العدد 2570 - الجمعة 18 سبتمبر 2009م الموافق 28 رمضان 1430هـ

كشكول رسائل و مشاركات القراء

الغالبية أكدت أن يوم الاثنين هو أول أيام العيد

تباينت آراء الفلكين وخبراء الرؤية العرب بشأن إمكانية مشاهدة هلال شهر شوال المقبل وفيما يلي بعض هذه الآراء:


العيد يوم الأحد بالحسابات الفلكية:

أوضح الفلكي صالح العجيري أنه في مساء اليوم (السبت) الموافق 19 الجاري يمكث الهلال بعد مغيب الشمس في الكويت تسع دقائق وفي بلدان مجلس التعاون 12 دقيقة وفي الرياض 14 دقيقة وفي مكة المكرمة 17 دقيقة وفي اليمن والسودان 22 دقيقة وفي موريتانيا 25 دقيقة. وأضاف أما في الشمال الإفريقي وغربيه فالمكث من 10 دقائق كما في القاهرة، إلى 32 دقيقة كما في لاغوس، وفي تركيا وأوروبا يغرب القمر قبل مغيب الشمس وعليه يتعين أن يكون الأحد هو أول أيام عيد الفطر.

كما رأى مدير مرصد الفنطاس الباحث الفلكي عادل السعدون أن الحسابات الفلكية أثبتت أن يوم السبت المصادف التاسع عشر من سبتمبر/ أيلول الجاري هو المتمم لشهر رمضان وأن يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر السعيد. وأشار إلى أن مكوث الهلال السبت لـ 9 دقائق بعد مغيب الشمس لن يكون كافيا لرؤيته (في الكويت) ومن الممكن مشاهدة الهلال فقط بواسطة المقربات البصرية في أقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية واليمن وجنوب ليبيا وموريتانيا مضيفا «هذه الدول نشترك معها بنفس الليلة».


العيد يوم الاثنين حسب إمكانية الرؤية بالعين المجردة:

في المقابل قالت لجنة الاستهلال بالراشدية في الإحساء إن ارتفاع الهلال عن الأفق ومكثه قيم تجعل إمكانية رؤيته غير ممكنة في عموم قارة آسيا وشمال قارة إفريقيا حتى مع توفر الظروف الجوية المناسبة (إذ لم تسجل رؤية بهذه الخصائص).

وتبدأ إمكانية رؤية الهلال بالمنظار فقط من جنوب شرق قارة استراليا، وتبدأ إمكانية رؤيته بالعين المجردة بسهولة من جنوب غرب المحيط الهندي وجنوب غرب قارة إفريقيا بالإضافة إلى القارة الأميركية الجنوبية، وذلك حسب معيار يالوب.

كذلك أكدت جمعية الفلك بالقطيف أن رؤية الهلال ستكون شبه مستحيلة مساء السبت ليلة الأحد (مستحيلة عمليا) حسب معايير الجمعية نظرا لمكث القمر وارتفاعه الضئيلين، (والتي لم تسجل الرؤية من قبل بمثل هذه الخصائص) وتبدأ رؤية الهلال بسهولة بالعين المجردة من جنوب غرب المحيط الهندي، ويمكن رؤيته بسهولة في جنوب إفريقيا وقارة أميركا الجنوبية، ومن الممكن رؤيته بصعوبة بالغة في أواسط قارة إفريقيا، كما يمكن رؤيته بالمنظار فقط في جنوب شرق استراليا.

أما ليلة الاثنين تكون رؤية الهلال ممكنة بمعزل عن العوامل المتغيرة وغير الفلكية التي تؤثر في رؤية الهلال وبعضها يبقى تأثيره حتى مع صفاء الجو الظاهري، مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي والرطوبة في طبقات الجو العليا.

وعليه يكون بعد غد (الاثنين) أول أيام عيد الفطر السعيد حسب تقويم جمعية الفلك بالقطيف.

كما تطابق رأي جمعية الفلك بالقطيف مع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة إذ أكد المشروع أن رؤية الهلال ستكون غير ممكنة اليوم بالعين المجردة من جميع الدول العربية، إلا أنه يمكن رؤيته باستخدام التلسكوب وبصعوبة من اندونيسيا وماليزيا واليمن والصومال والسودان والمغرب وموريتانيا.

وستكون رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة من أقصى جنوب القارة الإفريقية ومن قارة أميركا الجنوبية، في حين أن رؤية الهلال ستكون صعبة بالعين المجردة وقد لا يرى الهلال إلا باستخدام التلسكوب في كل من وسط إفريقيا وأميركا الوسطى.

وأكد المشروع أن الرؤية ستكون ممكنة بالتلسكوب فقط من استراليا واليمن وشمال وسط إفريقيا والولايات المتحدة، في حين أنها ستتعذر يوم السبت لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب من معظم قارة آسيا وشمال إفريقيا وأوروبا وشمال أميركا.

ومن الكويت، أكد رئيس اللجنة الكويتية المشتركة للاستهلال الشيخ صادق بوعباس أن «شهر رمضان لهذا العام 30 يوما حسب المقاييس الشرعية»، مضيفا «هذا يعني أن عيد الفطر يصادف الاثنين 21 سبتمبر الجاري».

كذلك رأى مرصد جنوب إفريقيا أن رؤية الهلال ليلة الأحد بالمنطقة مستحيلة عمليا إذ إن خصائص الهلال تجعل رؤيته مستحيلة وتبدأ إمكانية رؤيته الهلال باستخدام المناظير والتلسكوبات فقط غرب قارة استراليا وجنوب القارة الهندية ووسط القارة الإفريقية ووسط قارة أميركا الشمالية وتكون رؤيته سهلة بالعين المجردة ابتداء من المحيط الهندي مرورا بجنوب القارة الإفريقية والجنوب المحيط الأطلسي وأميركا الوسطى وقارة أميركا الجنوبية.

ومن جانبه أبدى مرصد المغرب نس الرأي، إذ قال إنه بالنسبة لظروف رؤية الهلال ستكون عسيرة بالمغرب لا يرى لا بالعين المجردة ولا بالمنظار الفلكي وكذلك نفس الشيء للدول العربية الإسلامية وعليه يعتبر يوم الأحد هو المتمم لشهر رمضان والاثنين 21 سبتمبر 2009 هو أول أيام عيد الفطر المبارك في المملكة المغربية.


يجبرنا الزمن

أحيانا يجبرنا الزمن بفعل شي لا نتقبله ...

كأن ننحني لذل العاصفة ...

وأن نجعل من أنفسنا عرضة للمشقة ...

أيها الزمن ألم تكتفِ بعد ...

أما كفاك تلذذا بمن سبقونا ...

توقف من فضلك ...

فلم أعد أطيق الانحناء ...

دعني أقف من جديد ...

دعني أتركك تنحني أنت بدلا عني ...

تحملت ما قد جبرته عليي ...

ولكنني بعد هزيتمي تعلمت القوة ...

فها أنا بكل جبروت أقف أمامك طاغية ...

أتركك تحني لا لأجلك بل لأجلي ...

تعلم أن القوة لن تدوم لك ...

وأنا كذلك أعلم أنها لن تدوم لي ...

ولكن بجبروتي وأصراري سأبقى صلبا لا يتكسر ...

وحتى بعدما كسرتني أنت عدت صلبا ولن أتغير بعد الآن...

منى علي


كي تبقى عندي إنسانية

إنسانيّة !؟

تلك النغمة فيها نيّة

فيها ألحانٌ مدنيّة

مسكتْ آفاق الدنيا

نفضتها عن كلّ هوية!

عينا طفل مذبوح تتسائل

ما هو ذنب الأشلاء المنسيّة؟

تلك الأوصال المرميّة

أنقاض ضمائر حجريّة

ضمائر إنسانٍ مهزوم ...

خاف على كسب معيشته

تلك اللقمة ما أطراها

من جسد الأطفال طريّة!

بخنوع الذلة عربيّة !

مغموسة ماء و دماء

ماء وجوه الحكام المهدور

لا لن أخضع لوجوه دون مياه!

لن أسلم للذلة كالحيوان

و أنا غزة ...رمز العزة

كي تبقى عندي إنسانية!

لؤي الخزاعي


شكرا لطاقم العمل في برنامج «صغارنا ضد كبارنا»

بداية نتقدم لكل الموظفين والعاملين في تلفزيون العائلة الواحدة، تلفزيون البحرين الحبيبة بالتبريكات بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وأتقدم بتهنئة خاصة لفريق العمل في برنامج المسابقات الجماهيري (صغارنا ضد كبارنا).

هذا البرنامج الذي يعرض في تمام الساعة العاشرة مساء طوال شهر رمضان المبارك، وهو برنامج جماهيري يهدف إلى ترسيخ مفهوم الشراكة المجتمعية بين مؤسسات المجتمع المدني، ومد جسور التواصل بين جيل الكبار والصغار.

