العدد 2567 - الثلثاء 15 سبتمبر 2009م الموافق 25 رمضان 1430هـ

رئيس المرصد الفلكي: استحالة رؤية الهلال ليلة الأحد... والاثنين عيد الفطر

دعوة إلى الاحتكام إلى ثوابت الشريعة والحسابات الفلكية القطعية

قال رئيس المرصد الفلكي الإسلامي الشيخ محسن آل عصفور: «بحسب الحسابات الفلكية فإنه لا عيد في يومي السبت والأحد، وإنه بحكم إجماع الفلكيين فإن القمر سيكون في المحاق ولن يكون ظاهرا إلا ليلة الاثنين، وإذا كان هناك من يدعي الاعتماد على الحسابات الفلكية فالحسابات الفلكية القطعية لا تتوافق مع أي ادعاء بشأن احتمال كون العيد يوم الأحد».

وأضاف العصفور في حديث لـ «الوسط» أنه في حال رصد الهلال مساء يوم السبت ليلة الأحد فإن القمر سيكون في المحاق وكونه في المحاق فإنه لا يمكن رؤيته وخصوصا أن ارتفاعه درجة ونصف الدرجة عن خط الأفق ومدة مكثه 11 دقيقة و38 ثانية ونسبة الإضاءة 93.1 في المئة الأمر الذي يجعل رؤية الهلال مستحيلة عمليا وتلك الحقيقة لغوية وشرعية وفلكية، واستحالة الرؤية لن تكون خاصة في مملكة البحرين، فالكلام عن حسابات الفلكية لا معنى له ومتابعة تصريحات بعض الفلكين بأن العيد يوم الأحد يعتبر مغالطة صريحة ولابد من الاجتهاد وليس الاعتماد فقط على الحسابات الفلكية، ولابد من الاحتكام إلى الضوابط الشرعية القطعية لمعيار الهلال الشرعي».

وأكد العصفور أنه لا يمكن رصد هلال شوال لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب في جميع الدول العربية وشبه الجزيرة العربية ودول الشمال الإفريقي ومعظم قارة آسيا وشمال إفريقيا وأوروبا وشمال أميركا مساء يوم السبت وخصوصا أن القمر سيكون في المحاق الأمر الذي سيحتم طبعا مع الاستهلال التأكد من ثبوت عدم الرؤيا شرعا والحكم بإتمام العدة ثلاثين يوما ليكون يوم الأحد هو اليوم الثلاثون من شهر رمضان والاثنين هو اليوم الأول لشهر شوال ويوم عيد الفطر.

وتابع العصفور «في حال رصد الهلال ليلة الاثنين فإن الراصد سيرى أن الهلال سيكون متميزا عن نور الشفق، ما سيؤدي إلى حدوث انعكاس وتقوس وارتفاع الهلال عن خط الأفق بدرجة لا تقل عن 8 درجات (...) إن الحسابات الفلكية القطعية تؤكد أن أول أيام عيد الفطر ستكون يوم الاثنين وذلك بالاستناد إلى إمكانية رؤيته في المناطق القريبة من القطب الشمالي أو الجنوبي (...) إن هناك مغالطة أخرى بأن هناك انعداما حول حساب فترة الليل وقد يتفق وخصوصا في القطب الشمالي كما في شمال الدول الاسكندنافية وأكثر الفقهاء ألزموا العمل بحساب المناطق التي تبعد عن القطب الشمالي بحيث يمكن فيه احتساب ليل ونهار وأن لا يعمل بتوقيت القطب الشمالي وذلك بسبب اختلال تحديد الأوقات بالكامل».

وأضاف «وبما أن هناك مغالطة فالعديد من العلماء والمراجع وقعوا فيها وهي الخاصة ببداية الشهر الشمسي، إذ إنه عبر عن ولادة الهلال بالوقت الذي يكون هو مبدأ دخول القمر في المحاق لمدة ليلتين أو ثلاث ليالٍ وهذه الترجمة الخاطئة لهذا التقدير الفلكي أوقعت الشبهة لدى الكثيرين برؤية هلال لا وجود له وبناء عليه ثبت اليوم الذي يلي يوم ادعاء رؤية الهلال باعتباره هو اليوم الشرعي كما في هذا العام، إذ إن ليبيا أعلنت العيد السبت، لذا فإن الحق هو أن نليها بيومين وهذا اليوم الشرعي». وأشار العصفور إلى أنه بالإمكان الاتفاق على يوم واحد لعيد الفطر، كما تم الاتفاق هذا العام على يوم واحد لبداية شهر رمضان، لذا فإن إمكانية الاتفاق مرة أخرى موجودة وذلك بعيدا عن أجواء الشحن السياسي والطائفي، لافتا إلى أن تحقيق ذلك يكون عن طريق زيادة وعي الناس وبصيرتهم بالبيانات المهمة الخاصة بالحسابات الفلكية الدقيقة وجعلها في متناول الجميع ليكونوا على بينة من أمرهم، إلى جانب دعوة كل المسلمين لترائي الهلال من على أسطح منازلهم ضمن ترويج ثقافة سنة الاستهلال التي يجمع على استحبابها المؤكد جميع فقهاء المذاهب لقطع الطريق على الكذابين.

من جانبه قال العالم الفلكي علي الحجري: «إن رؤية هلال شوال ستكون صعبة في يوم السبت ليلة الأحد، في الوقت الذي ستكون فيه الرؤية واضحة يوم الأحد ليلة الاثنين».

وأضاف الحجري «أن يكون عيد الفطر على مدى أكثر من يوم هو احتمال وارد، إلا أنه لابد من التأكيد أن الرؤية ستكون مستحيلة يوم السبت المقبل، ولابد من عدم إعطاء الفرصة إلى الناس لرؤيته وخصوصا أن هناك قوانين والرؤية ستكون صعبة في البحرين يوم السبت».

وأشار الحجري إلى أنه في يوم السبت يكون القمر غير مرتفع، إلى جانب أن لونه سيكون مماثلا إلى لون الشفق، إذ إن لون الأخير سيكون ممزوجا مع القمر، لذا فإنه من الصعب تميزه يوم السبت.

وذكر الحجري أن يوم الأحد ستكون زاوية القمر مرتفعة، ومن الممكن أن يعكس كمية أكبر، إلى جانب أنه سيظل في سماء البحرين مدة أطول، منوها إلى أن القمر سيتحرر من أثر لون الشفق عليه في يوم الأحد، مبينا أن هذا الحديث يدخل في نطاق الرصد العملي. ولفت الحجري إلى أن المرجع الديني السيدمحمد حسين فضل الله أعلن عيد الفطر يوم الأحد لأنه يعتمد على شرطين، فالشرط الأول يشترط عملية اتحاد الأفق، إذ إنه لابد أن يكون الخليج وأميركا الجنوبية مشتركين في ظلام دامس، أما الشرط الثاني فيركز على أن يكون القمر متواجدا في أميركا الجنوبية، حتى لو لم يتم رصد القمر عن طريق التلسكوب أو العين المجردة، إذ إن المرجع فضل الله يؤمن بالعلوم الفلكية.

ونوه الحجري إلى أن هناك احتمالا بأن تفطر أيضا الطائفة السنية يوم الأحد، على رغم صعوبة رؤية الهلال، مبينا أن المملكة العربية السعودية تستعين بالنفي بالمعلومات الفلكية. وأكد الحجري أنه من الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة يوم الأحد مساء ليلة الاثنين، إذ إن كل الظروف الجوية والفلكية ستكون مناسبة، مشيرا إلى أنه في هذه الليلة يمكن الإعلان عن غرة شهر شوال الذي سيكون أول أيام العيد.

وذكر الحجري أن علماء الفلك يعتمدون على قوانين عالمية وأرقام قياسية لرؤية الهلال، مبينا أن أفضل وقت لرصد الهلال ستكون بعد غروب الشمس من 12 دقيقة إلى ربع ساعة، ما سيؤدي إلى زوال الحمرة المغربية للشمس التي تؤثر على الأفق الغربي ما يؤدي إلى سهولة رؤية القمر.

العدد 2567 - الثلثاء 15 سبتمبر 2009م الموافق 25 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 55 | 8:56 ص

      أبو كرار البحراني

      3- المرجع السيد الإمام الخامنئي - حفظه الله - من إيران 4- المرجع السيد كاظم الحسيني الحائري - حفظه الله - من العراق ومقيم في إيران
      5- المرجع الشيخ محمد إبراهيم الجناتي - حفظه الله - من إيران 6- المرجع الشيخ فاضل المالكي - حفظه الله - من العراق 7- المرجع السيد أحمد الحسني البغدادي - حفظه الله - من العراق
      8- المرجع السيد محمد رضا الحسيني النسب - حفظه الله - من إيران ومقيم في كندا 9- المرجع الشيخ حسين المؤيد - حفظه الله - من العراق ومقيم في إيران ، وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين .

    • زائر 54 | 8:50 ص

      أبو كرار البحراني

      بسم الله الرحمن الرحيم
      (( الخلاصة في هذا الموضوع ))
      أسماء المراجع الدينية الشيعية،الذين كان عندهم عيد الفطر المبارك يوم الأحد الواقع فيه 20 / أيلول - سبتمبر / 2009 ميلادية وهم كالتالي حسب إطلاعي البسيط ، والله على ماأقول شهيد، وصلى الله على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين .
      1- المرجع السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي - رحمه الله - أصله من إيران وزعيم حوزة النجف الأشرف
      2- المرجع السيد محمد حسين فضل الله - حفظه الله - من لبنان

    • زائر 53 | 8:44 ص

      أبو كرار البحراني

      تعديل و تحديث في تعليقي : من خلال بحثي في هذا الموضوع الشيق .... ذكرت عدة مراجع شيعية أعلنوا يوم الأحد الواقع فيه 20 / أيلول / 2009 ميلادية عيدا للفطر المبارك ، ومن ضمنهم الشيخ حسين علي المنتظري ... فتبين لي بعد ذلك أنه أعلن يوم العيد مع المشهور يوم الإثنين 21 / أيلول / 2009 م ، وحاولت أن أبحث قدر إستطاعتي عن المراجع الشيعية الذين أعلنوا يوم الأحد 20 / أيلول / 2009م ، فوجدت مرجعا شيعيا أفطر فيه ، وهو المرجع الشيخ حسين المؤيد .

    • زائر 52 | 7:46 ص

      استحالة رؤية الهلال

      يوجد سر عظيم في هلال اليوم الثاني من كل شهر حيث يحدد بدايات الشهور القمرية وطبقاث لهلال اليوم الثاني من شهر رمضان 1430 تبين اكتماله وبالتالي عيد الفطر يوافق الاثنين وليس الاحد وكل من يفطر الاحد خاطئ لاستحالة رؤية الهلال.اصدق دولة هي عمان فازت بإتمام الشهر.
      http://www10.0zz0.com/2009/09/19/09/951513336.jpg

    • زائر 50 | 1:53 ص

      أبو كرار البحراني

      ** حرر في أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1430 هجرية الموافق ليوم الأحد 20 / 9 / 2009 ميلادية** .

    • زائر 49 | 1:52 ص

      أبو كرار البحراني

      وإذا أردت ياسماحة الشيخ آل عصفور أن تتأكد من هذه المعلومات ،راجع مكاتب المراجع ...
      وهناك سؤال يطرح من قبل الجميع ، هل نكذب هؤلاء المراجع ونصدقك ؟؟؟
      هذا لايعقل،ولايقبله المنطق.فنرجوا كل الرجاء منكم أن لاتتكلموا على أي مرجع كان ، وأن نحترم الجميع ،ونتمنى منكم أن لاتعيدوا هذا الخطأ ، ولابد أن تقدموا الإعتذار لهؤلاء المراجع .
      هذا ماأحببت أن أقوله لكم وللجميع ، لتبيان الحقيقة،وكلامي مسؤول عنه ، والله على ماأقول شهيد.

    • زائر 48 | 1:39 ص

      أبو كرار البحراني

      بالدكتور وهيب الناصر الذي أكد الرؤية علميا للهلال في منطقتنا ، وهو بنفسه إعتذر لسماحة المرجع فضل من الله - حفظه الله - وسماحته قبل إعتذاره ، لأنه يمتلك القلب الكبير والصدر الرحب كمحمد وآله الطيبين الطاهرين . وفي النهاية أعلن يوم الأحد 20 / 9 / 2009 م عيدا للفطر المراجع الدينية أسماؤهم كالتالي :
      1 السيد فضل الله
      2 الإمام الخامنئي
      3 السيد كاظم الحائري
      4 الشيخ فاضل المالكي
      5 الشيخ حسين علي المنتظري
      6 السيد أحمد الحسني البغدادي
      7 السيد محمد رضا الحسيني نسب

    • زائر 47 | 1:30 ص

      أبو كرار البحراني

      وهذا هو إجتهاد سماحته ، وهذا مبناه الفقهي ، وهو صحيح على رأيه.
      فلماذا تقول باستحالة رؤيته ؟؟؟
      ** على كل مكلف أن يعمل بتكليفه الشرعي حسب مايقوله مرجعه ، ولايجوز أن نخطئ مراجعنا الشيعة العظام ، فكل له طريقته وإجتهاده في إستنباط الأحكام الشرعية.
      ونقول لكم / ياشيخ ، نفضل أن تتعذروا لمن قال يوم الأحد20 / 9 / 2009 م عيدا للفطر ، لأنه لايحق لك أن تقول بإستحالة الرؤية ... ونرجوا منك أن تتصل

    • زائر 46 | 1:28 ص

      أبو كرار البحراني

      عمر الهلال 19.9 ساعة
      بعد الهلال عن الأرض 371330 كم
      إضاءة الهلال 0.92 %
      الرؤية مستحيلة ، والمقصود هنا بالرؤية ، أي الرؤية بالعين المجردة .
      ولو لاحظنا ياشيخ محسن آل عصفور
      - أولا عمر الهلال ، سيكون أكثر من عشر ساعات ،وهو مايشترطه سماحة المرجع فضل من الله - حفظه الله - مما يسهل رؤيته بالعقل ( علم الفلك ) ، وأن مكوثه ( الهلال ) في سماء البحرين 12 دقيقة ، مما لاشك أن الآلآت الفلكية المتطورة تتمكن من رؤيته .

    • زائر 45 | 1:25 ص

      أبو كرا البحراني

      أحب أن أعلق في هذا الموضوع مرة آخرى ، وذلك للأهمية قائلا للشيخ آل عصفور :أن رؤية الهلال تكون بالعقل( بعلم الفلك - وأيضا بالعين المجردة) و مشاهدة الهلال تكون بالعين فقط ، على رأي السيد فضل الله - حفظه الله - ، وستكون ظروف رؤية هلال شوال لهذا العام 1430 هجرية في سماء البحرين يوم السبت 19/9/2009 م عند غروب الشمس الساعة 05.37 مساء على حسب تقويم الهادي كالتالي :-
      غروب القمر 5.49
      مكث الهلال 12 دقيقة
      البعد الزاوي 12 درجة
      يتبع ......

    • زائر 44 | 4:13 م

      لا علاقة

      مجرد اقوال فارغة

    • زائر 43 | 2:58 م

      جهل مطلق

      طير من جحرك بيعلمك الطيران

    • زائر 42 | 2:47 م

      ختام

      جزاك اللة على هذه المعلومات العلميه القيمه احسنت

    • زائر 41 | 1:51 م

      صراحة

      صراحة الناس احتارت بس يارب رمضان شهر الصوم يكمل
      الكلام دا مختلف عن دا

    • زائر 40 | 12:00 م

      الله اعلم

      اليوم على احدى القنوات تم اخبارنا ان هلال
      العيد لقد تم روئيته وان يوم الاحد هو اول ايام
      عيد الفطر المبارك

    • زائر 39 | 11:09 ص

      اخوان

      ياريت ان يكون اول يوم رمضان على حسابات الطرف س واول يوم العيدلحسابات الطرف ص لكي تحل هذه الازمه الازليه و اريد جواب شنو رايكم هذه المسئله لاتحل لكي نيقى نراجع فلان وعلتان عيدكم امبارك ابو عباس

    • زائر 38 | 3:48 ص

      عيب والله عيب

      لماذا هاذي الحسسية ومصادرة علم الاخرين --لكل علمة صغر ام كبر
      والعلماء يعتمدون على شبكة كاملة ممن يرصدون الهلال سواء بالعين او بالمرصد
      هل لما يفتي السستاني والخامنئي وباقي العلماء بيوم الاثنين يكون عيد تعتبرونهم مخالفين؟
      اية الله فضل الله يختلف معهم في اشياء كثيره
      تركو الرأي ولا تصادرو قول احد

    • زائر 37 | 1:31 ص

      رمضان وشوال

      نفسي يمر رمضان وتحسبواها فليكيا على 29 يوم والله احنا العرب ما منتغير

    • زائر 36 | 5:36 ص

      أين الحقيقة ؟!

      البوصلة-أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أن يوم الأحد 20 سبتمبر الجاري هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك فلكيا في معظم الدول العربية والإسلامية، مشيرا إلى أن رؤية هلال توافقت هذا العام وللمرة الأولى منذ ما يزيد عن أربعين عاما مع علم الفلك.
      وقال بيان صادر عن مشروع الأهلة اليوم الإثنين 7-9-2009 إن شهر رمضان الجاري، من الممكن أن ينتهي على 29 يوما، مشيرا إلى أن رؤية هلال شوّال ستكون ممكنة يوم 29 رمضان، الموافق 19 سبتمبر الجاري.
      أين الحقيقة ؟!!!!!

    • زائر 35 | 11:19 م

      أبو كرار البحراني

      نحن نقول للشيخ آل عصفور أن السيد فضل الله يعتمد على الفلك ويأخذ برأي وحدة الأفق أي أنه إذا ثبتت رؤية الهلال في بلد نشترك معه في جزء من الليل ، يثبت عند الدول التي يكون فيها ليل حال الرؤية . وهذا هو رأي أيضا المرجع الخوئي - أي نفس المبنى الفقهي (ولكن بدون علم الفلك بل الرؤية لابد أن تكون بالعين المجردة)
      وقال الدكتور وهيب الناصر ، أن الهلال سيرى في منطقتنا بمامعناه مساء السبت ليلة الأحد بواسطة علم الفلك ، ونقول لك ايضا أن هنالك إحتمالية كبرى أن خامنئينا الكبير سيعلن العيد الأحد فهل نكذب هولاء ؟

    • زائر 32 | 3:03 م

      الى الزائر رقم 18

      الحجري لمن قال استحالة رؤية الهلال بس لمنطقة البحرين ووضح الاسباب مالته الفلكية والجوية في اكثر من مناسبة لكن اهوا ما قال شيئ على السيد، السيد يعتمد على امريكا الجنوبية ولشرطين الي يعتمدهم ذكرها الحجري، بمعنى اخر بان الحجري مالغلط على السيد ولا قال شيئ عنه بالعكس الحجري شرح بشكل مبسط استمباط السيد للحكم الشرعي والفلكي عشان يقطع الشك باليقين وفهم يا حلو

    • زائر 30 | 3:01 م

      بعضكم يقلد السيد فضل الله ولكنه لا يعرف شيء

      البعض يقلد السيد فضل الله بس في الصوم ما نراكم الا وقت رؤية الهلال ، مع أن بعضكم لا يقلده في أمور أخرى ولا يعرف أي شيء عن رسالته بس يعرف وقت الصوم والأفطار واذا أحد تكلم عن رؤية الهلال الكل قاعد يادفع يعني اللي يقلدون سماحة السيد سستاني والسيد الخامنئي غلطانيين ، فكروا وانتوا تعلقون لا تأخذكم العصبيه كل واحد له رأيه وسلامتكم .

    • زائر 29 | 2:42 م

      زائر 24

      اتفق معاك تماما حبيبي عط الخباز خبزه فلا سماحة السيد تخصصه الفلك ولا محسن العصفور
      هم رجال دين والفلك له اهله و رجاله

    • زائر 28 | 1:13 م

      عط الخباز خبزه...

      كل من هب ودب قال ايقول الفللك... الله يحفظك يا سيد صدق اني ما أقلدك .. لكن أفكارك نيره... والسيد ما قال بينشاف في البحرين أو في الكويت... قال في أمريكا الجنوبية وجنوب أفريقيا... يعني الأفق الموحد اللي كان السيد الخوئي يمشي عليه.. والعين المسلحة اللي الخوئي كان يمشي ابها.. يعني يالعصفور شي ماتعرفه لا تهدر فيه.. تكلم بدون ما تتحدى فلان وعلان جيف قاعدين في حلبة احنا... وبتشوفون عقي جم سنة الكل بيمشي على فتوى الخوئي اللي ألحين السيد يمشي عليها.. اذا ايران تعتمد على التلسكوب والمناظير...

