العدد 2565 - الأحد 13 سبتمبر 2009م الموافق 23 رمضان 1430هـ

الجامعة... نور حسين... غلق الأذهان

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

قرار جامعة البحرين ضد الطالبة نور حسين عبر إيقافها فصلا واحدا بسبب توزيعها بيانا تضمن هموما طلابية يُعتبر قرارا خاطئا ولا يتماشى مع مشروع الإصلاح، لأنه ببساطة ينتمي إلى بيئة قانون أمن الدولة عندما كانت الجامعة تشبه الثكنة العسكرية، ومن المفترض أن هذا الأمر انتهى، وأن الطلاب قبلوا بما هو متاح من مشاركة طلابية وهو أقل بكثير مما هو متوافر في أي بلد توجد فيه جامعات ويوجد فيه حراك سياسي.

إن تحرك وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي لاحتواء المشكلة ليس غريبا عليه، فهو معروف عنه نظرته المختلفة للأمور، ونتمنى من موظفي جامعة البحرين ألا يورطوا الجامعة والوزارة والحكومة بقراراتهم التعسفية التي لن تحصل على مساندة نشطاء حقوق الإنسان أو الجمعيات الوطنية المناجية بالحريات العامة.

لقد أوضحت نور حسين كيف تعرضت لتحقيق ومن ثم إلى قرار جائر بسبب بيان كان يتضمن هموما طلابية بحتة، ومن المفترض أن الأكاديميين ومن تُعطى لهم الفرصة لتوجيه الطلاب أن يتخلصوا من نزعات غير ملائمة لما يجري في الجامعات المرموقة، وغير ملائمة للبحرين وبيئتها السياسية الحالية.

إن إصدار قرار ضد طالبة بحرينية وإلغاء فصل دراسي من سجلها التعليمي يُعتبر سابقة خطيرة لأنه قرار يحاول إرعاب طلاب وطالبات البحرين ويحولهم إلى مجموعات محنطة ويسعى إلى فرض منهج لشرعنة قمع حرية الرأي وهو ما يعيد إلى الأذهان ممارسات حقبة أمن الدولة.

ومن الواضح أن بعض موظفي الجامعة يسعون إلى قتل التحركات الطلابية، وهناك مؤاخذات على بعض الأشخاص والجهات التي تمركزت في الجامعة التي تحاول فرض نظام أمني، وتحويل الطالب إلى أسير قرارات تطالبه بعدم التعبير عن رأيه.

المناخ في جامعة البحرين - بحسب كلام أحد الطلبة - هو أن تحضر المحاضرات وتخرج، وإن شاركت في نشاطات فهي محدودة ومحسوبة، ولا يتواجد جو جامعي حقيقي، بل إن هناك من يشعر لحد الآن وكأنه يدخل إلى ثكنة عسكرية وليس إلى جامعة وطنية، إذ إن أي نقد يُعتبر سياسية، والسياسة ممنوعة، وكل شيء ممنوع. الجامعة هي التي تفتح الآفاق في بلدان أخرى، ولكن بعض موظفي الجامعة يسيرون نحو غلق الأذهان.

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 2565 - الأحد 13 سبتمبر 2009م الموافق 23 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 4:22 م

      وزير التربية عليه ان يتحمل الأخطاء

      مشكلة هذه القرارات تخرج من طائفيين فمثلا اللجنة التي اتخذت قرار ضد نور حسين من لون طائفي واحد. مثلا قسم التوظيف في كلها من لون طائفي واحد فهم يوظفون ويقدمون ابناء طائفتهم حتى بدون أن يمروا بالامتحانات والمقابلة ويوجدون الوظائف لهم أما الجامعيون العاطلين المتقدمين للوزارة والذين لم يوظفوا فيها وتم ترسيبهم كلهم من لون طائفة غير طائفة قسم التوظيف.. اتمنى من الوزير أن لا يجعل هذا القسم من لون واحد

    • زائر 6 | 3:51 م

      دمى متحركه!!!

      جامعه البحرين تريد طلبه كالدمى متحركه .....روح روح تعال تعال...والفاهم والواعي لا مكان له ...اما الاهبل والجبان الذي يقول لا ارى لا اسمع لا اتكلم ....زين

    • زائر 5 | 3:48 م

      إلى الزائر2

      شرعية الحق لا شرعية القانون

    • زائر 4 | 12:33 م

      لا أوافقكِ الرأي بتاتاً ..

      مهما كان قرار الجامعة .. فالأحقية لها في النهاية .. الجامعة مكان للدراسة في المقام الأول .. ويجب أن تشجع على الإبداع وممارسة الهوايات ومساعدة الطالب على إيجاد ذاته .. ولكن أن تقوم بتوزيع المنشورات في حرم الجامعة مخالفة لقوانين الجامعة .. فمن حق الجامعة أن تتخذ في حقها العقوبة الـ تريد !
      أنا لستُ أدافعُ هنا عن إدارة الجامعة .. أو أحمل حقداً شخصياً على الطالبة .. ولكن أحب أن يحترم المرء قانون المكان الـ يتواجد فيه .. وعلى كلٍ أن يتحمل عواقب تصرفاته ..

    • زائر 1 | 9:57 م

      صح لسانج كفيتي ووفتي

      كلامج كله صح ويبرد على القلب واتمنى يكون جواب شافي حق الي يدافعون عن قرار الجامعة ، الجامعة ليست فقط مكان دراسة بل مكان لبناء شخصية الانسان وصقلها وتطويرها وما يصير ان يكون دورنا في الجامعة ان بس نحضر محاضرات ونطلع ونخاف نتكلم عشان محد يلعب في درجاتنا احنا في سنة 2009 وفي بلد يفترض انه يكون منفتح وديموقراطي فليش نخاف نتكلم عن هموم طلابية بحتة ونقد للتطوير والاصلاح ومو كل نقد تحول لسياسة فالسياسة شي والنقد شي ثااني واحنا الطلبة نعاني من اوضاع الجامعة ونحتاج من يسمع ؟؟؟

اقرأ ايضاً