البرنامج عبارة عن مسابقة ترفيهية، تشارك فيها فرق من مؤسسات المجتمع المدني، والأندية الرياضية، والجمعيات، والصناديق الخيرية من مختلف مناطق البحرين، على أن تخصص جائزة الفريق الفائز لدعم مشروع يقوم على خدمة أهالي المنطقة والمنتفعين من خدمات المؤسسة التي شارك فريقها في المسابقة.

تتألف الفرق التي ستمثل الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني المختلفة من المشاهير ووجوه المجتمع المعروفة، في جميع الميادين الاجتماعية والاقتصادية وحتى السياسية. ويشارك الجمهور بالحضور في داخل موقع التصوير في الصالة الرياضية بالجفير هذا باختصار الفكرة التي قام عليها هذا البرنامج. وأتصور من وجهة نظري القاصرة أنه لا يوجد برنامج شبيه له في العالم العربي، ولله الحمد فإن الإخوة والأخوات من الشباب والكبار القائمين على هذا البرنامج هم من الملتصقين بالعمل المؤسساتي في مختلف مؤسسات المجتمع المدني، وبالتالي كان لنا الشرف بأن نكون أول المشاركين في هذا البرنامج. ووجدت الحماس في وجوهم ورأيت أسرة واحدة تعمل كأنها خلية نحل وتسابق الزمن وهذا الأمر نابع من البيئة التي تربوا عليها وهي البيئة البحرينية الأصيلة، التي تمتاز بالمحبة والعمل المشترك الواحد. شكرا لتلفزيون البحرين على هذه الفكرة الرائدة وللأمام دوما، ومني شهادة تقدير لطاقم العمل في هذا البرنامج من الإعداد إلى فريق المذيعين وعلى رأسهم المذيع المتألق حسين سعيد وللمخرج ومساعديه والمصورين والطاقم العامل المساعد جميعا.

مجدي النشيط


أسباب وعلاج الفشل الكلوي

تعتبر الكلى من الأعضاء ذات الوظائف الأساسية في الجسم، التي ينعكس فشلها سلبيا على صحة الإنسان ويخضعه للعلاج المستمر طول حياته، فهل يمكن المحافظة على سلامة الكلى وتجنب الفشل الكلوي؟ ومتى تظهر أعراض الفشل الكلوي؟

لقد أظهرت الأبحاث بأن أمراض الكلى بازدياد، ويتجه الأطباء حاليا نحو الوقاية منها، مع العلم بأن معظم أساليب الوقاية تتمثل في مراعاة أساليب حياتنا، ابتداء من التوقف عن التدخين، وممارسة الرياضة، وتغيير نوع الطعام، والعودة إلي الغذاء الصحي الغني بالخضراوات والفواكه، والقليل الملوحة والدهون، مع السيطرة على أوزان أجسامنا، لأن الوزن الزائد يؤدى إلى الزيادة في عمل الكلى مما يسبب الزيادة في الأذى والتلف. ومما هو مثير للدهشة، هو أن الكلى تستطيع العمل بشكل جيد حتى لو أن 50 في المئة منها لا يعمل، ولن يلاحظ المصاب بمرض كلوي ذلك منذ البداية حتى يتم اكتشاف بعض الأعراض الواضحة، وللأسف الشديد، يكون حيينها جزء كبير من بناء الكلى الداخلي قد تلف. وفي مستشفى البحرين التخصصي تم إنشاء أول مركز لغسيل الكلى في قطاع الطب الخاص بمملكة البحرين لاستقبال المرضى المصابين بالفشل الكلوي، ويأمن لهم العلاج المناسب.

استشاري أمراض الكلى والضغط جعفر السيد

مستشفى البحرين التخصصي


من قواعد المرور وآدابه

تشكل الحوادث المرورية البليغة هاجسا خطيرا، لما لها من آثار مدمرة، وتزامن ذلك مع تزايد عدد السيارات والسائقين في ضوء التوسع العمراني.

فلذلك وضع المشرع البحريني قانون المرور رقم (9) للعام 1979 واللائحة التنفيذية والقرارات المنفذة والذي ينظم قواعد المرور وآدابه، ويبقى على مستخدمي الطريق التقيد بهذه الأحكام، حفاظا على أرواحهم وأرواح أسرهم وأيضا حفاظا على الآخرين - من مستخدمي الطريق - وممتلكاتهم، وتجنبا للمسئولية الجنائية التي ينظمها قانون المرور في حالة مخالفة قواعده، وسوف نشير إلى بعض أحكام المرور لما لها من أهمية بالغة:

المادة (2) تنص على أنه «يجب على قائد المركبة وعلى الراكب وعلى المشاة أن يبذلوا في استعمالهم للطريق العام أقصى عناية وأن يلتزموا الحذر والاحتياط الواجبين وأن يتجنبوا الإضرار بالممتلكات أو بالغير أو تعريضه للخطر أو إعاقته أو مضايقته بأكثر مما تستوجبه الظروف التي لا تسمح بتجنبه».

المادة (3) تنص على أن «يحظر ترك أو إلقاء ما من شأنه أن يعوق حركة المرور على الطريق العام أو يسبب خطرا لمستعملها كالأتربة والحجارة ومواد البناء وغيرها، كما يجب الامتناع عن القيام بما يؤدي إلى قذارة الطريق.

ولا يجوز شغل الطريق العام أو أي جزء من إجزائه أو أرصفته بأي وجه من الوجوه بما يعوق استعماله أو سير المشاة، فإذا اقتضت الضرورة ذلك لفترة مؤقتة وجب الحصول على ترخيص بذلك من الجهة المختصة وفي هذه الحالة يجب على إدارة المرور والترخيص اتخاذ الإجراءات اللازمة لتلافي إعاقة حركة المرور.

المادة (4) تنص على أنه «لا يجوز ترك المركبات أو الحيوانات في الطريق العام بحالة ينجم عنها تعريض حياة الغير أو أمواله للخطر أو تعطيل حركة المرور أو إعاقتها وعلى المسئول عن ذلك إزالة المخالفة فورا وتطبق المادة السابقة في حالة امتناعه».

المادة (5) تنص على أنه «على قائد المركبة قبل استعمالها الكشف عليها وعلى جميع أجهزتها والتأكد من سلامتها وصلاحيتها للسير دون خطر عليها أو على الغير وهو مسئول عن استيفاء المركبة لما يتطلبه القانون والقرارات من شروط وعن توافر الشروط في الركاب وفي الحمولة».

المادة (6) تنص على أنه «يجب أن تكون جميع الأنوار اللازم وجودها في المركبة موجودة بها فعلا وأن تكون صالحة الاستعمال، كما يجب ألا يوجد ما يعوق الرؤية على أية صورة».

المادة (7) تنص على أنه «إذا طرأت أثناء سير المركبة عيوب بها من شأنها أن تؤثر على أمن المرور وحركته فعلى قائدها أن يسحبها من المرور من أقصر طريق وفي أسرع وقت».

المادة (8) تنص على أنه «على مستعملي الطريق إفساحه لمرور المواكب الرسمية وما في حكمها بمجرد الإعلان عن اقترابها بواسطة المنبهات الصوتية أو الضوئية حتى ولو استدعى الأمر التوقف، وحينئذ يحب التزام أقصى يمين الطريق».

المادة (9) تنص على أنه «على مستعملي الطريق إفساحه لمرور مركبات الطوارئ (كالإطفاء والاسعاف والأمن العام) أثناء تحركها متجهة للقيام بخدمة طارئة عاجلة.

ولهذه المركبات أن تستعمل أجهزة تنبيه صوتية ذات أنغام خاصة بها وكذلك أجهزة ضوئية ذات لون أحمر أو أزرق يشع لمسافة لا تقل عن 150 مترا.

ولقائدي هذه المركبات أثناء اتجاهها لمكان القيام بالخدمة عدم التقيد عند الضرورة بقواعد المرور وإشاراته وعلاماته، بشرط بذل أقصى العناية والحرص اللازمين وعدم تعريض حياة الأشخاص أو الأموال للخطر، على أن تستعمل أجهزة التنبيه المشار إليها. وأخيرا حتى تتم فرحتنا فى عيد الفطر المبارك يجب أن ننبه المواطنين والمقيمين والسائحين بضرورة التقيد بقانون المرور بترك عدم الاكتراث واللامبالاة والتهور وبطبيعة المنطق أن قواعد المرور ليس هدفها التضيق على الناس إنما هدفها الحقيقى هو المحافظة على أرواح الناس وسوف نستكمل فى المقال القادم باقي قواعد المرور.

وزارة الداخلية


أين نحن وأين هم؟

صادف أننى اشتريت قبل أيام هاتفا نقالا جديدا، وكنت أقرأ الكتيب المرفق به الذي يحتوي تعليمات للمالك حول كيفية استعماله، مزاياه الكثيرة المتوفرة في هذه الآلة العجيبة التي لا يزيد طولها وعرضها عن سنتيمترات.

وفى هذه الأثناء جاءتنى مكالمة من صديق يقول لي بأن قناتين فضائيتين تبثان الآن مناقشات ومناظرات دينية، الأولى يناقش فيها موضوع التوحيد والتوسل بغيرالله، والثانية تبث مناظرة بين علماء دين من طوائف مختلفة.

بهدف إشباع الفضول كنت أتنقل بين القناتين باستخدام الريموت كنترول لأشاهد وأسمع ما يقولون، ولكن بعد وقت قليل من التنقل بين القناتين أصابني الإحباط واليأس وأدركت أن مواصلتي لقراءة كتيب تعليمات التليفون أنفع وأجدى بكثير من مشاهدة مثل هذه المناقشات والمناظرات التي لا تجدي نفعا ولا تمت بصلة إلى العصر الحاضرالذي نعيشه اليوم، وربما كان ضررها أكثر بكثير من نفعها، فلا أحد يستطيع إقناع الآخر برأيه ومعتقده، إلى جانب أن الوقت الكثير الذى يذهب سدى لمناقشة أمور أصبحت من التاريخ يمكن أن يستغل في مناقشة أمور لها علاقة وطيدة بحال هذه الأمة اليوم، وأسباب تخلفها واقتراح الحلول لانتشالها من قعر التخلف وتبيان موقعنا اليوم من العالم فى مجالات التعليم، والصناعة، والتكنولوجيا، والاقتصاد، والعدالة الاجتماعية، والحرية، وحرية الرأى إلخ...

تفحصت التليفون الصغيرمرة أخرى وقلت في نفسي: لقد وصل الغرب عن طريق العلم اليوم إلى جمع كل هذه المميزات في علبة صغيرة كهذه وجعلها في متناول مستخدم التليفون بضغط زر، ونحن ندخل في سجالات طويلة عبثية ننبش فيها الماضي ويحاول كل فريق تسجيل نقطة على الفريق الآخر، فأين نحن وأين هم؟

عبدالعزيزعلي حسين


«بلدية الشمالية توضح»:

بداية نشكر لصحيفتكم الغراء الجهد الذي تبدلونه لتغطية الفعاليات التي تقوم بها البلدية، كما نُثني على إيصال الشكاوى والمقترحات التي تطالعنا بها صحيفتكم والهادفة لتحسين الصورة الجمالية للمنطقة الشمالية والحفاظ على طابعها السكني والعمراني.

وإشارة للمقال المنشور يوم الاثنين 31 أغسطس/ آب الماضي، في العدد رقم 2551 في ص 12 والمعنون بـ(نداء إلى المسئولين في البلديات)

نود أن نبين أن صاحب الطلب قد اشترى الزاوية الملاصقة لمنزله وهو يعلم بأنه لا يسمح ببناء شقق أو محلات في هذه الزاوية.كما أعطي لصاحب الطلب ترخيص لبناء شقق في الزاوية بشرط ضمها للمنزل وعلى اعتبار أن منزله واقع بين المنطقة الجديدة والمنطقة القديمة من نفس المجمع السكني وذلك مراعاة لحالته الصحية والمادية، وأنه لا يمكن إعطاءه ترخيص لمحلات أو شقق إضافية لأن المنطقة مصنّفة سكن خاص وليس تجارية.

بلدية المنطقة الشمالية

العلاقات العامة و الأعلام


قلم متهم وراء الأسوار

قالوا ممنوع مسك القلم... إلا إذا كان يمدح أهل النعم... ويشيد بمن حمل العلم... وبأهل الكرم ومن حولهم الخدم...

أما غير ذلك فهو من العدم... إن حمل القلم... أمانة يا أهل الشيم... تدفع عن المظلوم الهم والألم... وتشفي من به عظيم السقم... وتدفع عن الإنسان صفة المواشي والغنم... وتذكر من بأذنه عظيم الصمم... إن الظلم زائل مهما سكن أعالي القمم...

قالوا دعوا الكلاب تنبح فهي اليوم بلا اعتبار… وستظل القافلة علي هواها تسير باقتدار... فنحن نجزل العطايا لمن مسك القلم وباليد الأخرى تناول الدينار...

فنحن أهل الكرم والجود بافتخار.... عذرا يا قلم... فاليوم أنت من أهل البوار... ولديك اليوم الحق في الاختيار... أما التملق والنفاق... فتكون كالفارس المغوار... وأما أن تكون متهما يزج بك وراء الأسوار... وفي معصميك الذل والانكسار... عفوا يا أيه القلم الجريح من هذا العثار فالمعادلة صعبة هل ستواصل الكتابة أم أن هناك الفرار...

خالد قمبر

العدد 2570 - الجمعة 18 سبتمبر 2009م الموافق 28 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً