العدد 2583 - الخميس 01 أكتوبر 2009م الموافق 12 شوال 1430هـ

أسرة الأدباء تطفئ شمعتها الأربعين وتعلن موسما ثقافيا مختلفا

دنيا الثقافة شهرية، ومهرجان الشعراء ثابت في ديسمبر

احتفالا بمرور أربعين عاما على تأسيسها، دشّنت أسرة الأدباء والكتاب مساء الثلثاء الماضي احتفالية خاصة بتنظيمها لمؤتمر صحافي تحدث فيه عدد من الأعضاء المؤسسين، يأتي على رأسهم رئيس الأسرة الحالي علوي الهاشمي وأول رئيسين لها وهما محمد جابر الأنصاري وعلي عبدالله خليفة.

إلى جانب ذلك تضمن الحفل كلمة لوزارة الثقافة والإعلام ألقاها عبدالقادر عقيل، بالإضافة إلى كلمات لعدد من أعضاء الأسرة مثل حمدة خميس، ويوسف حسن. بعدها تم عرض شرائح صور لبعض البرامج والفعاليات التي نظمتها الأسرة في سنواتها الأولى، وتم عرضها مصحوبة بتعليق للهاشمي، وهي مأخوذة من كتابه «شعراء البحرين المعاصرون».

الهاشمي استعرض أيضا الجدول غير النهائي لفعاليات الأسرة للفترة الممتدة من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري حتى أبريل/ نيسان 2010، وأشار إلى أن الأسرة بصدد إصدار مجلة أدبية شهرية مع بدء الموسم الجديد وسوف تصدر المجلة تحت اسم «دنيا الثقافة» ويفترض أن يصدر العدد الأول منها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وتغطي المجلة الحراك الثقافي في البحرين خلال شهر كامل. رئاسة تحرير المجلة ستكون بيد الهاشمي فيما يتولى فهد حسين إدارة التحرير، أما هيئة تحريرها فتضم علي السترواي وزكريا رضي وحبيب حيدر.

من جانب آخر سوف يستمر إصدار مجلة كرز مع إحداث عدد من التغييرات والتطويرات فيها، وسوف تتولى وزارة الثقافة والإعلام طباعة المجلتين.

وأكد الهاشمي استمرار مشروع الكتب العشرة الذي تدعمه وزارة الثقافة والإعلام، وسوف يتم تدشين الكتب العشرة مع مطلع العام المقبل في يناير/ كانون الثاني، كذلك سوف يتم إصدار 3 مجلدات للأعمال الأولى للأدباء المؤسسين للأسرة، بحيث يخصص الأول للشعراء، فيما يخصص الثاني للمجموعات القصصية، والأخير للكتابات النقدية.

مهرجان الشعراء العرب الشباب، من بين أبرز برامج الأسرة لهذا الموسم، وينظم بالتعاون مع الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب. يقام في 7 ديسمبر/ كانون الأول وتفتتح فعالياته بمركز عيسى الثقافي كما تقام عدد من الأصبوحات الشعرية بجامعة البحرين وأماكن أخرى.

ويشتمل البرنامج إلى جانب ذلك على فعاليات متنوعة لعل أبرزها احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية التي تقام على مدى أسبوعين ويستضاف خلالها عدد من أشهر الشعراء العرب من بينهم أحمد فؤاد نجم، سميح القاسم، وتميم البرغوثي، إضافة لاستضافة الفرقة الموسيقية الفلسطينية. كذلك يشارك مجموعة من الفنانين العرب في أوبريت القدس، ويقام معرض كاريكاتيري للقضية الفلسطينية إضافة إلى عدد من الأمسيات الشعرية والأدبية من بينها أمسية تتحدث فيها إيناس يعقوب عن السينما الفلسطينية.

ويتميز مهرجان الموسم الجديد بمشاركة خاصة يستعرض فيها عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة تجاربهم الإبداعية، إضافة لندوة تتحدث فيها مجموعة من الفوتوغرافيات عن المرأة والكاميرا.

العدد 2583 - الخميس 01 أكتوبر 2009م الموافق 12 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً