العدد 2584 - الجمعة 02 أكتوبر 2009م الموافق 13 شوال 1430هـ

نقابة «ألبا» تنفي تسريح 300 مراقب ومشرف

الوسط - محرر الشئون المحلية 

02 أكتوبر 2009

تضاربت الأنباء عن مدى صحة وجود توجه لدى شركة «ألبا» لإعادة هيكلة 300 مراقب ومشرف، ففي الوقت الذي أكدت فيه مصادر وجود تسريح لبعض العمال في الشركة، نفى رئيس نقابة الشركة علي البنعلي أن يكون لدى مجلس إدارة الشركة خطة لإعادة هيكلة 300 مراقب ومشرف، وتخييرهم بين التسريح أو تنزيل درجتهم الوظيفية.

وأكد البنعلي لـ «الوسط» أن «الاجتماع الذي تم بيننا وبين مجلس إدارة الشركة يوم الأربعاء الماضي، لم يُطرح فيه هذا الموضوع، بل إن رئيس مجلس الإدارة محمود الكوهجي أكد على أهمية العمالة البحرينية، ودورها في الشركة»، مطمئنا العمال بأن الأمور تسير بصورة إيجابية ولا داعي للخوف أو القلق.


نقابة «ألبا» تنفي توجه الشركة لتسريح 300 مراقب ومشرف

الوسط - علي الموسوي

تضاربت الأنباء بشأن مدى صحة وجود توجه لدى شركة «ألبا» لإعادة هيكلة 300 مراقب ومشرف، ففي الوقت الذي أكدت فيه مصادر وجود تسريح لبعض العمال في الشركة، نفى رئيس نقابة الشركة «ألبا» علي البنعلي أن يكون لدى مجلس إدارة الشركة خطة لإعادة هيكلة 300 مراقب ومشرف، وتخييرهم بين التسريح أو تنزيل درجتهم الوظيفية.

وأكد البنعلي لـ «الوسط» أن «الاجتماع الذي تم بيننا وبين مجلس إدارة الشركة يوم الأربعاء الماضي، لم يُطرح فيه هذا الموضوع، بل إن رئيس مجلس الإدارة محمود الكوهجي أكد على أهمية العمالة البحرينية، ودورها في الشركة».

وطمأن البنعلي جميع العمال والمشرفين والمراقبين بالقول: «لا تقلقوا فإن الأمور تسير بصورة إيجابية، ولا توجد نية للتسريح أو إعادة هيكلة مشرفين ومراقبين».

وأشار إلى أن: «هذه المرحلة ليست للتصادم مع مجلس إدارة الشركة، بل مرحلة تعاون للخروج من الأزمة المالية العالمية».

وقال في ردّه على إعادة هيكلة المديرين في «ألبا»: «إن بعض التعيينات التي حدثت قبل أعوام قليلة لم تكن في المسار الصحيح».

وأبدى استعداد النقابة للوساطة بين الشركة والمديرين الذي أقيلوا من مناصبهم، والتضامن معهم، لافتا إلى أن: «المديرين ليسوا أعضاء معنا في النقابة، لكن ذلك لا يمنع أن نسهم في حل قضيتهم بالقدر الذي يتاح لنا».

من جانب آخر، أكدت مصادر عمالية أن عددا من المديرين تشاوروا مع أحد المحامين بشأن رفع قضية لإعادة وقف الهيكلة، وتساءلوا في تشاورهم عن المعطيات التي كانت عليها قضية تسريح عمال إحدى الشركات الكبرى في البحرين.

وأكدت المصادر أن القضية لم ترفع حتى الآن.

وكشفت مصادر أخرى عن توجه عمالي للاعتصام ورفع عريضة لمجلس إدارة ألبا الحالي، تطالب فيه بإرجاع الرئيس التنفيذي السابق للشركة أحمد النعيمي.

وأشارت المصادر إلى أنه لا يوجد أي سبب لتقاعد النعيمي، إذ كان من المقرر أن يحال للتقاعد مع نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل، إلا أنه طلب التقاعد قبل موعده.


المرزوق ينتقد تسريح موظفين من «ألبا»

الزنج - كتلة الوفاق

انتقد نائب رئيس كتلة «الوفاق» وناطقها الرسمي النائب خليل المرزوق الطريقة التي اتبعتها إدارة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) في التسريح اذي وصفه بالقسري لكفاءات إدارية وعمالية بحجة إعادة الهيكلة مخاطبا مجلس الإدارة: «هل خبراتكم القيادية المتراكمة هي التي أوحت لكم بالتصرف مع كوادر قيادية في إحدى أكبر الشركات البحرينية بهذا الأسلوب بحيث يخطر هؤلاء المديرون والمراقبون والفنيون بأنهم مُستغنى عنهم، وأن عليهم البقاء في منازلهم، أو الذهاب لها صبيحة يوم الأحد».

وأوضح أن «التحدي يكمن في حلول إبداعية تقلل النفقات وتبقي على أكبر قدر من الكوادر البشرية والاستفادة القصوى منها في عملية أقصاها التدوير وبطريقة إقناعية يكون فيها كل الموظفين شركاء في هذه العملية بدل أن يكونوا من المقاومين لها والمحبطين فيها».

وشدد على أن «مجلس إدارة الشركة عليه أن يكشف عن تفاصيل عملية إعادة الهيكلة والمعايير التي اتبعتها في تنفيذ برنامج إعادة الهيكلة وخصوصا استهداف البحرينيين وما أثير من تركيزها على المنتمين لطائفة معينة». وناشد المرزوق «سمو ولي العهد بالتدخل الشخصي لوقف هذا التسريح وإعادة النظر في مشروع إعادة الهيكلة بما يجعل من البحريني العنصر المحتضن والمراعى اعتمادا على الكفاءة والقدرة، وأن لا يسمح بتكرار ما قامت به هذه الإدارة». واثقين من حكمة سموه وتقديره بأن مصلحة البحرين والبحرينيين أكبر من أي اعتبارات.

العدد 2584 - الجمعة 02 أكتوبر 2009م الموافق 13 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً