العدد 2587 - الإثنين 05 أكتوبر 2009م الموافق 16 شوال 1430هـ

انطلاق ورشة عمل «تنمية سياسات واستراتيجيات التواصل» أمس

انطلقت أمس فعاليات «ورشة عمل تنمية سياسات واستراتجيات التواصل مع الرأي العام وسبل إشراك الجهات ذات العلاقة» التي تستضيفها مملكة البحرين على مدى 3 أيام بفندق ميركيور بضاحية السيف.

وحضر الورشة 35 مشاركا من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وممثلين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA). وقال استشاري الوقاية من الإشعاع بمجمع السلمانية الطبي ومنسق الورشة جعفر مطر: «إن الورشة تهدف في المقام الأول إلى الخروج بخطة عمل لكيفية مخاطبة الجمهور وأصحاب القرار والرأي العام بكل ما يتعلق باستخدامات الطاقة النووية في مختلف المجالات، حيث تعددت استخداماتها في كثير من المجالات منها المجال الطبي كالعلاج والتشخيص باستخدام المواد المشعة وفي المجال الصناعي ومحطات إنتاج الكهرباء وتحلية المياه وفي المجال الزراعي والثروة الحيوانية.

وتابع: أن الورشة تهدف كذلك لرسم استراتيجية عمل لتوعية الأطراف ذات العلاقة والعاملين في مجال الطاقة النووية حول استخدمها وطرق الاستفادة من البرامج المعدة من الوكالة الدولية (IAEA)، إذ إنه مع التطور التكنولوجي تعددت استخداماتها وأصبحت توعية الجهور أمر ضروري بعد أن تزايدت مخاوفهم من زيادة استخداماتها في الكثير من المجالات، إضافة إلى الخوف الذي نتج من مختلف الأحداث العالمية في الفترة الأخيرة جراء استخدام الطاقة الذرية.

وقال إن الورشة ستستمر على مدى 3 أيام وستشتمل على العديد من المحاور المهمة والمحاضرات وأوراق العمل والمناقشات للخروج بالتوصيات النهائية للورشة.

وخلال حفل الافتتاح بيّن مدير إدارة التعاون العلمي والتقني محمد بن حسن القبيسي أن «هذه الفعالية الثانية للمشروع الأول الذي يحمل اسم (تطوير وتعزيز البني التحتية والتشريعية وضوابط الأمان والأمن النووي في دول مجلس التعاون) وهو من المشاريع الإقليمية التقنية الثلاثة للتعاون بين مجلس التعاون والوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) للسنوات الثلاث (2009-2011).

وأفاد بأن كل مشروع يحوي ثلاث فعاليات ستعقد في دول مجلس التعاون خلال الفترة المحددة، وسيحمل المشروع الثاني عنوان «تخطيط وتطوير استخدامات الطاقة النووية في دول مجلس التعاون» أما الثالث «تطوير القدرات البشرية من دول المجلس العاملة في مجال الطاقة النووية عن طريق إقامة مركز للتدريب والبحوث النووية».

العدد 2587 - الإثنين 05 أكتوبر 2009م الموافق 16 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً