العدد 2587 - الإثنين 05 أكتوبر 2009م الموافق 16 شوال 1430هـ

الانتهاء من تنفيذ المخطط التفصيلي 2010

كشف وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي عن موافقة هيئة التخطيط العمراني لاختيار شركة لتنفيذ المخطط الهيكلي من بين 5 شركات تقدمت بعطاءاتها. وذكر الوزير خلال الاحتفال السنوي بيوم المستوطنات البشرية «الموئل» الذي نظمته الوزارة أمس (الإثنين) أنه سيتم الانتهاء من المخطط التفصيلي لجميع المحافظات خلال العام المقبل.

«البلديات» احتفلت أمس بيوم المستوطنات البشرية «موئل»... الكعبي:


تعيين شركة تنفيذ «المخطط التفصيلي» الشهر المقبل للانتهاء في 2010

المنطقة الدبلوماسية - صادق الحلواجي

كشف وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي عن وجود موافقة من هيئة التخطيط العمراني بعد مفاوضات قام بها مجلس المناقصات لاختيار شركة لتنفيذ المخطط الهيكلي من بين 5 شركات تقدمت بعطاءاتها. وذكر أنه سيتم الانتهاء من المخطط التفصيلي لجميع المحافظات خلال العام المقبل.

وقال الكعبي: «إنه سيتم اختيار الشركة الاستشارية لتحديد وتعيين المخطط الهيكلي التفصيلي خلال الشهر المقبل». والذي ستعمل على تنفيذ 10 استراتيجيات ستبدأ بالمخطط التفصيلي باعتباره أحد الاستراتيجيات المهمة، بالإضافة إلى وجود استراتيجات النفل والبيئة والثروة البحرية.

جاء ذلك على هامش الاحتفال السنوي بيوم المستوطنات البشرية «الموئل» الذي نظمت وزارة شئون البلديات والزراعة تحت رعاية وزير البلديات جمعة الكعبي يوم أمس (الاثنين).

وأوضح وزير البلديات أن المخطط التفصيلي سيوفر الخدمات والمرافق العامة لكل مناطق البحرين، وخصوصا التي تشهد زيادة في عدد السكان. الأمر الذي يتطلب زيادة في المتطلبات الخدمية من مرافق عامة. لافتا إلى أن الوزارة بدأت في المرحلة الأولى للمحافظة الوسطى ومن المؤمل أن يتم الانتهاء من تخطيطها العام المقبل حسب البرنامج المعد لها. وفي ما يتعلق بالأسواق المركزية، أشار إلى أن سوق جدحفص وسترة في المراحل النهائية للتصاميم حاليا، وسيتم إحالتهما للمجالس البلدية للاستئناس برأيهم فيها. ومن المؤمل أن يتم البدء في المشروعين نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن كلفة بناء المشروعين تتراوح بين 3 إلى 4 ملايين دينار.

واستدرك الكعبي أنه يوجد في المحافظة الشمالية مجمع الريف الذي سيتم افتتاحة بالتزامن مع احتفالات البحرين بالعيد الوطني وعيد جلوس عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، علما بأن الشركة تعمل حاليا على إعداد وتاهيل المجمع. وأما فيما يتعلق بمحافظة المحرق فهناك مجمع عراد الذي تم ترسيته على المستثمر للقيام بإنشاء المجمع.

وفيما يتعلق بيوم المستوطنات الحضرية، جاء في كلمة الوزير الكعبي: «لقد خطت مملكة البحرين خطوات رائدة في مجال الإسكان والتنمية الحضرية، حيث أشادت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بجهود مملكة البحرين في تبني سياسات ريادية ضمن مجالات التنمية العمرانية والاقتصادية والاجتماعية. وبصياغة السياسات التي تهدف إلى تحقيق الأداء الحضري المتميز، وبتسهيل المشاركة المجتمعية وبإدماج منظمات المجتمع المدني في حركة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البحرين». وقال الوزير: «حرصا من الحكومة البحرينية في دعم خطط وجهود برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية على مستوى العالم، ولا سيما في منطقة الشرق الأوسط، فقد أطلق سمو رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة جائزة الشيخ خليفة للمستوطنات البشرية، وذلك إيمانا بأهمية تحفيز ودعم الجهود الدولية المبذولة من أجل رفاهية الإنسان وتوفير مقومات الحياة الكريمة له».

وعن مشاركة البحرين في العاصمة الأميركية واشنطن أمس (الاثنين) بمناسبة اليوم العالمي للمستوطنات البشرية (الموئل)، أفاد الكعبي بأن هذه المشاركة تعتبر تأكيدا لدور البحرين الرائد في مجال التنمية الحضرية، حيث وجه رئيس الوزراء رسالة لهذا الاجتماع تضمنت الغايات المطلوبة لتحسين حياة البشر من خلال اعتماد سياسات وبرامج لتطوير الأحياء الفقيرة، وما يمكن أن تسهم به الحكومات والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني من خلال تبادل المعرفة بهذه المناسبة الفائزة بجائزة الشيخ خليفة للمستوطنات البشرية».

وأشار وزير البلديات إلى أن «الاحتفال الذي نظمته وزارة شئون البلديات والزراعة على المستوى المحلي في البحرين، يأتي في رحاب رؤسية اقتصادية واستراتيجية وطنية شاملة تؤكد على مبادئ التنافسية والاستدامة والعدالة، وفي ظل مخطط هيكلي استراتيجي للبحرين يرسم آفاق التنمية في البلاد، ويحدد ملامح استخدامات الأراضي لمختلف الأنشطة التنموية، الاقتصادية منها والعمرانية والاستثمارية والخدمية». وأوضح الكعبي إلى أن الوزارة طورت مؤخرا التخطيط العمراني للاضطلاع بدوره الأساسي في توجيه التنمية الحضرية بما يسهم في توفير أفضل الخدمات وإتاحة الفرص الاقتصادية والاجتماعية والخدمية، حيث وجهت الحكومة لأن يتم العمل من خلال منظومة متكاملة وبالتعاون مع الوزارات المعنية والمجالس البلدية والقطاع الخاص على تطوير التخطيط العمراني وصولا لتحقيق هذه الرؤية. هذا ومن جهته استعرض الوكيل المساعد للتخطيط العمراني الشيخ حمد بن محمد آل خليفة مخطط البحرين التفصيلي، وكشف عن وجود 22 خارطة تصنيف تشمل جميع محافظات البلاد. وقال: «إن إدارة التخطيط العمراني انتهت من تخطيط جميع الشوارع التجارية في محافظتي الوسطى والشمالية. كما أن العمل جار على تخطيط المحافظات الثلاث (الجنوبية والمحرق والمنامة)، ومن المؤمل أن يتم الانتهاء من تخطيطهم نهاية العام الجاري».

العدد 2587 - الإثنين 05 أكتوبر 2009م الموافق 16 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً