العدد 2576 - الجمعة 25 سبتمبر 2009م الموافق 06 شوال 1430هـ

744 حالة اشتباه بانفلونزا الخنازير خلال أيام العيد

أفادت مديرة إدارة المراكز الصحية في وزارة الصحة سيما زينل بأنه تم الاشتباه بإصابة 744 حالة بانفلونزا الخنازير خلال أيام عيد الفطر المبارك الثلاثة من مجموع المترددين الكلي على عيادات الانفلونزا الست الذي بلغ 1488 حالة.

وأشارت زينل إلى أنه تم تحويل حالتي اشتباه فقط أيام العيد إلى العزل الصحي إذ تم تحويل الأولى إلى مركز إبراهيم خليل كانو الصحي للعزل فيما تم تحويل الثانية إلى جناح العزل في مجمع السلمانية الطبي.

وقالت مديرة إدارة المراكز الصحية: «إن 1590 مريضا راجعوا المراكز الصحية الستة التي كانت مفتوحة أيام العيد وهي مركز المحرق الشمالي ومركز حمد كانو الصحي (يعملان على مدار الساعة) بالإضافة إلى مراكز النعيم ومدينة حمد وسترة الصحيين ومركز محمد جاسم كانو الصحي في مدينة حمد التي تعمل حتى الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل».

وعن عدد الحالات التي أجري لها التحليل المختبري من المترددين على المراكز الصحية أيام العيد، قالت: «تم سحب عينات من 21 مريضا من مختلف المراكز الصحية وكانت من الحالات التي تشكل خطورة، فبحسب البروتوكول الجديد يتم سحب العينات من الحالات المعرضة للخطر».

إلى ذلك جددت وزارة الصحة في بيان أصدرته أمس (الخميس) طمأنتها بخصوص ما أشيع عن مضاعفات خطيرة للقاح انفلونزا الخنازير، قائلة: «أوقفوا الشائعات، لقاح انفلونزا H1N1 آمن».

وأوضحت الوزارة «نُبشر بقدوم اللقاح الجديد في القريب العاجل، ونتمنى ألا يستمع الناس إلى الأقاويل والشائعات التي تهدف إلى نشر الأمراض وارتفاع عدد الوفيات».


«الصحة»: إصابة ست مدرسات بانفلونزا الخنازير«إشاعة»

نفت مديرة إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة خيرية موسى ما أُشيع عن إصابة ست مدرسات في إحدى المدارس الحكومية بانفلونزا الخنازير، وقالت موسى إن ذلك لا يعدو كونه إشاعة عارية عن الصحة.


تحويل حالتين فقط للعزل الصحي

744 حالة اشتباه بانفلونزا الخنازير خلال أيام العيد

الوسط - علياء علي

أفادت مديرة إدارة المراكز الصحية بوزارة الصحة سيما زينل بأنه تم الاشتباه بإصابة 744 حالة بانفلونزا الخنازير خلال الأيام الثلاثة من عيد الفطر المبارك من مجموع المترددين الكلي على عيادات الانفلونزا الستة التي كانت مفتوحة في تلك الفترة والذي بلغ 1488 حالة.

وأشارت إلى أنه تم تحويل حالتي اشتباه فقط إلى العزل الصحي، الأولى تم تحويلها إلى مركز إبراهيم خليل كانو الصحي للعزل، فيما تم تحويل الحالة الثانية إلى جناح العزل في مجمع السلمانية الطبي.

وقالت مديرة إدارة المراكز الصحية إن 1590 مريضا راجعوا المراكز الصحية الستة التي كانت مفتوحة أمام المراجعين في أيام العيد وهي: مركز المحرق الشمالي ومركز حمد كانو الصحي اللذين يعملان على مدار الساعة، بالإضافة إلى مراكز النعيم ومدينة حمد وسترة الصحيين ومركز محمد جاسم كانو الصحي في مدينة حمد التي تعمل حتى الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل».

وواصلت زينل «نحو 14 في المئة من المجموع الكلي للمترددين على المراكز الستة زاروا عيادة الانفلونزا في هذه المراكز، و50 في المئة من المترددين على هذه العيادات تم الاشتباه بإصابتهم وصرفنا لهم دواء تاميفلو والأدوية الأخرى التي تتطلبها حالتهم الصحية».

واستطردت مديرة المراكز الصحية بأن «كل الحالات كانت بسيطة وتم علاجها في المراكز وكل عيادة منها مزودة بطبيب وممرض وهي مجهزة بجميع المستلزمات الخاصة بعلاج المرض والأدوية اللازمة».

وعن سؤال بشأن عدد الحالات التي تم سحب عينات منها لإجراء التحليل المختبري الخاص بالكشف عن انفلونزا الخنازير، أجابت زينل «يتم سحب العينات من فئات محددة من المرضى مثل المصابين بارتفاع كبير في درجة الحرارة وذوي الحالات الشديدة والمصابين بالأمراض المزمنة والحوامل، ويتم تحويلهم إلى مركز إبراهيم خليل كانو الصحي المخصص للعزل ويكون في استقبال المرضى ممرضات مؤهلات يقمن بسحب العينات من المرضى وبعد ظهور النتائج يتم تقرير إدخالهم إلى المستشفى من عدمه على ضوء النتائج».

وعن عدد الحالات التي أجري لها التحليل المختبري من المترددين على المراكز الصحية أيام العيد، قالت: «تم سحب عينات من 21 مريضا من مختلف المراكز الصحية وكانت من الحالات التي تشكل خطورة، فبحسب البروتوكول الجديد يتم سحب العينات من الحالات المعرضة للخطر».

وتابعت زينل «الأرقام لحد الآن مطمئنة ولا توجد حالات مخيفة تستدعي الهلع والذعر، جميع الحالات الأخرى من غير ذوي الخطورة خضعت للعزل المنزلي ويتم صرف دواء (تاميفلو) لكل حالة مشتبه بها مع إعطائها إرشادات العزل المنزلي».

«الصحة»: إصابة 6 مدرسات

بانفلونزا الخنازير «إشاعة»

الوسط - محرر الشئون المحلية

نفت مديرة إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة خيرية موسى ما أُشيع عن إصابة 6 مدرسات في إحدى المدارس الحكومية بانفلونزا الخنازير، وقالت موسى إن ذلك لا يعدو كونه إشاعة عارية عن الصحة.

وكانت موسى قد أكدت يوم أمس الأول إصابة ما لا يزيد عن مُعلمتين بانفلونزا الخنازير في مدرستين حكوميتين وأوضحت أن حالات الإصابة بين المعلمات والطلاب بسيطة وتم تقديم العلاج اللازم لها، فيما نفى مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم وجود توجه لدى الوزارة بإغلاق أية مدرسة تُسجل فيها إصابات بانفلونزا الخنازير بين المعلمين والمعلمات.


«الصحة»: أوقفوا الشائعات... لقاح انفلونزا «H1N1» آمن

الجفير - وزارة الصحة

نفت وزارة الصحة في بيان أمس (الخميس) ما أشيع عن مضاعفات خطيرة للقاح انفلونزا الخنازير، قائلة «أوقفوا الشائعات، لقاح انفلونزا H1N1 آمن».

وجاء في بيان الوزارة «انتشرت في الآونة الأخيرة عبر الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، والرسائل النصية القصيرة (SMS) شائعات عن موضوع لقاحات أنفلونزا H1N1 تنسب إلى جهات مختلفة، بأنه يسبب مضاعفات على الصحة وعلى الخصوبة، ورصدت وزارة الصحة ما يتردد بين الجمهور، ودرست بحسب البراهين العلمية تلك المزاعم، وأعدت البيان الآتي: إن اللقاحات هي الدرع الواقي من براثن الأمراض المعدية فهي تحمي أطفالنا وأبناءنا وأمهاتنا وآباءنا من الأمراض المعدية التي تؤدي إلى عاهات مستديمة أو الوفاة ومن هذه اللقاحات لقاح H1N1 وهو عبارة عن لقاح للأنفلونزا والمصنع لفصيلة H1N1».

واضافت «أن إنتاج أي لقاح لفيروس جديد يتطلب فترة مابين 4 و6 شهور من ظهور الفيروس وذلك حتى يمر اللقاح بعدة مراحل للتصنيع والتقييم لضمان جودة وسلامة اللقاح وهذا الأمر معمول به لجميع اللقاحات وبصورة دورية. ولأن فيروس H1N1 انقضت عليه 5 شهور فقد مرت مراحل تصنيع اللقاح وتقييمه وتم تقييم فعاليته وثبت أنه فعال عند إعطاء جرعة واحدة للأشخاص 10 سنوات فما فوق وجرعتين للأقل من 10 سنوات وتم اعتماده من قبل منظمة الأغذية والأدوية الأميركية (FDA) ثم تم تقييم فعاليته على السيدات الحوامل حيث أنه خال من المواد الحافظة أو المضافة وخال من مادة الثيومرسال وهو عبارة عن فيروسات ميتة». وتابع بيان الصحة «أوصت منظمة الصحة العالمية ومركز التحكم بالأمراض بأطلنطا بإعطاء هذا اللقاح في بادئ الأمر للأشخاص الأكثر عرضة للمرض بحسب توافر اللقاح وهم الحجاج والسيدات الحوامل لأنهم أكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة عند إصابتهم بأنفلونزا H1N1 أثناء الحمل كما أوصت بإعطائه للعاملين الصحيين الموجودين في الطوارئ أو الذين يتعاملون مع المصابين بحسب ما تحدده وزارة الصحة. كما تمت التوصية بإعطاء اللقاح للأشخاص الأكثر عرضة للمرض ومتخذي القرار».

واردف البيان «قامت وزارة الصحة بحسب توصية منظمة الصحة العالمية بوضع آلية لرصد الأعراض الجانبية لهذا اللقاح التي تتمثل في ارتفاع بسيط في درجة الحرارة وألم موضعي تصاحبه أعراض بسيطة مشابهة للأنفلونزا مثل رشح بسيط». وأكدت الوزارة أن «جميع هذه الأعراض طبيعية نتيجة تفاعل الجسم مع اللقاح، ولم تسجل مضاعفات خطيرة مع اللقاح الذي تمت تجربته، فاللقاح آمن مثله مثل اللقاحات الأخرى، وقامت مملكة البحرين بطلب اللقاح من إحدى الشركات المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، ومن المتوقع أن يصل التطعيم كجزء أول 60,000 جرعة، على أن يبدأ التطعيم بعد منتصف أكتوبر/ تشرين الأول 2009 وستليه دفعة أخرى في ديسمبر/ كانون الأول المقبل». وختمت وزارة الصحة بيانها بالقول: «نحن نبشر بقدوم اللقاح الجديد في القريب العاجل، ونتمنى ألا يستمع الناس إلى الأقاويل والشائعات التي تهدف إلى نشر الأمراض وارتفاع عدد الوفيات، لأنه قد ورد مؤخرا في العديد من المنتديات وتم إرسال العديد من الرسائل الالكترونية رسائل تطلق شائعات تشكك في مأمونية اللقاحات. فاللقاحات هي التي قضت على مرض الجدري من العالم عندما سجلت آخر إصابة في العالم في السبعينيات، كما أن اللقاحات ساهمت في خفض نسبة الإصابات بمرض شلل الأطفال حتى وصلت إلى المئات فقط في العالم، وإنشاء الله ستقضي عليه في القريب العاجل، كما أن نسبة الإصابة بمرض الحصبة والحصبة الألمانية وأبوكعب والالتهاب السحائي وغيرها من الأمراض المستهدفة بالتطعيم وصلت إلى أدنى المستويات بحيث أننا لا نكاد نرى أيا منها في بلدنا الغالي وفي معظم دول العالم».

العدد 2576 - الجمعة 25 سبتمبر 2009م الموافق 06 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 53 | 1:40 ص

      انفلونزا الخنازير

      غداً ستكون أنفلونزا القطط والكلاب والحمير وغيرها. نفس القصة تتكرر في كل عام بمسميات جديدة، وهذا فقط لكي تحقق شركات الأدوية أرباحاً على حساب الناس خاصة الدول التي لا تتمتع بمعرفة كافية عن هذه الأمراض فتسارع لشراء المصل، ولن تجد دولة متطورة واحدة تشتري المصل"من الإثباتات أيضاً أنه بعد ظهور حالات في المكسيك،
      أعلنت شركات في الولايات المتحدة مباشرة عن وجود50مليون جرعة تطعيم، كيف تمكنوا من التعرف إلى الفيروس بهذه السرعة وتحضير50مليون جرعة بين ليلة وضحاها؟ هذا يدل على وجود تحضير مسبق لهذه الضجة

    • زائر 52 | 1:28 ص

      انفلونزا الخنازير

      الغرب تحاول نشر الاشاعات بافتعال ضجة غير مبررة حول الفيروس لأهداف ربحية، لاخافة العرب ودفعهم الى اخذ اللقاحات لكي تستفيد من اموال اللقاحات بينما هو مجرد مرض له اعراض الانفلونزا العادية وعلاجها موجود في الطبيعة، ويؤكد هذا قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "ما أنزل الله من داء إلا وأنزل له دواء"

    • زائر 51 | 5:41 م

      والله حاله

      يعني اذا جابو لقاح ما تبغونه لان على قولتكم له اثار جانبية واذا ماتبغون تاخذونه خايفين من المرض والله حالة يعني وش يسوون ليكم
      اعتقدمهما كانت الاثار الجانبية فهو اهون من المرض والموت
      يعني اذا هذا هو بس اللقاح الموجود وانتون تتحلطمون ووما تبغون يصيدكم المرض وش يسوون ليكم

    • زائر 50 | 5:37 م

      لعبة سياسية

      دليل على انها لعبة لصالح الاقتصاد الامريكي ان الكمامات ارتفع سعرها

    • زائر 49 | 3:31 م

      الله يستر علينااا

      الله يخلص العالم من هاااي وباء هدي الامراض كلها منتشره بسبب التدخل في الطبيعه والفساد الي صاير غضب من عند رب العالمين

    • زائر 48 | 2:35 م

      روضة

      وين هل تجهيزات للحين ماشفنة الجهاز انا عندي روضة تصلت بالصحة المدرسية حتى اخذ الجهاز قالو مافي الحين للمدارس بس بعدين راجعت ادارة رياض الاطفال قالو انطري وذا مافي اشتري شهل استعداد المفروض يعطون كماما أجهزة تعقيم مو بس الجهاز

    • زائر 47 | 1:59 م

      مستاءه

      نسيت أقول لكم معلمات المدارس الحكومية من حديد لا يمكن يمرضون وإذا مرضو مافي مشكلة قلعتهم........ هذا ما يعتقده البعض.

    • زائر 46 | 11:50 ص

      رد على رائر 33

      شنو ذي الحسد الا فيك وثانيا عمل سي دي ليش من اختصاص المعلم فهو من اختصاص اخصائية التعلم الالكتروني والمدرس اختصاصه استلام المادة العلمية وتدريسها وليس صنعها!!!

    • زائر 45 | 11:39 ص

      الحقيقة المغيبة

      من مصادر قريبة من الحدث من مدرسة >>>>الثانوية للبنات هناك حالات بين المعلمات حوالي ست حالات بسبب عدوى من أول يوم من المصافحة والتقبيل بين المعلمات , احدى الحالات منذ 9أيام في العزل المنزلي ولم تظهر نتيجة التحليل الا بعد 3 أيام من ظهور الأعراض وأخذ العينة في السلمانية الذي يعزل الحالات الشديدة فقط ,و بعد معاناة من المراجعة مع المستشفى , والوزارتين التربية والصحة لم تتخذ أي اجراء سوى فقط ارسال مسجات للمعلمات بعدم التصافح أو التقبيل والمدرسة مفتوحة , اخفاء الحقائق يفتح الباب للإشاعات نشر الرعب

    • زائر 43 | 10:45 ص

      @@

      اولآ أرد على زآئر 18 .. ان في حآلآت مؤكده الى هذآ المرض ! والمرض موجود بس مآيقآرن بمرض انفلونزآ الطيور لآن مآكآنت فيه حآلآت مؤكده !

      /

      ثآنيآ شلون وزارة الصحه تقول انها مسيطره ع الوضع و هالرقم الهآئل من وين جآ ؟! واللقآح مؤكد مؤكد ان اليه اعراض جانبيه سلبيه لو ما اليه اعراض جان مابرروا موقفهم اتجاهه !!

      وفي الاخير " لن يصيبكم الا ماكتبه الله لكم "

    • زائر 42 | 10:19 ص

      لا حوول

      شنوو ذي 744 حاله
      مايدره صج ولا شنو ؟؟

    • زائر 41 | 9:34 ص

      رد لزائر 26

      حتى سي دي ما تبي تسوي هذا ويش.
      عقليات بس يبون معاش من دون شي يسوونه
      يمكن حتى التحضير مال سنوات سابقة والي ماخذنه من ما ادري وين.
      وبعدون يقولون الوزارة تتبلى عليهم
      مو كل أصابع يدك قد بعض ـ المدرسين بعد نفس الشي

    • زائر 40 | 8:50 ص

      الفلونزه الخنازير

      الفلونزه الخنازير اخطر من الفلونزه الطيور وان الشاعات اليشاعات التى تطلع واجد كذبه و ارجوكم جاوبوني

    • زائر 39 | 7:48 ص

      اتجهوو بالدعاء لله عز وجل

      انا لاادعو الا لله عز وجل ان يبعد هذا المرض سواء كانت لعبة سياسية لرفع الاقتصاد العالمي سواء كان حربا عالعرب الله يحطمهم تحطيما ولكن اكثرو من الدعاء وخصوصا دعاء الكساء الله يفرج عالجميع ويستر علينا ويحمي طلبتنا ويعيينا الله على حالتنا الكسيفة كموظفين بوزارة الصحة والتربية كلنا ضايعين بالطوشة بهرجة اعلامية سخيفة وتطبيق غير معقول

    • زائر 38 | 7:42 ص

      الأزمه الماليه سبب رئيسي للمرض

      في طور الأزمه الماليه ،، إمريكا خافت على روحها من كساد الإقتصاد ،، إخترعوا هالمرض في المكسيك ،،
      والله ليش يقولون عدد الوفيات هالمرض مثل وفيات الموسميه في كل سنه ؟
      وعشان إقتصادهم يعتدل سووا لقاح وقالوا يلا بيعوه

    • زائر 37 | 7:40 ص

      ياريت!!

      ياريت والله تنطبق الدراسة الذاتية.. والطالب يدرس بنفسه ويقدم الامتحان في نصف ونهاية الفصل..

    • زائر 36 | 7:27 ص

      ملاحظة مهمة : إذا رأيت شريط فيديو لشخصيات كبرى يأخذون تطعيماتهم ، ضع في الإعتبار أن ليس كل الجرعات صنعت مماثلة !

      ملاحظة مهمة :
      إذا رأيت شريط فيديو لشخصيات كبرى يأخذون تطعيماتهم ، ضع في الإعتبار أن ليس كل الجرعات صنعت مماثلة !

    • زائر 30 | 7:01 ص

      اللقاح ملوث وغير امن ويحتوي على مادة السكوالين

      نقطة التركيز الرئيسية :
      دعنا نتحول إلى جانب آخر من لقاح إنفلونزا الخنازير الذي تعمل شركات الأدوية الكبرى و منها باكستر على قدم و ساق لإنتاج كميات كبيرة منها خلال أشهر تكفي لسكان العالم ، و الذي هو موضوع هذا المقال ، و هذا الجانب الآخر هو أن التطعيم المذكور ما هو إلا خطة لتدمير فكرنا و صحتنا و قدراتنا الجنسية عبر حملة تطعيم عالمية واسعة و ذلك بإستخدام مواد إضافية خاصة تسمى المواد المساعدة الهدف النظري من إضافتها هو زيادة قوة التطعيم بحيث تكفي كمية صغيرة منه لتطعيم عدد كبير من الناس

    • زائر 29 | 6:54 ص

      رد على تعليق زائر رقم 22

      اعتقد عمل سيديات مو من اختصاص المدرس المدرس يدرس المادة مو ينتج سيديات تعليمية قريبا بتقولوا المدرس يالف الكتب حرام عليكم والله وهذا اذا دل على شئ دل ان مشروع مدارس المستقبل فاشل ودليل لو فيه تطور لكان طالب قادر على دراسة عبر الانترنت والتواصل مع المعلم

    • زائر 28 | 6:50 ص

      حدث العاقل بما يعقل

      من متى اميركا او منظمة الصحة العالمية مهتمه بصحتنا بالاول تجوف جنوب افريقيا الا كل ما تصنع فيروس جديد تنشره عندهم ولا ننسى بالسنوات الا مضت شنو سوت فيهم لما جربت عليهم قصفت المنطقة باكملها والاغرب ان الدول الاوربية ببتبرع لدول النامية بلقاح من متى اهتموا فينا وهو طايحين قتل وحروب فين
      ا ملاحظة مهمة : إذا رأيت شريط فيديو لشخصيات كبرى يأخذون تطعيماتهم ، ضع في الإعتبار أن ليس كل الجرعات صنعت مماثلة !

    • زائر 27 | 6:46 ص

      التطعيم خطير

      إن برنامج التطعيم ضد فيروس إنفلونزا الخنازيرH1N1 الذي ثبت كونه سلاحاً فيروسياً هجيناً من صنع أيدٍ بشرية ، ما هو إلا محاولة واضحة لتقسيم الإنسانية إلى مجموعتين ؛ المجموعة الأولى تضم أولئك الذين ضعفت عقولهم و صحتهم و الحياة الجنسية لديهم عن طريق التلقيح الملوث ، و مجموعة لا زالت تمتلك تلك الميزات الإنسانية و بالتالي فهي متفوقة و مستعبدة للمجموعة الدنيا. و من المعقول بعد معرفة هذا , الجزم بأن التطعيمات لم تعد آمنة و يجب عدم أخذها لأي سبب من الأسباب كانت . رجاءً لا تدعهم ينالون منك و من أبنائك .

    • زائر 26 | 6:46 ص

      زائر (22)

      كلامك صح بس لو تتطبقة الوزارة شان احنا بخير

    • زائر 23 | 6:23 ص

      مجرد رأي

      لو يأجلون المدارس الين ما يروح هل وباء ويخلون المدرسين او المدرسات يسوون سيديات تعليمية وكل طالب وطالبة ياخد هل سيدي ويدرس فية في بيتة احسن من ان يروح المدرسة وتجية هل حالة

    • زائر 22 | 6:09 ص

      وين الاستعدادات وين

      وين الاستعدادات اللي في المدارس وين بس كلام فاضي اناشد الصحف والمجلات بأن تنزل الى الميدان الحقيقي وتعمل لقاءات مع المعلمين في المدارس وتكشف بنفسها الحقيقه ان لا تجهيزات ولا استعدادات ولا هم يحزنون فقط جهاز حراري واحد لطلبه يزيد عددهم عن الالف نسمه وثلاثة ارباعهم من الجاليه المقيمه وباب المدرسه لا رقيب ولا حسيب عليه كل من هب ودب يدخله حسبي الله على اللي كان السبب

    • زائر 21 | 6:08 ص

      هه

      المفروض اغلاق او تأجيل المدارس لـ سنه دراسية كاملة واخذ الاحتياطات ..
      ما اقول الا الله يحمينا من هـ الوباء الخطير!.. حشى 744 اصابة ، الله يحمينا بس .. وانا بعد مانا رايح المدرسة من اول يوم ابدا بغيب اسبوع كامل عن المدرسة لـ حين اتاكد عن الاستعداد للمرض
      والله نغيب سنه كاملة ولانموت! لله العوين!.. الله يحمينا منه انشاء الله [شيعة علي فقط] ..

    • زائر 20 | 5:54 ص

      أنفلونزا الخنازير

      كل هدا كذب ولافي شي أنا هذة خطة أمريكية أفهموا ياعرب الي متي انتم هكذا بسرعة ينقص علي عقولقم شغلو أدمغتكم وانظر الي اخونكم الفلسطنين وغير منهم من المسلمين وخلكم في دينكم وتلركوا الهرج عنكم)مثل من كم سنة قالوا فلونزا الطيور ولا في شي ترة أمريكا تستحل خيرتكم من هرجه علي شنا الادواية الي عندة وعندا غيرة من الغرب تصرفة من قبل المخزنة عندها من كم سنة تبي تستفيد منها(اقسم بربي الي خلقني هو(الله ) إن مافي أي شي وشكرا ونسال الله الصحة والعافية أخوكم الموطن الديخ

    • زائر 19 | 5:30 ص

      لا دخان من غير نار

      ما في دخان من غير نار لو كان اللقاح سليم ما كتبوا عنه مقالات باسلوب علمي وعلى شنو يحتوي ممكن تشرحون لنا اللقاح من شنو مصنوع وليش ناخذ اللقاح صيني لانها لدول نامية اما فرنسا لقاحها لدول المتقدمة والله شئ عجيب وثانيا شنو قصة منطمة صحة تنشر ان بحلول عام 2010 بنتشر مرض زهايمر اكيد القصد من وراء لقاح وبنهاية تقول انه بريئة من الامراض الا بتيي من وراه

    • زائر 18 | 5:11 ص

      ..

