العدد 2587 - الإثنين 05 أكتوبر 2009م الموافق 16 شوال 1430هـ

الهيكلة الجديدة لـ «ألبا»: 14 أجنبيا في القيادة العليا

بعد أن هندسها أوتيسون ويديرها تيموثي ذو 38 عاما

توقعت مصادر مطلعة لـ «الوسط» أن يتم تعيين 10 أجانب في المناصب الإدارية العليا الفارغة حاليا ضمن الهيكلة الجديدة لشركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، بالإضافة لبحريني واحد، وقالت إن ذلك - في حال تحققه - سيعني أن القيادة العليا في «ألبا» ستكون بـ 14 مقعدا أجنبيا مقابل 17 بحرينيا وسعودي واحد.

وأكدت المصادر أن المهندس الحقيقي للهيكلة الجديدة للشركة ليست شركة «ماكنزي» بل رئيس إدارة المشاريع بـ «ألبا» بول أوتيسون، والذي أصبح من المؤكد أنه سيشغل منصب مدير الاستراتيجيات وقسم الأعمال بالشركة، وذلك بعد الانتهاء من تطبيق الهيكلة الجديدة، وأشارت إلى أن المنصب الجديد الذي وضع فيه أوتيسون حاليا كـ «رئيس إدارة المشاريع» هو منصب مؤقت.

وقالت المصادر: إن من يدير عملية التنقلات في الهيكلة الجديدة رئيس الشئون المالية الحالي تيموثي موراي البالغ من العمر 38 عاما، والذي دخل الشركة منذ عامين ويحمل مؤهلات محاسبة وماجستير في الإدارة.


توقعات بوجود 14 أجنبيا في القيادة العليا لملء المناصب الخالية

أوتيسون هندس «هيكلة ألبا» وتيموثي ذو الـ 38 عاما يديرها حاليا

الوسط - هاني الفردان

كشفت مصادر مطلعة لـ «الوسط» أن رئيس الشئون المالية بشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) تيموثي موري يدير حاليا تطبيق عملية إعادة الهيكلة الجديدة التي أقرها مجلس إدارة شركة ألبا مؤخرا، وذلك من خلال إجراء اللقاءات مع المديرين لإخبارهم بالتغيرات الجديدة والمناصب الحديثة التي تم إنزالهم لها.

وأكدت المصادر أن المهندس الحقيقي للهيكلة الجديدة للشركة ليست شركة «ماكنزي» بل رئيس إدارة المشاريع بـ «ألبا» بول أوتيسون، الذي أصبح من المؤكد أن يشغل منصب مدير الاستراتيجيات وقسم الأعمال بالشركة وذلك بعد الانتهاء من تطبيق الهيكلة الجديدة، وخصوصا أن المنصب الجديد الذي وضع فيه أوتيسون حاليا كـ «رئيس إدارة المشاريع» هو منصب مؤقت.

وعمل أوتيسون في ألبا منذ 20 عاما من دون أي مؤهلات تعليمية، إذ أكمل دراسته الجامعية وحصل على ماجستير في الإدارة خلال عمله في الشركة، وخلال السنوات الخمس الماضية لم يكن أوتيسون يشغل منصب مدير.

وأوكلت لأوتيسون خلال المرحلة الماضية رئاسة وحدة تقييم الأداء والتنسيق بين مديري شركة ألبا و «ماكنزي» التي أنيطت بها مهمة إعادة هيكلة شركة «ألبا»، وعلى رغم عدم شغله منصب مدير في الشركة طوال الفترة الماضية، إلا أنه كان يحصل على مميزات المديرين.

فيما كان حظ زميله الأميركي تيموثي موري البالغ من العمر 38 عاما الأكثر ابتساما عندما أوكلت لهم مهمة رئيس الشئون المالية في الهيكلية الجديدة بعد أن كان في السابق مدير عام الشئون المالية.

ودخل موري شركة ألبا منذ عامين وبالتحديد في العام 2007 وهو من ضمن الموظفين حديثا في الشركة ويحمل مؤهلات محاسبة وماجستير في الإدارة.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) محمود الكوهجي قال في رده يوم أمس على صحيفة «الوسط»: «إن الهيكل الإداري الجديد يضم 32 منصبا إداريا بينهم 3 من الأجانب فقط».

إلا أن الرسم التوضيحي للهيكل الإداري الذي أرفقته الشركة مع الرد كشف عن وجود أربعة أجانب حاليا في الهيكلة الجديدة وهم: رئيس الشئون المالية تيموثي موري، رئيس إدارة المشاريع بول أوتيسون، مدير عمليات التسويق يوجشن كومار، ومدير التحكم في العمليات والجودة أفيناش ميتال.

وتوقعت المصادر أن يتم ملء الشواغر الخالية حاليا في الهيكلة الجديد والبالغ عددها 11 منصبا بقيادات أجنبية، وخصوصا أن بعض هذه المناصب تم تحديدها سلفا والانتهاء من استقدام شخوصها كالمدقق الداخلي الذي استقدم له شخص من جنوب إفريقيا.

وقالت المصادر إن المناصب المرتبطة برئيس مجلس الإدارة وهي منصبان الأول المدقق الداخلي والثاني المتعلق بالشئون القانونية والذي حدد له أجنبي أيضا.

فيما سينقل رئيس إدارة المشاريع بول أوتيسون من منصبة المؤقت حاليا في الهيكل الجديد إلى مدير الاستراتجيات والأعمال بعد الانتهاء من الهيكلة بشكلها النهائي.

وتوقعت المصادر أيضا أن يشغل منصب الرئيس لشئون التسويق إما أجنبي أو سعودي وذلك لمشاركة المملكة العربية السعودية بنسبة 20 في المئة في أسهم الشركة، وبعد أن قبل المدير العام للتسويق (سابقا) مساعد عيد النزول عن منصبه السابق إلى منصب أقل رتبة كمدير للتسويق فقط.

وتعرض الإدارة الحالية للشركة منصب رئيس شئون التزويد على ثلاثة من المديرين العامين السابقين في الشركة وهم وجد المدني وعيسى عبداللطيف وحسين العلي بعد أن طلبت منهم البقاء في المنزل والتقدم بطلب لشغل هذه الوظيفة، إذ أكدت المصادر أن اللقاءات جرت مع هؤلاء بخصوص المنصب الجديد، إلا أن المتوقع أيضا ألا يتم اختيار أي منهم للمنصب وسيتم استقدام أجنبي له.

ومن الشواغر في الهيكلة الجديدة لـ «ألبا» مدير الحسابات المصرفية، ومدير تقنية المعلومات، ومدير الموارد البشرية والتدريب والذي من المتوقع أن يشغله مدير الموارد البشرية السابق الشيخ بدر الخليفة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة ألبا محمود الكوهجي: «لقد تم منح الكوادر الوطنية في الهيكل الإداري الجديد صلاحيات ومهمات إضافية؛ لثقة مجلس إدارة الشركة في هذه العناصر البحرينية التي حصلت على ثقة المجلس والتي تساعده على إدارة المهام الموكلة إليها بكل كفاءة وإتقان، ما يزيد من الفاعلية الإنتاجية التي تساهم في الارتقاء بأداء الجميع بما يتناسب والمرحلة الحالية والمستقبلية التي تنشدها شركة ألبا.

واعتبر الكوهجي إعادة الهيكلة الجديدة للشركة ضرورة فرضتها المرحلة الحالية في ظل المنافسة الشديدة لإنشاء مصانع جديدة في المنطقة، وبالتالي بات من الضروري أن تنتهج شركة ألبا نهجا جديدا في العمل لدخول المنافسة والحفاظ على موقعها المتميز بين مصاهر صناعة الألمنيوم في العالم.

وأكد أن المسئولية الوطنية تحتّم علينا أن نحافظ على الكوادر الوطنية، لذا إننا نشعر بكل فخر واعتزاز بأن نسبة البحرنة في الشركة تفوق 90 في المئة، ومنها في المراكز القيادية، ووجود الأجانب فقط في المواقع التي تفتقر لوجود الكفاءة الوطنية وبشكل مؤقت؛ حتى تأهَّل الكوادر الوطنية القادرة على تولي المهام القيادية بكل كفاءة بما يتناسب ومكانة الشركة محليا وعالميا.


أكدوا أن إعادة الهيكلة أساس الدراسة وتطوير الإنتاج أمر ثانوي

مديرون في «ألبا»: ملايين أعطيت «ماكنزي» لتسريح 6 فقط

قال مديرون في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا): «إن الشركة صرفت ملايين على دراسة «ماكنزي» لإعادة الهيكلة وتطوير الإنتاج، إلا أن نتائج إعادة الهيكلة جاءت فقط بتصفية 6 من المديرين السابقين، ولن تطال آخرين»، مستغربين من «أسباب اللجوء إلى شركة ودراسة من أجل تسريح 6 مدراء فقط».

وأشار المديرون إلى أن الشركة لم تكن بحاجة إلى هذه الدراسة إذا كان الهدف فقط إخراج هؤلاء المديرين الستة، إلا أن الأمر يشوبه شيء من الغموض وعدم الشفافية، في ظل أن الشركة لن تقوم بتنفيذ توصية الدراسة التي كانت ترى ضرورة التخلص من 50 في المئة من القوى العاملة في الشركة.

وتساءل المديرون: «هل نفقات 6 مديرين هي التي ستعيد لشركة ألبا وضعها المالي ودخولها في المنافسة مع المصانع الأخرى الموجودة في المنطقة؟»، مشيرين إلى أن كلفة الموارد البشرية في مصانع الصهر دائما ما تكون أقل بكثير من كلفة المواد والطاقة وغيرهما، كما أن جلب الأجانب وإحلالهم محل العمالة الوطنية يزيد من الأعباء المالية على الشركة ولا يقلصها نتيجة وجود التزامات إضافية ومميزات لهؤلاء.

وأكد المديرون أن الموضوع بحاجة إلى شجاعة في الخروج على العلن والقول إن الشركة لا تريد هؤلاء المديرين السابقين وتوضيح أسباب رغبتها تلك، وأما في حال إعادة الهيكلة فالوضع الطبيعي أن تكون هناك عملية تدوير ترتكز على إحلال البحريني محل الأجنبي لا العكس، وفتح الباب لتقديم الطلبات أمام الجميع لشغل المناصب الفارغة لاختيار البعض والطلب منهم المنافسة فقط على منصب واحد وهو رئيس التزويد. ورأى المديرون أن الحديث عن نقص الكفاءات في شركة ألبا «أمر معيب» ولا يمكن الحديث عنه، فالشركة التي تعمل منذ 40 عاما لم تخرج كفاءات قادرة على قيادة الشركة ولا يمكن أن يطلق عليها شركة، وخصوصا أن هذه الشركة استعانت بمن هم قليلو الخبرة وكفاءتهم لا تعلو على كفاءة البحرينيين الموجودين وسلمتهم المناصب العليا فقط لأنهم أجانب.

العدد 2587 - الإثنين 05 أكتوبر 2009م الموافق 16 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 29 | 6:16 م

      ديرررررررررررررره مصخرررررررررررررره

      ولائهم للاجنبي وشلون تبون البحريني ما يقتهر والله طرطررررررررررررررره
      الله ينتقم منهم ان شاء الله

    • إبن البلد | 4:34 م

      أزمة ثقه

      أذا كانت الحكومه عندها أزمة ثقه مع مواطنيها وذلك بتجنيسها أشخاص وتوظيفهم في القطاع العام فما بالك القطاع الخاص

    • زائر 28 | 10:42 ص

      بسكم من الكذب

      بعد كل هذا النجاح على ايدي البحريني وبعد 40 عاما من البحرنة في المراكز العلياء ووصول الباء الى مصاف الشركات الكبرى نجي بالعافية ونخدع المواطنين بان هذا التعديل الهيكلي الجديد توفير خبرات وكوادر هل طول هذه المدة لاتوجد كوادر بحرينية تحل مكان هؤلا المتقاعدين او المسرحين زورا
      هذه خدعة كبرى لاتنجلي على المواطن وكفاية استهبال بالناس وكولوها صح وبسكم من الكذب وصارت بايخة

    • زائر 27 | 10:36 ص

      وما هو الجديد

      هذا حلنا من زمان طرد البحريني واحلال مكانه بالاجنبي هذا الحال هو الطبيعي في البحرين يعني الشي اللي صاير في البا شي عادي لاننا اتعودنا عالهشي من زمان صدق ديره حلالها لغيرها ؟؟؟؟؟

    • زائر 26 | 9:50 ص

      مسكين بحريني

      ويش يسون المتخرجين سنويا بالمئات ويش فائدة الجامعات اذا مو واثقين من كفائة البحرنيين

    • زائر 25 | 9:43 ص

      بالأمس طيران الخليج

      واليوم ألبا وغدأ.......
      ما يحصل ليس بجديد فمن قبل ألبا كانت طيران الخليج فقد قاد الكوهجي اعادت الهيكلة في طيران الخليج وبدل من ان يقلص المناصب الادارية العليا فقد زادت وحصل الاجانب على نصيب وافر من الكعكة فما هو الهدف من اعادة الهيكلة اانت صادق في ما تصرح به يا كوهجي ام ان هناك مارب آخرى؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!

    • ام محمد | 8:51 ص

      الله يا بحرين

      عداري تسقي البعيد و تخلي القريب

    • زائر 24 | 8:31 ص

      وين الخريجين الجامعيين البحرينيين عن ألبا

      ليش الحكومه ما توجه وتجبر ألبا وباقي الشركات الكبرى بتوظيف العاطلين الجامعيين بدل ما كل يوم مطلعه خطه تأهيل وتوظيف لتضييع الوقت وتكديس العاطلين واجبارهم على القبول برواتب متدنيه بالمقاولين والشركات الصغيره ، هاكوا توظفون أجانب ومجنسين أشكثر وظفوا هالفقاره هم أولى ! ما أدري لمتى الأجنبي أفضل من المواطن في هالديره 14 مقابل 1بحريني لا و يمكن مجنس ايراني أو مصري

    • زائر 23 | 7:48 ص

      بداية السقوط 1

      ان تيموثي الذي يدير الشركة الان بدل الكفاءة الوطنية النعيمي بدأ بتوظيف الاجنبية في الشركة بمعدل 50% تقريبا قيادات عليا اجنبية وهو الذي وضع خطة تقليص الوظائف!!! فباتت مقدرات البلد في خطر وخصوصا في هذه الشركة العملاقة العريقة التي اوصلها الرجل العصامي والنظامي الى مصاف الشركات العالمية واعني به النعيمي الذي كان همه خدمة بلده والارتقاء بالشركة واذا وضعت هذه الشركة التي تمثل حسب وجهت نظرنا البسيطة رافدا اقصاديا ضخما بعد شركة النفط في يد الاجني فيعني بداية السقوط فالاجنبي

    • زائر 21 | 7:13 ص

      اتعودنه الضلم من كل مكان

      اليوم استبدال المدراء باجانب بكره بصير كلها اجانب ...
      الامتا الحكومات تساند الشركات , والموظف مهمش اليس العامل هو المنتج مادنب من خدم 30 او20 او 10 سنوات هل يكافى با اتصال انتهة خدمتك .

    • زائر 20 | 7:12 ص

      بداية السقوط 2

      لا يوجد لديه حس وطني وانما حس ربحي ونفعي واستغلالي واحتلالي كما حدث في العراق حيث توجه المحتل مباشرة لحماية وزارة النفط وترك باقي وزارات الدولة عرضة للنهب والسلب فبعد مدة ستلاحظون ان هذا الاجنبي بدأ بتثبيت اركانه في شركة البا العملاقة واستجلاب بنو عمومته لتصبح الشركة شركته الحلوب التي تدر عليه وافراد عصابته الربح الوفير وبعدها نقول رحم الله ايام النعيمي الرجل المخلص لوطنه وشركته ونتمنى ان ترجع ايام النعيمي فأين المخلصين من هذه المهزلة وخوفهم على البلد واقتصاده واعني رجالات البلد المخلصين .

    • زائر 14 | 3:55 ص

      مبدأ الثقه .. !!!

      لابد من زرع الثقه في المواطن وإعطاءه الدعم حتى لو كان هناك فوارق في الخبرات.

    • زائر 12 | 3:48 ص

      ذو حدين

      هو امر سيئ لأنهم استبدلو المواطنين بالأجانب..وفي نفس الوقت امر جيد لأن بيقللون عدد اللي يشتغلون بالواسطة...لأن الأجانب معروفين بتوظيف اصحاب الخبرة والكفائة والشهادة...مو مثل بعض المسؤولين بالدز والواسطة

    • زائر 8 | 1:03 ص

      بين الأمس واليوم !!!

      بالأمس كانت ألبا منزله خبر على أن نسبة البحرنيين كبيرة و اليوم الذي ينال المناصب الكبرى الأجنبي ، فهل ليس هناك من هو أكفأ من هؤلاء الأجانب من البحرينيين ؟
      أبو صلاح

    • زائر 7 | 1:02 ص

      ظلم

      ظلم

    • زائر 6 | 12:59 ص

      بحرنة الوظائف

      مشكورين على بحرنهة الوظائف

    • زائر 5 | 12:58 ص

      إبداع

      كما عودتنا البنوك و الشركات الوطنية الكبرى , تسريح للمواطنين بحجة الخسائر و الأزمة المالية و اعادة الهيكلة و من ثم توظيف الأجانب بمرتبات مضاعفة . بلد يتنعم فيها الأجنبي و يعيش أيامه الحلوة التي لم يعشها بعد و يهمش المواطن.

اقرأ ايضاً