العدد 2560 - الثلثاء 08 سبتمبر 2009م الموافق 18 رمضان 1430هـ

«الصيادين المحترفين» تطالب الحكومة والنواب بالتحقيق في تدهور الثروة السمكية

المنامة - جمعية الصيادين المحترفين 

08 سبتمبر 2009

طالبت جمعية الصيادين المحترفين الإدارة العامة لحماية الثروة البحرية بالكشف عن أسباب تدمير الثروة السمكية في البلد والدعوة الجادة الى طريق الاصلاح، كما طالبتها بألا تقتصر دعاواها على الصيد الجائر وعدم الرقابة على الصيادين والعقوبة الضعيفة.

وقالت «ندعو جميع الأطراف وبالأخص الحكومة والمجلس النيابي تحمل مسئولياتهم من اجل المحافظة على ماتبقى من ثروة البلاد السمكية، وفتح تحقيق في اسباب تدهور الثروة السمكية، ومن هو السبب، ومن ثم وضع الحلول الناجحة». وذكر أمين سر الجمعية عبدالأمير المغني «حري بنا ان نسأل الإدارة عن الأسباب الحقيقية التي ادت الى تدهور الثروة البحرية وعن الاستنزاف الخطير الذي دمر المخزون السمكي، فلا ينكر عاقل الأضرار المترتبة عن زيادة اعداد سفن الصيد والآثار الخطيرة لشفط الرمال والتوسع المستمر لدفان البحر والشواطئ دونما نهاية». وتابع «بالإضافة الى نتائج ترسيم الحدود التي تمخض عنها حكم المحكمة الدولية مع الشقيقة قطر، فقدنا جراء ذلك 13 هيرات من مصائد المملكة، ولكننا لا نتفق مع الإدارة في التستر على أسباب تدمير الثروة البحرية والطرح الذي تسعى من خلاله بقصد او من دون قصد للتستر على قضية تكاد ترقى الى مستوى الجريمة بحق الوطن».

وأرف المغني ان «عدم ذكر اسباب الدمار والاستماتة في محاولة توجيهها للمجهول هو اصرار على الاستمرار في تدمير ثروة البلد، وأسباب الدمار واضحة لا تحتاج الى مسميات جديدة، فلا تتخذ الإدارة الصيد الجائر شماعة وهي احد مسبباته، وليس دفاعا عن المخالفين والصيد الجائر ولكن لم ترق الإدارة بعد لمستوى التصدي لهذا الدمار، ونحن الصيادين نحمل الإدارة المسئولية جراء تدمير الثروة السمكية في البلد وذلك عبر منح تراخيص اغرقت السوق وضاعفت سفن الصيد، وهو اهم الأسباب التي ادت لتدهور الثروة البحرية».

العدد 2560 - الثلثاء 08 سبتمبر 2009م الموافق 18 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 9:27 ص

      بحار

      اسال مجرب ولاتسا خبير اهل مكة ادرى بشعابها لايغرك الي يقول ان كل الدمار من الصيد الجائر فهو ناكر للحقيقة البحار والبحر كالمريض والطبيب

    • زائر 4 | 9:19 ص

      بحار

      ياولد البحر خراب البحر من الحفار والدفان البحار الاصلي عنده البحر اغلى من اعيونه ومافي واحد يمقل عينه بيده

    • زائر 3 | 7:20 ص

      ولد البحر

      تطالبون من الجهات المعنية الحلول ! السؤال - انتو تستطيعون اتضحون وتوقفون هذا التدمير اليومي للبحر بالصيد الجائر ؟ - ابدأوا بانفسكم اولا ثم طالبوا الغير ان يستجيب لمطالبكم . ماذا تستطيعون انتم فعله للمحافظة على ثروتنا البحرية . ترى السمك يريد مجرد الامان وخلال سنة او سنتين ستعود الاسماك للسواحل كما كانت .

    • زائر 2 | 1:38 ص

      muharraq30@yahoo.com

      يا ابن ادم لا يغرك طول الامل وكثرالتمني..
      تراك مقفي والنهايه قريبه..
      والــعــمــر مــــحــســـوب بــــالـــثــوانــي ..
      لازود ولا نقص ولا فيه ريبه ..
      ومــســئــول عــن الــقـاصــي والــدانــي ..
      واصبر على ما جاك من مصيبه..
      ولا تـظــلــم تــرى الــحـــــق يــبــــانــــي..
      ودعوة المظلوم على الظالم مصيبه..
      حسبي الله ونعم الوكيل على من كان السبب في تدمير البحر وتدهور الثروة البحرية ..

    • زائر 1 | 1:13 ص

      بحار

      لمتى الصمت يابحاحير ان اعظم واكبر سلاح هو الاضراب عن العمل فالكلام لاينفع مع هؤلاء

اقرأ ايضاً