العدد 2575 - الخميس 24 سبتمبر 2009م الموافق 05 شوال 1430هـ

«نور» لم ترتكب خطأ ويجب إلغاء القرار العقابي ضدها

«الحريات الأكاديمية الأميركية» تخاطب جامعة البحرين :

أعربت رئيسة لجنة الحريات الأكاديمية في الاتحاد الأميركي للدراسات الشرق أوسطية فيرجينيا أكسان عن قلقها إزاء الإجراءات التعسفية التي اتخذتها جامعة البحرين تجاه الطالبة نور حسين، وذلك في خطاب وجهته إلى رئيس جامعة البحرين إبراهيم جناحي.

وأشارت أكسان في خطابها إلى أنه في وقت سابق من هذا العام أصدرت حسين بيانا طلابيا انتقدت فيه بعض السياسات والمرافق في الجامعة، وأن لجنة الحريات التي تأسست في العام 1966 لتشجيع المنح الدراسية والتعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ملتزمة بضمان الحرية الأكاديمية وحرية التعبير، سواء داخل المنطقة أوفيما يتعلق بدراسة المنطقة في أميركا الشمالية ومناطق أخرى.

وأكدت أن الجامعات ورؤساءها وأعضاء هيئة التدريس فيها لديهم التزام خاص لتشجيع البحث الحر والمناقشة بشأن مبانيها، وأنهم ينبغي أن يكونوا قدوة يحتذوا بها.

وقالت: «لجنة الحريات الأكاديمية التي تتألف أساسا من أعضاء هيئة التدريس الجامعي، والكثير من ذوي الخبرة الإدارية يدعون الجامعة وبقوة لإعادة النظر في الإجراءات التأديبية التي تم اتخاذها بحق الطالبة نور حسين في هذه القضية».

واعتبرت أن البيان الذي عممته حسين، وعلى الرغم من أنه انتقد بعض سياسات الجامعة، إلا أنه كان جيدا وجاء في حدود السبب الذي وُجه إليه الخطاب، ولا يستحق مثل رد الفعل العقابي هذا، فهي لم ترتكب خطأ ويجب إلغاء القرار المتخذ ضدها. ودعت أكسان في ختام خطابها جناحي إلى الرد على الخطاب الذي وجهته إليه.

العدد 2575 - الخميس 24 سبتمبر 2009م الموافق 05 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:25 ص

      رجعنا ال امريكا اتفق مع زائر 2

      اذا ماكدرنا نحل مواضيعنا البسيطة شلون نحل مواضيع فلسطين
      ايران
      حتي امثلتنا الدينية عن الغرب

    • زائر 3 | 4:55 ص

      ويش دخلكم أنتم

      ما لكم دخل في حل الموضوع، القانون الموجود هو يعاقب بالفصل من وزع بياناً لأي كان في الجامعة من دون الحصول على موافقة الجامعة، والطالبة المحترمة تعرف هذا الشيء، وعلى الرغم من ذلك تجاهلت الأمر، بس الجامعة ما طبقت العقوبة الكاملة. هل نجازي كل من يخرق القانون؟ لجنة الحريات الأكاديمية لجنة فاشلة، وأنتم كل مرة صار شيء ضدكم إتروحون للمنظمات الخارجية الهابطة، صراحة هل منظمة أصلاً تدري بالموضوع أصلاً، صراحة ما أعتقد، لإن لو تدري جان ما تدخلت

    • زائر 2 | 12:53 ص

      هاي مو جامعه هاي مجلس النواب

      قاعدين في مجلس النواب الصغير يتطاول على الكبير والعكس .
      اذكر ايام الطفوله ماكنا نتجرأ نرفع صوتنا على الاستاذ واليوم الطالب عادي حتى يضرب الاستاذ .ويقولك حريه تعبير حريه التعبير مايكون فيه الطالب قليل ادب في حدود ومعايير .

    • زائر 1 | 10:29 م

      ويالله يسمعون ويتراجعون لكن لا حياة لمن تنادي

      جان زين هالجامعة تسوي شي عدل عمري ما شفت ولا سمعت ان هالجامعة سوت شي يرضي الطلبة او حتى الناس فياريت يلغون هالعقوبة الي اصلا ما كان لها داعي اشتبونا صم عمي بكم ما لنا راي والقهر ان فيه ناس قاعدين ويؤيدون هالقرارات التعسفية اتجاه الطلبة وبحجة انها اخرقت قانون الجامعة من زينه عاد واشهالقانون الي ما يطبقونه الي وقت ما يبونه وعلى ناس معينين بس ؟؟ واذا صج اهي اخرقت القانون ووزعت بيان بدون اذن اظن كلش ماله داعي ان يلعبون بسجلها الاكاديمي كان ممكن يعطونها انذار او تعهد بدون قرارات تنم على الدكاتورية

    • ايمان الفردان | 9:39 م

      عودي الى الجامعه

      اوافقها الرأي
      الطالبه ما تستحق كل هذا

اقرأ ايضاً