العدد 2562 - الخميس 10 سبتمبر 2009م الموافق 20 رمضان 1430هـ

البدء في بناء 1000 منزل أيل للسقوط

تُسلّم للمواطنين خلال عام واحد

قدّمت مؤسسة سيد كاظم الدرازي أقل عطاء لمشروع إنشاء 1000 منزل آيل للسقوط بمبلغ 42.6 مليون دينار، ضمن مشروع المنازل الآيلة بنظام التمويل الذاتي، على أن يتم تسليم المنازل خلال فترة لا تتجاوز العام الواحد وفقا لما قاله وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي.

وعلّق رئيس المشروع في المحافظة الشمالية سيدأحمد العلوي، بأن الخطة يجب أن تستكمل بوضع استراتيجية متكاملة لبقية الطلبات التي تنتظر بناءها خلال الفترة المقبلة، ولا يقل عددها عن 4000 منزل آيل على مستوى كل محافظات البحرين الخمس.

وشدد نائب رئيس مجلس بلدي محافظة المحرق عبدالناصر المحميد على ضرورة تحمل الحكومة مسئولية إنجاز باقي الطلبات المعلقة «إذ إن هناك عائلات تضررت كثيرا جراء إخراجها من منازلها وتكفلها بضعف المبلغ الذي يدفع من قبل الوزارة نظيرا لبدل الإيجار».


فيما بقي مصير نحو 4 طلبات معلقة لعدم وجود الموازنة الكافية

بدء بناء 1000 منزل أيل للسقوط بـ 42 مليونا

الوسط - صادق الحلواجي

قدمت مؤسسة سيد كاظم الدرازي أقل عطاء لمشروع إنشاء 1000 منزل آيل للسقوط ضمن مشروع المنازل الآيلة بنظام التمويل الذاتي بمبلغ 42.6 مليون دينار، على أن يتم تسليم المنازل المعاد بناؤها خلال فترة لا تتجاوز العام الواحد وفقا لوزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي.

ومن المقرر أن يتم العمل على بناء هذه المنازل بالعمل مع القطاع الخاص، حيث رفعت المجالس البلدية مؤخرا قوائم إضافية حتى بعد مخاطبتهم من قبل الوزارة بأن المشروع انتقل للمؤسسة الخيرية المالكية. ونظرا لإخلاء هذه المنازل من قاطنيها، وافقت الوزارة بالتالي على ضم قوائمهم البالغ عدد طلباتها 440 منزلا، ليصل العدد الإجمالي للطلبات الحرجة إلى 1000 طلب.

وجاءت ترسية الموافقة عقب حصول وزارة «البلديات» على الموافقة من وزارة المالية بشأن طريقة الدفع لتنفيذ هذا المشروع، علما بأن الهدف من هذه الخطوة هو إنجاز أعمال بناء كل هذه المنازل خلال فترة زمنية لا تتجاوز الـ 12 شهرا.

وتعد المناقصة من أكبر المناقصات التي تسلمها مجلس مناقصات في البحرين الذي يقوم بفحص وترسية المناقصات الحكومية. إذ فتح المجلس 222 عطاء لنحو 42 مناقصة حكومية، وبلغ إجمالي العطاءات المقدمة لهذا الأسبوع 52.5 مليون دينار.

ومن جهته، قال نائب رئيس مجلس بلدي محافظة المحرق رئيس مشروع المنازل الآيلة للسقوط عبدالناصر المحميد: إن «المجالس البلدية كانت تنتظر بفارغ الصبر إرساء مناقصة المنازل الآيلة للسقوط التي رفعت من قبل المجالس البلدية لوزارة شئون البلديات والزراعة على وجهة السرعة خلال الأشهر الأخيرة، حيث إن هناك أسر تضررت كثيرا جراء إخراجها من منازلها وتكفلها بضعف المبلغ الذي يدفع من قبل الوزارة نظيرا لبدل الإيجار».

وأضاف المحميد أن «المحرق ينتابها من بين الـ 1000 منزل الآيل، نحو 225 منزلا غالبيتها من المنازل الحرجة، آملا في أن يتواصل المشروع ليضم كل الطلبات المعلقة في كل محافظات البحرين».

ونوّه إلى أن «هناك مراجعات واتصالات مستمرة من قبل أصحاب الطلبات مع الأعضاء البلديين بشكل يومي للاستفسار عن مصير منازلهم، إلا أن المجالس أصبحت عاجزة عن الرد في ظل شح الموازنة ومحدودية المنازل التي يعاد بناؤها».

وأما رئيس المشروع في المحافظة الشمالية العضو سيدأحمد العلوي فقال: «إن هذا خبر مفرح لجميع الأسر التي تأخر بناء منازلها لأكثر من عام، وخصوصا أن المشروع عانى خلال الفترة الماضية من تلكؤ الحكومة في اتخاذ الإجراءات الحازمة لإنهاء هذا الملف، فهذه الخطة التي دفعنا باتجاهها من خلال حثّ الحكومة ممثلة في وزارة (البلديات) في إيجاد البدائل وإشراك القطاع الخاص في بناء المنازل، غير أن هذه الخطة يجب أن تستكمل بوضع استراتيجية متكاملة لبقية الطلبات التي تنتظر بناءها خلال الفترة المقبلة، والتي لا يقل عددها عن 4000 منزل آيل على مستوى كل محافظات البحرين الخمس».

وأضاف العلوي «أن المحافظة الشمالية ينتابها من الـ 1000 منزل التي سيبدأ العمل فيها حاليا 300 منزل».


مناقصة فازت بها مؤسسة سيد كاظم الدرازي

مليون دينار كلفة إنشاء 1000 بيت آيل للسقوط

المنامة - حسن الصائغ

قدَّمت مؤسسة سيد كاظم الدرازي، أقل عطاء لمشروع إنشاء 1000 بيت آيل للسقوط بنظام التمويل الذاتي بمبلغ 42.6 مليون دينار، وهي أكبر مناقصة تسلمها هذا الأسبوع مجلس المناقصات في البحرين، الذي يقوم بفحص وترسية المناقصات الحكومية؛ إذ فتح المجلس 222 عطاء لنحو 42 مناقصة حكومية وبلغ إجمالي العطاءات المقدمة لهذا الأسبوع 52,5 مليون دينار.

وفتح لهيئة الكهرباء والماء مناقصتين الأولى لمشروع تزويد منتجع العرين ومشاريع التطوير في المحافظة الجنوبية بالمياه - تزويد أنابيب وتجهيزات من الحديد المرن (DI) بمبلغ 6.2 ملايين دينار، والثانية لمشروع تزويد خبراء للمساعدة في تطبيق الأنظمة والمعايير لجهاز إدارة الموارد البشرية بهيئة الكهرباء والماء بمبلغ 419 ألف دينار.

كما فتح لوزارة الأشغال مناقصة واحدة لمشروع المقاولة الزمنية لتنظيف وصيانة الإشارات الضوئية بمبلغ 721 ألف دينار.

ونالت شركة طيران الخليج 3 مناقصات الأولى لمشروع عمل دراسات وإحصاءات عن تسويق حركة المسافرين بمبلغ 658 ألف دينار، والثانية لمشروع الخدمات الاستشارية لتحديث سجلات الطائرات بمبلغ 116 ألف دينار، والثالثة لمشروع خدمات التموين لمحطة ترفاندروم بمبلغ 43 ألف دينار.

كما نالت هيئة تنظيم سوق العمل مناقصة واحدة لمشروع تدريب مرشحين لخلق كفاءات لدعم نظام الهيئة بمبلغ 655 ألف دينار.

وحظيت شركة نفط البحرين (بابكو) بمناقصة واحدة لمشروع توريد مضخات بمبلغ 130 ألف دينار.

وفتح المجلس لوزارة الصحة 6 مناقصات لمشاريع تزويد أجهزة طبية، وتزويد تطعيمات ولقاحات طبية، وتزويد مواد جراحية للأسنان، وتزويد أجهزة طبية لمختبر الصحة العامة، وتزويد أجهزة طبية، ونقل طلبة كلية العلوم الصحية المسجلين في البرامج المسائية بإجمالي مبلغ 130 ألف دينار.

كما فتح المجلس لوزارة التربية والتعليم 11 مناقصة لمشاريع دعم وصيانة الخادمات، ولمشروع أجهزة الشبكة وتوفير المهندسين المختصين، ولمشروع صيانة وتطوير مختبرات العلوم بعدد مدرستين، ولمشروع صيانة وتطوير معامل التربية الأسرية بعدد 3 مدارس، ولمشروع تجهيز أقسام الكهرباء بالمدارس الصناعية، ولمشروع تجهيز أقسام الإلكترونيات بالمدارس الصناعية، ولمشروع تجهيز قسم الصيانة الهندسية بمعهد الشيخ خليفة للتكنولوجيا، ولمشروع تجهيز أقسام السيارات بالمدارس الصناعية، ولمشروع تجهيز أقسام محركات الديزل بالمدارس الصناعية، ولمشروع تجهيز أقسام اللحام والفبركة بالمدارس الصناعية، ولمشروع استشارات هندسية ما قبل العقد، ولمشروع إنشاء مبنى أكاديمي في مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنين، ولمشروع استشارات هندسية ما قبل العقد، ولمشروع إنشاء مبنى أكاديمي وصالة في مدرسة سند الابتدائية للبنين بإجمالي مبلغ 183 ألف دينار.

ونال صندوق العمل مناقصتين الأولى لمشروع الشهادة الاحترافية لإدارة المواهب بمبلغ 38 ألف دينار، والثانية لمشروع ورش عمل إدارة المواهب بمبلغ 800 دينار. كما نالت المؤسسة العامة للموانئ البحرية مناقصة واحدة لمشروع شراء كاميرات للمراقبة لميناء خليفة بن سلمان (CCTV) بمبلغ 36 ألف دينار.

وحظيت هيئة الحكومة الإلكترونية بمناقصة واحدة لمشروع تشييد أداة تطوير عمل الهيئة بمبلغ 33 ألف دينار.

كما حظيت وزارة العدل والشئون الإسلامية بمناقصة واحدة لمشروع توريد وتركيب وتجهيز الغرفة المركزية للخوادم (الحاسب الآلي) غرفة البحرين لتسوية المنازعات الاقتصادية والمالية والاستثمارية بمبلغ 19 ألف دينار.

وفتح لبوليتكنيك البحرين مناقصة واحدة لمشروع توفير مواصلات لطلبة وطالبات بمبلغ 7 آلاف دينار.

العدد 2562 - الخميس 10 سبتمبر 2009م الموافق 20 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 6:42 م

      قراءه

      صار لينا طالعين من البيت شنه وندفع الاجرا بطلعت الروح ويش يكفي من المعاش نصرف عليينا وله نعطي الاجرا يلاااا زين عطونا 150 ونحط من بندنا بعد

    • زائر 13 | 6:31 م

      الحمد لله

      نشكرالله ونحمده الحمدلله والشكر أيضا لسيدأحمد الذي عانا الكثير معنا لحل هذه الأزمة ام حسين الكراني .

    • زائر 12 | 6:09 م

      عباس سليم ..

      صورة البيت هذا هو بيتنا ..
      وأقول للأخ زاير رقم 3 الإسم شايع والبطن جايع ..
      وأحب أطمئك يالحبيب ..
      لا زلنا ندفع فاتورة مواقفنا ..
      أهل نسيت إعتقال الوالد وهو أكبر المعتقلين سناً في أحداث التسعينيات مع 6 أشخاص من أبنائه وتغريب أخاً لي آخر ..
      كفاكم إستخفاف وتهريج بعقول الناس يا زائر رقم 3 ..

    • زائر 11 | 5:13 م

      الاخ زئر 2 انا الشيخ علي سليم

      كلامك كله غلط وصورة بيت سليم صح هي المعروضه لكن احنا ماشين شواربنا من النواب والبلديين والملك والحكومة والسبب يعرفه الكل ونحن نشكوا امرنا الى الله وحده ومازال البيت معطل عن البناء بل حتى لم يخرجوا منه اهله لانهم ينتظرون موت الاهل تحت انقاظه حتى تتحرك الضمائر وانا مسؤال عن كلامي( الشيخ علي سليم ) ولن يبنا البيت الا بلركوع لغير الله والذل ونحن ناباء ذلك من كل احد والسلام

    • صيبعي | 4:48 م

      تُسلّم للمواطنين خلال عام واحد البدء في بناء 1000 منزل أيل للسقوط

      الله يوفق الجميع لما فى الخير والصلاح لشعب البحرين

    • زائر 10 | 3:27 م

      أسأل الله الموفقيه لنا ولكم جميعاً

      كلنا يعرف مدى معانات الأهالي في هذا الشأن والتأخير الممل وصبركم على تحمل الأذى أيضاً من قبل المؤسسة الملكية الخيرية التي تفاخرت وأرادت الجميل على الفقراء من غير شيء
      التطمينات شيء مطلوب ولكن العمل والإجتهاد في تحقيق هو الأهم في تحقيق المطالب لهذا الشعب الفقير
      نسأل الله التوفيق لنا ولكم جميعاً

    • زائر 9 | 3:21 م

      البحرين كلها أيله لسقوط الم تكن صقطت

      والبحرين من يصلحه(بطاله غير طبيعيه-تمييز واظح للعيان-فقر مصطنع-تجنيس عشوائي مدمر-أسكان مميز(فلل وادي السيل) للمجنسين و المواطنين شقق ضيقه-وووووو,,,,) حرام عليكم يانواب تعتبرون هذا أنجاز(البيوت الأيله لسقوط )وتقعدون اتعايرون الناس وسوونها دعايه انتخابيه ترى نقطه من بحر أموال الشعب المنهوب

    • زائر 8 | 1:14 م

      ارجو مساعدتنا

      لينا ص-طلب من 2005 الى الحين ما سو لينا شي

    • زائر 7 | 12:54 م

      متى سيبدأ العمل

      متى سيبدأ العمل؟؟؟ في أي تاريخ؟؟؟ و متى ينتهى؟؟؟ أي في أي تاريخ ؟؟؟
      تعبنا و نحن ندفع الفارق من الإيجار و فوق ذلك الغربة التي نعيشها خارج القرية و الفريق و الجيران الطيبين .
      على العموم الحمدلله و الحمد حقه كما يستحقه حمدا" كثيرا .

    • زائر 6 | 12:31 م

      شكرا شكرا

      شكرا شكرا لكل الايادي التي بذلت من اجل بناء الايلة للسقوط ووفقتم لمثل هذه الاعمال

    • زائر 5 | 10:19 ص

      حجي ماكول خيره

      نتمنى هاي المشروووع يستحقونه االاولوية مب هذلين المجنسيين والاجانب
      ناس على ثلاث سنين ولحد الان مااسوو شيي
      بس الله يكون بعوننا وعون الجميع على بس هالحجي اقاويل على فاضي

    • قراءة | 9:52 ص

      اللهم أجعل عملنا خالصاً لوجهك الكريم.

      اللهم صلي على محمدٍ وآلِ محمد, نحمد الله ونثني عليه وأنه سبحانه يمهل ولا يهمل فقط أن نصدق مع الله سبحانه في أعمالنا وأقوالنا, حيث قوله سبحانه (بسم) وأن لو استقاموا على الطريقةِ لأسقيناهم ماءً غدقا (صدق) فلنصدق وهي دعوّة للجميع وخالصة لوجهه الكريم من حاكم ومحكوم مبروك عليكم شهر رمضان كذلك مأجورين اليوم بإستشهاد أمير المؤمنين علي أبن أبي طالب عليهما السلام.

    • زائر 4 | 9:42 ص

      شكرا لكم

      نتوجه بالشكر الجزيل لكل من ساهم في أن تقوم الحكومة بارساء مناقصة البيوت الايلة للسقوط وعلى رأسهم البلديين الذين ما فتئوا من طرح مشاكل المواطنين والاعتصام امام مبنى البلدية والشكر موصول لصحيفة الوسط ولكل الكتاب الصحفيين الذين دعموا حقوق المواطنين ولا تتس المواطنين اصحاب الطلبات الذين دعموا تحركات الاعضاء البلديين

    • زائر 3 | 9:01 ص

      هذا لا يكفي

      أخبار سارة و الأكثر سروراً أن هذا المشروع يستفيد فيه المواطنين الحقيقيين دون غيرهم من المجنسين الأغراب , و لكن هذا لا يكفي , فلو أن الحكومة اقتصدت في ميزانية الأجهزة الأمنية و شراء الأسلحة الغير مستفيد منها أحد وقتها تجد في البجرين أي منزل آيل للسقوط و لن تجد أحداً ينتظر طلبه في الإسكان لسنوات طويلة ..

    • زائر 2 | 7:29 ص

      شكرا ياملك القلوب حمد بن عيسى

      مبروك بيت سليم جدعلي
      اخيرا رايح الحكومه تبني البيت
      شكرا الى عباس محفوظ والسيد النائب جلال فيروز
      والى شيخ علي سليم لتعاونه مع الحكومه
      والدليل على ذلك هو صورة البيت في الجريده

    • زائر 1 | 7:06 ص

      الحمد لله رب العالمين....فرجت

      خرجنا من البيت 2/8/2008م ضمن المشروع البيوت الايلة للسقوط ووننتظر وها هو الفرج اتى
      سنة و شهر و تسعة ايام ....وبعد سنصبر ..
      :::وما بعد الصبر الا الفرج:::::
      مع تحيات:::مواطن متخرج عاطل مع مرتبة النوم

    • ام يووسف | 11:28 م

      لمتى؟

      صار لنا طالعين من البيت سنتين
      وللحين ماشفنا لا حس ولا خبر
      لمتى؟!

اقرأ ايضاً