      صدق الناس ما تملي عينهم الا لتراب
      حمدو ربكم
      لو ويش يسوون ليكم مايعجبكم

    • زائر 16 | 4:57 ص

      زائر 11

      اشكرك زائر 11 على ردك , وصحيح ماتقول ولانني انسان مسؤول امام الله عن كلامي فذكرت لك امر شاهدته بعيني وجزء مما تقوله صحيح لكن يبقى جزء آخر اختلف معك بشأنه , صحيح نحن محاسبون امام الله قبل كل شيء ويجب ان نتعلم امور لانتقيد بها لكن صدقني كانت بداية فترة الدوام الصباحي وكثير من الامور نفتقدها , مثلا حتى ضمادات جروح بالمدرسة لايوجد لدينا بمقابل ذلك ميزانية تصرف من قبل الصحة لسفر شخص تكلف الدولة ألوف الدنانير وأنت اخبر مني بذلك , فهل كلامي غير صحيح ؟يعني الحد الادنى لم يكن موجودا صدقني يا اخي

    • زائر 15 | 4:51 ص

      تكلمه طبيب بحراني

      يا ناس هذا المصل يسبب هذا المرض كمضاعفات الى المصل فلذا يجب على وزارة الصحه ان تتكلم بالحقيقه فى الجرايد ولا تطلق كذبه بان المصل ما يسبب مضاعافات كفايه جولايان بري سندروم يسبب شلل او وفاة نتيجه للمصل وقد اعطي المصل ال1976 الى امريكان صادهم الفيروس وكميه من المرضى اصيبو بهذه المضاعفات وقد تعرضوو الى الشلل او الموت نسبه منهم فاهذا المصل ليس امن والى يقول امن من غير مضاعفات فهو كذاب وشكرا

    • زائر 14 | 4:50 ص

      الزائران "9" و "10"

      أنتم الاثنين على حق .

    • زائر 13 | 4:40 ص

      منو قال اللقاح الأصلي فرنسي

      للأسف المعلومة مغلوطة والصين هي أول الدول تلقح مواطنيها ..وياريت اللي عنده معلومة مفيدة يقولها بدل ما يخوف العالم ..لأن محد ناقص تخويف ..وخصوصا إن البحرين بلد صغير

    • زائر 12 | 4:40 ص

      طبيب بحراني

      ماا عليكم من وزارة الصحه تقول المصل ما فى مضاعافات هذه كذبه المصل له مضاعافا ت قد تكون قاتله وقد تشل الشخص من شهور الى سنين مرض اسمه جولايان بري سندروم يسببه المصل وقد يصيب المرض هذا الجهاز العصبي مما يادي الى الشلل وقد يادي الى الموت اذهبو الى هذا الموقع واقراوو يا وزارة الصحه بلا هبل اذكروو الحقيقه للناس والمضاعافات ترى الناس مو اغبياء ولا خرفان تقصون عليهم اناا قلت لك وابري ذمتي من وزارة الصحه

    • زائر 11 | 4:25 ص

      رد على فى السلمانية صدق او لاتصدق

      اولا انا لست بموظف فى الصحة او اي وزارة حكومية انا مواطن عادي ارجو ان لانتجلي على السلمانية وغيرها من الاماكن العامة التي يقصدها عامة الناس حيث انها جميعها تم وصعها لخدمة العامة لكن ماذا يحدث؟ نحن واكرر نحن اي الناس ولااقصد شخص بعينة هو من يقوم بالتخريب والسرقة والتبذير ورمي الادوات الصحية على الارض وعدم المبالاه. فالرجاء ان نوجه كلامنا الى انفسنا ونربيه على احترام والمحافظة على هذه الاماكن .
      ج.ش

    • زائر 10 | 4:05 ص

      في السلمانية ! صدق أو لاتصدق !!

      عندما كنت ذاهبا لمجمع السلمانية الطبي وتحديدا الخميس ثاني أيام عيد الفطر المبارك , وبعد ما انتهيت من الصيدلية دخلت دورة مياه المجمع فلم أجد نقطة صابون سائلة ! فتعجبت كيف بمجمع طبي كبير وميزانية ضخمة واستعدادات لمرض ولو من باب النظافة لايوجد حتى صابون سائل لليد! تنهدت قليلا وإذا بمنظف آسيوي سألته فقال لايوجد وماهي إلا لحظات وإذا به قد عطس فهربت من المكان حتى أنجو بنفسي من شر العدوى ! فإذا كانت هذه استعدادات السلمانية فمابال الأماكن الأخرى كالمدارس وأنا معلم ومسؤول عن كلامي,لله المشتكى

    • زائر 9 | 3:52 ص

      رب ضارة نافعه

      الشي الوحيد الي بيينا بفايده من هالمرض ان المدارس بتنظف وبصير في حمامات التلاميذ صابون ومعقم والمرافق والصفوف والحافلات بتنرش بالمطهر كل يوم.يعني بلد صغير مثل البحرين ما كان ممكن مدارسه تكون نظيفه من غير ما يكون في مرض ولا وباء!!!
      مع العلم اني مدرسه وما جفت من الاستعدادات للحين الا جهاز قياس حراره واااااااحد لا وبعد مره يقرأ ومره ما يطلع قراءه!!
      والمفترض ان المدرسه كلها بأولياء امور التلاميذ ينفحصون عند المدخل لا بالله سنه دراسيه موفقه يا وزارة التربيه : )

    • زائر 8 | 2:45 ص

      يجب توفير اللقاحات بسرعة

      جيبوا أول اللقحات بعدين اتهاوشوا على اعراضها الجانبية...نريد اللقاحات بأسرع وقت

    • زائر 7 | 2:43 ص

      ماعندكم غير هالدواء

      ماعندكم غير هالدواء بس اللي بتنتهي مدته في ديسمبر المواطن في اخر سلم اولوياتكم وبالخصوص المعلم , الوزارة هي اللي حطت من قدر المعلم وخلته في الارض ولذلك لانلوم اي متطفل اليوم يجي ويتهجم على اي معلم بكلام او حتى بفعل لان الوزارة هي اللي خلته العوبة في ايدي الاطفال

    • زائر 6 | 1:58 ص

      فِي أحلامكُم يا وزارة الصحة

      لحَد ياآخذ المصل المُضاآد ما عليكم منهُم
      مثل ما دسّوا لينا المرض بيدسون ليناآ المُوت البطيء بانتشار الأمراآض المُزمنة .. مثل الزهاآيمر و التوحّد ..
      و دامه MADE IN CHINA
      المَصل الأصلي مصنوع في فرنسا .. و ماظن يقدرون يجيبون منه كميات كبيرة لانّه غالي و بدّاآ ينفِذ .. ناهيكم عن انه يتصدر لكل دول العالم يعني بس للكباآريَة ياخذونه ..
      لا تضمنون .. يكفِي الـ دعاآء اليومِي الـ خاآص بالمرَض و الوقاآية .. و الله بيحرسُم ..
      و اللي فيه صخونة عادية لا يروح المستشفى لا يبتبهدل هناك

    • زائر 5 | 11:57 م

      مكانات حاضنة للوباء

      تعتبر الأماكن التي تحتوي التجمع البشري أماكن موبوءة بالنسبة للسليمين، الذين يتبعون الوقاية العلاجية، فالمدارس والمساجد والأسواق وغيرها من أماكن التجمع بالنسبة للوقاية العلاجية تعتبر خطيرة، وأخطرها مكانان هما المطارات والمستشفيات، حيث تكون بيئة حاضنة للفيروسات المسببة للأمراض الوبائية، إن في أنفاس المتحركين، أو ما لمسته أيديهم، وهنا تكمن الخطورة. فهل تستطيع أن تكون بمنئأ عن كل الأماكن التي لا مسها المصاب؟.. هذا شبه مستحيل.. فما العمل إذن؟ العمل البعد ثم البعد عن هذه الأماكن. عبدالأمير زهير،،

    • زائر 4 | 10:50 م

      غصات الحنين

      صباح الخير على الجميع
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      الشائعات ما طلعت الا كله منهم ومن تعظيم المرض في البداية قالوا يقتل واللحين قالوا لا ما يقتل خمسة ايام مضاد ويرجع الى حياته الطبيعية
      والصدق وينه محد يدري
      الله يحفظ الجميع من كل شر انشااااء الله

    • زائر 3 | 10:24 م

      هههه انا كنت وياهم

      الحمد لله طلع ما فيني ... والدكتور خاف عليَّ من انفلونزا الخنازير وقال: روحي يا بنتي غسلي يدينج بالماي والصابون عدددل
      عاد حمامات كانو ما فيها صابون .. ويللا عاااد .. رحت للموظفين أخذت منهم ...
      والحمد لله تشافيت من الانفلونزا الموسمية ....

    • زائر 2 | 9:53 م

      744

      هذا الرقم مخيف صراحة !!!!!!!!

    • زائر 1 | 8:01 م

      باااااااال!

      744 حالة؟؟ معقولة؟؟ كل هذا ومسيطرين على المرض..عيل لو مو مسيطرين جان جم حالة بتشتبهون فيها مليون!!
      الوضع مزري وماينسكت عنه..وهالاخبار تؤكد شي واحد وهو ان عودة الطلاب للمدرسة راح تسبب كارثة!!!

اقرأ ايضاً