العدد 2567 - الثلثاء 15 سبتمبر 2009م الموافق 25 رمضان 1430هـ

«انفلونزا الخنازير» يغلق مدرستي النسيم والفرنسية

«الصحة» لـ «الوسط»: 6 حالات اشتباه بالفيروس في المدارس الخاصة

أصدر وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي قرارا بغلق مدرستي النسيم الدولية والفرنسية الخاصتين ابتداء من اليوم (الأربعاء) ولمدة أسبوع، كإجراء احترازي بعد تأكد الجهات الصحية المختصة من وجود حالتين مؤكدتين للإصابة بفيروس انفلونزا الخنازير لدى طالب في كل مدرسة.

من جانبها كشفت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية مريم الجلاهمة عن وجود 6 حالات مشتبه بإصابتها بفيروس انفلونزا الخنازير بين طلبة عدد من المدارس الخاصة، مشيرة إلى أن نتائج الفحوصات أظهرت إصابة طالبين في مدرسة النسيم الدولية بالفيروس، إضافة إلى طالب ثالث في المدرسة الفرنسية.

ولفتت الجلاهمة: «كانت هناك حالتان مشتبه بإصابتهما بالفيروس يوم أمس الأول (الاثنين)، تعودان لطالبين في المدارس الخاصة، وبعد فحص العينات تبيّن إصابة أحدهما، وهي لطالب في مدرسة النسيم الدولية». وتوقعت الجلاهمة ارتفاع أعداد المصابين بالفيروس في مدرستي النسيم الدولية والفرنسية، وخصوصا المخالطين للمرضى في اليومين الأولين من إصابتهم بانفلونزا الخنازير.


توقّعت ارتفاع عدد المصابين... الجلاهمة لـ «الوسط»:

«التربية» تغلق مدرستي النسيم والفرنسية إثر إصابة طالبين بالفيروس

الوسط - علي الموسوي

كشفت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية مريم الجلاهمة عن وجود 6 حالات مشتبه بإصابتها بفيروس انفلونزا الخنازير بين طلبة عدد من المدارس الخاصة، مشيرة إلى أن نتائج الفحوصات أظهرت إصابة طالبين في مدرسة النسيم الدولية بالفيروس، إضافة إلى طالب ثالث في المدرسة الفرنسية.

ولفتت الجلاهمة: «كانت هناك حالتان مشتبه بإصابتها بالفيروس يوم أمس الأول (الاثنين)، تعودان لطالبين في المدارس الخاصة، وبعد فحص العينات تبيّن إصابة أحدهما، وهي لطالب في مدرسة النسيم الدولية، وقد أغلقت المدرسة بقرار من وزير التربية والتعليم».

وتوقعت الجلاهمة ارتفاع أعداد المصابين بالفيروس في مدرستي النسيم الدولية والفرنسية، وخصوصا المخالطين للمرضى في اليومين الأولين من إصابتهم بانفلونزا الخنازير.

وأشارت الجلاهمة إلى أن: «الطالب المصاب دخل في دورة العلاج، وهو في فترة الحضانة، ونتوقع شفائه من الإصابة خلال اليومين المقبلين، وكذلك الطالبين الآخرين، إذ بدأوا بأخذ المضادات للفيروس.

ودعت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية أولياء الأمور، إلى «عدم التهاون، وملاحظة أبنائهم بشكل مستمر، وسرعة أخذهم إلى أقرب مركز صحي، في حال ظهرت عليهم أعراض الانفلونزا، حتى وإن كانت بسيطة جدا، وذلك ليتسنى للفريق الطبي إعطاءهم العلاج اللازم، ووضعهم في العزل المنزلي».

وعلى الصعيد نفسه، قالت رئيس خدمات الصحة المدرسية بوزارة الصحة مريم الهاجري إنه: «بناء على الخطة الاحترازية التي وضعت من قبل وزارتي الصحة والتربية والتعليم بشأن التعامل مع الفيروس في حالة ظهور إصابة أحد الطلبة في المدارس، فإننا ندعو تشخيص المخالطين للمصابين بالفيروس، مراجعة أقرب مركز صحي لأخذ المضادات اللازمة للفيروس، وخصوصا الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، وهم الحوامل، والمصابون بالأمراض المزمنة، والذين يعانون من السمنة المفرطة».

وشددت الهاجري: «أما بالنسبة لبقية الطلبة والمعلمين الذين لا يعانون من أية أمراض، فإن عليهم الذهاب لأقرب مركز صحي عند ظهور أعراض الانفلونزا عليهم، وذلك خلال أسبوع واحد من إعلان إصابة أحد زملائهم الطلبة أو المعلمين بالفيروس».


مدارس حكومية لم تفحص معلميها عن الفيروس حتى الآن

شكا عدد من المعلمين في عدد من المدارس الحكومية، من عدم قيام إدارة المدارس التي يعملون بها بفحصهم عن انفلونزا الخنازير، على الرغم من أن وزارة الصحة وزعت جهاز المسح الحراري على 205 مدارس حكومية يوم الأحد الماضي.

وقال المعلمون في اتصالهم بـ «الوسط»، «منذ أن داومنا يوم الأحد الماضي لم يجرَ لنا أي فحص عن فيروس انفلونزا الخنازير، وكل ما نقوم به هو تسجيل حضورنا في بداية الدوام، ولم نلاحظ أية حركة تشير إلى وجود فحص عن الفيروس».

وفي تعليقها على الموضوع، توعدت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية مريم الجلاهمة، باتخاذ الإجراءات الصارمة ضد أية مدرسة تتهاون في تطبيق الإجراءات والإرشادات اللازمة، للوقاية من انفلونزا الخنازير.

وذكرت الجلاهمة أن «هناك توجيهات صدرت من وزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي، بإجراء الفحوصات على المعلمين والعاملين يوميا، ولمدة أسبوع كامل، وبالتالي يجب على كل المدارس تنفيذ التوجيهات، والتعاون مع وزارتي الصحة والتربية، للحد من انتشار الفيروس، وخصوصا في المدارس».

وقالت الجلاهمة في ردها على بعض الشائعات بشأن كارثة ستشهدها البحرين في حال افتتحت المدارس قبل وصول التطعيمات: «لن نخرج عن توصيات منظمة الصحة العالمية، ولا يمكننا غلق المدارس حتى وصول التطعيمات، فمن غير المعقول أن تتم عملية الغلق بسبب فيروس انفلونزا الخنازير» ، مضيفة : «نعي تماما أن الفيروس سينتشر بين الطلبة، ومن المتوقع أن ترتفع أعداد المصابين به، لكننا لن نتخذ قرارا بغلق المدارس إلا إذا اكتشف وجود إصابة مؤكدة بين أحد طلاب مدرسة حكومية كانت أم خاصة».

وأكدت الجلاهمة: «هذا القرار لم تتخذه أية دولة خليجية، إذ إن كل دول الخليج لا تتخذ قرار غلق المدرسة إلا بعد تأكيد إصابة 3 أو أربعة أشخاص، في حين أن البحرين تُغلق المدرسة إذا وجدت إصابة واحدة».

وفي السياق نفسه، تساءل معلمون آخرون عن مدى تطبيق وزارة التربية لمعيار الإجازة الأسبوعية لمن عاد للتو من خارج البلاد من المعلمين، سواء أكانوا بحرينيين أم أجانب.

وأكدوا أن عددا من المعلمين البحرينيين عادوا في اليوم نفسه الذي عاد فيه معلمون عرب، إلا أن الإجازة الأسبوعية لم تشملهم، في حين أن المعلمين الأجانب أعطوا إجازة لمدة أسبوع.

كما تساءلوا: «هل تعطى الإجازة للمعلم العربي، ولا تعطى للبحريني، وهل يضمن المسئولون أن هؤلاء العرب لن يخرجوا إلى المجمعات ولن يختلطوا بالناس».


مريضة سكلر تصاب بالفيروس والهلع يسود جناح «63» بالسلمانية

علمت «الوسط» من مصادر مطلعة أن مريضة تعاني من مرض السكلر، قد أصيبت بفيروس انفلونزا الخنازير، ونقلت إلى جناح العزل بالسلمانية (207)، بعد أن كانت ترقد في جناح 63 مع مرضى السكلر.

وسادت حالة من الخوف والهلع بين مرضى السكلر في الجناح، وخصوصا أنهم من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

وقالت المريضات في اتصال لـ «الوسط» مساء أمس، إن «المصابة جلست ليلتين في الجناح، قبل أن يتم نقلها إلى جناح العزل، ونخشى من أن نكون أصبنا بالفيروس، وخصوصا أن مريضة أخرى نقلت إلى غرفة خاصة لاشتباه إصابتها بانفلونزا الخنازير».

وذكرن أن: «طالبنا الممرضات والمسئولين بإجراء فحوصات للتأكد من عدم انتقال الفيروس لنا، إلا أنهم رفضوا ذلك، عازين السبب إلى عدم وجود أوامر بإجراء فحص لنا».

وأشارت المريضات وهن يبكين خوفا من انتقال الفيروس: «نحن أيضا لدينا أطفال ونخشى أن ينتقل لهم المرض، إذ إننا لم ندخل المستشفى إلا لأننا مصابات بمرض، ولسنا على استعداد لأن نحمل معنا مرضا آخر».

وبحسرة ممزوجة بالقلق قلن: «اتصلنا بأهالينا وأولادنا وطلبنا منهم عدم زيارتنا، لأننا نخشى أن ينتقل المرض لهم».

وطالبن بإجراء فحوصات لهن فورا، وعدم التهاون في اتخاذ الإجراءات التي تقيهم من الإصابة بالمرض.


7 إصابات بالفيروس في جناح العزل

من جانبها، أكدت رئيس اللجنة العليا لمكافحة العدوى جميلة السلمان، وجود إصابة بالفيروس تعود لبحرينية مصابة بالسكلر، وقد ثبتت الفحوصات التي أجريت لها إصابتها بالفيروس.

وفي السياق نفسه، قالت السلمان إن هناك 7 حالات إصابة بالفيروس في جناح العزل (207)، إضافة إلى حالتين في العناية القصوى تعودان لبحرينيتين، مشيرة إلى أن أحد المصابين تماثل إلى العلاج وخرج من جناح العزل أمس.

وعما إذا كان الطلبة الثلاثة المصابون في المدارس الخاصة أدخلوا إلى جناح العزل، أكدت السلمان أنهم «لم يدخلوا إلى جناح العزل، بل موجودين في العزل المنزلي، إذ إن إصاباتهم خفيفة، ولا تستدعي إدخالهم لجناح العزل».


وزير الصحة خلال اجتماع مع البرلمان:

المصابون بانفلونزا الخنازير لم يتعدوا 1 % من سكان البحرين

الوسط - محرر الشئون المحلية

قال وزير الصحة فيصل الحمر إن البحرين تعد من الدول التي سجلت أقل معدلات إصابة بمرض أنفلونزا الخنازير (H1N1)، إذ تعتبر الزيادة في عدد الحالات بسيطة مقارنة مع الزيادة العالمية والخليجية التي لم تصل إلى 1 في المئة من سكان البحرين حتى الآن.

جاء ذلك خلال الاجتماع الاستثنائي المشترك الذي عقد يوم أمس بين أعضاء لجنتي الخدمات في كل من مجلسي الشورى والنواب مع وزير الصحة ووكيل وزارة التربية للموارد والخدمات وعدد من المسئولين في البحرين لإطلاع أعضاء مجلسي الشورى والنواب على آخر المستجدات والتطورات والخطط الموضوعة لمجابهة مرض أنفلونزا الخنازير.

ولفت إلى أن البحرين بدأت في التخطيط لمواجهة المرض بشكل مبكر، فقامت باتخاذ الإجراءات اللازمة ووضع الخطط لمواجهة المرض خلال موسم الحج والعمرة وفترة العودة إلى المدارس، إلى جانب الخطط التوعوية، ونوه إلى أن «الوضع في البحرين تحت السيطرة، وأن الموازنات المرصودة تعد كافية لمواجهة الوضع الحالي»، معبرا عن تقديره لـ «تعاون كل الجهات من وزارات وهيئات ومؤسسات في القطاعين العام والخاص مع الخطط والبروتوكولات التي أقرتها الوزارة بما يتماشى وتوصيات منظمة الصحة العالمية بشأن هذا المرض».

وقال وزير الصحة إن هذه المشكلة «تعد مشكلة وطنية يتحتم على الجميع المشاركة في مجابهتها نظرا الى كون المواطن وسلامته هدف تسعى لتحقيقه كل الجهات، كما أن السلطة التشريعية لها دور مهم ورئيسي في تقديم الدعم والمساهمة في نشر ثقافة التوعية بين المواطنين في ظل ما يحتمه موقع أعضاء السلطة في التعامل المباشر مع المواطنين والرد على شكاواهم بخصوص أية إجراءات متخذه للوقاية من هذا المرض».

وعرض الوزير الخطط الخاصة بفحص المعتمرين والخطط التي أعدتها الوزارة للتعامل مع الحجاج وكذلك خطط المؤسسات التعليمية في ظل قرب بدء العام الدراسي، وبين أنها تضمنت افتتاح عيادة على جسر الملك فهد وتزويده بكاميرات مراقبة حرارية، وعيادة أخرى تعد الأولى من نوعها في مكة المكرمة تتولى معالجة من يعاني مشكلات تنفسية من المعتمرين التي ستظل متوافرة لكل المعتمرين حتى انتهاء فترة عيد الفطر(...) بالإضافة إلى كل المنافذ الحدودية وتوفير غرف العزل مع تجهيز مختبر الصحة العامة للكشف عن الفيروسات وتدريب الكوادر الوطنية للتعامل مع المرض، وفتح 20 عيادة متخصصة لعلاج الأنفلونزا بالمراكز الصحية.

وأكد الحمر أن «البحرين ستوفر مضادات الأنفلونزا لكل الحجاج، إذ ستصل الدفعة الأولى والبالغة 200 ألف جرعة من هذه المضادات في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، تتبعها دفعات أخرى سيتم تخصيصها للفئات الأكثر عرضة للخطر والفئات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية. ونوه إلى أهمية دور رجال الدين في التوعية من خلال خطب الجمعة والمحاضرات التي تلقى في المساجد والمجالس الرمضانية، «لذلك فنحن ننسق مع وزارة العدل والشئون الإسلامية في هذا الجانب».

من جهته أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم للموارد والخدمات الشيخ هشام بن عبدالعزيز آل خليفة أن الوزارة وبالتعاون مع وزارة الصحة باشرت العديد من الإجراءات التي من شأنها توفير أقصى درجات الوقاية للطلبة والكادر التعليمي، التي تضمنت تأخير الدراسة لمدة أسبوع بالنسبة لطلبة الحضانة والروضة، وإعداد الفرق في المدارس الحكومية والخاصة المدربة على البروتوكولات الموضوعة لمجابهة المرض(...) وتوفير غرف للعزل في المدارس وتوعية الطلبة بإجراءات الوقاية من المرض، كما أن هناك قرارا بإغلاق أية مدرسة في حال انتشار المرض فيها بنسبة 10 في المئة من تعداد الطلبة وتوفير العلاج الوقائي للمخالطين من الفئة الأكثر عرضة للإصابة.


اليوم ...«الصحة» تقيم ورشة لفرق عمل مكافحة «الخنازير» بالمدارس الحكومية

تقيم إدارة خدمات الصحة المدرسية بوزارة الصحة صباح اليوم (الأربعاء)، ورشة عمل للفرق التي شكلتها إدارات المدارس الحكومية، لتطبيق إجراءات وإرشادات الوقاية من فيروس انفلونزا الخنازير.

وقالت رئيس الإدارة مريم الهاجري: «قمنا بعمل ورش لفرق العمل بالمدارس الابتدائية، وقد سبقتها الحضانات ورياض الأطفال، وسنعطي اليوم ورشة عمل للمدارس الإعدادية والثانوية». وأفادت الهاجري: «سنركز في ورشة العمل على الإجراءات الاحترازية التي يجب اتباعها عند اكتشاف أو الاشتباه بأية حالة إصابة بفيروس انفلونزا الخنازير، إضافة إلى أننا سنشرح الخطة التي وضعتها وزارتي الصحة والتربية والتعليم لمكافحة المرض»، مؤكدة على أهمية دور المعلمين وفرق العمل في تنفيذ الخطة، والحد من انتشار المرض بين الطلبة.


أكد ضرورة توفير كل مستلزمات العودة المدرسية

النعيمي يتفقد عددا من المدارس

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم

قام وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي صباح أمس الأول (الإثنين) بزيارة لعدد من المدارس لتفقد سير العمل بها، حيث قام الوزير بجولة داخل مرافق هذه المدارس المختلفة، واطلع على الاستعداد لعودة الطلبة في 27 من الشهر الجاري، كما أطمأن على التزام الإدارات المدرسية بالتعليمات المتعلقة بالإجراءات الوقائية من انفلونزا الخنازير، بما في ذلك توفير أجهزة الفحص الحراري والكمامات وأدوات ومواد التعقيم.

كما التقى الوزير على هامش زيارته الميدانية بأعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية، وتبادل معهم الحديث بشأن العودة المدرسية، وجهود الوزارة لضمانها بالصورة المطلوبة. وشدد الوزير بهذه المناسبة على ضرورة توفير جميع متطلبات العودة المدرسية الناجحة بجوانبها المادية والبيئة والفنية والتربوية، ووجه إلى سرعة استكمال أي نواقص قد تظهر، مشيرا إلى أن الوزارة قد بذلت جهدا مضاعفا هذا العام لضمان توفير جميع المستلزمات الدراسية ومواصلة تنفيذ البرامج التطويرية بما في ذلك التوسع في برنامج تحسين أداء المدارس ليشمل 10 مدارس أخرى بالإضافة إلى المدارس العشر المطبقة للبرنامج من العام الماضي، فضلا عن التوسع في تنفيذ برنامج التلمذة المهنية ليشمل عددا إضافيا للمدارس.

ووجه النعيمي المسئولين بالوزارة إلى القيام بزيارات تفقدية ميدانية إلى المدارس للوقوف على استعداداتها لعودة الطلبة.

العدد 2567 - الثلثاء 15 سبتمبر 2009م الموافق 25 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 65 | 6:00 ص

      كالبة معهد البحرين

      الحين السالفة كلها عن المدارس انزين وشنو عنا احنا طلاب المعهد يعني ما اشوف انه احد متحرك او طلب من الادارة تاجيل او شئ يعني الحين هم بدوا الدراسة من اسبوع او مالحد حضر او هم سجلوا غياب انزين احنا ويش نسوي نخاف نداوم او ما في اي احترازات العمر مرة او مالحد ضامن شئ او اني اناشد وزارة الصحة انه تطلع الاهالي على شنو صاير لانه ادا فات الفوت ما ينفع الصوت اتمنى ان احد يتحرك في موضوعنا يعني ما في اي اشكال لو انه اجلوها لكم شهر او بعدين يعوضون بالشهر القادمة
      مالحد باليعترض

    • زائر 64 | 9:12 م

      دعاء يحفظم من المرض و الله الحافظ ...

      اللهم صل على محمد و آل محمد
      " يا رؤوف يا رحيم يا رب يا سيدي "
      و الله يحفظ الجميع .

    • زائر 63 | 8:36 م

      انا بجامعه البحرين--------------------الله يستر

      بصراحة هذا المرض مخيف جدا
      ياريت يكون فيه تطعيم قبل دخووووووووووول الجامعه
      هل يصير نلبس كمامات؟؟؟؟؟
      انا عن نفسي جدا متخوفة المرض انتشر في البحرين ووزارة الصحة ما قاعدة تعطي ارقام للاصابات
      احنه كمواطنين من حقنا نعرف مدى انتشار المرض بالبحرين
      والله حتى لو احنه مرضى نخاف نروح المستشفى ونلقط الفايرووووووووووووووس

    • زائر 62 | 8:20 م

      طالبة ؟؟؟

      ترى هناك الكثير من المدارس فيها المرض ومتسترين عليهم ليش لان من ربعكم ولا احنى اعيال البطة السودة لين صادنة انتو بتعوضونة ها انتو بتعوضون اهلنة فينة ها جابوني اللة عليكم بسكم كافي عليكم دعاوي الناس

    • زائر 61 | 7:28 م

      المدارس لا تقوم بواجباتها كما يجب

      خلال الأيام الماضية التي قضيتها في المدرسة لم أتعرض للفحص ولا مرة واحدة، هذا ونحن المعلمون المسموح لهم بالدوام والطاقم التعليمي لم يكتمل بعد ، فكيف سيكون الحال عندما يحضر آلاف الطلبة إلى مدارس لم تجرب الفحص الحقيقي على حفنة قليلة من الناس وتدعي أنها ستطبقه على أكثر من ذلك. لا أدعو لتأجيل الدراسة ولكن لإجراات إحترازية حقيقة لا إعلامية، نحتاج في أرض الواقع إلى إجراءات تفتيشية على المدارس، وعلى المدرسة التي لا تطبق الاجراءات المتفق عليها أن تعزل، نتكلم عن أرواح الآلاف.

    • فاطمة العريض | 6:35 م

      ياي جماعى الخير

      يا جماععة الخير
      انتون معارضين فكرة فتح المدارس وانا وياكم وفي نفس الوقت لازم انحط في بالنا هل غلق المدارس هو الحل الوحيد لمنع هذا المرض في اماكن واجد بعد فيها تجمعات
      واذا تبون الوزارة تغلق المدارس اجبروهم انتم يا اوالياء الامور بعدم ارسال ابنائكم للمدارس وبهذه الطريقة اجبرتم الوزارة وجعلتونها في وضع محرج وامام الامر الواقع

    • زائر 60 | 6:13 م

      بنوته

      اييييييييييي
      صدق مانبي مدرسة خل يأجلوها لنا شوي نبي نستانس في الاجازة يارييييت كل المدراسة تتقفل

    • زائر 59 | 6:07 م

      أجلوا الدراسة - سووا خير في حياتكم

      الحكومة والمحسوبين عليها هم من بيتلقون الفحص الشامل والمراعاة التامة , والأوادم الله ليهم ..
      أجلوا الدراسة , طالبوا بالبتأجيل , ما بتنفعنا الحكومة ولا غيرها ..
      بينتظرون لين تحدث اصابات , تالي بيأجلون ..
      الأرواح لعبة في ايدهم ..
      هالحكومة ما منها فايدة ..

    • زائر 58 | 5:11 م

      زيزفون

      الأمر كله ما يستدعي هالشي كله ترى المرض أخف من الافلونزا العادية والا يصابون بأفلونزا الخنازير عادي بتشافون بشوي مسكنات والى أخره والا يموتون من هالمرض عندهم ضعف مناعة وهذي الفئة هم الا لازم يحاسبون على نفسهم وأتمنى أن أولياء الأمور ما يعطون لقاح الى أولادهم ضد هالمرض لان فيه ترويج كبير الى اللقاحات ضد افلونزا الطيور واللقاح المزعوم أليه أضرار واجد منها شلل كلي أو نصفي وصداع مستمر وضعف جنسي ... ألخ ولازم أحنا ما ناخذ هاللقاح لان تالي الفيروس راح يطور والى أخر وما راح نخلص من هالسالفة ..

    • زائر 57 | 5:08 م

      يجب تأجيل الدراسة .. تحذير - مقال قرأته

      مؤامرة كبيرة جديدة تحوكها الماسونية العالمية عبر شركة والشياطين المسيطرين في الإدارة الأمريكية للأسف فإن الأمريكيين أنفسهم اليوم كشفوا هذه المؤامرة ورفض الكثيرون أخذ لقاح الانفلونزاH1N1 swine flu vaccine

    • زائر 56 | 4:15 م

      شكرا لك زائر 49

      عزيزي زائر 49 اشكرك علي مشاعرك النبيلة وهذا ما نلمسه من معظم الاخوة البحرينيين - لعلها دعوه للتسامح والتسامي والارتقاء بالتعامل الانساني بين جميع المقيمين والمواطنين - فالجميع في خدمة المواطن الشريف والحياة اقصر ممانتصور من الاجدر ان نقضيها في الحب والتآلف عن ان تقضي علينا الاحقاد والضغائن - كل تقديري للشعب البحريني بطائفتيه الكريمتين

    • زائر 55 | 3:30 م

      يا وسط ساعدينا في حملة تأجيل الدراسة

      أنا أوافق أولياء الأمور الذين يطالبون بتأجيل الدراسه وأطلب من صحيفتنه الموقره أن تساعدنه في القيام بحمله لتأجيل الدراسه لأننا أولياء أمور أنخاف على أولادنا مادام وزارة التربيه والصحة غير مهتميين لندائنا والله يعطيكم العافيه .

    • زائر 54 | 2:52 م

      نخسر سنه ولا نخسر سنينه كلها

      الي راح نوديهم المدرسه هذول يهال ومايعرفون على الاقل اجلوها شهر لين تحصلون حل لهاي المرض الخطير

    • زائر 53 | 2:27 م

      لاشفنه فحص ولا هراررررر

      احنه معلمات مدرسة الدير الاتدائية الاعدادية لافحصونه ولاشي يقولوم محد راضي يسوي فحص المشرفات خايفين والممرضة عندها اجازه واحنه مومهم قلعتنه معلمات واجد خل يموتوم ويوظفون غيرنه........

    • زائر 52 | 2:01 م

      احسن الحلول!!

      اين التطعيمات ضد انفلونزاالذي وعدتم بها وبالاخص للاطفال وطلبة المدارس؟؟؟؟؟؟

    • زائر 49 | 12:18 م

      زائر 30

      أخي الكريم صدقني لا يوجد احد يكره المصرين فهناك من اخم البلد وقضى شبابه فيها ولا هذا لا ينكرة احد وهناك عكس ذلك وكذلك بالنسبة للبحريني هناك الكثير يحبهم وقد يوجد يحسس مهنم ولكن لا يفس الود الحاصل للاخوة المصريين

    • مجرد سراب | 11:49 ص

      الستار الله

      الستار الله .. لكن ما بعد تاجيل الدراسة لا بد في النهاية الكل سيداوم

    • زائر 48 | 10:25 ص

      مباني

      انا احد المنتسبين لمدرسة وصاير الحين عدنا ازمة مكان لسببين زيادة عدد الطلبة بما يقارب كثافة صفين عن السنين الماضية ثانيا : توفير غرفةالعزل كان المفروض من الوزارة ان تسارع الى توفير صفوف جاهزة اثناء العطلة الصيفية لتوفير مكان لغرف العزل خاصة في المدارس التي مثل حالتنه الي حتى صالة ماتوجد لذلك نحن مطريين لزيادة واقحام المدرسين في الغرف لتوفير غرف فبدل ماكانت غرف المدرسين ثلاث مجبرين وضع ا لمدرسين في غرفتين فقط مما يزيد من احتمال الاصابة لقرب بعضهم من بعض سنوات ونحن نطلب توسيع مبنى المدرسة

    • زائر 47 | 8:16 ص

      الله الحافظ(اهتموا بعيالكم)

      رغم التحلطم والكلام الا اننا نعيش بقرارات حالمة لوزراء لاترى الحقيقة اجتمعوا اليوم وهللو ويجب توفير ويجب توفير ومادري شنو شكو توفير يبة طلبة فوق 1000 و2000 طالب وطالبة فكروو بالمنطق المرض انتشر بمدارس خاصة وكل صف فية 17 طالب على الاكثر شلون بالمدارس الغير مجهزة باقل شي معقم صابون قفازات شلون تتوقعون تحمونهم وهم اعداد هائلة اتقوا الله واي دراسة بتنتظم اذا كل اسبوع حالة وتسكرت المدرسة والغريب ههههههه واعلية موظف يسئل والاجوبة من المحاظرين بوادي ثاني مادري من الصيام ماثر عليهم اولا !! عجبي

    • زائر 46 | 7:53 ص

      شلون اخلونا انداوم عقب العيد

      يعني عقب العيد في ازدحامات كل الناس بتطلع اللي بروح المجمعات والاماكن الترفيه وهدا زيادة لمخالطة الناس يعني يبون يدبحونه ؟؟؟
      احنا انخاف ع روحنا الصراحة
      يجب تجيل المدارس الى نهايه شهر نوفمر لكي نضمن ؟؟
      واصلن معضم الطلبه ما بتروح

    • زائر 45 | 7:08 ص

      للآسف

      أين الذين كانوا يقولون: أننا قادرين على احتواء هذا المرض والذي أصيبوا حتى ألان هم 15 فقط و و و و و و كل يوم نحنوا نرى تعليمات و خطط جديده لمكافحة هذا المرض. أين خطط وزارة الصحه لمكافحة مثل هذه الامراض أين هي خطة الطوارئ. منذ اليوم الاول و للأسف لم تتعامل وزراة الصحه كما يجب.
      نسئل الله الشفاء لكل المرضى

    • زائر 44 | 7:05 ص

      يا وزير الاستعدادات الزائفة

      ما نسمع منك الا هالتصريحات الي لا تودي ولا اتيب حياة اراواح مئات من الاطفال والبالغين في خطر وانت ما عندك غير هالتصريحات واشفيها يعني لو تم غلق المدارس لمدة اسبوعين على الاقل او شهر على الاكثر ما بتخرب الدنيا لو تأجلت الدراسة اشوي ،، لكن بتصير مصيبة لو اعيالنا صادههم هالمرض ،، بس صج انا نسيت ان انتوا آخر همكم المواطن عاش والله مات قعدوا وقرروا على كيفكم بدون خطيط ولا دراسة ولا موضوعية وبعدين الضحية دائما وابدا المواطن .

    • زائر 43 | 7:02 ص

      نطالب بالتأجيل

      اضم صوتي لمن يطالب بتأجيل الدراسة صراحة احنا قاعدين في البيت وكله خايفين على اعيالنا !!!!
      اني صراحة اتكلم عن نفسي حتى ثياب العيد واجد اخااااف اروح المجمعات اواماكن الازدحام ,, يعني اشلون اذا فتحت المدارس ؟؟؟ ما اقول الا الله يستر

    • زائر 42 | 6:58 ص

      الغلق قادم وسيتكرر

      لقد انتشر المرض في قرى كثيرة في البحرين ، ففي قريتي أعرف 3 عوائل أصيبت بأكمليها حيث يقطنون في بيت واحد وكذلك اصيب طفل وأصيب شخص آخر بمعنى أن المرض انتشر كالنار في الهشيم وبناءً عليه اعتقد سوف ينتشر المرض في المدارس الحكومية بنسبة أكبر من المدارس الخاصة إذا ما فتحت المدارس الحكومية أبوابها لعودة الطلاب.

    • زائر 41 | 6:53 ص

      بصراحة .. اعتقد ان الوزارة تتعمد رجعة الطلبة للمدارس

      باعتقادي ان الوزارة تتعمد عودة الطلبة للمدارس لتتمكن من اكتشاف اكبر قدر ممكن من الحالات الموجودة في البحرين عن طريق فحص الطلبة في المدارس، وهذه اسهل طريقة ممكنه لحصر المرض.
      طبعاً الطالب المصاب = عائلته تفحص أيضاً
      وبهذه الطريقة تكون عملية مكافحة المرض أسهل لدى الوزارة الموقرة
      كان هذا مجرد تحليل، مع العلم بأني من المعارضين لفتح المدارس لاسيما مدارس الاطفال

    • زائر 40 | 6:53 ص

      اتقوا الله في أبنائنا

      وأجلوا الدراسة إلى نهاية نوفمبر 2009 حتى تصل اللقاحات. والا حملناكم المسئولية الأخلاقية والقانونية لأنكم أنتم السبب يا مسئولين عن قرار عودة فلذات اكبادنا

    • زائر 39 | 6:50 ص

      أولادنا أمانة

      ولكن لن نرسلهم إلى أماكن انتشار الامراض كالمجمعات والمدارس لما يشكل ذلك من خطورة على صحتهم.

    • زائر 38 | 6:49 ص

      اليوم المدرسي الرابع

      اليوم الرابع
      اليوم نفس كل يوم لم يتم فحص المعلمين ولا اي شي مختلف عن السنوات السابقه .الغرف وصخه لا يوجد اي مواد تنظيف للمعلمين مثل الصابون و غيرها و دخول المدرسه كلش عادي لا يوجد كشف ولا من يحزنون يعني بس حجي الي نسمعه من الوزراء .
      صار لي 4 ايام لم يتم الكشف علي و الموجودين في المدرسه في وقت حضوري( انا و السكيوريتي و الفراش )لانه بكييييييير 7:15
      ما في اي اهتمام بس الخوف من انتشار المرض و بعدين يتم التستر عليه من ادارات المدرسه و الوزاره عشان اقولون نحن مسيطرون على الوضع

    • زائر 37 | 6:45 ص

      لا للدراسة

      لن أرسل أبنائي جميعا إلى المدرسة لكي لا تحدث الفاجعة.
      يا وزيرا الصحة كلكم راعي وكلكم مسئول عن رعيته . أجلا الدراسة.

    • زائر 36 | 6:27 ص

      طبيب بحراني ضد قرار الجلاهمه ووزير الصحه

      انا طبيب واعرف شنو صاير طبعا قراروزير الصحهوالجلاهمه نابع عن قرارت شخصيه لا يتبعون المنظمه الصحه العالميه وطبعا لم يسنطيعو التجكم والسيطره عليه فى المشفى يبون يسيطرون على الانفلونزا فى المدارس كله خرطي فى خرطي سيطرو غليه فى المشفى بعدين تكلمو عن المدارس اتحداك يا وزير الصحه وانتي الجلاهمه انكم تسيطرون على الفيروس بابا صارحو العالم قبل لا تقع الواقعه وتطيحون فيها يا العباقره ويش قال مسيطرين

    • زائر 35 | 5:53 ص

      اجازة شهر

      الحل الوحيد هو غلق المدارس على الاقل مدة شهر لان المرض يطلع خلال اسبوعين يعني اي احد فيه المرض يبين فيه خلال اسبوعين \
      يعني مااظن الوزارة تقارن شهر بحياة الاف الطلبة وحياة شعب كامل ويقدرون ان شالله يعوضون الشهر بعدين مو اشكال
      اما عن سالفة المدرسيين المصريين فانا مع الي قال شلون ناس نداوم وناس قاعدة في بيوتها لان الشغل واحد المفروض من الوزارة اذا بنعطي اي احد اجازة تعطي الكل مو تعطي ناس وناس
      الله كريم ويستر على اولادنا والله انا صراحة ما بودي اولادي المدرسة لمدة شهر

    • زائر 34 | 5:49 ص

      العزل المنزلي!!!!!

      شنو هالكلام اذا شقتنا قوطي وكل اولادي في غرفه اشلون الله لا ايقوله لو اصاب احد بهذا المرضى شنو بصير؟ اشتري سرير ابو طابقين!انا اتمنى من جريده الوسط تساعدنا في اتخاد قرار بغلق المدارس لان المرضى ينتشر بسرعه اولادنا اهم من اي شي.لان مابيكون في امن ولا اطئنان على اولادنا يعني بتكون نفسيتنا تعباانه مدام هم في المدرسه ولما يرجعون بزيد اجنونه بنخاف اكثر وبنشك باصابتهم بالمرضى ليش العذاب ياوزاره اغلقو المدارس كورس .شنو فايده الدارسه مدام مافي استقرار نفسي !

    • زائر 33 | 5:10 ص

      العزل المنزلي ؟؟!!

      أحسن حاجة ضحكتني العزل المنزل للطلاب المصابين بالمرض ، شلون بيوتهم مستشفيات صغيرة ؟ أم لأنهم من أعيال الهوامير و المتنفذين ؟
      وهل وفرتم لهم مضادات لحالتهم الخفيفة حسب ما زعمتم ؟
      عجل بعيد الشر لو أحد صاده المرض من إلي أعرفه، بحطه (بخليه) في العزل المنزلي إلي في البيت وحاط فيه ماسكات نوعيه زينه و ممرضه بعد و طبعاً أنا الدكتور .
      وشيل الكيلو على دينار ، و مدة العلاج 3أيام أقل من الصحة بعد.
      ما شاء الله عليكم يا وزراتي الكحة و التلغيم .

    • زائر 32 | 4:25 ص

      الى وزير التربية: ولدي لن يذهب للمدرسة

      لن يذهب ابني للمدرسة حتى لو ارسلتون له دورية شرطة.. سأترك ولدي في البيت شهر على الأقل حتى تتضح الصورة ولست مستعدة للمجازفة بفلذة كبدي عشان اعيون الوزير... ارواح اولادنا ما هي لعبة ولا اتصير الدول الثانية حريصة على اعيالها اكثر منا.. في مصر الرئيس المصري ايقول أنا مستعد اضحي بالعام الدراسي ومصر بلد العلم والتعليم وفي عمان اجلوا العام الدراسي مدة كافية واحنا المرض ينتشر وتبونه انودي اعيالنه.. كيف انتو اتخبلتوا؟

    • زائر 31 | 4:22 ص

      تحية للوسط

      شكرا للوسط علي عرض كافة الآراء والتعليقات والترفع عن الانحياز مما يكسبها الكثير من المصداقية في عرض الرأي والرأي الآخر

    • زائر 30 | 4:01 ص

      رد على زائر 25

      صديقي زائر 25
      نحن كمصريين نحترم الشعب البحريني ونعتز بصداقته والاخوة تجمعنا بكل اطيافة سنة وشيعة
      واصدقك القول بان معظم اصدقائي من الطائفة الشيعية - مع العلم بأنني سني - لكن يحزنني ان اري في بعض التعليقات اقحام للمصريين في قضايا داخلية لا علاقة لهم بها - فكما ذكرت انه كان علي الحكومة اعطاء الجميع اجازة وليس الاجانب فقط خاصة ان فترة ماقبل العيد ليس منها فائدة -فانا كمصري ليس لي راي في ذلك حيث انه موضوع داخلي بحريني والبحرينيين هم اصحاب الرأي والحكومة صاحبة القرار

    • زائر 28 | 3:49 ص

      شيء طبيعي، لماذا..

      المصابون بانفلونزا الخنازير لم يتعدوا 1 % من سكان البحرين.
      هذا أمر طبيعي، لماذا؟
      لأن سكان البحرين الآن أثناء كتابة التعليق يفوق المليون ونصف المليون، ولاندري بعد تفعيل التعليق كم يصل العدد.
      لذلك، ربما تصبح نسبة الإصابة بالسالب، والله المستعان.

    • زائر 29 | 3:49 ص

      شيء طبيعي، لماذا..

      المصابون بانفلونزا الخنازير لم يتعدوا 1 % من سكان البحرين.
      هذا أمر طبيعي، لماذا؟
      لأن سكان البحرين الآن أثناء كتابة التعليق يفوق المليون ونصف المليون، ولاندري بعد تفعيل التعليق كم يصل العدد.
      لذلك، ربما تصبح نسبة الإصابة بالسالب، والله المستعان.

    • زائر 27 | 3:44 ص

      والحل ماقادرين نتعامل مع وباء كيف ولو اعظم !!؟

      الى متى ؟..الوقت مو في صالحنا والوزارت الى الآن لا زالت تتشاور بين بعضها :نغلق المدارس او لا ؟؟ناجل او لا ؟؟الى متى او لا ؟؟لالا بنوفر احتياجات وملتزمات للوقاية من المرض !!باقي على العيد ايام والمدرسة تاجلت بعده اسبوع انزين وبعدين يعني المرض بيقل في اسبوع اكيد بيزيد خصوصا خلال العيد !! نحن نريد افعال لا وعود اغلاق المدارس ليس بحل وسط ولو جلسنا في بيوتنا او في الاماكن العامة ايضا هناك خطر واكبر ايضا .يعني نسوي حجر على انفسنا في بيوتنا ! نريد حلاً وبسرعة ليست مهمة مستحيلة

    • زائر 26 | 3:42 ص

      school

      في مدرسة اخرا بعض الطلبة مصابين بالفلونزة الخننازير و لم تصك.....
      لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 25 | 3:37 ص

      زائر 22

      أخي الكريم زائر انا لا ارضى بالاستاء الاخوة المصريين فأغلب اصدقائي لكن ليس كلهم مجتهدين في عملهم والدليل ان بعضهم اخر العودة لما سمع انه تم تأخير الدوام لما بعد العيد وهذة طبيعة البشر ومن هذا المنطلق ونحن في الشهر الفضيل والعشر الاواخر اكيد يحز في النفس ان البعض يدوام والاخر لا كان من الاجدر ان تقوم الوزارة باعطاء جميع الموظفين اجازة لعبد العيد وعلى ان تداوم الطلبة 4 اكتوبر لكن للاسف لا يوجد تخطيط لدى الوزارة

    • زائر 24 | 3:21 ص

      الحل تأجيل الدراسه ياوزير

      الحل الامثل هو تأجيل المدارس مثل باقي دول الخليج ...لا ان تغلق المدرسه بعد ان يصاب طلابها !!! فهذا حل خاااااطيء ... يعني لازم ننتظر لين يصاب احد ويعدي اللي معاه بعدين نسكر المدرسه !!! ليش مو من الاساس تتأجل الدراسه وخلاص هذا اضمن لسلامة اطفالنا خصوصا ان كل المدارس الحكوميه فيها طلبه من الفئه الاكثر عرضه للاصابه بانفلونزا الخنازير

    • زائر 23 | 3:10 ص

      1% يعني 000و10 شخص

      الحديث وبكل استهتار عن ال 1% يعني نتكلم عن 000و10 شخص. يعني لهذه الدرجة الاستهانة بارواح الناس.

    • زائر 22 | 2:41 ص

      رد على " نجحنا يا وزير "

      لا يستطيع احد ان ينكر اجتهاد المصريين في عملهم الا جاحد ... وان اعطتهم الحكومة اجازة لمدة اسبوع مره في العمر فليس ذلك بسبب سواد عيونهم او مكافئة لهم بل بسبب وباء طارئ يجتاح العالم ومن الحكمة فعل ذلك لمصلحة المواطن البحريني في المقام الاول - ولا تنسي ان جميع الاجانب وليس المصريين فقط مشمولين بهذه الاجراءات - واخيرا من غير اللائق التطاول علي الاخرين واقحامهم في قضايا ليس لهم دخل بها من قريب او بعيد

    • زائر 21 | 2:38 ص

      احسن حل غلق المدارس وتنجيح الطلاب

      انا الصراحة اخاف اتكون العواقب وخيمة احسن شيئ غلق المدارس هذا الفصل وخصوصا قرب موسم الشتاء الي تزداد فيه انتشار الانفلونزا

    • زائر 20 | 2:13 ص

      الطاااااااامة الكبرى بعد العيد

      ماذا عن دوام الجامعه و المدارس و معهد البحرين بعد العيد و بعد الأختلاط الكثيف المعتاد في مجمع السيف و السيتي و عذاري و المطاعم هل الجامعه و المدارس تستوعب هذا الجهاز الواحد ..و ما اعتقد راح تكون هناك سيطرة و لا نريد إستعراض عضلات ضد الوباء و الضحية أرواح أولادنا و أخوتنا و أرواحنا

    • زائر 19 | 2:06 ص

      نجحنا يا وزير

      المصرييين متلحفيين بالبرنوص
      والبحرينيين كل يوم تعطيهم فلوص

    • زائر 18 | 1:57 ص

      اجتماع هائل بلا وقاية ؟؟؟

      أمس كان أجتماع هائل خاص بالنفلونزا الخنازير في صالة وزارة التربية و يقدر العدد في حدود 400 أو 500 معلم و معلمة .. (( طاحوا سلام و تقبيل )) طبعا لم يكن هناك أي إحتراز وو قاية للمرض .. من المسئول ..
      بعدين إحنا الفريق اللي اختارونا لمباشرة المرضى في غرف العزل .. من سيعوضنا في حال الإصابة ؟؟؟ و شنو الضمانات ؟؟ من المسئول عن ا و عن أسرنا في حال الإصابة ؟؟؟

    • ام علي | 1:53 ص

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      وزير الصحة خلال اجتماع مع البرلمان:

      المصابون بانفلونزا الخنازير لم يتعدوا 1 % من سكان البحرين
      يتنظر لين اصير 100% يعني
      وللعلم 1% دلين البحرينين والباقي جلف

    • زائر 17 | 1:51 ص

      جهود في الهباء

      سعادة الوزير المحترم :
      يجب إغلاق المدارس لمدة كافية حتى لو أسبوع لتوفير مستلزمات الوقاية .. بدل التخبط و بذل جهود مضاعفة للم قطعان الخراف السائبة .. و شكرا

    • زائر 16 | 1:48 ص

      صف كلام و خرطي

      الصراحة إحنا ما نعرف أي مدارس زارها الوزير و كانت مجهزة .. بالنسبة لمدارس أحنا نعرفها ما فيها حتى صابون يد .. و الغبار قايم على طوله مو مجهزة !!! خرطي .. و كلام إعلام ..

    • زائر 15 | 1:26 ص

      ارواحنا على المحك يا وزير 2

      ان العيد على الابواب حيث تكثر التجمعات في الاسواق والمجمعات فما هي الاجرات والاحترازات التي اتخذتها الوزارة لوقاية الشعب من الاصابات نتيجة الاختلاطات الخانقة في هذه الاسواق ومن يضمن لي يا سعادة الوزير ان هذا الواحد في المئة لن يختلط بهولاء الناس في هذه الاماكن ويسبب انتشار الوباء فما نقول الا الله يستر ويعدي العيد على خير بدل ان نعايد في المستشفيات وكما يقولون (الوقاية خير من العلاج)

    • زائر 14 | 1:16 ص

      بعض المعلومات عن فيروس انفلونزا الخنازير

      أود أن أوضح معلومة بخصوص هذا الفيروس من خلال حضوري محاضرة بوزارة الصحة فهذا الفيروس يبقى في الجو مدة لا تتجاوز عشر دقائق فقط ويموت بعد ذلك لذلك لا يجب تهويل هذا المرض ولا يجب التهاون في نفس الوقت فالوقاية مطلوبة زتمنياتي للجميع بالصحة والسلامة .

    • زائر 13 | 1:10 ص

      ارواحنا على المحك يا وزير 1

      ان تطمين وزير الصحة بان النسبة لم تتعدى الواحد في المئة هو استهتار بارواح الناس وخصوصا فلذات اكبادنا وهم على ابواب دخول المدارس فلماذا هذا التصريح هل هو للتطمين ام لتمكين المرض لتزداد النسبة وتحدث الفاجعة وما النسبة التي تريد ان يصل اليها المرض لشعب البحرين يا سعادة الوزير فواحد في المئة بالنسبة لشعب البحرين هي من المعدلات المرتفعة ثم ان هناك حالات مصابة بين افراد الشعب لم تكتشف الى الان والله يستر فعلى ماذا حددت النسبة يا سعادة الوزير فبدلا من التصريح نريد الافعال الاحترازية وخصوصا ان ... يتبع

    • زائر 12 | 12:10 ص

      يابنت الجلاهمة

      اعتقد ان سياسية التعتيم هي المتبعة دعندكم لاخفاء فشلكم هل تنكري وجود نقص في السلمانية المراكز الصحية من مطهرات ومساكات فهل هذا ضمن خطتكم الاحترازية ياكتورة الان في توجه إلى عدم دفع فلوس للعاملين بنظام النوابات في مركزكم وتعوضهم بأجازات نظرا للمبالغ المرصدة تم صرفها على للقاحات المرض فأي تخطيط واي احنزازات انتم في فوضى عارمة ولا تعرفوا ابجديات التخطيط والوقاية والحافظ الله لهذا الشعب

    • زائر 11 | 12:07 ص

      ولي أمر !!!

      أنا أحمل وزير الصحة ووزير التربية المسئولية الكاملة في حالة اصابة أبنائنافي المدارس الحكومية بهذا المرض الخطير , إذ أن الإجراءات لم ترقى لحد الإقناع خاصة ونحن نسمع من المعلمين عدم إجراء أية فحوصات , بالإضافة لقيام مشرفين اجتماعيين ليس لهم اختصاص بفحص بعض المعلمين , مقارنة بالمدارس الخاصة التي حشدت لها وزارة الصحة والتربية ممرضين .

    • زائر 10 | 12:03 ص

      من المخجل ان تتفاخري بهذه الطريقة يابنت الجلاهمة

      هذا القرار لم تتخذه أية دولة خليجية، بلغق المدراس في حالة اصابة لشخص واحد بينما دول الخليج إلا بعد تأكيد إصابة 3 أو أربعة هذه المقارنة في حداتها تبن مدى افلاس وزارة الصحة اذا لا يوجد عنده يشى تتفاخر به ثم هل دول الخليخ عندها فقط جهاز واحد يسعى 22 عينة لفجص المصابين ثم هل بدائت الدارسة في دول الخليج لم تقول ان دول الخليج تسعين بخطتكم الاحترلزية لما خالفكم الان . يابت الجلاهمة لم تصحرحوا من قبل ان اجرائتكم الوقاية اشد من الدول الغربية والان المرض في عقر داركم وممرضين واطباء وانتم تعتموا

    • زائر 9 | 11:49 م

      شلخة

      ( كما أطمأن على التزام الإدارات المدرسية بالتعليمات المتعلقة بالإجراءات الوقائية من انفلونزا الخنازير، بما في ذلك توفير أجهزة الفحص الحراري والكمامات وأدوات ومواد التعقيم)
      لشلخ في شهر رمضان مو من المفطرت؟

    • زائر 8 | 11:46 م

      الرجاء تأجيل الدراسة

      الرجاء منك يا معالي وزير التربية تأجيل المدارس لأسبوعين كأجراء احترازي فمعظم الاهالي لن يرسلو ابنائهم اول اسبوعين فنحن لسنا مستغنيين عن ابنائنا وماذا سيحدث اذا تأجلت الدراسة فالوضع غير مطمئن ونحن كأولياء امور نتمنى ان ينظر لنا معالي الوزير بعين الاب الحنون وان يعتبر ابنائنا ابنائه

    • زائر 7 | 11:06 م

      ما يدش المخ

      يعني ينتظرون هالـ 1%
      دولة غنية ما تقدر توفر كمامات ولا مستشفى خاص حق الحالات

    • زائر 6 | 10:43 م

      وزارة التربيه

      سعادة السيد وزير التربيه الموقر الرجاء النظر بعين الاعتبارالى الرسوم التي تدفع الى المدارس الخاصه اثناء هذه الاجازات ف المدارس الخاصه ماديه اكثر منها تعليميه وهذا الشيء يقع على عاتقكم فانتم محاسبون عليه في الدنيا قبل الاخره وكم نعرف عنكم فانتم من خيرة الرجال

    • زائر 5 | 10:38 م

      يا وزير التربية

      نطالبكم بتأجيل المدارس لنهاية اكتوبر على الاقل وذلك خوفا من انتشار الفايروس مع فتح المدارس الحكومية وهي الاكثر من حيث عدد الطلاب واذا ما اجلتون احنا ما بنودي اولادنا المدارس خوفا عليهم من العدوى

    • زائر 4 | 9:57 م

      كلمة جريئة

      أقول للمسئولين أن ليس المهم أن تغلق المدارس.. الأهم بالمصارحة في حال عدم السيطرة على المرض .. إخبار الجميع بأنكم ليس بمقدوركم السيطرة و عدم الطبطبة علينا ..سمعنا حتى معظم القرى البحرينية إجتاحها المرض و تصرح وزيرة الصحة لم يتعدى 1 % ..

    • ولائيه | 9:53 م

      اليوم في الخاص وغدا الكارثة الكبرى!!!!!!!!!!!!!!!!!

      اليوم تم أغلاق مدرستان خاصتان فماذا سيحدث عند عودة الطلاب في المدارس الحكومية فالكارثة افضع فلا حمامات نظيفه ولا معقمات ايضا والوزير يكذب على نفسه فالمدارس مهيئة لعودة الطلاب اي تهيئة تلك التي يتحدث عنها فالمدرسات داوموا في اليوم الاول دون فحصهم الا بعد ان تقابلوا مع بعضهم بالاحضان والقبلات فما فائدة هذا الفحص وماذا سيكشف هذا الجهاز يكشف فقط الحرارة المرتفعة والعدوى تبقى دون ان تكتشف في جسم الانسان ربما يومين او اسبوع حتى فالتأجيل افضل فلسنا نستغنين عن ابناءنا يا وزير التربية التأجيل أفضل حل

    • زائر 3 | 9:53 م

      الله يستر

      صراحه كلنا متخوفين على اعيالنا من المدرسة والاختلاط اكيد راح اكون في حالات اصابة بالفيروس وخصوصا الراجعين من السفر....ياريت الوزارة تسوي مثل السعوديه والكويت وتعطي الطلبه اجازه

    • زائر 2 | 9:29 م

      استعدوا بقطع الماء عن المدرسة

      اي استعداد واي بطيخ حتى الماء لغسل الايدي و للحمامات مقطوع عن اي استعدادات بتحدثون وهل جهاز واحد يكقي لمدرسة فيها 2000 انسان يراد فحصهم جميعا بداية الدوام

    • زائر 1 | 9:22 م

      لما لا يتم توظيف العاطلين الاجتماعين في المدارس للوقاية من الانفلونزا

      الا يجدر بوزارة التربية ان توظف العاطلين الاجتماعين والذين ستحتاج لهم في الوقاية من الانفلونزا والمساهمة في متابعة امور طلبة المدرسة بملاحظة ان عدد الطلاب كبير في المدارس والاخصائيين الاجتماعيين قليل جدا ولن يستطيعوا السيطرة على الامور بشكل فعال ولكن لو توفر عدد مناسب من الاخصائيين لعدد مناسب من الطلبة لكان جميع الامور بأفضل حال لان الجهد الذي كان متراكم على واحد سيتوزع على اثنين وسيكون زيادة في الانتاج والفاعلية وستكون البيئة الدراسة منضبطه أكثر بما سيؤدي إلى نتائج اكثر أيجابية وفاعليه......

اقرأ ايضاً