الدينية العليا تؤكد على أعضاء مجلس النواب ان يكونوا في مستوى المسؤولية الكبيرة التي انيطت بهم ويستجيبوا لرغبة معظم أبناء الشعب العراقي باعتماد القائمة المفتوحة في الانتخابات النيابية المقبلة".
وأكد شنشل أن "البرلمان سيحسم الأمر واعتقد أن الالتزام سيكون كاملا بالقائمة المفتوحة".
وليس لدى الناخب في القائمة المغلقة حرية الاختيار، فأما أن يختار القائمة بجميع أسمائها او ينصرف عنها. اما في القائمة المفتوحة فبإمكانه اختيار النواب الذين يؤيدهم بشكل فردي وليس القائمة كلها.
والتيار الصدري من مكونات "الائتلاف الوطني العراقي" الذي يضم غالبية الأحزاب الشيعية التي كانت ضمن ائتلاف فاز بانتخابات العام 2005، باستثناء حزب الدعوة بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي الذي أعلن عن تشكيل "ائتلاف دولة القانون".
وكان مسئول في مكتب المرجع أعلن أمس (الاثنين) أن السيستاني يلمح إلى مقاطعة الانتخابات في حال إقرار نظام اللائحة المغلقة ما أدى إلى إرباكات بالنسبة للعديد من الكتل النيابية.
من جانبها، طالبت بعثة الأمم المتحدة في العراق البرلمان بـ"الإسراع" بإقرار مشروع قانون الانتخابات.
وشدد رئيس البعثة اد ملكيرت على "الحاجة الملحة لتبني قانون الانتخابات بغية السماح باصدار قرارات حاسمة وعلى وجه السرعة بشأن تنفيذ الجوانب الانتخابية الفنية الرئيسية في الوقت المناسب".
من جهته، قال جلال الدين الصغير النائب عن المجلس الاعلى الاسلامي العراقي ابرز أركان "الائتلاف الوطني العراقي" لفرانس برس "نعمل على اقناع الكتل السياسية بالعمل وفق القائمة المفتوحة".
واجاب ردا على سؤال حول تصريحات رئيس مجلس النواب اياد السامرائي حول التوصل الى اتفاق مع الكتل النيابية للعمل بالقائمة المغلقة، "هذا غير صحيح فغالبية الكتل النيابية الان تجمع حاليا مع القائمة المفتوحة".
وكان مصدر برلماني اكد ان السامرائي اتفق الاحد الماضي خلال اجتماع عقد في مكتبه مع رؤساء الكتل النيابية على "تبني القائمة المغلقة في الانتخابات واجراء ثلاثة تعديلات على قانون العام 2005".
ولكل مئة ألف مواطن نائب في العراق.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 6:11 م

      حجة اللة

      لاتفرضوا في اي حرف او كلمة لهذا المرجع العظيم وعليكم بالالتاف حولة فهو سفينتكم الي النجاة ياشعب العراق الصابر

    • زائر 10 | 2:52 م

      كل الشعب وياك يا سيد علي

      هاي الدماء الطاهره السالت على القاع ... لجل الشعب لجل الوطن بذلتها الاسباع

      لابد يعود النا الامل لابد يجي بساع ... و الشعب لازم ينتخب و يغير الاوضاع

    • آذار | 2:47 م

      كان عاجلاً

      هذا القنانون جاء متأخراً و كان من المفترض البت فيه قبل مدة كي ترتب الأحزاب المشاركة في الإنتخابات أوضاعها و لكن بما أنه سيصدر بمباركة من السيد السيستاني لا شك أنه سيكون الأفضل لصالح العراق و شعبها

    • زائر 9 | 9:01 ص

      سر يا سيدي والشعب العراقي من خلفك سائرون

      تحياتي للشعب العراقي وموفقين ان شاء الله وان شاء الله تسير الامور بدون مشاكل

    • زائر 8 | 8:21 ص

      القائمة المغلقة إلتفاف على الديمقراطية

      ماذا يعني أن انتخب مجموعة من النواب بطريقة السلة الواحدة، (البكج)بحيث أجبر على إعطاء صوتي للطيب والخبيث فيها؟! أليس هذا نوع من الالتفاف والتحايل على الديمقراطية؟ يبدو أن هناك بعض النواب لا يمكن أن يفوزا إلا عندما ييختبؤن في سلة القائمة المغلقة. هل يريد هؤلاء النواب أن يدفع الشعب العراقي ثمن التضحيات الكبيرة التي قدمها، لكي يشتري بها سلّة يكون مجبراً على دفع ثمن حتى الفاكهة غير الصالحة فيها؟! اتقوا الله يا نوّاب، وانتخبوا عراق القائمة المفتوحة.

    • زائر 7 | 8:00 ص

      الله يحفظه

      أحبك ياسيستاني... الله يحفظك يارب

    • زائر 2 | 6:39 ص

      قبلة على جبينك

      أنت صمام الأمان للعراق والشعب العراقي

اقرأ ايضاً