العدد 2575 - الخميس 24 سبتمبر 2009م الموافق 05 شوال 1430هـ

إنشاء أبراج اتصالات جديدة مخالفة وسط الأحياء السكنية

على رغم قرارات المجالس البلدية بمنع إقامتها لحين التأكد من تأثيراتها الصحية

عمدت بعض شركات الاتصالات خلال الأسبوع الجاري وتزامنا مع عطلة عيد الفطر إلى استغلال فرصة غياب مفتشي البلديات، وشرعت في إنشاء عدد من أبراج الاتصالات (تقوية الإرسال) بمناطق مختلفة منها قرية باربار، وجنوسان، والسلمانية، وبعض مناطق المحرق. لتخالف هذه الشركات قانون البلديات ممثلا في المادة المتعلقة بتنظيم رخص البناء.

وجاءت هذه السرعة في تنفيذ أعمال الإنشاءات لهذه الأبراج، عقب جملة من قرارات المجالس البلدية مؤخرا، التي تمثلت في منع كل شركات الاتصالات المحلية في تركيب أبراج الاتصالات وتقوية الإرسال في كل المناطق، ودراسة فرض رسوم وتقنين أماكن تركيبها.

وذهبت بعض المجالس البلدية إلى اشتراط تركيب هذه الأبراج خارج المناطق السكنية، وتقتصر في الساحات البعيد بحيث تكون أقل تأثيرا من حيث الإشعاعات والذبذبات الصادرة عنها على المواطنين.

كما وجهت بلدية المنطقة الشمالية على سبيل المثال عددا كبيرا من الإخطارات للشركات التي قامت بتركيب الهوائيات في مناطق مختلفة من المحافظة، وذلك بغرض إبلاغها بمخالفتها القانون وعدم حصولها على ترخيص رسمي لإقامتها.

ومن جهته، علق عضو مجلس بلدي المحافظة الشمالية عبدالغني عبدالعزيز بأن إحدى شركات الاتصالات تقوم بتركيب برج اتصالات لها بوسط المنطقة السكنية بمجمع 518 في قرية باربار بدون ترخيص من البلدية.

وقال عبدالعزيز: «إنه اتصل بقسم التراخيص ببلدية المنطقة الشمالية للحصول على توضيحات بشأن إجازة البرج المذكور، وتبين أنه لا يوجد طلب إجازة لإقامة البرج في تلك المنطقة، ما يعني أن البرج المذكور مخالف لاشتراطات البناء حسب المادة 19 من قانون البلديات فقرة (ص) والمتعلقة بتنظيم رخص البناء».

وأكد العضو البلدي أن بقاء الوضع على ما هو عليه وبهذه الطريقة غير المنظمة والعشوائية وبدون تراخيص من الجهات المعنية، وفي وسط المناطق السكنية أمرا غير مقبول ويثير هواجس المواطنين ومخاوفهم، وخصوصا مع تضارب الآراء بشأن مدى تأثير هذه الأبراج على صحة الناس. وبين: «أعتقد أن الاستمرار بهذه الطريقة سيفاقم المشكلة ويجعلها ظاهرة بعيدة عن الحلول الممكنة».

وبخصوص وضعية بعض الأبراج في المنطقة، ذكر أن «موقع غالبية الأبراج في وسط المناطق السكنية مباشرة ولا تفصلها أية مسافة عن المنازل السكنية، وهي ملاصقة لها من جميع الجهات. علما بأن العمل مازال جاريا من قبل بعض العمال الآسيويين بموقع إقامة البرج المشار إليه، ويبدو أنهم استغلوا إجازة العيد للإسراع بالعمل والانتهاء منه بأقصى سرعة، إذ يوجد على بعد نح 100 متر من الموقع الحالي غير المرخص، برجان للاتصالات وضعا قبل فترة وجيزة».

وقال عبدالعزيز «في الوقت الذي يثار جدل كبير بشأن الأبراج، فإن الشركات تتسابق وبشكل محموم بإنشائها في أي موقع تستأجره حتى يكون أمرا واقعا لا يمكن التراجع عنه، إذ أصبحت مناظر أبراج الاتصالات وسط المناطق السكنية أمرا مألوفا بسبب العروض المغرية من قبل الشركات، وبدل الإيجار الجيد الذي يُدفع للمواطنين». وأكد العضو البلدي أنه لابد لشركات الاتصالات الراغبة في تركيب هذه الأبراج اللجوء للقنوات الرسمية والحصول على هذه الإجازات حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية وخسارة الأموال الطائلة في ذلك، وتضييع الوقت في عمل غير قانوني. كما يجب كذلك على هيئة تنظيم الاتصالات المسئولة عن هذا القطاع تبيان كل الحقائق المتعلقة بالأبراج للمواطنين حتى يكونوا على دراية تامة بكل المجريات.

ومن جهتها، أوضحت هيئة تنظيم الاتصالات أن أبراج تقوية إرسال الشبكات والاتصالات المنشأة في مختلف مناطق البحرين لا تتسبب في الإصابة بأمراض السرطان أو أية أضرار صحية.

وأفادت بأن هناك دراسات وبحوث شملت أفرادا تعرضوا لترددات راديوية من الأبراج، كانت كل الأدلة الناتجة عنها منافية لحدوث أية آثار ضارة قصيرة أو طويلة الأجل من إشعاعات التردد الراديوي الصادرة عن الأبراج.

