العدد 2587 - الإثنين 05 أكتوبر 2009م الموافق 16 شوال 1430هـ

هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب تستأنف دورتها الأولى في مراجعة برامج بكالوريوس إدارة الأعمال

هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب تستأنف دورتها الأولى في مراجعة برامج بكالوريوس إدارة الأعمال
هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب تستأنف دورتها الأولى في مراجعة برامج بكالوريوس إدارة الأعمال

أكدت الرئيس التنفيذي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي أن الهيئة تسعى من خلال عملها إلى ضمان جودة التعليم والتدريب في المملكة وذلك من خلال مراجعة وتقييم أداء المدارس، ومؤسسات وبرامج التعليم العالي، ومؤسسات التدريب المهني في القطاعين العام والخاص، من أجل تبني خطط تحسين تضمن الارتقاء بمستوى".
جاء ذلك على هامش بدء وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي بالهيئة بمراجعة برامج بكالوريوس إدارة الأعمال في كل من جامعةAMA والجامعة العربية المفتوحة، وذلك ضمن المجموعة الثانية لمراجعة برامج البكالوريوس في مجال إدارة الأعمال في مؤسسات التعليم العالي، وذلك ضمن الدورة الأولى لعمليات مراجعة البرامج الأكاديمية بمؤسسات التعليم العالي التي أطلقتها هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب في يناير 2009م،.
وأضافت المضحكي أن وحدة مراجعة مؤسسات التعليم العالي تعنى بمراجعة البرامج الأكاديمية بالإضافة إلى مراجعات الأداء المؤسسي، وتنطوي أهمية مراجعة البرامج الأكاديمية على خلق الوعي والمسئولية العامة تجاه جودة طرح البرامج التعليمية وبالتالي خلق مساعي جادة نحو التطوير، فالتقرير النهائي للمراجعة سيوضح مدى جودة البرامج الأكاديمية التي تقدمها المؤسسة التعليمية مدعماً بالأدلة والبراهين ومرفقاً بالتوصيات والطرق الصحيحة لإصلاح مواطن الضعف وسبل تطوير البرامج.
ومن جانبها، أوضحت الدكتورة وفاء المنصوري المدير بوحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي أن الدورة الأولى لمراجعة برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال تنقسم إلى مجموعتين، تم الانتهاء من مراجعة المجموعة الأولى خلال الفترة من يناير 2009 إلى يونيو 2009 وضمت كلاً من جامعة دلمون، وجامعة العلوم التطبيقية، وجامعة المملكة، والجامعة الخليجية، وجامعة البحرين، والجامعة الأهلية. أما المجموعة الثانية التي تم البدء بمراجعتها في سبتمبر الجاري فستستمر إلى يناير 2010.
وأضافت "يتم خلال المراجعة الالتقاء برؤساء الجامعات أو نوابهم وعمداء الكلية المعنية والمسئولين عن نظام الجودة ورؤساء الأقسام وممثلين عن الهيئة الأكاديمية ويتم مطابقة الإجراءات المتبعة ومقارنتها بالمعايير العالمية المعتمدة. فبرنامج مراجعة البرامج الأكاديمية هو برنامج متخصص يركز على قياس إجراءات ضمان الجودة لبرنامج دراسي لمادة علمية معينة، وتتم عملية المراجعة من خلال إتباع أربع مؤشرات استرشادية تم إعدادها وتطويرها من قبل عدد من الخبراء والمختصين، كما يشتمل التقرير على اقتراحات وتوصيات لتحسين برامج الدراسة الأكاديمية للمؤسسة التعليمية" .
وقد قام بمراجعة برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال لجنة مكونة من خبراء دوليين متخصصين في تقييم البرامج الأكاديمية، حيث اختصت كل لجنة بمراجعة برامج بكالوريوس إدارة الأعمال في إحدى الجامعتين. وبدأت مراجعة جامعةAMA يوم الاثنين الموافق 28 سبتمبر، وترأس لجنة المراجعة الدكتور جون كروسبي من جامعة كاليدونين لإدارة الأعمال بإسكوتلندا، بالإضافة إلى عضوية كل من البروفيسور جون ستراثارز من جامعة ويست سكوتلاند، والدكتور سفيان صحراوي الأستاذ المساعد بالجامعة الأمريكية بالشارقة.
أما الجامعة العربية المفتوحة فقد بدأت مراجعتها يوم الأربعاء الموافق 30 سبتمبر، وترأس لجنة المراجعة الدكتور سفيان صحراوي الأستاذ المساعد بالجامعة الأمريكية بالشارقة، وشملت عضويتها كل من البروفيسور جون ستراثارز والدكتور جون كروسبي.
ومن جانب الهيئة شاركت في لجنة المراجعة المدير بوحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي وفاء المنصوري، والدكتور فيصل الشويخ مدير مراجعة البرامج، ومسئولة المعلومات السيدة زهاري محفوظ.
ومن المتوقع أن يتم نشر التقارير التي تضم نتائج هذه المراجعات في وقت لاحق بعد اعتمادها وتصديقها من قبل مجلس إدارة الهيئة ومجلس الوزراء، وذلك على موقع الهيئة الإلكتروني، كما تم للمراجعات السابقة.
ومن الجدير بالذكر أن وحدة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي هي إحدى وحدات هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب الأربع، حيث تتمثل الوحدات الأخرى في: وحدة مراجعة أداء المدارس، وحدة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني، ووحدة الامتحانات الوطنية.


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً