علّق رئيس المجلس الإسلاميّ العلمائيّ السيد مجيد المشعل على ما تداولته الصّحف من قرار بشأن مكبِّرات الصّوت في المساجد والحسينيّات، قائلا: «إنّنا نرفض - من حيث المبدأ - أيّ قرار يقيّد الحريّات الدّينيّة، ونؤكّد ضرورة أنْ تبقى الشّعائر والممارسات الدّينيّة بمنأى عن تحكّم القرار السياسيّ». وأضاف المشعل في بيان أمس «انّ الإسلام يحثّ على قضيّة مراعاة مشاعر الآخرين، وعدم إزعاجهم أو أذيّتهم، وهذه مسئوليّة إسلاميّة يتفهّمها المؤمنون، ويسعون إلى رعايتها فيما بينهم». وبشأن موضوع تقنين أحكام الأسرة الذي يتحرّك هذه الأيام في المجالس الرّمضانيّة، فقد أكّد المشعل ما وصفها بـ «الثّوابت التي انطلق منها العلماء في معارضتهم لذلك»، وقال: «إنّ معارضة كبار العلماء لتقنين أحكام الأسرة تنطلق من أسس شرعيّة ثابتة غير قابلة للتّغيير، فهم يرفضون المساس بالأحكام الشّرعيّة على نحو العموم، وأحكام الأسرة على نحو الخصوص، ويرون أنّ إبداء الرّأي في هذا المجال محصور بالفقهاء، وهذا الموضوع محسوم عندهم، فلا يمكن القَبول بالتّقنين إلاّ ضمن الشّرائط المعروفة، وهي: أوّلا: أنْ يكون المصدر الوحيد للقانون هو الشّريعة الإسلاميّة. وثانيا: رعاية الخصوصيّة المذهبيّة، وذلك يقتضي استصدار قانونين أحدهما للطّائفة الشّيعيّة، والآخر للطّائفة السّنيّة، وكذلك يقتضي عرض مسودّة القانون المختصّة بالطّائفة الشّيعيّة على المرجعيّة الدّينيّة؛ لغرض التّأكّد من مطابقة مضامين المسودّة لما هو مقتضى الحجّة الشّرعيّة إذ إنّها الجهة المخوّلة شرعا في ذلك. وثالثا: ضمان بقاء القانون واجدا لكلا الشّرطين الأوّليْن، والسبيل القانوني لذلك هو وضع مادّة دستوريّة جامدة تحمي القانون من أنْ يَعتمد في مستقبل الأيّام غير الشّريعة الإسلاميّة، أو أنْ يعتمد ما ينافي الخصوصيّة المذهبيّة». وأضاف أن «المشكلات الزّوجيّة التي تُثار للاستدلال بها على ضرورة التّقنين لن يحلّها التّقنين إنْ لم يساهم في زيادتها، كما تشهد على ذلك أوضاع الدّول التي أقرّت التّقنين».
العدد 2562 - الخميس 10 سبتمبر 2009م الموافق 20 رمضان 1430هـ
تعليق
المأذن والمساجد والحسينات بيتم يصدح صوتها لقيام الساعة
ولا البلد حابه يضهر صوت الفنادق والوساخة اللي قاعدة تصير بالبحرين يوم عن يوم والسبب الهوامير
خلنا نسكت بس
قليل من التعقل
ياإخوتي لم نأخذون الأمور بالعصبية دوما... يمكن نسأل: هل جيران المآتم الشيعة والمساجد السنة أكثر التزاما بالدين من الذين لا يسمعون من المكبرات، أعتقد إن رفع الصوت خارج النطاق لا يزيد من قوة إيمان الأفراد، فالصلاة والمناجاة الحقيقية بين المرء وربه يمكن أن نستثني بعض المناسبات الخاصة، لكن أليس من الإنصاف مراعاة المرضى ، وأصحاب النوبات، والأطفال، والطلبة، ليس معقول ما يحدث سواء من الشيعة أم السنة كأن الله وأهل البيت لا يسمعون إلا بالصراخ.
شلخ وربح
احين الي معارضين صوت الماتم كلهم قالو انهم بيوتهم صوب الماتم وكل شلغ مافي واحد بيتهم صوب الماتم بس يبي يطلع فيها والازعاجات الي صير من السيارات في الاحفالات فوز المنتخب او عيد الوطني وخصوصا الفنادق وصوت الديجي في نادي البحري الصوت اوصل الي المحرق حلو بارد مايزعج انا واحد اتبارك بصوت الماتم وتمنى اسمع الدعاء من المساجد لان الماتم موكل يوم نسمع بس المناسبات وناس اشلخ اتقول امتحانات وناس يبون اسولفون وناس يشتغلو شفتات يعني الي اشوف الماتم كل يوم شغال مو بس مناسبات
ارحموا طلاب المدارس
االسلام
قبل فتره كنت بالقرب من مدرسه ابتدائية حوالي العاشره صباحا فترة امتحانات نهاية الفصل الاول وبالقرب من المدرسة ماتم وكان الصوت جدا مزعج فمابال الطالبات الذين يقدمون الامتحان الله يكون في عونهم وايضا تشتكي احدى الاخوات في العمل ابنتي لديها امتحان رياضيات غدا وصوت الماتم يزعجها لا اعرف اين اخذا لتذاكر هذه الليله فقط فكر وسوف تصل الي الصواب هل هكذا امرنا ديننا الاسلامي هل فعلها الرسلول (ص) تنتهي حريتك حينما تبدا حرية الاخرين
الله يحارب من يحارب احياء شعائر اهل البيت عليهم السلام
كل من يخطط الى محاربة احياء شعائر اهل البيت او التدخل فيها سيكون محاربا من الله عز وجل قبل الناس - قوانين الاسرة نستمدها من العلماء الافاضل والفقهاء المراجع ولا نحتاج الى قوانين اخرى
مكبرات الصوت
احنا مانرفض مكبرات الصوت بلا نرفض الافراط في مستواى الصوت فانا اسكن بجنب الماتم واعمل بنضام النوبات واحتاج الى الراحه ولكن مكبرات الصوت تحوول دونه ذالك انا اتكلم عن مشكلة تخصني وكلمت القائمين علىالماتم لكن دون جدواى
إلى زائر 5
مايبغون يقعدون في بيوتهم أصدقائك اللي بيوتهم قريب الماتم ؟؟؟!!!! خل يبعوني بيتهم .. جان زين بيتي قريب الماتم .. أني صدق بيتي مو بعيد واجد عن الماتم ,, لكن خاطري يكون قريب أكثر ,, علشان أسمع عدل عدل .. على الأقل يتبارك بيتي .. ولو اني اشك في كلامك .. مافيه شيعي يعيف يصير بيته قريب الماتم
احترام الحرية يجب ان يكون على الجميع
انا اسكن بالقرب من موتم وصراحة يزعجني صوت المكبر اذ يتعمد الجماعة رفع الصوت الى اعلى ما يمكن لا احد يمنع من ممارسة الشعائر الدينية ولكن الاعتدال وممارسة الحقوق يجب ان تكون متوازنة مع عدم المساس بحقوق الناس كثيرا من اصدقائي يحاولون جهدهم السكن بعيدا عن المواتم وهم من الطائفة الشيعية يا ترى لماذا؟
«العلمائي» يدعو لمراعاة المشاعر بشأن «مكبر الصوت» ويرفض تقييد الحرّيات
مجرد استفسار ارجو الرد
هل تنظيم استخدام مكبرات الصوت في المساجد والحسينيات. مخالف لدين والشرع
لايحق لاى شخص ان يعترض على قرار لحاكم يعلم ان قرار الحاكم مخالف للشرع ولا يشترط به معرفته لاحكام الدين كاملة
ما رأي مجلس العلماء في شأن المظاهرات التي يقودها الصادقين من الشعب الحر
ام هي مظاهرات والاعتصامات وتجمعات السفهاء التنظيمات السرية والتدريبات المشبوهة
اللهم ارحم شهداءنا الأبرار الضحية المنسية
اتوقيع mirzof
يبغون يمحون الدين شوي شوي
الحين صار الصوت الصادر من المسجد والمأتم يزعج الآخرين ؟؟ ,, والله أنهم ما يستحون ,, صوت المناكر في الفنادق والملاعب والملاهي ماتزعج آذاينهم عسى آذاينهم القص ,, لكن صوت الإيمان أكيد بيزعجهم . ما أقول إلا ضاع الإسلام
الحقيقة المرى
الحين بيطلع لك فوق الف واحد يتكلمون عن ازعاج صوت الاذان والمواتم والمواكب الحسينية لكن لو كانت اهناك حفلة غناء ومصاخة للمعنية الفلانية والصوت واصل لبلدها أو أن منتخب كرة القد وصل كأس العالم وضربوا الناس ابواق السيارات للصبح أو احتفالات العيد الوطني محد راح يتكلم لأن الاسلام صار للأسف طوفه هبيطة ومحد راح يدافع عنه
إحترموا خصوصيات البيوت
يا أستاذ لا تتعدى على خصوصيات البيوت وخلي السماعة شغالة بالمأثم والمسجد بس...
انظر الى القانون
ياسيد انت عشت في الجمهوريه الأسلاميه وشفت ان هناك القانون مقنن بالنسبة لمكبرات الصوت وكذلك الأسره وخصوصا بعض الطلبة واجه صعوبات مع زوجاتهم في ايران وانت تعلم علم اليقين ان قانون الجمهوريه الاسلاميه قانون فرنسي في احكام الاسره أسأل الشيخ ال......
والشيخ ال..... والسيد الذي معاك .....
والسلام