العدد 2569 - الخميس 17 سبتمبر 2009م الموافق 27 رمضان 1430هـ

الشيخ عبدالله بن حمد يوجّه لإنجاز متنزه دوحة عراد قبل نهاية 2009

بعد إنهاء 90 % من مساحة المشروع

الرفاع - الهيئة العامة لحماية البيئة 

17 سبتمبر 2009

وجّه رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة إلى الإسراع في إنجاز متنزه محمية دوحة عراد البحرية الذي يشغل نحو نصف كيلومتر مربع تمهيدا لافتتاحه قبل نهاية العام.

وقد أنجزت الشركة المختصة ما يزيد على 90 في المئة من مساحة المشروع بتفاصيلها الجمالية والخدمية مطلع شهر سبتمبر/ أيلول الجاري، وتشمل المساحات الخضراء ومحطات الكهرباء وتحلية المياه ونافورات المياه والمطاعم وساحات الألعاب والمرافق الصحية والمستوصف الذي سيتم تزويده بسيارة إسعاف في بادرة هي الأولى من نوعها، إضافة الى المسجد. كما تم تثبيت علامات إرشادية وأعمدة خدمة إنتركوم لطلب المساعدة.

ويجري العمل حاليا على قدم وساق في المراحل النهائية من جسري المشاة اللذين يربطان الممشى والمنتزه الملحقين بالمحمية بالمناطق السكنية المطلة من ناحيتي المحرق وعراد، إضافة الى وضع القواعد المثبتة لألعاب الأطفال وسط المساحات الخضراء. كما تم تقسيم المحمية الى 4 مناطق يرمز إليها بالأحرف الأربعة الأولى من الأبجدية الإنجليزية، بحيث وضع مدخلان وموقف سيارات ونافورة مياه كبيرة في المنطقتين A وD، و3 مطاعم للإيجار بجانب المسجد في المنطقة A، ومطعم واحد و4 أكشاك للإيجار ومستوصف مع مرآب لسيارة الإسعاف ومحل لتأجير الدراجات الهوائية وممر في المنطقة C، وجسر في المنطقة B مع نافورة مياه صغيرة.

ويشار إلى أن حاويات القمامة في المنتزه موزعة بصورة مدروسة ضمن مجمعات مسورة لتسهيل جمعها ونقلها، ولحمايتها من عبث الحيوانات الضالة، الأمر الذي يتطلب تعاون مرتادي المنتزه للحفاظ على نظافة الممشى والمحمية وذلك بإلقاء المهملات في مكانها المخصص.

ويذكر أن المحمية قد بدأت في تحقيق أهدافها البيئية، فقد استوطنت فصائل من الطيور المائية المقيمة والمهاجرة البحيرة لتقتات على صغار الأسماك والعوالق والطحالب البحرية التي تنعش مخزونها حركة المد والجزر القادمة من منفذ الجسر المؤدي الى البحر من ناحية عراد. وسيتم زرع أشجار القرم بترتيب مدروس لتعزز من تماسك التربة وتوفر الملاذ الآمن لصغار الأسماك.


... ويبحث استعدادات معرض البحرين الدولي للطيران

عقد محافظ الجنوبية رئيس اللجنة العليا لمعرض البحرين الدولي للطيران سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة اجتماعا تنسيقيا مع ممثلين عن الديوان الملكي وديوان ولي العهد ووزارة الخارجية بحضور عدد من أعضاء اللجنة بقاعة الاجتماعات بمبنى المحافظة، لبحث استعدادات معرض البحرين الدولي للطيران.

وبحث محافظ الجنوبية أثناء الاجتماع الإجراءات والخطط المعدة لإعداد وتوجيه الدعوات للوفود الرسمية وكبار الشخصيات لحضور معرض البحرين الدولي للطيران المقرر إقامته في الفترة من 21 إلى 23 يناير/ كانون الثاني 2010.

ووجه سموه إلى تشكيل لجنة موحدة تعنى بهذا الجانب لضمان تحقيق أعلى مستويات التنسيق والتعاون المشترك بين اللجنة العليا للمعرض والجهات الحكومية.

كما ناقش سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة مع الحضور الآليات التي سيتم العمل بها خلال المعرض لاستقبال الوفود ووضع تصور عام لحركة الاستقبال والتنقل تمهيدا لعرضها ومناقشتها مع الجهات ذات العلاقة، مؤكدا سموه أهمية أن تكون الترتيبات والتجهيزات على أعلى المستويات وضرورة تضافر كل الجهود لإبرازها على نحو راقٍ ومشرف تعكس مكانة ومقدرة مملكة البحرين على استضافة أكبر المعارض العالمية التي ستشكل بصمة نوعية على مستوى الاقتصاد الوطني.

العدد 2569 - الخميس 17 سبتمبر 2009م الموافق 27 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً