العدد 2578 - السبت 26 سبتمبر 2009م الموافق 07 شوال 1430هـ

تشارلز بليغريف

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

شخصية السير تشارلز بليغريف عادت إلى الاهتمام السياسي في البحرين، وهناك حديث عن استعداد المخرج البحريني بسام الذوادي لإنتاج فيلم عن شخصية «المستشار» الذي كان مسئولا عن إدارات الدولة ما بين 1926 حتى 1957. كما قام مركز البحرين لحقوق الإنسان في شهر رمضان بنشر ترجمة لجزء من يوميات بليغريف، وهي اليوميات التي كان يكتبها يوما بيوم عندما كان مسئولا عن إدارة الدولة، وكانت هذه اليوميات قد انتشرت (باللغة الإنجليزية) على مواقع الإنترنت... ومهما اتفقنا أو اختلفنا مع بليغريف فإن يومياته أصبحت مصدرا مهما لكل من يهتم بدراسة تاريخ البحرين الحديث. بليغريف ولد في العام 1892، وجاء إلى البحرين بوظيفة مستشار في العام 1926، وخرج من البحرين بعد انتفاضة الخمسينيات في العام 1957، وتوفي العام 1969.

وقد كتب بليغريف ثلاثة كتب، وهي مذكراته الرسمية Personal Column (وهي تختلف عن اليوميات المكتوبة في المفكرة الشخصية اليومية والتي نشرت حديثا على الإنترنت)، وكتاب عن واحة سيوة Sewa Oasis وكتاب عن «ساحل القراصنة» يرصد كيف أن بريطانيا التي لم تكن تهتم بالخليج في القرون الماضية، وأنها إنما تدخلت وفرضت سيطرتها على كل مياه الخليج من أجل منع هجمات القراصنة على سفنها التجارية وهذا كان سبب توقيع «اتفاقية 1820» مع مشايخ الخليج. وقد ترجمت مذكراته الرسمية وكذلك كتاب ساحل القراصنة، مع تعديلات، لأن القارئ العربي قد لا يتحمل صراحة المستشار.

ولكن بليغريف لم يترك الكتب الثلاثة فقط، فاليوميات التي نشرت على الإنترنت (وترجم جزء منها) تقارب عدد صفحاتها الألفين وهي شيء جديد أضيف مؤخرا. ولكن هناك معلومات كثيرة أخرى نشرت كتقارير رسمية عن حكومة البحرين، وهي متوافرة في المكتبات الكبرى، بما في ذلك مكتبة «مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية» في أبو ظبي، وهذه التقارير غنية جدا بالمعلومات التي يحتاجها أي شخص يدرس البحرين، وحتى أن رسالة الدكتواره المهمة التي أعدها المفكر الكويتي محمد الرميحي عن البحرين في العام 1970 اعتمدت كثيرا على هذه التقارير.

بليغريف أصدر ونشر مابين 1926 و1957 نحو 30 موازنة للدولة، و30 تقريرا ختاميا لحسابات الدولة، وهذه التقارير تحتوي على معلومات كثيرة وشفافة، وهي ترصد واقع ومجريات البحرين سنة بسنة في تلك الفترة. والملاحظ أن هذه الموازنات والتقارير السنوية «اختفت» مع رحيله من البحرين العام 1957، والناس لم يروا موازنة إلا ربما في العام 1974 في أيام المجلس الوطني، ومؤخرا منذ العام 2002 -كل سنتين- بدأ مجلس النواب يرى موازنات للدولة، وبين فترة وأخرى يتسرب تقرير هنا وهناك عن حساب ختامي أو تقرير عن ديوان للرقابة... ولكن كل هذا النشر وكل التفصيلات التي نراها هذه الأيام مازالت دون مستوى تدفق المعلومات الذي كان متوافرا في البحرين مابين 1926 و1957

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 2578 - السبت 26 سبتمبر 2009م الموافق 07 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 7:37 ص

      رسالة خاصة الى دكتور منصور الجمري

      عزيزي دكتور منصور الجمري المحترم
      أنا من المعجبين بصحيفتكم الموقرة وأشد ما يشدني لها تنوع الآراء المطروحة فيها فمع علمي أنك تعارض السياسة الايرانية مثلاً في التعاطي مع شعبها وقد كتبت في هذا المجال وقدت ثورة مخملية خارجية على ايران الا أنك تسمح أيضاً لكتاب الصحيفة بالوقوف مع السياسة الايرانية وهذا مصدر قوة جريتدكم تعدد الآراء فارجو أن لا تسيسوا كل الاقلام ضد ايران أو أي بلد ثاني لكي لا تنتكس شعبيتكم وشكراً

    • بنت الفردان | 8:47 ص

      تحياتي

      ارسل تحية لكاتبنا العزيز ، إلى التطرق لمثل هذه الأمور ( فيما يتعلق بتقرير بليغريف ) والرجاء المزيد .. تحياتي

    • زائر 7 | 12:52 ص

      مفارقة

      أيعقل أن يكون شفافية 1926 أفضل من شفافية 2009..؟!!

    • زائر 5 | 11:22 م

      وهل يحجب السحاب ضوء الشمس 3

      وأنا أكتب التعليق خطرت على بالي الآية المباركة حتى يلج الجمل في سم الخياط وكنت أقصد بها الحقيقة وعدم التحرييف وأردت قبل النشر أن أعرف مكنونها وإذا بها تتوسط آية من 23 كلمة والتفسير أمامك أيها القارئ الكريم، فعليه المطلوب من المخرج حينما يريد انتاج الفيلم عن حياة المستشار بليغريف المطلوب منه أن يضع الحقيقة ماثلة امام المشاهد دون تحرييف أو تزييف والآية تتضمن أاتباع صاحب الرسالة وبليغريف هو مؤلف الكتب الثلاث وهو وهو الدليل نأمل بالمصداقية في إخراج الفيلم.
      نبيل حبيب العابد

    • زائر 4 | 11:21 م

      وهل يحجب السحاب ضوء الشمس.2

      أما معناها، فقال شيخ المفسرين الطبري في تفسيره لهذه الآية:
      إن الذين كذبوا بحججنا وأدلتنا فلم يصدقوا بها ولم يتبعوا رسلنا (وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا) يقول: وتكبروا عن التصديق بها، وأنفوا من اتباعها والانقياد لها تكبراً (لا تُفَتَّحُ لَهُمْ) لأرواحهم إذا خرجت من أجسادهم (أَبْوَابُ السَّمَاءِ) ولا يصعد لهم في حياتهم إلى الله قول ولا عمل، لأن أعمالهم خبيثة، وإنما يرفع الكلم الطيب والعمل الصالح، كما قال جل ثناؤه :(إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ) [فاطر:10].

    • زائر 3 | 11:20 م

      وهل يحجب السحاب ضوء الشمس.1

      حبذا لو يسعى المخرج بسام الذوادي لإنتاج فيلم عن اثار التجنيس وسلبياته،،، وإذا أراد أن يخرج الفيلم عليه أن يضع الحقيقة أمام الشعب فالتزييف والتحرييف يبقى وصمة عار حتى يلج الجمل في سم الخياط،،، (إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) [الأعراف:40 ......نبيل حبيب العابد

    • زائر 2 | 10:39 م

      تدفق المعلومات يحتاج ال...

      تدفق المعلومات يحتاج الى شفافيه الا الى تكتم

اقرأ ايضاً