العدد 2569 - الخميس 17 سبتمبر 2009م الموافق 27 رمضان 1430هـ

تجميد مكتب التوظيف في قطر

أكد الوكيل المساعد لشئون العمل في وزارة العمل صباح الدوسري لـ «الوسط» أن مكتب التوظيف البحريني في قطر يبقى مجمدا حتى إشعار آخر، رغم إصدار نائب أمير قطر ولي العهد سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مرسوما بالتصديق على مذكرة تفاهم بين حكومة البحرين وحكومة قطر وُقعت في مايو/ أيار 2007 بشأن إنشاء مكتب لتنظيم عمل البحرينيين في دولة قطر.

وقال الدوسري إن الإجراءات القطرية مختلفة عن ما هي في البحرين؛ فكل مذكرات التفاهم يجب أن تصدر بمرسوم بعد الموافقة المبدئية عليها، وبالتالي فقد تأخر إصدارها حتى الآن.


على رغم اعتماد القيادة القطرية مرسوما لتصديق مذكرة التفاهم بشأنه

الدوسري: مكتب التوظيف في قطر سيبقى مجمّدا حتى إشعار آخر

الوسط - هاني الفردان

أكد الوكيل المساعد لشئون العمل بوزارة العمل صباح الدوسري لـ «الوسط» أن مكتب التوظيف البحريني في قطر يبقى مجمدا حتى إشعار آخر، على رغم إصدار نائب أمير قطر ولي العهد سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مرسوما بتصديق مذكرة تفاهم بين حكومة البحرين وحكومة قطر بشأن إنشاء مكتب لتنظيم عمل البحرينيين في دولة قطر، والتي وقعت في مايو/ أيار 2007.

وقال الدوسري إن الإجراءات القطرية مختلفة عما هو في البحرين فكل مذكرات التفاهم يجب أن تصدر بمرسوم بعد الموافقة المبدئية عليها، وبالتالي فقد تأخر إصدارها حتى الآن.

وأشار الدوسري إلى أن لدى وزارة العمل حاليا مهمة التركيز على مشروع الجامعيين والذي يعتبر من أهم المشاريع التي ستقوم بها وزارة العمل في المرحلة المقبلة وهو أمر يتطلب من الوزارة الجهد الكبير والتركيز لإنجاحه وتحقيق أهدافه.

وأوضح أن سبب تجميد وزارة العمل لمكتب التوظيف البحريني في قطر يعود لأسباب مالية وارتفاع مستوى المعيشة في قطر وبالخصوص إجراءات السكن هناك، وأن الموازنة المخصصة للمدير البحريني الذي سيدير المكتب هناك لا تكفي لذلك.

وكان وزير العمل مجيد العلوي قد أكد لـ «الوسط» أنه شخصيا أصدر قراره بتجميد العمل في مكتب التوظيف البحريني في قطر، موجدا أربعة أسباب رآها كفيلة بتجميد العمل في مكتب التوظيف قبل العمل الفعلي فيه، وبعد ثلاثة أعوام تقريبا من التنسيق مع الحكومة القطرية لافتتاحه، ومن أهم الأسباب التي ذكرها وزير العمل الأزمة المالية التي أثرت على موازنة الوزارة والتي أصبحت بقول العلوي «محدودة».

وقد جمدت البحرين العمل في مكتب قطر بسبب التكلفة المرتفعة لتعيين الأشخاص والموظفين البحرينيين هناك، كما أن عملية التجميد تعود لوجود نحو 2500 بحريني يعملون في قطر حاليا من دون أي مشكلات تواجههم تستدعي وجود وزارة العمل البحرينية هناك لرعاية أمورهم، ولعدم استشعار وزارة العمل برغبة البحرينيين بشكل ملحوظ وكبير للعمل في قطر.

وجمد العلوي العمل في مكتب التوظيف البحريني في قطر بعد ثلاث سنوات من العمل من أجل إتمامه والقيام به وبعد سلسة من الزيارات المتبادلة بين وزيري العمل البحريني والقطري، والتي تكللت في مايو/ أيار 2007 بتوقيع مذكرة تفاهم لإنشاء المكتب.

ومنذ افتتاح مكتب التوظيف البحريني في قطر في أواخر أكتوبر 2007 ظل يعاني عدة صعوبات أولها في انتداب المسئول البحريني عن المكتب، والثانية في صفة المسئول وهل ستكون دبلوماسية أم اعتيادية، وطريقة احتساب أجره ومكافئاته وسكنه.

إذ بينت وزارة العمل من قبل أن مكتب التوظيف البحريني في قطر لا يعمل بالصورة المطلوبة منذ افتتاحه رسميا، مشيرة إلا أن المشكلة كانت تكمن في أن تركيب نظام الحاسب الآلي الخاص بذلك إضافة إلى موظفي المكتب من البحرينيين.

وأكدت وزارة العمل أن المدير المعني الذي تم تعيينه مديرا لمكتب التوظيف في قطر سيعتبر ملحقا دبلوماسيا في سفارة البحرين ويتمتع بكل الحقوق والمزايا المقررة في مثل هذه الأحوال، مشيرة إلى أن اعتبار مدير المكتب من ضمن الملحقية الدبلوماسية سيمكنه من مزاولة العمل في المكتب. إلا أن تلك الفكرة شابها الكثير من المعوقات التي أدت إلى إرسال مدير لفترة قصيرة جدا ومن ثم إرجاعه.

وتجري عملية توظيف البحرينيين في قطر بصورة تلقائية على اعتبار أن البحريني يتمتع بنفس معاملة القطري، إذ لم تتمكن وزارة العمل بعد من الحصول على إحصاءات دقيقة بشأن البحرينيين العاملين في قطر، وذلك بسبب أن البحرينيين لا يخضعون لإجراءات معينة لتوظيفهم بل يعاملون كالقطريين، وبالتالي لا يمكن تحديدهم.


«العمل» وعدتهم بالبحث لهم عن وظائف جديدة

70 بحرينيا يقاضون «بروجكتس» لتسريحهم

عاد عمال شركة «بروجكتس» للإنشاءات للاعتصام من جديد أمام وزارة العمل للمطالبة بالتحرك وحفظ حقوقهم العمالية بعد أن سرحت الشركة 70 بحرينيا بشكل تعسفي ودون سابق إنذار.

وقال العمال: «إن الشركة سحبت بطاقة العمل منهم يوم أمس الأول وأبلغتهم بتسريحهم عن العمل بشكل نهائي دون رجعة في الأمر وذلك بعد أن نكثت الشركة وعدها مع وزارة العمل قبل شهرين بإرجاع المفصولين وعدم تسريحهم من جديد».

وقال أحد العمال إنهم التقى الوكيل المساعد لشئون العمل بوزارة العمل صباح الدوسري الذي وعدهم ببحث لهم عن وظائف جديدة أكثر امن واستقرار لهم في ظل أن هذه الشركة لا تريد الإبقاء على العمالة البحرينية»، مشيرا إلى أن الدوسري طلب من العمال رفع قضية عمالية جماعية على الشركة.

وطالب العمال وزارة العمل بالبحث لهم عن وظائف بأجور مرضية لا تقل عن 250 دينارا وصرف التأمين ضد التعطل لهم حتى توظيفهم، وهو الأمر الذي وعدت وزارة العمل بتنفيذه».

وأشار العمال إلى أن الشركة تمارس الضغط على العمال بشكل متسمر وبعمل وزارة العمل، معتبرين ذلك الإجراء ضمن سلسلة من الضغوط التي تمارسها الشركة على العمال، إذ لم تسلم أي أجر ومن مطلع العام الجاري للعمال في وقته ومن دون أي اضطرابات أو تدخلات سواء كانت من وزارة العمل أو الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

واعترفت وزارة العمل بأن الشركة تعاني من أزمة مالية خانقه يجعلها عاجزة عن تسديد أجور العمالة التي تمتلكها والاحتفاظ بهم، وهو الأمر الذي أننبته له وزارة العمل، مشيرة إلى أن الوزارة عملت خلال الفترة المالية على عرض وظائف جديدة على عمال الشركة تحقق لهم الأمن والاستقرار الوظيفي وان مجموعة من العاملين في الشركة قبلت بالوظائف التي قدمتها الوزارة لهم.

وكان الاتفاق الذي أبرم بين وزارة العمل وشركة «بروجكتس» يقضي بإرجاع جميع المسرّحين وإيقاف العملية واعتبارها لم تكن، وصرف أجور العمال المتاخرة، وإغلاق ملفي التسريح في الشركة والأجور المتأخرة.

العدد 2569 - الخميس 17 سبتمبر 2009م الموافق 27 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 3:42 م

      هاد عين القل

      المكتب مفتوح الي البحريني الصحيح ما ان نصدر المجنسين هاد لأ تقبل بهي قطر و الكويت والدول الشقيقه هاد اثار التجنيس سوفه يجنيها الشعب مبروك التجنيس

    • زائر 11 | 9:34 ص

      لاتظلمو عين عذاري

      ان عين عذاري اكرم من الحكومة بسبعين الف مرة فهي تسقي البعيد واذا فضل من مائها شيئا جادت به على البعيد فهي عكس الحكومة ومن زار منكم عين عذاري من المدخل الشمالي فان على جانبي الشارع كان يوجد نهر يسقي المزارع التي لاتزال موجودة آثارها وبالضبط عند مدخل القرية يتفرع النهر الى 3 فروع .فرع باتجاه الشمال وفرع باتجاه الغرب يسقي مزارع السهلتين وفرع باتجاه الشرق يسقي مزارع تينار وما جاورها وهذه المزارع موجودة خلف مركز رابيا وحدودها الى شرطة الخميس شرقا والى المنتزه جنوبا وهي بيد الديوان الملكي .

    • زائر 10 | 9:07 ص

      شكرا لابناء البحرين الاصلين !

      نعم شكرا لابناء البحرين الاصلين الذين افشلوا هذا المشروع و الذي يستهدف ترحيلهم من الوطن و التخلص منهم ليحل محلهم المجنسون و المستجلبون من اقصاع البراري و الوديان ... يريدن ان يجعلوا من البحريني خادما ذليلا ليس له كرامة , مشتت بين الدول يبحث عن لقمة عيشه و عيش عياله ,, و في المقابل يمرح و يسرح في الوطن و امواله و مصادره الغرباء المجنسون فضلا عن هدر اموال الوطن في بهرجاتهم و نزواتهم !!

    • زائر 9 | 8:25 ص

      شي غريب

      إذا كانت وزارة العمل بكل ما لديها من أموال في ميزانيتها ليس بمقدورها توفير راتب لمدير مكتب في دولة قطر نظرا لغلاء المعيشة والسكن فكيف تطلب من العامل البحريني العمل في قطر؟
      ترى كم سيكون راتبه؟
      يبو أن العامل في قطر يحصل راتب وزير

    • زائر 8 | 7:33 ص

      والله حسافه

      حسافه البحرينى يذهب الى الخليج يبحث عن رزقه ورزق عياله و الحكومه تجلب هولاء تجنسهم و توفر لهم و ظائف و تعطيهم المنازل و توفر لهم الحياه الكريمه بينما البحرينى يطلب الحياه الكريمه فى ديره غير ديرته والله حسافه على البحرينى الظائع .

    • زائر 7 | 6:44 ص

      تجميد مكتب الخدم في قطر

      في وين صارت ان الحكومة ادور لشعبها وظايف خارج اراضيها لا واحنه يازعم دولة خليجية والا ازيد انه سنويا يتم جلب المصريين والاردنيين والتونسيين للعمل في الوزارات وعدد العاطلين الجامعيين فاق 5000 الاف هذا كله من خير وزير العمل واسيادة
      الله كريم

    • زائر 6 | 5:50 ص

      دائما قطر في المقدمة

      اذا كل هذه التعقيدات موجودة ليش بعد انقص على الناس ونتكلم عن وجود مجلس التعاون اذا عجزتم عن دفع راتب لموظف مكتب التوظيف وشحال باقي الامور بل تهويل للامور وبلا مقصة على الناس وباين ان الشقيقة قطر سهلت كل الامور لكن كالعادة المشكلة دائما الطرف البحريني
      دائم بروقراطية وتعقيدات وحساسية قي حين العكس في قطر وهذا ماوصل قطر الى ماوصلت اليه وسنظل دائما في ديل القائمة وش كال كال المعيشةفي قطر غالية او لم يحسم امر الموظف المسئول هل هو دبلوماسي او مدني يعني الا توحد مبررات غير هذه تقنع الناس

    • زائر 5 | 4:42 ص

      الى متى

      الآن يجب علينا ان نعترف ونواجه الحقيقة وهي ان مشكلتنا الوحيدة هي التجنيس وكل ما نعانيه من مصائب انما هو نتاج جريمة العصر (التجنيس ) وقد تنبهت دول مجلس التعاون ان البحرين جسم غريب في منظومة مجلس التعاون بما يمثله من تركيبة سكانية غريبة وربما تصنف كدولة تنتمي الى محيط جغرافي بعيد هو اقرب الى شبه القارة الهندية .

    • زائر 4 | 4:21 ص

      قرار صائب

      نحي القيادة القطرية التى لا تريد ان يتم تصدير لها شخاص غير مرغوب فيهم و المنعى واضح فسمعة الاعتصامات و الفوضه اصبحت من سمات البحرين

    • زائر 3 | 3:36 ص

      خيرنا لغيرنا!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      الخريجون البحرينيون يبحثون عن عمل في بلادهم فلا يجدون بينما العمالة الأجنبية تملىء أرض الوطن .
      الغريب أنهم يسعون لتوظيف البحريني في الخارج بينما الأجنبي يتمتع بخيرات الوطن فلم هذا ؟
      أهي عذاري تسقي البعيد وتترك القريب .
      لم خيرك لغيرك يا وطن ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 2 | 2:12 ص

      العالم كله يتخوف ولماذا قطر لا؟

      من حق أي بلد أن تلتزم بقوانينها الصالحة لجميع أبنائها، ولا تفرط في أي بند منها حفاظا على كيانها وسلامة نموها وتطورها..
      وهنا على الدولة التي تحتاج إلى التعاون أن تهيئ قوانين وبنود ومجريات تساهم في هذا التعاون كي يكون مثمرا موثوقا آمنا.. عبدالأمير زهير.، البحرين

    • زائر 1 | 9:36 م

      اين فوائض ميزانية التعطل ؟

      الحين البحريني لو لاقي وظيفة في ديرته كان ماتنزل وراح قطروغير قطر لكن اذا ديرته عذاري شسوي؟؟ بعدين تضحكون على منو ياوزارة البصل اللي تقولون الجامعيين , اصلا اغلبهم تاخذونهم بواسطات والباقي بقطاع خاص وبرواتب 200 دينارواذا ماتبي خلاص هذا اذا لقيت , وكل مرة نسمع عن قائمة العاطلين وماتتغير ونسبة البطالة تقل وهي تزيد , ميزانية التأمين ضدالتعطل بس تكفي لتوظيف العاطلين وزود فوينهي ياوزير العمل راحت ؟ وين الفوائض تروح جاوبوني ؟لوكل شخص شهرين والباقي في مخابيكم بالملايين والفقير في بيته نايم ؟؟

اقرأ ايضاً