العدد 2575 - الخميس 24 سبتمبر 2009م الموافق 05 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 1:53 ص

      اين النواب البلديين

      ارجو منكم التحرك على هذا الموضوع وعدم السكوت عنه لانه هذه الابراج خطيرة جدا اكبر مماتتوقعون وقد تسبب امراض مزمنة وقانا الله شرها والمسؤولية الان تقع على النواب البلديين الذي انتخبهم جميع الشعب البحريني نتمنى ازالة جميع ابراج الاتصالات المخالفة من الاماكن السكانية

    • زائر 10 | 6:12 م

      كل الناس لازم تنقل

      فوق المنتزه فرع الكازينو بالمحرق برج اتصالات وعلى بعد اقل من 50 متر برج آخر
      أنصح ادارة المنتزه انهم ينقلوا من البناية

    • زائر 9 | 6:07 م

      اتقوا الله

      لا يراعون حرمة الناس ولا المساجد ولا المآتم . رأيت في شارع النعيم برج عالي جدا فوق المأتم نفسه وبارتفاع أكثر من 20 مترا. وما ذنب الناس اللي ساكنين بالبنايات المحيطة إذا كان مالك البرج يعطي مال لصاحب البناية من أجل قتل السكان فالأولى أن يهدم المبنى على رأس صاحبه

    • زائر 8 | 4:09 م

      تسبب السرطان

      هذه الاجهزه تسبب السرطان وامراض خطيره لا ار يد ذكرها
      اتمنى ان تكون ردة الفعل قويه جدا لمنع اجهزة تقوية الاستقبال
      وكلا والف كلا للجشعين والمتاجرين على حساب صحتنا
      اللهم بلغت اللهم فاشهد

    • asa | 3:37 م

      صباح الخير يا اعضاء المجلس البلدي

      الحين استيقضتم من نومنكم العميق وينكم عن برج المرخ الي اعترضوا عليه الاهالي من ثلاث سنوات ولا سويتون خبر الحين قمتون تعترضون وتعلقون يوم مال المحرق رفضوا هاالابراج وأعضاء المجلس عندهم ساندوهم وين عضو المجلس ماسو خبر عن عريضة مايو 2007م عن اعتراض أهالي المرخ على تشييد برج اتصالات الحين صارت الناس اتخاف ماهي الناس خايفه من زمان ؟؟؟

    • زائر 7 | 10:12 ص

      حتى المأتم لها دخل من الابراج

      لقد قامت احدا ادارات المأتم بالسماح لاحدا الشركات بتركيب برج اتصالات داخل روضة للاطفال حيثُ ان المأتم يملك الارض المقامة عليها هذه الروضة في منطقة السنابس ، عجل وين التمشدق بالدين يا ادارة المأتم او جيران الروضه و القرية غير مهمين عندما يكون الخيار بين صحة الناس أو الفلوس ....... خوش ادارة مأتم
      ( نرجو من المدقق نشر هذا المقال للضرورة القصوى )

    • زائر 6 | 10:05 ص

      حتى روضات الاطفال لم تسلم

      غريب هذا الجشع للمال لقد سمح اصحاب الروضة الواقعه في منطقة السنابس بتركيب برج للاتصالات قبل اسبوع من اجل حثنت دنانير شهرياً ، أما صحة لاطفال في الروضة غير مهم للعلم بأن هذه الابراج مسببه للسرطان ‘ ياحبيبي يانائبنا وينك مالك حس عس ماشر

    • زائر 5 | 6:11 ص

      مافي خبر

      المشكل مش في الفقاره اذا ركبو او لا يبون يترزقون حته النواب سمحو اركبون فوق ابيوتهم ليش مانا داري محتاج افلوس بعد نائب الدائره الثانيه في كرانه

    • زائر 4 | 4:14 ص

      ابراج الموت ..

      قيل إن وزارة المواصلات ...ولكن مؤخرا تم الكشف عن الجهة المسئول بطريق غير مباشر عندما أعلنت هيئة الاتصالات بان الهواتف النقالة وأبراج الاتصالات لا تشكل خطرا علي الإنسان و البيئة..!! وفي تصريح سابق أعلن وزير دولة في مجلس رئيس الوزراء والمعني بشئون الاتصالات إن هيئة الاتصالات تدرس تعديل شكل ابراج الاتصالات ..!!! فالمسئول عن منح التراخيص هي جهة حكومية..!! لا تعليق ..!!

    • زائر 3 | 4:14 ص

      ابراج الموت .. من هو المسئول ..؟؟

      من يعطى التراخيص لتشيد أبراج الاتصالات ( أبراج الموت )..؟؟!! سؤال ما زال يطرح بين الحين و الآخر .. وخاصة في الاونة الأخيرة بعد عن زادت وتيرة تركيب أبراج الاتصالات فوق المباني وفي الأحياء السكنية المكتظة ..!! كان الاعتقاد السائد بأن التراخيص تمنح من قبل البلديات .. أو المجالس البلدية .. فأنكرت الأخيرة ذلك وهي أيضا تتساءل عن الجهة المسئولة ..!!!

    • زائر 2 | 3:23 ص

      كلها داخلش بداخلش

      كلها داخلش بداخلش

    • زائر 1 | 2:17 ص

      المجلس البلدي المنطقة الوسطى وابراج الاتصالات وبمباركة منه

      اين المجلس البلدي في المنطقة الوسطى ابراج اتصالات كثيرة وبالذات قرب مدرسة توبلي الابتدائية للبنات وللبنين وبعضها بمباركة من المجلس البلدي بالوسطى الدائرة الاولى

    • سيدوو | 11:33 م

      لا تستغربون

      حتى في قريه القريه اشوف يبنون مال اتصالات!!

اقرأ ايضاً