    • زائر 27 | 1:11 م

      الاخ عبد النبي

      سماحة السيد يعتمد على افق امريكا الجنوبية وليس افق لبنان

    • عبدالنبي ص | 12:24 م

      إختلاف الأفق

      السلام عليكم وعيد مبارك مقدماً
      إن الفلكيين قالوا بصعوبة الرؤية وكذلك الشيخ العصفور ، وطبعا أفق البحرين مختلف عن أفق لبنان
      فيعني أن الهلال واضح في لبنان في و عدم ظهوره في البحرين ربما بسبب غيابه قبل الشمس
      فلا يجدر بنا ان نغلط على فلان وعلان بسبب إبداء الراي ، وإنما الإنتظار لما ستؤول إليه الأحداث
      والحمدُ لله رب العالمين وصلي اللهم على محمدٍ وآلهِ الطاهرين

    • زائر 26 | 12:04 م

      هو الالتزام بفتاوي فضل فقط في الهلال

      اخواني الاعزاء مقليد فضل هو الالتزا بفتاوي فقط في الهلال بصراحة البعض منكم ما ان ينتهي من صلاة العيد الا والسجارة في فمه بالرغم انه محرمة عن اليسد فضل الله

    • زائر 25 | 12:02 م

      اخواني مقلدي السيد

      اخواني مقلدي السيد لا تأخذكم العصبية في الرد على الشيخ محسن فهو مجر راى فلا تتحاملون علية وبصراحة ياخوان اعرف من يقلد فضل وطول العام لا يعرف عن فضل الله ماعدا هلال رمضان وهلال شوال

    • زائر 24 | 11:58 ص

      وفقكم الله

      وفقكم الله جميعن يا سماحة السد فضل الله وسماحة محسن العصفور كلنا جعفريون وكلنا مسهدفون فانا لا افرق بينكم فكلا كما يخدم المذهب

    • زائر 23 | 11:55 ص

      لا يوجد تهجم

      انا لا ارى اي تهجم على سماحة السيد فضل الله هو مجر ان العصفور عرضه وجهة نظرة وليس بالضروي توافقكم فهل هذا يعني تهجم بل اعتقد انكم تهجمتم على العصفور

    • زائر 22 | 10:47 ص

      كفا تفرق

      كل المعلقين يتكلمون من بغض وحقد على عائلة العصفور وهذا شيء واضح وهذه مشكله الشيخ لم يتهجم على فضيلة السيد فضل الله
      بل قال رأي كأي شخص متابع وراصد للفك والشيخ معروف عنه علمه في هذه المجال منذ كان في أيران لماذا تحملون الشيء بشيء شخصي كفاءتفرقه هذا الفلكي علي الحجري يقول أستحالة رؤية الهلال مساء السبت ليلة الأحد هل يعني أنه أسنقص من المرجع فضل الله حفظه الله لكن هذا علم وكل أنسان يفهم هذا العلم رأيه لماذا تصادرون الأراء ما الفرق بينكم وبين الحكومة التي تتهمونها بمصادرت الآراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 21 | 10:33 ص

      ياجماعة

      ياجماعة الخير ومقلدين فضل الله انت مقتعين بموقفكم خلاص الله يوفقكم بس لا تكمموا الفواه الاخرى التي تتكلم عن الفلك فهل يعقل على الجميع ان يوافقكم هذا مستحيل

    • زائر 20 | 10:00 ص

      نصيحة الجريدة الوسط

      نصيحتي الى جريدة الوسط منع هاكذا مقالات تهكمية في مضامينها .

    • زائر 19 | 7:40 ص

      الأخ (زائر 13)

      لست أنا وأنت من يحاجج المرجع في فتواه وإنما هذا الأمر لا يقوم به إلا من هو مجتهد مثله له القدرة على استنباط الحكم الشرعي من مداركه، فلذلك لا ينبغي لنا أن نسيئ للمراجع بهذه التصرفات الغير مسؤولة وإنما هي اجتهادات مثلها مثل أي مسالة فقهية مختلف عليها. لذلك ينبغي عليك احترام فتوى المرجع حتى وإن لم تكن من مقلديه. وعليك العمل بفتوى مرجعك حالك حال أي مكلف

    • زائر 18 | 7:38 ص

      زائر (13

      غلط غلط عليك اصير مرجع وسنسمع كلامك الي مندهب

    • زائر 16 | 7:11 ص

      غلط * غلط

      كلمة العلماء هي الأفضل عند الله , اذ يجب على مراجعنا الكرام أن يقفوا وقفة واحدة ليوم العيد أو غيره , ووقفة اعتذار للمرجع السيد فضل الله بأن واحترامي له بأن يتراجع لبقية المراجع ولا يصبح وحده في ناحية وبقية المراجع في ناحية ومجمل المعنى يعني هو الصحيح وبقي المراجع غلطانين في كل المناسبات الدينية.

    • JAMEEL JUBAIL | 6:15 ص

      إتق الله يارجل

      من أنت حتى تقول ما تقول؟
      أوترى بأنك بأحرص من سماحة السيد على مسألة الهلال؟
      كفاك تعنتاً وما الذي تحمله بخصوص الفلك حتى تدعي باستحالة روؤية الهلال ليلة الأحد. إعلم بأن سماحة السيد لا ينطلق إلا من مدارك شرعية معتبرة، لأنه أهلٌ للفتوى بخلافك أنت، وإني لأضنها إلا محالة يائسة كسابقاتها لتفنيد فتوى سماحة السيد. ولكن أنىّ لك هذا. غيرك من الذين لهم الخبرة والدراية بعلم الفلك لم يدخروا الوقت للاعتذار الرسمي لسماحة السيد ومقلديه بسبب سوء فهم للمسألة بينما أنت تنفي إمكانية الروؤية من غير استحياء.

    • زائر 14 | 3:58 ص

      يا الحبيب خلك في دينك و لاتتدخل في امور فقهيه

      الكلام اليك يا شيخ محسن انته اولا كون شخص فاعل في المجتمع ولا تقعد تفتي على كيفك و انته مو احسن من علماء الشرق الاوسط . يااخي خلك في الشيخه احسن اليك و لاتبهدل روحك و تبهدلني وياك بطلعاتك الفلته . ما باقي الا تصير من علماء ناسا

    • زائر 13 | 3:44 ص

      أسلوب الضعفاء في مواجهة الكبار!

      أريد أن أقول للشيخ محسن بأن العالم لم يعد يكترث للتشكيكاتك الذابلة في آية الله العظمى السيد فضل الله فرمجعية سمحاته فاقت الحدود خصوصاً هنا في البحرين وهذا هو المسبب الرئيسي للحقد الذي أصابك في التشكيك في أقوال المراجع وفتوايهم بطريقة غير مؤدبة..
      سنفطر نحن مقلدي المرجع فضل الله - دام ظله- يوم الأحد 20 سبتمر 2009 برضاك أو عدمه .. فكلامك ليس فيه ورع ولا تقوى الشيخ الجليل الخائف على الوحدة الإسلامية..!!

    • زائر 12 | 3:19 ص

      فلنتجاوز سفاسف الأمور

      وهيب عيسى الناصر يعتذر لسماحة السيد وعلي الحجري لا يقول بإستحالة رؤية الهلال وإنما بصعوبة الرؤية وكيف ما كان فلكل مسلكه، فالمسألة إذن ليست بهذا الحجم والتهويل والتضخيم، مشكلتنا هي عدم تقبل الآخر، إهتموا بما يفيدنا ويرفع من شأننا ويطورنا ويرقينا وبما يرفع الجهل والظلام عنا، فلنتجاوز مسائل نزح البئر وطهارة الحائض وأحكام النفاس ونشغل أنفسنا بما هو أهم وأنفع لعقولنا ومجتمعاتنا

    • نضال يوسف | 3:09 ص

      أسلوب الشيخ ميحححح

      ياليت شيخنا يتعلم كيفية الكلام بأسلوب لبق

    • زائر 11 | 3:03 ص

      اذا عُرف السبب بطل العجب

      العقلية التي لم تتقبل الشيخ محمد أمين زين الدين وقالت فيه "وجاوز جميع الخطوط الحمراء التي لا يحق للفقيه النائب عن الإمام المعصوم تجاوزها" لعدة أمور كما يقول الشيخ العصفور ومن أهمها بأن زين الدين "تحليل الموسيقى بعد تقسيمها الى مطربة وغير مطربة في الوقت الذى انعقد الاجماع على كونها من الكبائر المحرمة" معذورة قطعاً في عدم تقبلها لفكر ومنهجية سماحة السيد فضل الله.... كيف لا وبين الرجل وفكر سماحة السيد بون شاسع

    • زائر 10 | 2:48 ص

      error +/-

      تقليد الفلكيين في إثبات ولادة الهلال دون شرط الرؤية بالعين المجردة أو المسلحة مسألة خلافية ، وفي نفس الوقت الحسابات الفلكية تضمن +/- خطأ error -- بالإضافة إلى اختلاف الفلكيين أنفسهم في التقدير.

    • زائر 8 | 2:37 ص

      خير يا طير؟

      بدأ سماحة السيد ومقلدوه الصيام قبلكم بيوم وسيفطر هو ومقلديه قبلكم بيوم واحد.... فخير يا طير؟
      منذ أن وعينا على الخليقة والعيد للمسلمين عيدين.... فما حزت في نفوسكم إلى يوم صار السيد في الموضوع؟؟؟
      ولم نكن نسمع علو أصواتكم.... فما الذي تغير؟
      ثم أنه من المعلوم إختلاف الفقهاء في مسائل الصلاة والصيام والخمس والحج وما شاكلها.... فلماذا هذا الندب والعويل سنوياً على مسألة الهلال؟
      وصلنا على مشارف العام 2010 ولا زلنا نفكر بعقليات قرون سابقة

    • زائر 7 | 2:20 ص

      وسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون

      الفرق واضح بين المتخصص الشرعي في الأمور الشرعية والمتخصص الفلكي في علوم الفلك....
      لاحظوا الفرق بين إعتذار وهيب عيسى الناصر وبين تطفل الشيخ يرحمه الله.. وشجاعة الناصر وإعتذاره على رؤوس الأشهاد وفي الصحف الرسمية
      http://www.alwaqt.com/art.php?aid=179542
      وبين من نرى إسمه متصدراً سنوياً ليحلل لنا ولادة الهلال وينقل لنا أرقاماً فلكية يستطيع كل منا نسخها ووضعها على هيئة مقال ومعلومات

    • زائر 6 | 2:16 ص

      شيخ أبو مناظرة حاول مرة أخرى

      من الجهل حكر الدين و العلم على ما يمتلك الانسان من معلومات
      فاذا كانت حساباتك و اجتهاداتك دلتك على شيء معين ، فان الجهل هو اعتقادك ان ما تمتلك ما علم هو الصحيح فقط !
      سنوات ظلت كنا نفطر الساعة 10 و 11 ظهرا ، فاين اجتهاداتكم و علمكم ، ما الذي كان ينتظره العلماء الساعة 11 حتى يأتي و يعلن العيد من عدمه !!
      غيرك من بشر حاول الانتقاص من السيد لكن يضل السيد كما هو في قلوب محبيه .
      رئيس المرصد الفلكي الإسلامي انت صح على طول و انت الاعلم و الافهم و غيرك جاهل و مخطئ

    • زائر 5 | 1:42 ص

      يجب أن تكونوا قدوة أيها العلماء

      إذا كانت هذه تصرفاتكم أنتم العلماء فماذا خليتم للناس عيب عيب عيب الرجاء حسب الأمور بروية دون أن تلجؤن إلى هذه الطرق التي تسيء إلى علمائنا ايها العلماءوحبذا لو تكون لديكم كلمة واحدة وربما الاختلاف ولكن دون الإساءة إلى الشخص الآخر

    • زائر 4 | 1:18 ص

      يا عيب الشوم

      شيخ محسن العصفور امخلي ليه منار صغير فوق بيتهم ما أدري مشترنه من البرادة اللي صوبهم لو طالع ليه في الآتري ومع ذلك يتهجم على من هم أعلى منه فالسيد فضل الله أعلى منه دينيا والدكتور وهيب الناصر أعلى منه علميا ... كذلك لا يعرف أحد السر وراء اصرار محسن العصفور على التهجم على السيد فضل الله حتى أن موقعه الالكتروني خصص فيه ابوابا للتهجم على السيد وتفنيد فتاويه (الللي مو امصدق ايدش موقعه) فلماذا يا محسن العصفور تريد التسلق على حساب غيرك علما اننا لا نسمع صوتك الا حين يطرح موضوع هلال العيد فقط

    • زائر 3 | 12:35 ص

      أسلوب غير مقبول

      يجب على الشيخ الاعتذار لمقلدي فضل االه

    • زائر 1 | 11:28 م

      يا ريت

      المتخصص في الفلك لديه المعرفة والخبرة الكافية ليفتي في الامر من المنظور الفلكي , والمتخصص في الامور الدينية لديه المعرفة والخبرة الكافية ليفتي في الامر من المنظور الشرعي .... فلو التزم كل منهما بالفتوى في مجاله فقط دون النطفل على المجال الاخر فاعتقد اننا سنكون في حال افضل مما نحن فيه الان

اقرأ ايضاً