العدد 2569 - الخميس 17 سبتمبر 2009م الموافق 27 رمضان 1430هـ

«الآثار والتراث» تنقل القطع الأثرية من جزيرة النبيه صالح

باشرت إدارة الآثار والتراث بوزارة الثقافة والإعلام بالتعاون مع إدارة الأوقاف الجعفرية صباح أمس (الخميس) نقل القطع الأثرية التي عثر عليها أحد المواطنين في المنطقة المحصورة ما بين جزيرة النبيه صالح وموقع إنشاء جسر سترة الجديد.

ومن جهته، أشار مشرف التحريات الأثرية بإدارة الآثار والتراث محمد حسن لـ «الوسط» قائلا: «بعد التحري في الموضوع مع قيم المسجد عن أسباب وجودها في هذه المنطقة المهجورة، أفاد بأنه أثناء تطوير مسجد النبيه صالح منذ ما لايقل عن العشرين عاما تم هدم المبنى القديم ونقلها مع مخلفات البناء في تلك المنطقة».

وتابع حسن قائلا: «على ضوء ذلك تم تشكيل فريق مختص من إدارة الآثار والتراث وتبين من خلال الدراسة الأولية أن هذه القطع قد تعود لمبنى قديم ذو أهمية وقيمة تاريخية، واستخدمت هذه القطع في بناء المسجد في الفترة التي سبقت عملية تطوير المسجد، مؤكدا في الوقت ذاته وجود أربع اسطوانات أثرية في الساحة المحيطة للمسجد».

وبشأن مصير القطع الأثرية أكد حسن لـ «الوسط» في الفترة الحالية سيتم تخزين القطع المنقولة في الساحة الخارجية للمسجد للمحافظة عليها، لافتا إلى بدء عمل مجسات اختبارية عليها بالإضافة إلى إجراء عدد من المقابلات مع كبار السن من أهالي جزيرة النبيه صالح وإمكانية الحصول على بعض الصور القديمة منهم للتأكد من مصدرها وإلى اية حقبة زمنية تعود، وعلى ضوء هذه الدراسة سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن القطع الأثرية. وبنهاية حديثه ثمن حسن جهود صحيفة «الوسط» في تسليط الضوء على هذا الموضوع، في الوقت الذي وعد فيه بتكريم إدارة التراث الأثار المواطن الذي عثر على القطع الأثرية.

وكانت «الوسط» نشرت خبرا عن عثور المواطن جاسم حسين على عدد من الأسطوانات الأثرية ملقاة على أرض نائية في جزيرة النبيه صالح خلال الأسبوع الماضي، وتشير التفاصيل كما رواها حسين المهتم بالأمور التراثية إلى أن الأسطوانات الأثرية التي عثر عليها في أماكن مختلفة، وبعض منها في حالة جيدة وتبرز معالمها، على شكل خرز من الحجر الصلد وهي كطاق الرحى الواحدة على الأخرى ويوجد منها العديد بمسجد الخميس.

العدد 2569 - الخميس 17 سبتمبر 2009م الموافق 27 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:54 ص

      اثار و تراث البحرين في خطر !

      لا يخفى على احد الدور الذي يلعبه البعض في تغير و تزيف تاريخ البحرين و تراثها و طمس كل ما هو مرتبط بتراثها الاصيل و الذي يدل على عظمة هذا الشعب الاصيل و حضارته التي لا يمكن اخفائها مهما عمل المرجفون و بذلوا من الاموال ما يستطيعون ... فتراثنا ليس الرقص و الطبول و الخيول و الصقور و تفاهات الغناء و ما الى ذلك من تزيف لحقيقة تراث هذا الشعب الذي يشهد له البعيد قبل القريب بأصالته و عظمة تراثه الثقافي و الاجتماعي و الديني و التي حاول البعض اخفائها .. شكرا للوسط

    • زائر 2 | 7:13 ص

      نعم نعم

      اهتموا بالآثار فإنها إرثٌ لاولادنا

    • زائر 1 | 6:48 ص

      شكرا للوسط وللجدحفصي

      اتقدم لكم بجزيل الشكر على الاهتمام بتاريخنا والله يرحم والديكم
      الله يكتبه في ميزان حسناتكم

اقرأ ايضاً